العدد 4365 - الثلثاء 19 أغسطس 2014م الموافق 23 شوال 1435هـ

مجموعة شبابية تدشن برنامج «قواسم مشتركة» نهاية الشهر الجاري

تتناول مواضيع حول العدالة الاجتماعية والمبادئ الإنسانية

تعتزم مجموعة شبابية تنظيم برنامج تحت عنوان « قواسم مشتركة»، وذلك في يوم الأربعاء الموافق السابع والعشرين من الشهر الجاري في جمعية المهندسين البحرينية من السابعة وحتى التاسعة مساءً، والذي من المؤمل أن تدور مواضيعه حول العدالة الاجتماعية والمبادئ الإنسانية.

وذكرت المجموعة خلال حديثها لـ الوسط» بان البرنامج يشمل طرح مواضيع مثيرة للجدل ونقاشها من قبل عدد من الشباب، وإيجاد الحد الأدنى من الاتفاق حيالها مع اختلاف خلفيات وأفكار المتحاورين حولها، كالحديث عن حقوق المرأة في الخليج العربي ومعاملة العمالة المهاجرة وغيرها.

وبينت بأن البرنامج يرتكز على بناء قاعدة للشباب البحريني الذي يسعى للخوض في محادثات بناءة حول القضايا الاجتماعية والثقافية على المستويين المحلي والعالمي، منوهين بأنه مبني على عروض المتحدثين، جلسات النقاش، والحوار المنظم لتعزيز بيئة تشجع على السعي نحو إيجاد قواسم مشتركة بين وجهات نظر متعددة.

وفصلت الأهداف بتوفير مساحة للمناقشة المفتوحة والحرة حول مجموعة متنوعة من المواضيع الهامة للثقافة البحرينية والمجتمع، السماح بالتبادل الحر للأفكار التي تهدف إلى تحفيز التفكير النقدي حول هذه المواضيع، اكتساب مفهوم جديد للخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، الأجناس، الأعراق، والقضايا البيئية والثقافية، إلى جانب تشجيع ثقافة التسامح والتعايش مع وجهات نظر متعددة وتعزيز ثقافة التواصل بشفافية وإنشاء منصة للشباب للتواصل ضمن المجتمع البحريني.

المجموعة والتي تدشن فعاليتها الأولى، بينت بأنها ستقوم باستضافة 4 مشاركين منهم الفنان البحريني خالد الجابري، والذي من المزمع أن يتحدث عن معالجة الاختلافات عن طريق الفن، ويوسف الغواص والذي من المزمع أن يتحدث عن الدعارة في الوطن العربي والمشاكل الصحية المرتبطة بها، إلى جانب المحاضرة في جامعة البحرين إلهام فخرو والتي من المزمع أن تطرح ورقة تاريخية تحت عنوان: «من الصراع إلى توافق آراء: بناء النظام القانوني الدولي» وتتحدث عن المنازعات التي نشأت بين الدول أثناء وضع أول المعاهدات الدولية وكيف أن هذه الدول لديها اليوم اندماج إلى حد كبير في الاتفاق في الوقت الحالي، في حين سيتم طرح موضوع أيضاً عن دور المرأة في المجال العملي.

وذكرت بأن كل متحدث سيقوم بالحديث لمدة 10 دقائق ومن ثم سيتم فتح باب النقاش وطرح الأسئلة والرد عليها، منوهين إلى أن فكرة الفعالية تكمن في هذه الجزئية والتي تتناول النقاش حول الموضوع المثير للجدل وطرح الآراء المختلفة حياله وإيجاد قواسم مشتركة بين الشباب المشاركين مع اختلاف خلفياتهم وأفكارهم وما يؤمنون به من آراء.

وفيما يتعلق بأساس الفكرة، فقد ذكرت المجموعة بأنها جاءت من أحد الملتقيات الطلابية خارج البحرين وسبق أن طرحها الفيلسوف والمؤرخ التاريخي هاودس فيرمن، وتدور حول أنه يمكن حل أي اختلاف أو صراع بين عدة أطراف من خلال الحديث عن المشكلة بطريقة منظمة ولفترة محددة من أجل إيجاد الحد الأدنى من التوافق بين الأطراف المختلفة.

ولفتت إلى أن الدعوة عامة، آملين بأن يتشجع الشباب للمشاركة في الفعالية وإثراء المواضيع المطروحة فيها من أجل توسيع القواسم المشتركة بين الجميع لما له من أثر كبير على تقوية المجتمع.

وذكرت بأن المجموعة تعتزم تدشين الفعالية كل شهرين على أن يتم في كل مرة تناول عنوان محدد وطرح الآراء المختلفة حياله لإيجاد قواسم مشتركة، فيما بينت بأنه من المؤمل أن يتم طرح أفكار في المستقبل تدور حول نظرة المجتمع للمريض النفسي ولذوي الاحتياجات الخاصة والمصابين بإعاقات، فضلاً عن تناول الأمراض الجنسية وحياة المصابين بها وغيرها من المواضيع المثيرة للجدل والتي تتطلب توافق بين مختلف الشباب في المجتمع البحريني.

ورأت المجموعة بأن انطلاق مثل هذه المبادرات من قبل الشباب من شأنها أن تغير طريقة تفكير المجتمع وتوجهه لما هو أفضل وتثري أفكار الشباب وتوجد قواسم مشتركة بينهم، من شأنها أن تقوي العلاقات والروابط وتخلق مجتمع على درجة كبيرة من التجانس والانسجام.

هذا ودعت الراغبين في المشاركة والمزيد من المعلومات للتواصل عبر البريد الإلكتروني commongroundbh@gmail.com أو على حساب البرنامج في شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» @commonground_bh، إذ أطلقت حسابها والذي تضمن تغريدات حول البرنامج من بين 158 تغريدة تفاعل معها عدد كبير من المتابعين.

العدد 4365 - الثلثاء 19 أغسطس 2014م الموافق 23 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً