العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ

فخرو يترأس الاجتماع الأول لمتابعة زيارة الملك إلى جمهورية باكستان

ضاحية السيف – وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله فخرو أعمال الإجتماع الأول لمتابعة نتائج الزيارة التاريخية الكريمة التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى جمهورية باكستان ، والتي أسفرت عن تفاهمات عديدة وإتفاقيات مهمة في الكثير من مجالات التعاون والعمل المشترك بين مملكة البحرين وجمهورية باكستان.

 وخلال الاجتماع الذي حضره السفير الباكستاني لدى مملكة البحرين محمد سعيد خان، وممثلين عن عددٍ من الجهات الحكومية ومجلس التنمية الإقتصادية وعددٍ من أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين وجمعية سيدات الأعمال البحرينية وجمعية رجال الأعمال البحرينية وعددٍ من كبار رجال الأعمال ورؤساء مجالس إدارات ورؤساء تنفيذيين ببعض الشركات الصناعية الكبرى.

وأثنى وزير الصناعة والتجارة على الجهود الكبيرة والتعاون الذي أبداه السفير الباكستاني في البحرين، بالإضافة إلى تلك التي تبديها الشركات الوطنية والمؤسسات المعنية ورجال الأعمال والمستثمرين والتي تصب في تطوير العلاقات الثنائية المشتركة وتفعيل مذكرات التعاون المبرمة بين مملكة البحرين وجمهورية باكستان ، معرباً في هذا السياق عن إشادة القيادة الحكيمة والحكومة بكل جهد يمكن أن يسهم في تعزيز العلاقات المشتركة وتحقيق النتائج المرجوة من الزيارة التاريخية التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى جمهورية باكستان  .

كما أعرب الوزير عن ترحيبه بكل الأفكار والمقترحات التي من شأنها تطوير الأعمال المشتركة وتعزيز العلاقات القائمة بين البلدين ، بالإضافة إلى سبل إستحداث مشاريع جديدة تصب في هذا الإطار.

بعدها تمت مناقشة ما وصلت إليه الاتفاقيات المبرمة والتي تم توقيعها خلال ملتقى الأعمال البحريني الباكستاني والذي نظم على هامش الزيارة  في إسلام أباد بحضور مايقرب من 400 مشارك من البلدين، حيث بلغت 17 إتفاقية وهي كالتالي: 

1-الإتفاقية المبرمة بين وزارة الصناعة والتجارة بمملكة البحرين وشركة المنامة للأغذية (إم. إف. آي.) بجمهورية باكستان الإسلامية ، حيث أفاد السيد محمد اكرم جودري مدير شركة المنامة للأغذية بأن عملية التوسعة والتي تبلغ تكلفتها 53 مليون دولار، مستمرة ويتوقع الإنتهاء منها خلال شهرين.

2-الإتفاقية المبرمة بين وزارة الصناعة والتجارة بمملكة البحرين وشركة المنامة للتغليف (إم. بي. آي.) بجمهورية الباكستان الإسلامية، حيث أكد محمد أكرم إستمرار عملية توسعة مصانع الشركة بمدينة سلمان الصناعية بالحد بقيمة 66 مليون دولار.

3-مذكرة التفاهم المبرمة بين مجلس التنمية الإقتصادية ومجلس الإستثمار الباكستاني لتطوير وتنفيذ أنشطة ومشاريع مشتركة و تبادل المعارف التقنية.حيث أشار مدير تطوير الأعمال مجلس التنمية الإقتصادية  مازن الحلي إلى إستمرار التواصل مع مجلس الإستثمار الباكستاني بهذا الخصوص.

4- مذكرة التفاهم المبرمة بين غرفة تجارة وصناعة البحرين وإتحاد غرف تجارة وصناعة باكستان، حيث أكد جواد الحواج متابعة الغرفة لهذه المذكرة والعمل جارٍ حالياً لتشكيل مجلس أعمال مشترك بين الجانبين.

5- مذكرة التفاهم المبرمة بين غرفة تجارة وصناعة البحرين وغرفة تجارة وصناعة كراتشي.

6-مذكرة التفاهم المبرمة بين غرفة تجارة وصناعة البحرين وغرفة تجارة وصناعة إسلام آباد، والتي أكد السيد جواد الحواج متابعتهما.

7-مذكرة التفاهم المبرمة بين شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) وشركة فاطمة للأسمدة.

8-مذكرة التفاهم المبرمة بين شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) وشركة فوجي للأسمدة المحدودة، حيث أكد رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات عبدالرحمن جواهري  شروع الشركة فعلياً بالتفاوض والتنسيق مع شركة فوجي الباكستانية حول عقد طويل الأمد معها لتصدير مادة اليوريا التي تنتجها الشركة إلى باكستان، مشيراً إلى أن ذلك يعتبر أحد اهم نتائج الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة المكل المعظم إلى باكستان.

9-مذكرة التفاهم المبرمة بين شركة البحرين للمواشي وشركة بي. كي. للمواشي الباكستانية ، حيث أفاد  إبراهيم زينل تعزيز واردات البحرين من اللحوم الباكستانية المبردة خاصة خلال شهر رمضان، مشيراً إلى إمكانية زيادة الكميات المستوردة في المستقبل.

10- ذكرة التفاهم المبرمة بين شركة المنامة للصناعات الغذائية وشركة حمزة لتصفية الزيوت النباتية ومصانع السمن ، حيث أكد السيد محمد اكرم جودري بدء التعاون مع الشكرة في مجال الزيوت وتصنيع منتجات الدواجن.

11-  مذكرة التفاهم بين شركة نادر وإبراهيم أبناء حسن ومجموعة شركات دوراني.

12- مذكرة التفاهم المبرمة  بين شركة نادر وإبراهيم أبناء حسن ومجموعة شركات ليون للصناعات، وذلك بهدف إستيراد الخضروات والفواكه الطازجة من جمهورية الباكستان ، والإستثمار الزراعي، حيث أُشير في الإجتماع إلى إستمرار عملية التعاون وتطورها في هذا الجانب.

13-مذكرة التفاهم المبرمة بين شركة علي راشد الأمين وشركة تجارة الأرز الباكستانية، بهدف تطوير وزيادة واردات البحرين من الأرز البسمتي الباكستاني.

14-مذكرة التفاهم المبرمة  بين شركة موبيتك (Mobitech) للإستشارات في البحرين وشركة ديسكريتيلوجيك الباكستانية المحدودة (Discretelogix Pvt. Ltd Pakistan) ، بهدف تعزيز التعاون والتبادل المشترك في مجال الإدارة والإعلام الرقمي.

15-مذكرة التفاهم المبرمة بين شركة موبيتيل الشرق الأوسط (Mobitel Middle East) البحرينية وشركة آيكان للهندسة بالباكستان (IKAN Engineering) ، وذلك بهدف التعاون والعمل المشترك في مجال الإتصالات والتقنيات الهندسية.

16-مذكرة التفاهم المبرمة بين شركة هبة للبناء والتصميم في البحرين وشركة سيفكو (Sifco) للخدمات الهندسية في باكستان ، بهدف تعزيز التعاون والعمل المشترك في تصميم وإنشاء المشاريع الإسكانية الضخمة والبنية التحتية.

17-مذكرة التفاهم المبرمة بين شركة موبيتيل الشرق الأوسط (Mobitel Middle East) البحرينية وشركة فيرتكس للتكنولوجيا بباكستان (Vertex Technologies Pakistan ) ، بهدف تبادل الخبرات والمعلومات في مجال التقنيات الحديثة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً