العدد 4367 - الخميس 21 أغسطس 2014م الموافق 25 شوال 1435هـ

بيلاي تنتقد عجز مجلس الأمن في وضع حدّ للنزاعات

ندّدت مفوضة الأمم المتحدة المستقيلة المكلفة بحقوق الإنسان نافي بيلاي، أمس الخميس (21 أغسطس/ آب 2014)، بعجز مجلس الأمن الدولي عن وضع حدّ للنزاعات، وخصوصاً بسبب سيادة مصالح الدول.

وقالت بيلاي، التي استقالت من منصبها بعد ستة أعوام، على أن تغادره في الأيام المقبلة، أمام مجلس الأمن، إن «أعضاء (المجلس) لم يتخذوا دوماً قرارات حازمة ومسئولة لإنهاء الأزمات». وأضافت «أعتقد فعلاً أن ردّاً أقوى من جانب هذا المجلس يمكنه أن ينقذ مئات الأرواح».

واعتبرت بيلاي الجنوب إفريقية أن استخدام حق النقض (الفيتو) يشكل «تكتيكاً قصير المدى يؤدي في النهاية إلى نتائج معاكسة»، مطالبة الدول الـ 15 الأعضاء بـ «تطوير مفهوم أوسع للمصلحة الوطنية». ويعكس استخدام الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس (بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والولايات المتحدة) انقساما عميقاً.

وفي مايو/ أيار الماضي، استخدمت روسيا والصين حق النقض ضد مشروع قرار كان سيتيح للمحكمة الجنائية الدولية إجراء ملاحقات في سورية لارتكاب جرائم حرب. كما لجأت الولايات المتحدة أخيراً إلى «الفيتو» لتعطيل قرار بشأن النزاع في قطاع غزة.

بدوره، أسف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لفشل المجلس في تجاوز انقساماته، داعياً الدول الأعضاء إلى «عصر جديد من التعاون والتنسيق والعمل».

العدد 4367 - الخميس 21 أغسطس 2014م الموافق 25 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً