العدد 4364 - الإثنين 18 أغسطس 2014م الموافق 22 شوال 1435هـ

الدوسري: فشل مفاوضات لتعويض مالك أرض ساحل الزلاق بأخرى

ساحل الزلاق الشمالي وأحد أسوار الأملاك الخاصة التي تحده وتمتد لداخل البحر
ساحل الزلاق الشمالي وأحد أسوار الأملاك الخاصة التي تحده وتمتد لداخل البحر

أفاد عضو مجلس بلدي المنطقة الجنوبية، بدر سعود الدوسري، بأن «مفاوضات تمت عبر الديوان الملكي لتعويض مالك الأرض المطلة على ساحل الزلاق الشمالي بأخرى في موقع آخر، قد باءت بالفشل».

وأضاف الدوسري أن «وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي تواصل من جانبه مع الديوان الملكي قبل فترة، حيث تم التوصل إلى موقع بديل لأصحاب الأرض التي تقع على الساحل الشمالي للقرية، لكن لم يتم التوافق على هذا الأمر، وبقي الموضوع على ما هو عليه حتى الآن».


المجلس البلدي الجنوبي أصدر قراراً باستملاكها منذ العام 2011

الدوسري: فشل مفاوضات لتعويض مالك أرض ساحل الزلاق بأخرى في موقع آخر

الزلاق - صادق الحلواجي

قال عضو مجلس بلدي المنطقة الجنوبية عن الدائرة الرابعة، بدر الدوسري: «إن مفاوضات تمت عبر الديوان الملكي لتعويض مالك الأرض المطلة على ساحل الزلاق الشمالي بأخرى في موقع آخر، قد فشلت».

وأضاف الدوسري أن «وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي تواصل من جانبه مع الديوان الملكي ممثلاً في وزير الديوان الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة قبل فترة، حيث تم التوصل إلى موقع بديل لأصحاب الأرض التي تقع على الساحل الشمالي للقرية، لكن لم يتم التوافق على هذا الأمر، وبقي الموضوع على ما هو عليه حتى الآن».

وأوضح العضو البلدي أن «الأرض البديلة التي وفرت هي إما ملك للدولة أو وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وفي كلا الحالتين هي أرض عامة تعود للدولة»، مستدركاً بأن «الديوان الملكي كان على اهتمام بالموضوع منذ بدايته وحتى آخر التطورات التي حصلت والاعتصام الذي نظمه الأهالي يوم الجمعة الماضي، وكلنا أمل في أن يصدر قرار من القيادة السياسية العليا بأن يتم استملاك الساحل وتخصيصه بأن يكون عاماً للمواطنين والمقيمين في البلاد».

واسترسل الدوسري بالقول: «في حال فشلت المفاوضات التي أجراها الديوان الملكي ووزارة شئون البلديات مع مالك الأرض المطلة على ساحل الزلاق الشمالي، فإنه كان من المفترض أن تتجه وزارة شئون البلديات عملاً بالمادة (20) من المرسوم بقانون البلديات رقم (35) لسنة 2001، وبموجب القانون رقم (39) لسنة 2009 بشأن استملاك العقارات للمنفعة العامة، إلى إصدار قرار باستملاك الأرض أو العقار محل التقرير، وتخصيصها بالتالي لأن تكون ساحلاً عاماً مفتوحاً للأهالي».

وبيَّن العضو البلدي أنه «وقع لبس لدى الكثير من المواطنين حتى من أبناء الزلاق أيضاً بسبب مراوغة وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني والتفافها على اعتصام الأهالي وتحميلها المسئولية والتقصير بشأن استملاك أرض الساحل الشمالي للزلاق. وفي الحقيقة هناك موقعان، الأول وهو محل اعتصام الأهالي، حيث إن لم تُستملك الأرض ويجري تأمينها للأهالي بصورة عامة سيغلق الساحل أمامهم، وهو المتنفس الوحيد الصالح للسباحة والاستجمام. والموقع الثاني، هو الذي تتحدث عنه وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، فهو منطقة ضيقة بوسط القرية تكفي لإنشاء مرفأ للصيادين فيها حالياً فقط، ولا تكفي كما أسلفت لساحل كما تدعي الوزارة، وإن أنشأت ساحلاً فإنه لن يكون بالموقع الأول نفسه الصالح للسباحة والاستجمام».

وأردف الدوسري: «الوزارة تقول في معرض بيانين صدرا عنها مؤخراً إنها تنفذ مشروعاً في الزلاق يشمل إنشاء مرفأ للصيادين وساحل عام، وتربط ذلك بساحل بلاج الجزائر الذي اعتبرته يوفر واجهة بحرية مفتوحة. وحقيقة الأمر هي خلاف ذلك تماماً، فالموقع الذي نتحدث عنه نحن لا علاقة له بمشروع المرفأ والساحل الذي تدعيه الوزارة، وذلك كذلك بساحل بلاج الجزائر، فهذان الموقعان مختلفان تماماً عن الموقع الذي اعتصم الأهالي فيه وطالبوا باستملاكه لبقاء الساحل مفتوحاً، فبلاج الجزائر بعيد عن القرية، والموقع الذي تقول الوزارة إنها تنشأ المرفأ والساحل فيه سبق أن أسلفنا بأنه مرفأ فقط ولا مكان فيه لساحل».

وتابع العضو البلدي: «حتى وإن افترضنا أن الوزارة أنشأت المرفأ وصدقت ونفذت الساحل المفتوح للأهالي بالموقع الثاني، فإن هذا لا يغني عن مطالبة الأهالي ببقاء الساحل الشمالي مفتوحاً وملكاً عاماً، لاسيما وأن الساحل الذي تزعمه الوزارة المحاذي للمرفأ سيكون ضيقاً وواجهة بحرية فقط».

وختم الدوسري حديثه قائلاً: «الجميع مقصر بحق الزلاق، وبما فيهم المسئولون ممن يعيشون هناك، ويجب أن يُراعى مطلب الأهالي والحق العام على المصالح الخاصة، وإن ما طلبه الأهالي لا يعد أمراً مستحيلاً في ظل غياب السواحل العام عدا ما نذر في مختلف المناطق وليس الزلاق فقط».

قرار الاستملاك

وصدر عن مجلس بلدي المنطقة الجنوبية في نهاية شهر يونيو/ حزيران 2011 قرار باستملاك الساحل الشمالي بقرية الزلاق. وقد قصد هذا القرار الأرض التي اعتصم فيها الأهالي وطالبوا باستملاكها لضمان بقاء الساحل مفتوحاً وعاماً.

وجاء في قرار المجلس بناءً على تقرير من اللجنة المالية والقانونية، أنه «عملاً بالمادة (20) من المرسوم بقانون البلديات رقم (35) لسنة 2001، وبموجب القانون رقم (39) لسنة 2009 بشأن استملاك العقارات للمنفعة العامة، تمت الموافقة بالإجماع على المقترح برغبة لاستملاك الساحل الشمالي في قرية الزلاق».

وأعقب قرار المجلس رد من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، جاء فيه: «نود الإحاطة بأن الوزارة تدعم جهود مجلسكم الموقر بتوفير السواحل العامة للمواطنين، وفي هذا الإطار؛ لا اعتراض لنا على توفير ساحل عام للمواطنين في القرية، على أن يتم تحديد الموقع تخطيطياً من قبل الإدارة المختصة بالوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية».

ولحق ذلك، اتفاق مجلس بلدي المنطقة الجنوبية مع وزير شئون البلديات خلال اجتماع المجلس الاعتيادي رقم 17 من دور الانعقاد الرابع للدورة البلدية الثالثة بتاريخ 6 مايو/ أيار 2014، على استملاك الساحل الشمالي للزلاق ليكون متنفساً لأهالي القرية، إضافة إلى إنشاء مجلس وحديقة وممشى وساحة للاحتفالات، غير أن هذا لم يحدث فيه أي تطور حتى الآن.

العدد 4364 - الإثنين 18 أغسطس 2014م الموافق 22 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 2:39 م

      ؟

      لو تعتصمون لألف سنة قدام ....

    • زائر 32 | 12:38 م

      عشم ابليس في الجنة

      الحق يأخذ ولا يطلب بالتسول والتزلف ،كثير هي الاراضي والبحار المسروقة التي تحدثت عنها تقارير أملاك الدولة في مجلس النواب الذي تحركت عليه كتلة الوفاق وطالبت باسترجاعها ،اذا لم تتحركوا حتى بيوتكم بياخذونها اذا خلصوا من البر والبحر ، شنو من اللي باقوه في هالديرة رجع ؟ ولا شي لأن الغانون لا يطبق عليكم ولا علينا

    • زائر 31 | 12:32 م

      كل بحريني معكم

      يسعدنا وقفة أهالي الزلاق للدفاع عن ساحلهم فتلك هي الوطنية الحقة. حب الوطن والدفاع عن ارتباط المواطنين بأرضهم وبحرهم ومتنفس أطفالهم. لاتتوقفوا عن مطالباتكم وناشدوا عاهل البلاد للتدخل ووضع حد لذلك. لا تهتموا بما قاله بعض الإخوان بدافع الرد على استفزاز أو الغضب من موقف ما.. كل بحريني يحرق قلبه سلب السواحل من أهالي المناطق الساحلية. هذه السواحل ملك عام ويجب ان تبقى ملك عام. يكفي ماضاع من سواحل البحرين فلنحافظ على ماتبقى!

    • زائر 34 زائر 31 | 3:00 م

      أصدقاء البيئة

      أصدقاء البيئة معكم. هذا مثال من أمثلة الحقوق البيئية. وهذه ليست حقوقكم أنتم فقط بل حق الجميع في سواحل عامة ومتنفس.

    • زائر 30 | 9:56 ص

      ماذا انتم فاعلون يا أهالي الزلاق

      يا أهالي الزلاق كنا قد مررنا بقريتكم هذا الصباح من قبيل الاستيضاح فقط ولكن من المشاهدة يبدو ان هذا المتنفذ قد دخل معكم في تحدى والدليل انه قد بدا بتسوير الجهة الشرقية ضاربا ًبعرض الحائط اعتصامكم الخجول فماذا انتم فاعلون في خطوتكم القادمة ان كنتم لا تعرفون أصول اللعبة فاسألوا جيرانكم اهل المالكية فعندهم الخبر اليقين ...... والسلام ختام

    • زائر 28 | 7:37 ص

      أهالي الزلاق

      .يا اخ ابراهيم الدوسري نشكرك علي تعاطفك مع ابناء عمومتك ولكن قضيتنا أنة قد اغتصب حق من حقوقنا بالقوة ونحن نطالب بإرجاع هذا الحق ونحن باعتصامنا قد وجهنا طلبنا لولي الامر وننتظر الرد وأملنا كبير في استجابة جلالتة .... أهالي الزلاق

    • زائر 26 | 7:17 ص

      ..

      شوفو الظلم لي وين وصل عندنة متنفذ استولي على الساحل ولة راضي بسترجع الارض حتي بل تعويض او طبعاً التعويض بيكون بل ملايين ويقولون ليش رايح الدوار!
      .....الله كريم.

    • زائر 25 | 6:39 ص

      الشغله فن

      بالعاده الوزاره تخصص ميزانيه لبناء البيوت الاسكانيه .. تروح للأرض وتشوفها ملك واحد .. شنو تسوي .. تعطيه الميزانيه كامله وتقول للناس انا شريت واستملكت الارض الحين .. بس ما عندي ميزانيه للبناء .. يعني صبروا كم سنه بعد .. عقبال المارشال الجديد .. عاد انتوا متى بتفهمون هالسوالف .. والمشكله انكم ما تتعلمون .. لا نواب ولا بلديين ولا هالفقاره اللي ينتظرون

    • زائر 24 | 6:12 ص

      ابراهيم الدوسري

      يبدوا ان وقفت اهل الزلاق السلمية بعكس الاعتصامات الاخري بدأت تتفاعل معها كل الاطياف وقفة وحدة سوت جذية بينما وقفاتهم تكسير تسقيط تحريق ويبقون حل شكرا لي عراب الوقفة ...

    • زائر 29 زائر 24 | 9:33 ص

      ..

      يا د......... انت تعرف انك ليس بحريني الاصل. حارقه قلبك المعارضه في كل مقال تحشر روحك وتكتب كلام من جيبك اغترت بكم ....طلعوا علشان ساحلهم اسرق البلد كلها مسروقه خبزاً خبزوه الحين ياكلونه وين عنهم اللي يقولون خط احمر ما ادري اخضر. ونصيحه لك لاتموت قهر بسبب المعارضه وسلميتها وحضارتهم اللي لا انت ولا اللي أطيل لهم يساوون حضارة المعارضه خل عندك شوي دم واستح على ويهك

    • زائر 22 | 6:04 ص

      !!!

      الظاهر مالك الارض ظهره قوي ، حتى ... ما قدر عليه !!!

    • زائر 20 | 5:42 ص

      اذا قال >>> شي القانون يأكل تبن

      القانون سقط تحت أقدام المتنفذين ولما تطلع تنادي بالإصلاح يقولك إحنا بخير والله لا يغير علينا وغير ...مانبي.!

    • زائر 19 | 5:37 ص

      السواحل ملك عام

      أهالي الزلاق لا تسكتوا عن حقكم .. بعد انتو موالاة بالفطرة مثل ما يكول نائبكم المحترم وجذي اسون فيكم؟! اخشى باجر اطردونكم من ابيوتكم ويعطونها للمجنسين المستوطنين.

    • زائر 18 | 5:17 ص

      عبدالرحيم

      اعلن رجل الاعمال الاماراتي خلف خالد على حسابه في التوتير عن استعداه لشراء الارض ( الساحل الشمالي ) وتقديمها هدية لاهل الزلاق
      كبيره يا الاماراتين يا اهل النخوه

    • زائر 23 زائر 18 | 6:08 ص

      فشيله

      دايما لازم يتعاطف معانا واحد من أثرياء الخليج عشان نحصل جزء من حقوقنا في بلدنا

    • زائر 17 | 4:58 ص

      عبد الرحيم

      الاخ الفاضل بو سعود اين النائب الاول من تنفيذ الاداه القانونيه الخاصه بتخلف وزير البلديات عن استملاك الارض للمصلحه العامه اليست من صلاحيته، المره القادمه ستملك البلديه البيوت القديمه للمصلحه العامه وتقديمها .......
      ثفتنا كبيره في القيادة في حل المواضيع المحليه والعالميه
      سؤال قبل تمليك الارض هناك اجراءات تم تمريرها على جميع وزارات الدولة وين المسؤلين في الجهات الحكوميه ام فقط اعتماد الورق .

    • زائر 16 | 4:56 ص

      ساحل الهملة

      ساحل الهملة كان عام وفي يوم وليلة يوزع البحر 2 كيلو متر داخل البحر ويتحول الي ملك خاص

    • زائر 14 | 3:32 ص

      المطلوب ان تعود كل الشواطئ الى المنفعه العامه

      او نعطي كل مالك شريط يطل علي البحر نسبة 5 % من المساحة الطولية للارض والبقية الطولية 95% يعمل لها منحني رملي الداخلي منه يستفيد منها مالك الارض كزراعة ويكون المنحني بطبيعة الحال بعيدا عن جدار المالك و البحري للمنفعة العامة ويكون95 % ايضا .

    • زائر 13 | 3:24 ص

      تفاوض وتعويض!!!!

      الساحل ملك عام شلون صار أملاك خاصة يا أهالي الزلاق لا تسكتون وسوو مثل ما سوو أهل المالكية

    • زائر 11 | 2:20 ص

      يرفض التعويض

      لا تتعب نفسك يا بو سعود ولا أنتوا ياهل الزلاق اول ناس تسرق أراضيهم خلاص طارت لطيور بارزاقها لكن الامر الغريب ان محد قادر يوقف هذا المتنفذ عن حده رغم القيام بتعويضه عن الساحل اللى قام بسرقته .... صج قوى.

    • زائر 10 | 2:10 ص

      جزر بلا سواحل

      من المحزن ان نعيش علي جزر دون ان يكون لنا سواحل مطله علي البحر أسوة بالبلادين في كل مكان من العالم فسواحلنا اما أملاك خاصه او صخور غير صالحه للسباحه أو موجوده علي نطاق ضيق يفتقر الي ابسط الخدمات الله يرحم ايام زمان كان البحر يلامس البيوت في كل مكانمن البحرين

    • زائر 9 | 2:00 ص

      سئوال

      من هو المالك يا بو سعود ؟؟؟

    • زائر 8 | 1:27 ص

      ما ضاع حق وراه مطالب، سعيكم مشكور

      اثني يجب ان تتجه وزارة شئون البلديات عملا بشأن استملاك العقارات للمنفعة العامة، لأنه كل كبير وله كبير، وعلى الكبراء مراعاة المنفعة العامة نظير المصلحة الخاصة

    • زائر 7 | 12:45 ص

      لو كان المالك واحد ثاني

      لصودرت الارض و التفاوض عبر المحاكم
      دولة القانون !!!

    • زائر 6 | 12:11 ص

      كلوها

      تعبنا ونطالب بحقوقنا وحقوقكم لكن خبز خبزتوه كلوه هذا الاتبونه ببدي فيكم

    • زائر 15 زائر 6 | 4:26 ص

      ما ينفع

      ذلين عندهم مبدأ الله لا يغير علينا و سمعاً و طاعة و ما في امل يتغيرون

    • زائر 5 | 11:06 م

      ليش التفاوض

      البلدية في العادة تجبر صاحب الارض بالبيع استنادا على قانون المنفعة العامة ؛ لماذا الان هناك تفاوض ومن خلال الديوان؟؟!!!
      من هو صاحب الارض!!!!!

    • زائر 3 | 10:58 م

      كل شئ ضاع

      كل شئ ضاع سواحل عامة أصبحت خاصة أين الدولة حينما تمت عملية البيع والشراء هل كانت تنام نومة أهل الكهف .

    • زائر 2 | 10:58 م

      كل شئ ضاع

      كل شئ ضاع سواحل عامة أصبحت خاصة أين الدولة حينما تمت عملية البيع والشراء هل كانت تنام نومة أهل الكهف .

    • زائر 1 | 9:54 م

      الملچاوي

      أتمنى ان يستطيع أهالي الزلاق الأعزاء المحافظة على ساحلهم .. وان تعود كل الشواطئ الى المنفعه العامه

اقرأ ايضاً