العدد 4385 - الإثنين 08 سبتمبر 2014م الموافق 14 ذي القعدة 1435هـ

الكونجرس مستعد لتخصيص أموال لشن حملة على "داعش"

من المتوقع ان يمضي الرئيس الأميركي باراك اوباما قدما في حملته العسكرية ضد "داعش" دون طلب تفويض خاص من الكونجرس الآن لكن مشرعين أعلنوا أمس الاثنين (8 سبتمبر/ أيلول 2014) إنهم على الأرجح سيوافقون على أي طلب يتقدم به للحصول على أموال إضافية.

وذكروا ان هناك تأييدا واسع النطاق في الكونجرس لهجمات تستهدف وقف تقدم الجماعة السنية المتشددة خاصة بعد بث تسجيلين مصورين لذبح تنظيم داعش لصحفيين أمريكيين خلال الثلاثة أسابيع الماضية.

ويتطلب قرار سلطات الحرب لعام 1973 ان يستشير الرئيس الكونجرس قبل الدفع بالقوات المسلحة الأميركية في أعمال قتالية لكنه يسمح ببقاء هذه القوات شهرين قبل ان يحصل على موافقة الكونجرس على التحرك.

ووجد الرئيس الأميركي الذي خاض سباق البيت الأبيض عام 2008 ببرنامج يدعو لسحب القوات الأميركية من العراق صعوبة في ان يشرح كيف سيتعامل مع "داعش" وقال للصحفيين الشهر الماضي "لا نملك إستراتيجية بعد" للتعامل مع التنظيم.

ويعمل اوباما هذا الأسبوع على وضع إستراتيجية أكثر همة للقضاء على المتشددين ويعزز حملة جوية على مواقعهم في العراق ويبني تحالفا دوليا مع الحلفاء الأوروبيين والإقليميين.

ومن المقرر ان يشرح أوباما خطته اليوم الثلاثاء للزعماء الديمقراطيين والجمهوريين وللشعب الأميركي غدا الأربعاء في خطاب.

وقال المتحدث باسمه جوش ايرنست ان اوباما سيبحث الحصول على مزيد من التفويض من الكونجرس اذا وسع عملياته ربما في سورية.

وصرح مشرعون بأن الكونجرس لا يميل إلى إجراء اقتراع على مزيد من العمليات العسكرية في الشرق الأوسط قبل انتخابات التجديد النصفي في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً