العدد 4366 - الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ

«الأعلى للمرأة» و«التنمية السياسية» يواصلان برنامج التمكين السياسي مع اقتراب الانتخابات

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

20 أغسطس 2014

يواصل المجلس الأعلى للمرأة استكمال تنفيذ برنامج التمكين السياسي الذي ينفذه مع معهد البحرين للتنمية السياسية بهدف تمكين المترشحات المحتملات لتأهيلهن للترشح للانتخابات النيابية والبلدية القادمة.

وأوضحت عضو مجلس الشورى دلال الزايد، أن اللقاءات المكثفة مع المترشحات ستمتد حتى منتصف سبتمبر/ ايلول القادم وتتضمن التركيز على العديد من متطلبات الحملة الانتخابية، ومن اهمها تطوير البرنامج الانتخابي لكل مرشحة من ناحية المحتوى واللغة والتوافق مع القوانين وصولاً للشكل والإخراج.

الزايد، وخلال لقاء ضمن برنامج التمكين السياسي أقيم في مقر المجلس الأعلى للمرأة، دعت منتسبات البرنامج إلى وضع تصوراتهن النهائية لمسودات برامجهن الانتخابية، ليتم في اللقاءات القادمة الاطلاع عليها ومناقشتها وتطويرها، موضحة أن البرنامج الانتخابي المثالي يأتي بما لا يقل عن 3 محاور اساسية، على أن توضع تفاصيل البرنامج الانتخابي في الموقع الإلكتروني للمرشحة.

وحثت الزايد، في بيان امس الاربعاء (20 اغسطس/ اب 2014)، المرشحات على الإسراع في إنجاز مسودات برامجهن الانتخابية حتى يكسبن الوقت ويتداركن الأخطاء إن وجدت، كما دعتهن إلى الإسراع في الانتهاء من الأمور اللوجستية لحملتهن الانتخابية مثل بناء فريق الحملة الانتخابية المتكامل واختيار الأماكن العامة للقاء الناخبين، مؤكدة اهمية حضور جميع الفعاليات ذات العلاقة بالانتخابات مثل الندوات التي ينظمها معهد البحرين للتنمية السياسية.

وفيما شهدت الفترة الماضية مشاركة عدد من المترشحات في المجالس الرمضانية وظهور إعلامي متصاعد لهن، نصحت الزايد منتسبات برنامج التمكين السياسي بـ «تجنب العنف والصدام خلال طرح الأفكار على اعتبار أن ليس كل الناس تتقبل ما تقوله المترشحة، وتجنب أيضا إثارة مواضيع تثير حفيظة الجمهور أو تثير لغطاً حولها مثل المواضيع السياسية والاجتماعية... إلخ».

ويهدف برنامج «التمكين السياسي» إلى استقطاب الكفاءات البحرينية التي تجد في نفسها الكفاءة والرغبة في الترشح للانتخابات البلدية والنيابية للعام 2014، ويحتوي على عدة محاور أبرزها تهيئة المترشحة للمشاركة في الانتخابات البلدية والنيابية للعام 2014، وبناء فرق الحملات الانتخابية، ومهارات كسب التأييد والتأثير، وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام، إلى جانب مراقبة الانتخابات.

كما يركز البرنامج على محاور أخرى، ومنها التدريب والتأهيل إلى جانب الدعم الإعلامي من خلال تغيير الصورة النمطية للمرأة، وتسليط الضوء على إبرازها كقيادية فاعلة صاحبة رؤية وتفكير، وقادرة على تحقيق إنجازات على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويركز أيضا على التهيئة الانتخابية للمرأة البحرينية من خلال استقطاب الكفاءات الراغبة منها في الترشح، إضافة إلى تعميق الوعي لدى المجتمع بضرورة مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار وتغيير اتجاهات الناخبين بما يضمن دعم المرأة متى ما توفرت لديها الكفاءة والخبرة والقيمة المضافة لهذه المشاركة، بالإضافة إلى التوعية بأهمية المشاركة السياسية ودور المجالس المنتخبة، والتوثيق للمشاركة السياسية للمرأة البحرينية، وتوثيق العملية الانتخابية (انتخابات 2014)، بالإضافة إلى توثيق مسيرة برنامج التمكين السياسي للمرأة.

يذكر أن معهد البحرين للتنمية السياسية معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وقد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في مملكة البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.

العدد 4366 - الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً