العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ

الفرق بين الكريم و المرطب والمرهم

جميع المستحضرات الكريم أو المرطب أو المرهم تحتوي في تكوينها على دهون وماء، ولكن طريقة المزج بينهما ونسبة كل واحد عن الآخر مختلفة. الفكرة في تحضير الكريم (Cream) هي خلط مادة قلوية مع حامض دهني. وتعتبر لزوجته وسماكته أكثر من المرطب، وهو مناسب للبشرة الجافة التي تحتاج إلى ترطيب قوي. كما أنه مناسب للمواسم الباردة.

أما المرطب (lotion)، فيحوي نسبة عالية من الماء أكثر من الكريم؛ لذلك يباع بعلبة مضخة (pump bottle)، وينصح به للبشرة الدهنية أو المختلطة، ويعتبر أقل دهنية من معظم الكريمات. ويتمير بامتصاصه السريع للجلد وتبريد الجسم؛ لذا يستخدم عادة على أجزاء أكبر في الجسم، وتعمل بشكل جيد على الأجزاء التي يغطيها الشعر، مثل الصدر أو الذراعين. وهو مناسب للمواسم الدافئة.

أما المرهم (ointment)، فهو شكل صيدلاني شبه صلب، لزج القوام معد للاستعمال الخارجي على الجلد والأغشية المخاطية للعين (مرهم عيني)، الأنف، أو المهبل. تحتوي المراهم على المواد الدوائية موزعة أو ذائبة في القاعدة المرهمية. يختلف المرهم عن الكريم بأن مذيب الدواء فيه هو الماء أو مادة ذائبة في الماء، على خلاف الكريم؛ إذ إن المذيب فيه هو مادة زيتية أو دهنية. حيث يحضر المرهم الجلدي من الفازلين المشتق البترولي أو نادراً من اللانولين المشتق الحيواني. ويفضل استخدامه للجلد الجاف والحالات الجلدية التي تحتاج إلى مليِّن للجلد.

العدد 4376 - السبت 30 أغسطس 2014م الموافق 05 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً