العدد 4383 - السبت 06 سبتمبر 2014م الموافق 12 ذي القعدة 1435هـ

السودان يؤكد حرصه على امن واستقرار ليبيا

أكد السودان حرصه على أمن وإستقرار ليبيا وقال إن هذه هي سياسته المستمرة وأنه لا يجد مصلحة في التدخل في الشئون الليبية الداخلية كما أنه لا يجد مصلحة في إستمرار حالة عدم الإستقرار في ليبيا خاصة في ظل هذه الأوضاع الإقليمية الراهنة ،وجدد السودان تأكيده و حرصه التام على الحفاظ على متانة العلاقات "الأخوية" التي تربط بين البلدين .

جاء ذلك في تصريح صحفي ادلى به السفير يوسف الكردفاني الناطق الرسمى باسم وزارة الخارجية ،بحسب وكالة الانباء السودانية (سونا).

وقال السفير الكردفاني ان السودان ظل دوماً يحافظ على مساحة متساوية مع كل الفرقاء الليبيين ، وانه إنطلاقاً من مقررات مؤتمر دول الجوار الليبي والذي إنعقد بنهاية شهر آب / أغسطس الماضي في القاهرة فإن السودان قد أكد جاهزيته وإستعداده بان يلعب دور الوسيط لتقريب وجهات النظر بين الفصائل والمجموعات الليبية المختلفة بهدف رأب الصدع فيما بينها .

وفيما يتعلق بما اشارت اليه وسائل الاعلام بشأن الطائرة التي هبطت بمطار الكفرة يوم 2014/9/5،قال الكردفانى إن هذه الطائرة ظلت تقوم برحلات منتظمة لتزويد القوات الليبية السودانية المشتركة بالمؤن والغذاء والذخيرة وفقاً للإتفاقية التي تم بموجبها إنشاء هذه القوات لحماية الحدود المشتركة بين البلدين .

واضاف "رحلة الطائرة الأخيرة المشار اليها إنما هي رحلة راتبة في هذا الإطار وأنها تمت بطلب من القوات المشتركة والتي يمثلها من الجانب الليبي العقيد سليمان حامد قائد هذه القوات الليبية المشتركة وهو الذي أذن بهبوط الطائرة وكان في استقبالها في مطار الكفرة بحضور قادة الجيش الوطني وأعيان وشيوخ القبائل الليبية في المنطقة وبعد أن أفرغت حمولتها عادت أدراجها إلى السودان وفقاً لما أكده تصريح العقيد سليمان حامد قائد القوات الليبية المشتركة".

وتابع " هذه الطائرة لم تكن متوجهة إلى مطار معيتيقه ولم تهبط إضطرارياً في مطار الكفرة وإنما هبطت هبوطاً عادياً بترتيب مسبق مع قائد القوات الليبية السودانية المشتركة على النحو الذي أوضحنا" .

وبشأن ما تناقلته وسائل الإعلام عن طلب سحب الملحق العسكري بسفارة السودان بطرابلس اكد الناطق الرسمى ان وزارة الخارجية لم يصلها اخطار رسمي من السلطات الليبية أو وزارة الخارجية الليبية أو سفارة ليبيا في الخرطوم يؤكد أو يشير إلى ذلك .

كان المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد قد نفى في تصريح خاص لـ"شبكة الشروق" السودانية أن تكون الطائرة تحمل أي مساعدات عسكرية للجماعات المسلحة بليبيا.

يذكر ان الحكومة الليبية المكلفة من قبل مجلس النواب قد استنكرت دخول طائرة نقل عسكرية سودانية للمجال الجوي الليبي محملة بالأسلحة من دون إذن أو طلب رسمي من مصلحة الطيران المدني الليبي ، واعتبرت هذا "خرقا للسيادة الليبية".

ودعت الحكومة الليبية السلطات السودانية إلى الكف عن التدخل في الشأن السياسي للبلاد ، وعدم الانحياز لأي من أطراف الأزمة في البلاد والتوقف عن مثل هذه الإجراءات المرفوضة شكلا ومضمونا ، وطالبتها بسحب الملحق العسكري السوداني باعتباره غير مرغوب فيه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً