العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ

أوباما: على روسيا أن تكف عن التدخل في أوكرانيا لكي ينجح وقف إطلاق النار

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الأربعاء (3 سبتمبر / أيلول 2014) إن اتفاق وقف إطلاق النار في أوكرانيا لن ينجح إلا حين تتوقف موسكو عن "التظاهر" بأنها لا تسيطر على الانفصاليين الموالين لها وتكف عن إرسال الجنود والأسلحة إلى جارتها.

وأدلى أوباما بتصريحاته في مؤتمر صحفي في إستونيا وهي احدى ثلاث دول سوفيتية سابقة تطل على بحر البلطيق وتملك حدودا مشتركة مع روسيا. والدول الثلاث بها أقليات روسية كبيرة وتعتمد على إمدادات الوقود الروسية.

وتخشى دول البلطيق أن تثير الحركة الانفصالية في شرق أوكرانيا مشاكل على أراضيها خصوصا مع اعتمادها على موارد الطاقة الروسية ووجود أقليات روسية كبيرة بين شعوبها.

ويعيش في لاتفيا أقلية عرقية روسية تبلغ حوالي 26 في المئة من السكان وفي ليتوانيا نحو ستة في المئة وفي استونيا حوالي 25 في المئة.

وقالت أوكرانيا اليوم الأربعاء إن رئيسها بيترو بوروشينكو اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على خطوات "نظام وقف إطلاق النار" في الصراع بين الحكومة المركزية في كييف والانفصاليين الموالين للروس غير أن الكرملين نفى لاحقا التوصل إلى أي اتفاق فعلي على الهدنة مما أحدث تشوشا قبل يوم واحد من انعقاد مؤتمر قادة حلف شمال الأطلسي يومي الخميس والجمعة.

وقال أوباما في طالين عاصمة إستونيا خلال زيارة قصيرة تهدف إلى التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب الدولة العضو في حلف الأطلسي والتي تقع على الجبهة الأمامية مع روسيا "لقد دعمنا بثبات جهود الرئيس بوروشينكو لانجاز وقف إطلاق نار جدي يمكن أن يقود إلى تسوية سياسية."

وأضاف "لم يحصل هذا الأمر حتى الآن إما لأن روسيا ليست جدية بشأنه أو لأنها تتظاهر بأنها لا تسيطر على الانفصاليين أو لأن الانفصاليين لم يلتزموا بوقف اطلاق النار ظنا أنه ليس في مصلحتهم."

وتنفي روسيا إرسالها مدرعات أو جنود إلى شرق أوكرانيا حيث تعيش أقلية كبيرة ناطقة بالروسية والتي تشهد معارك بين الانفصاليين والقوات الحكومية منذ أبريل نيسان الماضي.

وقتل أكثر من 2600 شخص في الصراع الذي أثار أكبر أزمة في العلاقات بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة.

وقال أوباما "على صعيد الأفعال.. شاهدنا اعتداء ولعبا على المشاعر القومية وهي أمور أثبت التاريخ خطورتها البالغة في أوروبا وهي بحق مدعاة للقلق."

وأضاف "لن يمكن تحقيق أي تسوية سياسية حقيقية إذا قالت روسيا فعليا إنها ستستمر في إرسال دبابات وقوات وأسلحة ومستشارين في هيئة انفصاليين -لم ينشأوا على أرض الوطن- وإن التسوية الوحيدة الممكنة هي أن تتنازل أوكرانيا عن أراضيها أو سيادتها."

ووصل أوباما إلى طالين في طريقه لحضور مؤتمر حلف شمال الأطلسي في ويلز ببريطانيا لطمأنة دول البلطيق الثلاث ليتوانيا ولاتفيا واستونيا إلى أن الحلف سيدعمها وأن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن الحدود الشرقية للحلف.

وقال أوباما إن روسيا تعاني من وطأة العقوبات الأمريكية والأوروبية مشيرا إلى أن اقتصادها ينكمش ورأس المال يغادر البلاد وسعر صرف العملة ينخفض بشكل كبير.

وأضاف "تلوح فرصة هنا. فلنر إن كانت ستأتي بثمار."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً