العدد 4378 - الإثنين 01 سبتمبر 2014م الموافق 07 ذي القعدة 1435هـ

المؤيد: المرأة مطالبة بالصرف المتوازن... وبتعزيز ثقافة الادخار

المشاركات في ورشة عمل «التمويل المصرفي»
المشاركات في ورشة عمل «التمويل المصرفي»

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

01 سبتمبر 2014

شددت الرئيس التنفيذي لشركة intelligent resource management صباح المؤيد، على أهمية إدارة المرأة لمصروفات الأسرة بحكمة واقتدار، مطالبةً بإحداث توازناً بين الدخل والصرف دون تبذير أو تقتير، وبما يجنب الأسرة أية صعوبات مالية مستقبلية.

جاء ذلك، خلال حديثها في ورشة عمل التي أقامها المجلس الأعلى للمرأة مؤخراً تحت عنوان «التمويل المصرفي»، مؤكدةً ضرورة التركيز أولاً على النفقات الأساسية للأسرة المتعلقة بقطاعات مهمة بما في ذلك السكن والصحة والتعليم، والعمل على ادخار مبلغ من المال لمواجهة أية صعوبات مادية طارئة.

وتناولت المؤيد موضوع ثقافة الادخار لدى الأسرة البحرينية، مبينةً ضرورة تعزيزها، والبحث الدائم عن مصادر دخل إضافية تضمن عدم التعرض لهزات مالية عنيفة عند فقدان مصدر الدخل، كما نوهت بحاجة الأسرة البحرينية والأسر بشكل عام إلى تكوين موجودات عينية مثل العقارات والذهب وبوليصات التأمين وغيرها لضمان مستقبل العائلة وأفرادها.

ولفتت إلى عدم توفر الإحصائيات الدقيقة عن إنفاق ومدخرات الأسرة البحرينية أو الخليجية، قبل أن تستدرك لتبيّن أن الانطباع العام يشير إلى أن المجتمع الخليجي «مجتمع استهلاكي»، وأضافت «تشير الدراسات إلى أن نسبة غير قليلة من المواطنين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعجزون عن ادخار أي مبلغ شهرياً، وكثيراً منهم يرزح تحت وطأة الديون والقروض».

وفيما يتعلق بالقروض، تحدثت المؤيد عن وجود أنواع من «القروض الجيدة»، موضحةً ذلك بالقول «القروض الجيدة هي تلك القروض التي يلجأ لها الشخص للحصول على منزل دائم بدل المستأجر»، ودعت إلى الامتناع أو الحد من القروض الاستهلاكية التي تُأخذ لغرض السياحة مثلاً.

كما شددت على ضرورة تعليم الأبناء وأهمية الادخار والاستثمار وفنون إدارة المال، منبهةً في السياق ذاته لأهمية غرس ثقافة الادخار في أذهانهم من عمر مبكر جداً وكيفية اكتساب المال وادخاره وتقديره على النحو المطلوب.

وزوّدت المؤيد، التي شغلت منصب المدير العام لبنك الإسكان، الحضور بمعلومات تتعلق بالطريقة المثلى للحصول على مسكن في البحرين كلٌ وفق راتبه وإمكاناته المادية.

بدورها، قدمت رئيسة التسويق في بنك الإسكان بروين علي، تعريفاً بالبنك وبخدمة التمويل العقاري التي يقدمها من حيث أنواع القروض والشروط والأحقية والمبلغ واحتساب العمولة، إضافة إلى شراء المنزل أو الشقة، وأنواع الصيانة وأهميتها وتكلفتها.

فيما استعرضت المدير المساعد في قسم تمويل الأفراد في المصرف الخليجي التجاري نجمة الصايغ، خدمة التمويل العقاري التي يوفرها المصرف، وقدمت مساعد مدير في دائرة التأمين على الحياة في شركة البحرين الوطنية للتأمين سالي أمين عرضاً عن أنواع التأمين المتوافرة مثل التأمين على المنزل وعلى الحياة والتأمين الصحي، إضافة إلى شرح عن التخطيط للتأمين ضد المخاطر.

العدد 4378 - الإثنين 01 سبتمبر 2014م الموافق 07 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً