العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ

الكعبي: افتتاح سوق المحرق المركزي البديل خلال الأسبوع المقبل

بلغت تكلفته نحو 3 ملايين دينار

الكعبي متفقداً السوق مع مسئولي «الأشغال» و«التربية»
الكعبي متفقداً السوق مع مسئولي «الأشغال» و«التربية»

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

30 أغسطس 2014

أعلن وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، افتتاح السوق المركزي البديل بالمحرق خلال الأسبوع المقبل، ليكون بديلاً للسوق الحالي لحين انتهاء الشركة المطورة من إنجاز مشروع تطوير السوق.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير الكعبي للسوق المركزي البديل بالمحرق أمس السبت (30 أغسطس/ آب 2014)، للاطمئنان على سير مشروع التطوير، حيث رافقه وكيل وزارة الأشغال وليد الساعي، ورئيس المجلس البلدي لبلدية المحرق عبدالناصر المحميد، ومدير عام بلدية المحرق بالإنابة أحمد عبدالرحيم، وعدد من المسئولين بوزارة التربية والتعليم.

وخلال الزيارة، أكد الكعبي أن الزيارة التفقدية للمشروع تأتي ضمن توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، للاطمئنان على سير المشروعات الخدمية، وعلى رأسها تطوير وإنشاء الأسواق، والتي تأتي ضمن برنامج الحكومة.

واطلع الكعبي على السوق المؤقت، حيث وجّه لضرورة توافر جميع الخدمات الأساسية للباعة والتأكد من جميع التجهيزات الرئيسة للسوق، ومنها التكييف والمخارج ومواقف السيارات.

وعن تفاصيل تنفيذ المشروع، كشف وزير شئون البلديات أن «مشروع سوق المحرق، الذي تبلغ تكلفته نحو ثلاثة ملايين دينار، ويقام على مساحة تبلغ 9800 متر مربع، يعد معلماً خدمياً تجارياً متكاملاً على نمط عمراني متطور، مع الأخذ بعين الاعتبار تلبية احتياجات المواطنين التي عكسها وترجمها المجلس البلدي لبلدية المحرق كسوق اللحوم والأسماك والخضراوات والمرافق والخدمات ومواقف السيارات والمحلات التجارية، بحيث يكون سوقاً نموذجياً لتلبية احتياجات المنطقة».

ونوّه الكعبي إلى تطلعات الوزارة في أن يمثل هذا المشروع إضافة نوعية لسلسلة المشاريع البلدية التنموية في محافظة المحرق، التي تسهم في توفير احتياجات المواطنين من الخدمات وتعزيز التنمية الحضرية الشاملة، معتبراً أن تنفيذ هذا المشروع يعتبر ثمرة تعاون مشترك بين وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ومجلس بلدي بلدية المحرق والقطاع الخاص، وتنفيذاً للرؤية الأقتصادية للمملكة 2030م.

وأوضح أن الوزارة وضمن جهودها في نشر الأسواق المركزية بمختلف مناطق المملكة، فهي مستمرة في تلك المشاريع من خلال تطويرها وإنشاء الجديد منها، بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية الخمسة.

وأكد الكعبي أن الخطط الاستراتيجية التي تسعى الوزارة إلى تنفيذها والمتمثلة بالمشاريع المقترحة، تكون ذات أولوية للمجالس البلدية، ويتم تنفيذها وفق الأولويات المحددة من قبلهم، التي من شأنها أن تحقق أعلى مستويات التعاون والتنسيق معهم. وفي ذات السياق، أشاد الوزير بالتعاون والتنسيق المشترك من قبل وزارة الأشغال ووزارة التربية والتعليم وعدد من الجهات المعنية في دعم هذا المشروع من خلال التنسيق المستمر مع الوزارة مما يعكس التكامل المنشود بين قطاعات الحكومة المختلفة.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الأشغال وليد الساعي، أن مشروع مواقف السيارات خلف مدرسة حسان بن ثابت ومدرسة آمنة بنت وهب (على شارع الغوص بالمحرق)، جاء بالتنسيق والتشاور مع كل من وزارتي التربية والتعليم وشئون البلديات والتخطيط العمراني تزامناً مع قرب افتتاح سوق المحرق المركزي الجديد وبدء العام الدراسي.

وأضاف وكيل وزارة الأشغال أن «المدرستين بحاجة ملحة لتخصيص ساحة كافية لمواقف سيارات أولياء الأمور تفادياً لازدحام الحركة المرورية المتوقعة حين يتم افتتاح السوق وحين يعود الطلبة والطالبات إلى المدرستين، الأمر الذي دعا إلى سعي الجهة المعنية (وزارة التربية والتعليم) إلى استبدال مدخلي المدرستين من موقعهما الحالي المطل على ساحة السوق المركزي إلى الجهة المطلة على شارع الغوص بقصد تسهيل عملية دخول وخروج سيارات الهيئة التعليمية وسيارات أولياء الأمور، حيث تم التنسيق مع مهندسي وزارة الأشغال لتحديد المواقع الأنسب للدخول والخروج من وإلى ساحة المواقف الجديدة، مشيراً إلى أن مشروع المواقف تم وفق المساحة المتاحة ضمن المخطط العام للمنطقة».

وأوضح الساعي أن «مواقف السيارت تكفي لنحو 325 سيارة، وتقوم بأعمال المقاولة شركة آفاق الخليج للأعمال المدنية بقيمة 40.000 دينار، بينما تقوم الشركة الشرقية للأسفلت بتنفيذ أعمال السفلتة بقيمة 40.000 دينار».

وذكر أن أعمال المشروع تشمل إنشاء مواقف للسيارت ورصفها بالأسفلت مع توفير مسارات للدخول والخروج لها من خلف مدرسة حسان بن ثابت ومدرسة آمنة بنت وهب مع تخطيط ساحة المواقف وتثبيت العلامات المرورية وتوفير الإنارة اللازمة للموقع.

يذكر أن العمل في هذا المشروع انطلق مع بداية شهر أغسطس 2014 ومن المتوقع أن يكتمل الإنجاز بتاريخ (7 سبتمبر/ أيلول 2014) تزامناً مع عودة الطلبة للمدارس.

من جانبه، أشاد رئيس المجلس البلدي لبلدية المحرق بالجهود التي بذلتها وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني والوزارات الخدمية الأخرى في إنشاء المشروع بالتعاون والتنسيق مع المجلس البلدي لبلدية المحرق، منوهاً بالتعاون البناء مع الجهاز التنفيذي لبلدية المحرق والذي كان له الأثر الطيب في تحقيق طموحات أصحاب المحلات بالسوق.

العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً