العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ

«الشمالية»: 100 حارس لـ 27 مرفقاً عامّاً...و6 حدائق بلا حراسة لأسباب أمنية

بلدية الشمالية تعذرت عن توفير حراسة لـ 6 مواقع لأسباب أمنية هي حدائق دار كليب وسوق المالكية ودمستان والديه والدراز
بلدية الشمالية تعذرت عن توفير حراسة لـ 6 مواقع لأسباب أمنية هي حدائق دار كليب وسوق المالكية ودمستان والديه والدراز

أظهرت إحصائية الحراسة بالحدائق والمماشي والسواحل والمرافق العامة المنضوية تحت مظلة بلدية المنطقة الشمالية، وجود 27 موقعاً يتناوب على حراستها 100 موظف، فيما تعذر توفير حراسة لـ 6 حدائق أخرى لأسباب أمنية.

ووفّرت بلدية المنطقة الشمالية شركة خاصة تعاقدت معها لكل عامين قابل للتجديد من أجل تولي مهام حراسة المرافق العامة، وقسّمت نظام المراقبة على 3 نواب طوال 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع.

وبلغ عدد الحراس البحرينيين في الـ 27 مرفقاً 44 حارساً بحرينياً، و41 آخرين أجانب. وتعذرت البلدية عن توفير حراسة لـ 6 مواقع لأسباب وظروف أمنية، هي: حديقة دار كليب، سوق المالكية، حديقة دمستان، حديقة الديه 414، حديقة الديه 412، وحديقة الدراز.

وأحاطت البلدية المجلس البلدي بأنه «نظراً لتعرض الحراس الأجانب للاعتداء من قبل مجهولين في بداية استلام الشركة للمواقع المذكورة في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 بعمالة أجنبية، وسوي الأمر باستبدال بعض الحراس الأجانب ببحرينيين كإجراء وقائي للمواقع الأخرى، إلا أن الحدائق المذكورة تم رفع الحراسة عنها نتيجة الأوضاع الأمنية المتكررة لوجودها على شوارع رئيسية».

وأما بالنسبة للمواقع الـ 27، التي وفّرت بلدية المنطقة الشمالية حراسة لها طوال 24 ساعة، فهي: مبنى مدينة حمد، مبنى شهركان، حديقة شهركان، ساحل المالكية، حديقة المالكية (1)، حديقة المالكية (2)، مجمع دمستان، حديقة مدينة حمد 537، حديقة مدينة حمد 55، حديقة مدينة حمد بدوار 2، قسم المتنزهات بدوار 2، كوبري عذاري، عين عذاري، حديقة جبلة حبشي (1)، حديقة جبلة حبشي (2)، سوق جدحفص، حديقة جدحفص 424، حديقة الحلة، حديقة الشاخورة، حديقة باربار، ممشى أبوصبح، منتزهات أبوصبح، حديقة بني جمرة، مبنى البديع، حديقة الخليل بالبديع، حديقة الجنبية وساحل الجسرة».

وألزمت بلدية المنطقة الشمالية ضمن شروط العقد المبرم مع شركة الحراسة، أن تتعهد بالخدمات إلى مستخدمين من ذوي مقدرة وكفاءة وتدريب ومشهود لهم بالأمانة، وإذا ما رأت البلدية أن أحد مستخدمي الشركة (الحراس) غير مناسب لأي سبب من الأسباب، فعلى الشركة حالة تسلمها إخطار كتابي من البلدية أن تسحب ذلك المستخدم ويعين مكانه بديلاً دون إحداث أي توقف في تنفيذ الخدمات خلال أسبوع من تاريخ الإخطار، وإذا ما قصّرت الشركة في الاستجابة لطلب البلدية، فإنه يجوز للبلدية إيقاف أي دفعيات مستحقة للمستخدم المراد استبداله. وطلبت بلدية المنطقة الشمالية من الشركة ضمن العقد أن توفر 100 حارس، الذي يتوقع زيادتهم حالياً بسبب زيادة المرافق العامة بالمحافظة، على أن يكون غير البحرينيين مؤهلين بدورة في الحراسة من وزارة الداخلية وملمين بالإسعافات الأولية، ولمدة 24 ساعة، سبعة أيام في الأسبوع بما فيها العطل الرسمية، وذلك طيلة فترة العقد.

وبلغت قيمة العقد بين بلدية المنطقة الشمالية وشركة الحراسة للعامين 2012 و2013 مبلغ 612 ألف دينار، ويتوقع زيادته مع التجديد للعامين 2014 و2015 بسبب زيادة عدد المرافق وارتفاع الأسعار.

وكانت اللجنة المالية والقانونية بالمجلس البلدي قد تقدمت بمقترح رفع أسوار الحدائق وخفض الحراسة، والذي ناقشته في اجتماعها رقم (12) المنعقد في يوم الأربعاء الموافق 26 فبراير/ شباط 2013، حيث تقدم عضو اللجنة جعفر شعبان بهذا المقترح من أجل التقليل من نسبة التكاليف، وقد اتفقت اللجنة على رفع خطاب المدير العام يوسف الغتم بطلب اجتماع مع رئيس قسم الحدائق والمنتزهات لمناقشة المقترح، إلاّ أن رئيس المجلس علي عبدالله الجبل تحفظ على الخطاب، وطلب رفع المقترح إلى اللجنة العامة الدائمة لمناقشته.

وخلال نقاش المجلس للمقترح، أبدى العضو حسين الصغير رأياً معارضاً للموضوع، مشيراً إلى أن السور يعطي منظراً جمالياً للحديقة، وطالب بالاطلاع على كشف مصروفات البلدية على الحراسة قبل اتخاذ القرار.

العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:19 ص

      قرار غبي

      يعني السور بدون حراسه شنو ينفع ؟ اللي اقترح هالشيء قمة في الذكاء الخارق

    • زائر 3 زائر 2 | 4:10 ص

      كلام فاضي

      كلام كلام صصص

    • زائر 1 | 1:35 ص

      فكرو زين

      يعني لين رفعتون سور الحديقه بتشيلون الحارس. لين رفعتون السور بتزيد السرقات والعبث بي العاب الحديقه وتكسيرها و المرافق والمزروعات والنخيل وبعدين من بصك باب الحديقه

    • زائر 4 زائر 1 | 10:04 ص

      فهمتون غلط

      القرار يعني رفع سور الحديقة لعدم سهولة دخولة.. وبدل ان يكون هناك حارسين لكل نوبة في الموقع يكون هناك حارس واحد.. باعتبار قلة المشاكل..

اقرأ ايضاً