العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

«الثقافة» تدشّن مشروع ترميم مسجد الخميس وتطوير المعلَم الأثري

بدعم من ولي العهد... وبكلفة 1.5 مليون دينار

بلغت كلفة المشروع 1.5 مليون دينار
بلغت كلفة المشروع 1.5 مليون دينار

دشّنت وزارة الثقافة مؤخراً أعمال ترميم مسجد الخميس ومشروع تطوير الموقع الأثري، والذي تقدّر تكلفته بنحو 1.5 مليون دينار، وذلك بدعم من ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وقالت وزارة الثقافة في بيان تلقت «الوسط» نسخة منه أمس الأحد (31 أغسطس/ آب 2014)، إنها بدأت بتنفيذ برنامج تطوير الموقع الأثري، الذي يحتوي على محاور عدة، منها ترميم المسجد بمنارتيه، والعناصر الأثرية المكتشفة حوله، والارتقاء بمحيطه العمراني، وإنشاء مركز للمعلومات يحتوي على جميع المعلومات التاريخية المتعلقة بالمسجد والمنطقة، وإضافة عناصر تجميلية ليصبح أحد أهم معالم التراث البحريني الإسلامي، حيث تقدّر تكلفة المشروع بنحو 1.5 مليون دينار، وذلك بدعم من ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وذكرت الوزارة أن كلاوس وهلرت، وهو أحد أهم المعماريين العالميين، والذي اشتهر بتصميم متاحف المواقع الأثرية، قام بتصميم مركز الزوار، حيث تعكس تصاميمه احترام الموقع وعدم طغيان المباني المضافة على المبنى الأثري.

وتبعاً لمسئولية وزارة الثقافة من إدارة وتسجيل وترميم الآثار والتراث الوطني وإرساء مقومات الهوية المحلية ودعم السياحة الثقافية، وإزاء ما وقّعته البحرين من اتفاقيات دولية في مجال الحفاظ على الآثار والتراث المحلي، قامت الوزارة بإعداد هذا المشروع المتكامل، والذي يهدف إلى صيانة التراث العربي والإسلامي، والعمل على تهيئة وإدارة الموقع الأثري لاستقبال الزوار وعرض مميزاته الفنية وخصائصه التاريخية. يذكر أن وزارة الثقافة قامت بتدشين مشروع إضاءة مسجد الخميس بدعمٍ من مؤسسة سليمان بن صالح العليان الخيرية وبنك البركة الإسلامي، وذلك في أواخر يوليو/ تموز الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن مسجد الخميس يعد أحد أقدم الآثار الإسلامية في منطقة الخليج العربي، ويعود إنشاء هذا المسجد حسب الروايات إلى عهد الخليفة الأموي عمر بن عبدالعزيز، وتمت توسعته عدة مرات، آخرها في القرن الرابع الهجري، حيث أضيفت إليه الأعمدة الحجرية الأسطوانية والأقواس العربية المحدبة ونقوش لكتابات كوفية ومحاريب جدارية لتزيين رواق الصلاة، وإلحاق بئر ماء.

العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:58 ص

      بسنا يحسين

      بسنا شفط للفلوس ...

    • زائر 1 | 11:45 م

      مليونين و نص حق ترميم ؟

      و شنو هالمعلومات المغلوطة الا تقول انه بني في العهد الأموي

اقرأ ايضاً