العدد 4384 - الأحد 07 سبتمبر 2014م الموافق 13 ذي القعدة 1435هـ

مهرجان تورنتو... من "لعبة المحاكاة" إلى "نظرية كل شيء"

بنديكت كومبرباتش وإدي ريدماين نجما فيلمين يمهّدان الطريق للمواهب البريطانية
بنديكت كومبرباتش وإدي ريدماين نجما فيلمين يمهّدان الطريق للمواهب البريطانية

الوسط (فضاءات) - جعفر الجمري 

تحديث: 12 مايو 2017

تابعت الصحافية والمحرر الفنية بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، جيس دينهام، في عدد الخميس الماضي (4 سبتمبر/ أيلول 2014)، وقائع مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2014، مستعرضة عدداً من الأفلام المشاركة في المهرجان المذكور.

بنديكت كومبرباتش، كيت وينسلت وكيرا نايتلي، من بين النجوم المشاركين في المهرجان بأكثر من 20 فيلماً.

في دورته التاسعة والثلاثين بدأ المهرجان فعالياته بالفيلم الافتتاحي "القاضي" للمخرج ديفيد دوبكين، ومن بطولة روبرت داونى جونيور، وروبرت دوفال.

يؤدي جونيور دور محام يعمل في شيكاغو، ويتوجه إلى مسقط رأسه في إنديانا للدفاع عن والده القاضي المتهم بالقتل.

جونيور ومن خلال فيلم "القاضي" يعود إلى الأعمال الدرامية، بعد أن عرفه الجمهور لسنوات بدوره في شخصية شيرلوك هولمز و "الرجل الحديدي".

ويتم في المهرجان عرض فيلم "لعبة المحاكاة" بطولة بينديكت كمبرباتش، وكيرا نايتلي، وتدور القصة حول عبقري فك الشفرات وعالم الرياضيات آلن تورينغ وهو واحد من الأبطال المجهولين في بريطانيا، وساهم في تطور الحاسوب. الأحداث في الفيلم تقود كمبرباتش للمثول أمام المحكمة بتهمة مثلية الجنس؛ إذ وقتها تعد جريمة يعاقب عليها القانون.

ومن بين الأفلام التي يشهدها المهرجان فيلم "نظرية كل شيء"، ويتتبع حياة عالم الفيزياء النظرية الإنجليزي ستيفن هوكينغ. في الفيلم دراسة للعلاقة بين هوكينغ وزوجته، وموضع تشخيص الأمراض العصبية.

فيلم "فوضى قليلة" (A Little Chaos)، من المقرر له أن يكون فيلم العرض الختامي للمهرجان، بتاريخ 14 سبتمبر الجاري. تتصدّى آلان ريكمان هذه المرة لتجربة إخراج الفيلم، الفيلم حاز على جائزة الأوسكار، وتؤدي فيه كيت وينسلت دور منسقة للحدائق، تتم دعوتها إلى تصميم واحدة من حدائق قصر فرساي.

فيلم "X + Y"، لمخرجه الحائز على جائزة بافتا، مورغان ماثيوز، تدور أحداثه حول شخصية تعاني من التوحد، ويتقصّى معجزة ناثان، عبقري الرياضيات، والذي يحاط بثقة الأصدقاء، في حين تتنافس بريطانيا في أولمبياد الرياضيات الدولي.

في "نادي الشغب" فيلم دراما بريطاني يعرض في المهرجان، من بطولة دوغلاس بوث، سام كلافين، وماك آيرون. الفيلم مليء بحالات الغضب، وحسابات خيالية، وسمعة سيئة تلحق بنادٍ بجامعة أكسفورد.

"وجه ملاك"، من إخراج البريطاني مايكل وينتربوتوم، من بطولة كايت باكينسايل، الفيلم مستوحى من رواية بالعنوان نفسه للكاتبة باربي لاتزا نادو، وهي قصة حقيقية لأماندا نوكس، التي تم اتهامها وحبيبها، بقتل زميلتهما في السكن في إيطاليا، وتؤدي باكينسايل دور صحافية تتابع الحدث. يشارك في الفيلم الممثلان دانيال بروهل، وكارا ديليفين، والسيناريو لبول فيراغ.

"السيد تيرنر"، فيلم تمت الإشادة به في وقت سابق من العام الجاري، وهو من إخراج بول بيتاني، ويتتبّع الفيلم حيوات المشرّدين من خلال الدراما التي تدور أحداثها في الشارع بمدينة نيويورك. أدت البطولة في الفيلم جنيفر كونيلي، في دور المرأة المشرّدة (حنا)، التي تقع في الحب مع "طاهر"، والذي يلعب دوره أنتوني ماكي.

يذكر، أن مهرجان تورنتو الدولي السينمائي (TIFF) هو مهرجان أفلام يعقد سنوياً في سبتمبر من كل عام في مدينة تورونتو، أونتاريو بكندا. يبدأ المهرجان فعالياته ليلة الخميس بعد عيد العمال (أول يوم اثنين في سبتمبر في كندا) ويستمر لمدة أحد عشر يوماً، وتكون ليلة الاحتفال الختامي مساء في يوم العاشر (السبت الثاني) من الشهر نفسه. ويتم مشاهدة ما بين 300-400 فيلم عبر نحو 37 شاشة في أماكن وسط مدينة تورونتو، وتوقع معنيون في هذا المجال أن يشهد المهرجان جمهوراً يصل عدده إلى أكثر من 400 ألف مشاهد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً