العدد 4373 - الأربعاء 27 أغسطس 2014م الموافق 02 ذي القعدة 1435هـ

بلاتيني يعلن اليوم قراره بشأن خوض انتخابات «الفيفا»

يعلن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني اليوم (الخميس) قراره بشأن خوضه انتخابات رئاسة الفيفا ضد السويسري جوزيف بلاتر المقررة في مايو/ أيار المقبل.

ويوضح بلاتيني (59 عاما) موقفه في موناكو على هامش قرعة دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وكان الدولي الفرنسي السابق رفع التحدي مع بلاتر بقوله أثناء مونديال البرازيل انه لن يدعم بلاتر لولاية خامسة على رأس الاتحاد الدولي، وقال بلاتيني في حينها: «أنا أوروبي، وأؤيد موقف الاتحاد الأوروبي. لن أسانده في ترشيحه لولاية جديدة. لن أسانده أبدا. هو يعرف ذلك، لقد أبلغته بذلك. أعتقد أن الفيفا بحاجة إلى نفس جديد. ترشيحه لولاية جديدة، ليس جيدا لكرة القدم. ولكنه شخص ينبغي احترامه، وأنا أكن له كل الاحترام».

وأعرب بلاتر (76 عاما) في أكثر من مناسبة عن رغبته في الترشح لولاية جديدة معتبرا إن مهمته لم تنته بعد، ولكن باب الترشيحات لم يفتح رسميا لإعلان قراره الرسمي، إلا أن بلاتر تعرض مع الفيفا ككل إلى انتقادات حادة في الآونة الأخيرة على خلفية اتهامات بالفساد لأعضاء في الاتحاد الدولي، فضلا عن الاتهامات التي وجهت لملف قطر 2022.

واضطر بلاتيني نفسه أيضا إلى نفي تعرضه إلى ضغوط من الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي للتصويت لملف قطر.

وحتى الآن، أعلن مرشح واحد رغبته بخوض الانتخابات هو الفرنسي جيروم شامباني (55 عاما) الأمين العام السابق للفيفا. ولا يملك هذا الدبلوماسي السابق وغير المعروف على الساحة الدولية، حظوظا كبيرة للظفر بمنصب الرئيس حتى انه اعترف بأنه سيسحب ترشيحه في حال تقدم به بلاتر رسميا.

لكن مثلما هو واضح أنه سباق لا يرجح أن يكون له الفوز به فإن كل الدلائل الآن تشير لميل الرجل البالغ من العمر 59 عاما للنأي بنفسه عن الصراع، وقالت مصادر شديدة القرب من بلاتيني لرويترز إنها لا ترجح خوضه لسباق الانتخابات حتى وإن اعتبره البعض يوما خليفة طبيعيا لرأس الفيفا المسيطر منذ سنوات.

وقال أحد المصادر مشترطا عدم ذكر اسمه «الشيء المهم هو أنه يقوم بعمل جيد كرئيس للاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحادات الأوروبية تريد منه البقاء كرئيس»، وأضاف «ربما ابتعد عن بلاتر مؤخرا لكنه ليس قريبا من تحقيق الفوز عليه في تصويت. لا أرى أي دليل يقول لي إنه يستعد للمغامرة بما لديه. لو أراد أن يصبح رئيسا للفيفا فسيكون عليه انتظار فرصة أفضل بعد 5 سنوات. لا يوجد شيء مضمون هنا لكن سيفاجئني لو ترشح».

والعقبة الأساسية في وجه بلاتيني هي بلاتر بالطبع. فالرجل السويسري البالغ من العمر 78 عاما يقود الفيفا منذ 1998 ولم يتوقف هذا العام عن إرسال إشارات بأنه سيترشح لفترة خامسة لرئاسة الاتحاد الدولي خلال مؤتمر الفيفا المقرر في زيوريخ في يونيو/ حزيران المقبل، ولو ترشح بلاتر وفاز وأمضى مدته فسيبلغ 83 عاما حين تحل الانتخابات التالية في 2019 وحينها سيكون أكبر حتى من سلفه البرازيلي جواو هافيلانغ حين قرر ترك المنصب المهم قبل 16 عاما.

وخلال مؤتمر للاتحاد الأوروبي في كازاخستان في مارس/ آذار الماضي قال بلاتيني لرويترز: «هناك شخص واحد فقط يمكنه الفوز على بلاتر. هذا الشخص هو أنا»، وأضاف «لكني لم أقرر بعد إن كنت سأترشح. أنا سعيد كرئيس للاتحاد الأوروبي ولم أتخذ بعد قرارا بشأن الفيفا. علي أولا استشارة أشخاص عديدين لكنه في النهاية سيكون قراري الشخصي».

ووقتها أيضا قال بلاتيني إن لديه الكثير من الدعم من مؤسسته الأوروبية. لكن يبدو أن ما لدى بلاتر أكثر.

العدد 4373 - الأربعاء 27 أغسطس 2014م الموافق 02 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً