العدد 4364 - الإثنين 18 أغسطس 2014م الموافق 22 شوال 1435هـ

قوات حفتر تعلن شن ضربات جوية في طرابلس

طرابلس، بنغازي - رويترز، د ب أ 

18 أغسطس 2014

قال ضابط كبير يتبع اللواء المتقاعد خليفة حفتر لوكالة «رويترز» أمس الإثنين (18 أغسطس/ آب 2014) إن قوات ليبية موالية لحفتر هي المسئولة عن ضربات جوية في العاصمة طرابلس.

وقال قائد الدفاع الجوي لقوات حفتر، صقر الجروشي إن عملية الكرامة وهي الحملة التي يشنها حفتر ضد الإسلاميين تؤكد أنها نفذت ضربات جوية على بعض مواقع ميليشيات مصراتة.

وكانت الحكومة الليبية قالت في وقت سابق إن طائرات حربية غير معروفة الهوية قصفت مواقع ميليشيات في العاصمة الليبية طرابلس في ساعة مبكرة من صباح أمس وسمع دوي انفجارات فيما قد يمثل تصعيداً حاداً في القتال المستمر منذ أكثر من شهر بين الفصائل المسلحة.

وقالت عدة قنوات تلفزيونية ليبية إن طائرات استهدفت مواقع ميليشيات من مصراتة تقاتل ألوية من منطقة الزنتان الغربية للسيطرة على طرابلس في أسوا أعمال عنف منذ الإطاحة بالزعيم المخلوع معمر القذافي في العام 2011 .

وفي أول رد فعل للحكومة الليبية قالت إنها لا تعرف حتى الآن الجهة التي شنت القصف الجوي لمواقع الميليشيات في طرابلس. وأضافت في بيان نقلته وكالة الأنباء الحكومية أن الحكومة «لا تملك في الوقت الحاضر أي أدلة قاطعة تمكنها من تحديد الجهة التي كانت وراء القصف».

وأفادت تقارير إخبارية في وقت لاحق أمس بأن أربعة أشخاص قتلوا أمس جراء قصف الطائرات الحربية. وأفادت مصادر طبية بأن «القصف أدى إلى مقتل أربعة أشخاص كانوا في المعسكرات»، من دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل عن هوية الضحايا، وإذا ما كانت الغارات قد أسفرت عن سقوط جرحى.

وكان سكان في طرابلس قالوا إنهم سمعوا عدة طائرات تحلق في المنطقة بعد منتصف الليل سمعوا بعدها دوي انفجارات. ولم يسمع تحليق طائرات بعد ذلك لكن القتال بين الميليشيات على الأرض استؤنف في بعض أجزاء المدينة في الصباح.

وقال مصدر من الزنتان إن مقاتلين من وحدته شاهدوا طائرات تقصف موقعاً لميليشيات مصراتة. واشتد القتال بين ألوية من مصراتة والزنتان في طرابلس على مدى أكثر من شهر مما أجبر الأمم المتحدة ودولا غربية وعربية على إجلاء سفاراتها ومواطنيها.

لكن الاشتباكات كانت مقتصرة على القتال البري بالمدفعية والصواريخ. ولا يعتقد أن أياً من الميليشيات لديها طائرات بينما لدى الحكومة المركزية الضعيفة قوة جوية قديمة في أمس الحاجة لإجراء إصلاحات.

وتتهم مواقع موالية لمصراتة اللواء خليفة حفتر الذي استخدم بعض الطائرات من قواعد جوية تحت سيطرته في بنغازي لمهاجمة إسلاميين متشددين في شرق ليبيا.

في المقابل، أفاد مصدر بديوان الرئاسة بمجلس النواب لوكالة الأنباء الليبية بأن مجلس النواب الليبي سيواصل عقد جلساته. وكان المجلس قد عقد جلسة تشاورية بطبرق أمس الأول تم خلالها مناقشة استكمال مشروع اللائحة الداخلية من قبل اللجنة المكلفة بذلك، وتشكيل اللجنة القانونية والتشريعات لاستكمال بقية اللجان تمهيداً لمباشرة أعمالها.

وأكد رئيس المجلس عقيلة صالح عيسى أن مجلس النواب شكل لجنة برلمانية للاتصال بجميع الأطراف المتنازعة في ليبيا للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار.

العدد 4364 - الإثنين 18 أغسطس 2014م الموافق 22 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً