العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

ظريف: مستعد لزيارة السعودية واستقبال الفيصل بطهران

أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس الأحد (31 أغسطس/ آب 2014) عن استعداده لزيارة السعودية، واستقبال نظيره السعودي سعود الفيصل في طهران، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء «فارس».

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الفنلندي، اركي تيوميويا، أعرب ظريف عن استعداده لزيارة السعودية واستقبال نظيره السعودي في طهران.

من جهة ثانية، قال وزير الخارجية الإيراني إن الرد الإيراني المحتمل على العقوبات الأميركية الجديدة قد «لا يكون سارّاً». وأبدى زعماء إيرانيون استياءهم بعد أن أعلنت واشنطن أنها ستفرض عقوبات جديدة على عدد من الشركات الإيرانية والأجنبية.


إيران: ردنا على العقوبات الأميركية قد «لا يكون ساراً»

دبي - رويترز

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس الأحد (31 أغسطس/ آب 2014) إن الرد الإيراني المحتمل على العقوبات الأميركية الجديدة قد «لا يكون ساراً».

وأبدى زعماء إيرانيون استياءهم بعد أن أعلنت واشنطن يوم الجمعة أنها ستفرض عقوبات جديدة على عدد من الشركات الإيرانية والأجنبية والمصارف وشركات الطيران لانتهاكها العقوبات المفروضة على طهران.

وقالت واشنطن إن هذه الخطوات إشارة إلى أنه لن يكون هناك تنازل عن العقوبات في الوقت الذي تجري فيه المحادثات الدولية لتخفيف العقوبات الاقتصادية مقابل موافقة إيران على كبح أنشطتها النووية.

وتقول إيران إن برنامجها النووي له أغراض مدنية فقط وتنفي مزاعم الغرب بأنها تريد تصنيع أسلحة نووية.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت إن العقوبات الجديدة غير بناءة ولا تتفق مع روح المحادثات غير أنه أضاف أنه غير متشائم.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن ظريف قوله في مؤتمر صحافي إن إيران سترد على العقوبات «إذا أرتأت أنه ضروري».

وأضاف «يمكن أن نتخذ إجراءات غير سارة للجانب الآخر.»

ولم يذكر ظريف تفاصيل عما يمكن أن تكون عليه هذه الإجراءات.

وأضاف أن العقوبات فرضت لإرضاء «جماعات ضغط في الولايات المتحدة تعارض أي اتفاق نووي» مستخدماً تعبيراً عادة ما يستخدمه مسئولون إيرانيون في الإشارة إلى مجموعات مصالح إسرائيلية.

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الفلندي، اركي تيوميويا أمس، أعرب ظريف عن استعداده لزيارة السعودية واستقبال نظيره السعودي في طهران. وعن الحظر الأميركي الجديد على إيران اعتبر ظريف الخطوة بأنها تتعارض مع نص اتفاق جنيف، وقال إن هذه الإجراءات تعقد الأجواء في طريق التوصل إلى حل، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء «فارس».

العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:42 ص

      ايران رأس الفتنه

      ايران هي رأس الفتنه و اغلب مشاكل المنطقة هي منها او من اسرائيل

اقرأ ايضاً