العدد 4374 - الخميس 28 أغسطس 2014م الموافق 03 ذي القعدة 1435هـ

الوزير الشهابي يتفقد جهوزية «طبية بعثة الحج» ويشدد على التعامل مع «كورونا» و«إيبولا»

الوزير حث على أخذ التطعيمات من المراكز الصحية في الوقت المناسب لتأخذ مفعولها للوقاية من الأمراض
الوزير حث على أخذ التطعيمات من المراكز الصحية في الوقت المناسب لتأخذ مفعولها للوقاية من الأمراض

استعرض وزير الصحة صادق الشهابي، خلال لقائه اللجنة الطبية لبعثة الحج بمملكة البحرين، الأمور المتعلقة بإجراءات اللجنة للتعامل مع الحالات المرضية مع التركيز على كيفية التعامل مع حالات «الكورونا» و»الإيبولا» في حال تسجيل إصابة بالمرض بين الحجاج البحرينيين.

جاء ذلك، خلال استقباله أمس الأول الأربعاء (27 أغسطس/ آب 2014) بمكتبه بديوان الوزارة، كلاًّ من رئيس شئون الحج والعمرة الشيخ عبدالناصر عبدالله، ورئيس اللجنة الطبية لبعثة الحج بمملكة البحرين علي البقارة، للاطلاع على الاستعدادات اللازمة لموسم الحج وتوافر جميع المتطلبات والاحتياجات التي تُسهم في تسهيل عمل بعثة الحج وحماية الحجاج من الإصابة بالأمراض أثناء تأديتهم مناسك الحج وتفادي دخول الأمراض إلى مملكة البحرين أثناء عودة الحجاج إلى أرض الوطن.

وأثنى الشهابي على الحملات الصحية التوعوية والمحاضرات التثقيفية، التي تم تنفيذها بغرض مساعدة الحجاج على معرفة سبل الوقاية من الأمراض قبل توجههم إلى أداء مناسك الحج، والحث على أخذ التطعيمات من المراكز الصحية في الوقت المناسب حتى يأخذ مفعوله للوقاية من الأمراض، ومن ثم التواجد في جميع مواقع الحج لاستقبال الحجاج البحرينيين والخليجيين الذين يحتاجون إلى العلاج ومتابعتهم من لحظة وصولهم حتى عودتهم إلى الوطن سالمين.

بدوره، أبدى رئيس شئون الحج والعمرة الشيخ عبدالناصر عبدالله، استعداد بعثة الحج التام للدعم الإداري والفني للحجاج، وخاصةً فيما يرتبط بإرشاد الحجاج للتواصل مع بعثة الحج من خلال توزيع البطاقات والبوسترات، والتنسيق مع وزارة الإعلام البحرينية، مشدداً على أهمية التركيز على عيادة جسر الملك فهد، وتعزيز الفكرة التي انشئت من أجلها وخصوصاً مع عودة الحجاج إلى مملكة البحرين، كما أكد استعداد بعثة الحج إلى توفير غرف لعزل المرضى، ودعم وزارة الصحة إداريّاً وماليّاً في الجوانب الصحية والوقائية.

من ناحيته، استعرض البقارة، تقريراً خاصّاً باللجنة الطبية لبعثة الحج، مبيناً أعمال اللجنة وإنجازاتها والمهام التي تقوم بها للمواطنين في مكة المكرمة ومنى، وموضحاً أن اللجنة الطبية تقدم خدماتها إلى جميع الحجاج البحرينيين وغير البحرينيين عبر 3 عيادات تعمل على مدار الساعة وتخدم الحجاج البحرينيين والخليجيين.

ونوه بأهمية توعية وتثقيف حجاج بيت الله الحرام عبر وسائل الإعلام والتواصل الإلكترونية والمطبوعة، مشيرا إلى ضرورة الالتزام بالنظافة العامة لتفادي الإصابة بالأمراض المعدية، ونشر جميع التفاصيل المهمة فيما يتعلق بمرضي «الكورونا» و»الايبولا»، كما أبدى استعداد وزارة الصحة لتوفير كل المتطلبات والدعم اللازم لأعمال اللجنة الطبية لبعثة الحج لما يصب في راحة حجاج بيت الله الحرام.

وطالب الشهابي بأهمية التعريف بالموقع الإلكتروني لبعثة الحج التابع إلى وزارة الصحة حتى يستخدمه الحجاج للاستفادة من التوجيهات والتعليمات ومعرفة موعد أخذ التطعيمات الخاصة بالحجاج، مقترحاً في هذا الصدد، زيادة تكامل الخدمات الصحية بين البعثات الطبية بين دول مجلس التعاون بالتنسيق فيما بينها لتقديم الخدمات الصحية لمواطني دول الخليج.

إلى ذلك، قدمت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة عدداً من الملاحظات الواجب الالتفات إليها وتنفيذها قبل التوجه إلى الحج، بما في ذلك الحاجة إلى «بروتكول» خاص للكوادر والعاملين الصحيين في حال حدوث إصابة مرضية يتم شرحه من خلال محاضرة لجميع الأطباء والممرضين الذين سيتوجهون إلى الحج برفقة اللجنة الطبية لبعثة الحج والعمرة.

العدد 4374 - الخميس 28 أغسطس 2014م الموافق 03 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:06 ص

      انصحك بالاستقالة

      وزير بلا صلاحيات وكل الاخطاء وما يدور باسمك ولكن بأيدي آخرين..انصحك يا سعادة الوزير بالاستقالة فقانونا ما يحصل أنت محاسب عليه

اقرأ ايضاً