العدد 4368 - الجمعة 22 أغسطس 2014م الموافق 26 شوال 1435هـ

محمد رفيع: الأخطاء الطبية المحور الرئيسي في الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية

الجفير – جمعية الأطباء البحرينية  

تحديث: 12 مايو 2017

صرح رئيس جمعية الأطباء البحرينية محمد رفيع بأنه وتحت رعاية وزير الدولة لشئون الدفاع رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ستعقد الجمعية وبالتعاون مع مكتب أكت سمارت لاستشارات العلاقات العامة "الملتقى الخليجي الثاني للإدارة الطبية" وذلك في الفترة من 16 – 18 سبتمبر 2014م بفندق الريجينسي إنتركونتيننتال – مملكة البحرين.

وذكر محمد بأن هذا الملتقى يأتي استكمالا لسلسلة الملتقيات الخليجية المتخصصة في مجال الإدارة الطبية، والتي لاقت الدورة الأولى منها نجاحا كبيرا خلال شهر يونيه من العام الماضي.

 وبين رئيس الجمعية بأن اختيار المنظمين لموضوع الأخطاء الطبية قد جاء بعد أن فرض هذا الموضوع نفسه على الأجندات الطبية في المنطقة خلال الآونة الأخيرة. وخصوصا بعد ما تشهده الساحة الطبية مؤخرا من تجاذبات متعلقة ببعض القضايا المتعلقة بالأخطاء الطبية.

 وأوضح رفيع بأنه قد تم فتح باب التسجيل لهذا الملتقى والذي تطمح الجمعية من خلاله إلى القيام بدورها في مجال تثقيف وتأهيل الكوادر الطبية في المنطقة من أجل تفادي الأخطاء الطبية، وكذلك كيفية التعامل مع ما يقدر له أن يقع منها.

ومن جانبه أوضح أمين عام الملتقى فهد إبراهيم الشهابي بأن برنامج الملتقى سيتضمن في يومه الأول كملة لأمين عام الملتقى وكلمة لرئيس جمعية الأطباء البحرينية محمد رفيع وكلمة لوزير الصحة الأردني السابق المتحدث الرئيسي للملتقى محمود الشياب. وسيتبع ذلك تكريم للمتحدثين والرعاة من راعي الملتقى.

وأضاف فهد بأن جدول ثاني أيام الملتقى سيتضمن جلسة بعنوان (الأخطاء الطبية) وسيتحدث فيها كل من الاستشاري جاسم المهزع والرئيس السابق للمجلس الطبي الأردني أحمد العرموطي والمحاضر الأول بالكلية الملكية الأيرلندية للأطباء ديفيد ميسيلبروك والاستشارية الدكتورة لينا القاسم.

أما ثاني جلسات اليوم الثاني فستكون بعنوان (ممارسات السلامة) وسيحاضر فيها من جامعة جراندا الطبية بأسبانيا أحمد عقيل ومن جامعة الملك سعود فرحين الشيخ ومن جامعة بيرمنجهات بالمملكة المتحدة غياث حسين ومدير إدارة التدريب بوزارة الصحة محمد السويدي.

 وبين أمين عام الملتقى بان بعدها سينقسم المشاركين إلى أربع ورش عمل تدربية، حيث سيقدم من الأكاديمية الملكية للشرطة خالد الدويري ورشة عمل بعنوان (قضايا قانونية)، وستقدم الدكتورة ياسمين بوعريك من جامعة جون هوبكنز ورشة عمل بعنوان (إداراة ضغوطات العمل)، أما ثالث ورش العمل فسيقدمها المدرب البحريني وحيد البلوشي وستكون بعنوان (بناء فرق العمل)، بينما ستكون رابع ورش العمل بعنوان (إدارة الوقت) وسيقدمها رئيس جمعية البحرين للجودة خالد بومطيع.

 كما وذكر الشهابي بأن برنامج ثالث أيام الملتقى جلسة بعنوان (الجوانب الطبية القانونية) وسيحاضر فيها كل من الرئيس التفيذي الهيئة الوطنية للمهن الطبية بهاء فتيحه ، وأخصائي القانون الطبي بوزراة الصحة العمانية حامد الكلباني ومن الجمعية البريطانية للحماية الطبية كريس جوديسيث ومن الأكاديمية الملكية للشرطة خالد الدويري.

وستتبعها جلسة بعنوان (حالات طبية) وسيحاضر فيها كل من المدير العام للمجلس التنفيذي لوزراء الصحة بدول الخليج العربي توفيق خوجة ومن مستشفى النور التخصصي عبدالوهاب محمد ومن جامعة مانشيستر ديانا كروس ومدير القضاء الطبي هاني جاهشان.

 كما وستتم إعادة ولرش العمل التدريبية التي تم طرحها في اليوم الثاني لإفساح المجال لأكبر استفادة ممكنة منها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً