العدد 4381 - الخميس 04 سبتمبر 2014م الموافق 10 ذي القعدة 1435هـ

استشاري الغدد الصماء والسكري بسام حنا: المصابون بالغدة الدرقية لدى النساء أكثر من الرجال

بسام حنا
بسام حنا

السلمانية - محمد باقر أوال 

04 سبتمبر 2014

يعتبر مرض كسل الغدة الدرقية من أكثر أمراض الغدد الصماء انتشاراً بين الأشخاص غير المصابين بمرض السكري. أما المصابون بمرض السكري سواء النوع الأول المعتمد على الأنسولين أو النوع الثاني فإن الإصابة بالغدة الدرقية تكون قليلة. وأن من أعراض الغدة الدرقية أنها تتشابه مع كثير من الأعراض الطبيعية التي تحدث للأشخاص مثل الإرهاق وزيادة الوزن والسمنة والاكتئاب وغيرها.

ولعل تحليل الغدة الدرقية لا يقف عند حد تحليل هرمون الغدة الدرقية نفسها ولكن تحليل الغدة النخامية أيضاً والذي قد يختل قبل اختلال الغدة الدرقية نفسها.

على ضوء ذلك أجرينا لقاءنا هذا مع استشاري الغدد الصماء والسكري في مركز الخليج التخصصي للسكر بسام حنا التالي:

تحدث لنا عن وجود مرض الغدد الدرقية المصاحبة للسكري في دول الخليج وفي البحرين خاصة؟

- إن أمراض الغدد الدرقية والسكري في دول الخليج بصفة عامة والبحرين بصفة خاصة في زيادة كبيرة بسبب تغير أنماط الحياة. كما أن زيادة كمية التغذية ونقص النشاط البدني أدى إلى ظهور نسبة كبيرة من البدانة خاصة لدى الجيل المقبل من الشباب والأطفال.

كما أن دول الخليج تعتبر من أكثر الدول في نسبة البدانة، إذ تمثل البحرين الخامسة على مستوى العالم في البدانة، وهذا أثر على زيادة في نسبة السكري بشكل كبير، وهذه تعتبر زيادة كبيرة جداً.

ماذا عن السكري سواء من النوع الأول أو الثاني؟

- بالنسبة للسكري، فهو مرض يزداد حدوثه وعادة يصاب به الأشخاص متقدمي العمر أكثر، إلا أن وجود هذه التغيرات في نمط الحياة من تناول الوجبات السريعة أدى إلى ظهور بدانة عند صغار السن من الأطفال وسمنة المراهقة أدت إلى إصابتهم بمرض السكري.

كما إننا نلاحظ في البحرين هجمة كبيرة على المطاعم التي تقدم وجبات سريعة مما تؤدي بالأشخاص لتغيير نمط حياتهم اليومية، إذ الغذاء حالياً معتمد كلياً على الدسم والمقليات التي تسبب البدانة والسمنة وبالتالي تحدث الإصابة بالسكري، إضافة لتناول المشروبات الغازية بكثرة وخاصة الأطفال فإن هذا يؤدي إلى زيادة في الوارد للجسم من الدسم والسكريات والمقليات يؤدي إلى تطور في داء السكري مما يسبب البدانة بعمر مبكر.

ما أسباب حدوث الغدة الدرقية؟

- إن أمراض الغدة الدرقية، هو خلل يصيب الغدد الصماء، وهي أمراض تشيع عند الأماكن العالية الجبلية التي تأخذ مياهها من الأماكن المرتفعة المفتقرة لعنصر «اليود» وهذا يكون متوفراً في المياه في الأعشاب بالبحر.

ولتجنب أمراض الغدة الدرقية يفضل أكل المنتوجات البحرية لأنها تحتوي على عنصر اليود، ونلاحظ في البحرين اعتماداً كثيراً على المأكولات البحرية وهذا يعتبر شيء إيجابي لتجنب أمراض الغدد.

ونجد في الأماكن التي تعيش بعيدة عن البحر، سيكون استهلاكهم للمنتوجات البحرية الطازجة نادراً وبالتالي يمكن أن يتعرضوا لأمراض الغدد الدرقية لاحتياجهم لعنصر اليود.

كيف تحدث أمراض الغدد الدرقية؟

- إن بعض المصابين بالغدة الدرقية إصابتهم سليمة، وهي عبارة عن تضخم في الغدة الدرقية أو ظهور عقدات على الغدة الدرقية، ويمكن أن تكون بسبب إفراز في الهرمونات الزائدة عن الحاجة إليها للجسم أو أيضاً يمكن أن تكون الإفرازات الهرمونية قليلة وتكون الغدة الدرقية بحاجة إليها.

وعلى سبيل المثال، راجع العيادة قبل أيام أحد الأشخاص يشتكي نقصان في الوزن خلال شهرين، وإحساس بخفقان في دقات القلب وتعب وارتعاش في اليدين، وهذه أعراض تعطي مؤشراً على فرط إفراز في الغدة الدرقية، وهو يعتبر مرض سليم والعلاج يمكن السيطرة عليه وعلاجه سهل جداً بالعلاجات عن طريق الأدوية أو عن طريق الجراحة أو عن أخذ جرعات من اليود المشع.

ماذا عن الأمراض الخبيثة في الغدة الدرقية؟

ـ الأمراض الخطيرة في الغدة الدرقية هي الأورام الخبيثة بشكل أساس، وهي حالات نادرة لاتشكل 1 % من السرطانات التي يصاب بها الإنسان. وتعتبر هذه السرطانات أقل خطورة من الأخرى إذ يكون العلاج فيها ناجحاً وشافياً خاصة اذا تم اكتشافه مبكراً.

وإن سرطان الغدة الدرقية يكتشف عن طريق تضخم بالغدة الدرقية وهي تأخذ شكل عقدة أو كتلة في العنق، وغالباً يكتشفها الأشخاص بأنفسهم وذلك بالنظر في المرآة، أو نملاحظة الأهل عند تحريك البلع في مقدمة العنق حيث يوجد انتفاخ، وهي غالباً تأخد شكل العقدة الصغيرة. وعند إحساس الشخص بهذا التضخم يجب عليه مراجعة الطبيب فورياً لإجراء الفحصوصات لاكتشاف ما إذا كان مصاب بالغدة الدرقية أم لا.

كيف يبدأ علاج المصابين بالغدة الدرقية؟

- عن طريق الفحص السريري يبدأ العلاج الأولي وأخذ الاشعة التي يطلبها الطبيب يمكن أن نكتشف ما إذا كان الشخص مصاباً بالغدة الدرقية، وعن طريق بعض الفحوصات المختبرية يتم التأكد هل إنها سليمة أم خبيثة، فإذا كانت خبيثة يتم إجراء عملية جراحية ويتم شفاؤه من المرض.

تحدث لنا عن إصابة النساء بالغدة الدرقية؟

- بالنسبة للنساء فإن الإصابة بالغدة الدرقية عندهم أكثر من الرجال، وعادة تكون 7 نساء مصابات بالغدة الدرقية مقابل شخص واحد من الرجال، والسبب يرجع غالباً إلى الهرمونات النسائية وخاصة فترة الحمل والرضاعة والولادة، لأن في هذه الفترة يكون لدى النساء اضطراب في الهرمونات مما يساعد في ظهور الغدد الدرقية.

وغالباً تظهر أمراض الغدة الدرقية في عمر النشاط التناسلي وهو بين عمر 15 - 40 عند النساء. وبعض أمراض الغدة الدرقية تظهر عند مرحة الطفولة المبكرة، إذ أن هناك بعض الأطفال عند الولادة يحصل لديهم قصور ولادي في الغدة الدرقية، ومن كل 4000 طفل يحصل لطفل واحد قصور في الغدة الدرقية.

ويعتبر الاكتشاف المبكر لمرض الغدة الدرقية عند الأطفال ضروري جداً، لأن الإصابة بالغدة الدرقية تؤدي إلى عدم النمو الجيد في الجسم وقصور في العقل وهذا نسميه نقص في «الملكات العقلية» لدى الاطفال مما يسب تردياً في الدراسة وحتى درجة من التخلف العقلي وهذا المرض يسمى «الفدانة»، وهذا يؤثر على نمو جسمه ونقص الإدراك العقلي. والتشخيص المبكر يساعد على اكتشاف هذا القصور ويتم علاجه ويعيش كما يعيش أقرانه بشكل سليم.

هل هناك أطعمة تعوض عن الإصابة بالغدة الدرقية؟

- الأطعمة التي تحتوي على أملاح مثل الأغذية البحرية وهي تحتوي على عنصر اليود، ودائماً ننوه عند شراء ملح الطعام من السوق يجب أن يتم شراء ملح مضاف إليه اليود.

ماهي مسببات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية؟

- إن أكثر الأمراض السرطانية التي تصاب بها الغدة الدرقية سببها الرئيسي التعرض للإشعاعات، خاصة عند المفاعلات النووية، ووجد مثلاً إن أمراض الغدة الدرقية مشاعة أكثر باليابان بعد قنبلة هيروشيما وناكازاكي، وبعد حادثة تشرنوبيل بروسيا، اكتشفوا أن عدداً كبيراً من الأشخاص أصيبوا بسرطانات الغدة الدرقية.

ماهي أعراض المصابين بالغدة الدرقية؟

- إذا كانت الغدة الدرقية لاتعمل بنشاط وغير كافية للجسم ليقوم بمهامه، تحدث أعراض معاكسة للجسم، فيحدث زيادة في الوزن ودقات متسارعة للقلب وخمول وميل للبرودة ويصاب الجسم بالارتعاش، وأمراض الجلد منها تقشر في الجلد، وأمراض يصاب بها الجهاز الهضمي وهي مثلاً الإمساك وأيضاً اضطراب تناسلي خاصة عند المرأة وهي تصاب بغزارة عند الطمث.

ونلاحظ أن القصور في الغدة الدرقية أكثر خطورة خاصة عند الأطفال يكون تأثيره على الدماغ، وتعتبر هذه الأمراض سليمة إذا تم تشخصيها بشكل مبكر واذا تم علاجها بشكل جيد فإن المصاب بهذه الأعراض يعود إلى حياته الطبيعة بشكل جيد.

وعادة يحدث قصور في الغدة الدرقية عند معظم الحالات فيكون علاجها بشكل دائم مدى الحياة، أما فرط نشاط الغدة الدرقية فيتم علاجه بأن نقوم بعمل قصور في الغدة الدرقية ثم نقوم بعلاجه.

ماذا يرد الطب على الوصفات المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي؟

ـ نطالب الناس بأن يحترزوا ويتحروا الدقة في طرح بعض الوصفات العلاجية، إذ أن مايطرح في مواقع التواصل الاجتماعي من وجود علاج للسكري عن طريق الأعشاب هي وصفات واهية وليست صحيحة.

هل هناك أمل في علاج السكري سواء للنوع الأول أو الثاني من خلال الدراسات والبحوث؟

- الدراسات التي أجريت على السكري من النوع الأول الذي يحتاج إليه الأطفال من الأنسولين، وهو الوقاية منه صعب جداً وهذا يلازم الطفل لمدى الحياة، وعلاجه يتم بزراعة البنكرياس وهذا يجرى على نطاق جيد جداً وفي مراكز أبحاث ولاتجرى بشكل عشوائي لكل الناس لأنها غير متوفرة، إلا أننا نأمل في الأعوام المقبلة أن تكون متوفرة.

إن التطور الذي حصل حديثاً من خلال المؤتمر الذي أقيم قبل شهرين والذي أقامته جمعية السكري في أميركا، نشر بحث عن بنكرياس صناعية وهي تقوم بتنظيم السكر للمريض، ويقوم بتحليل السكر للطفل بشكل آني بحيث يضخ الأنسولين بشكل مستمر للجسم مما يقوم بتنظيم الجسم بشكل طبيعي وهذا يعطي أمل لمرضى السكري أن يكون لديهم آمال من خلال الأبحاث في المستقبل.

الدراسات التي أجريت على النمط الثاني يكون بربط المعدة خاصة للبدناء مما قد يساهم في العلاج والتخلص من السكري.

العدد 4381 - الخميس 04 سبتمبر 2014م الموافق 10 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً