العدد 4385 - الإثنين 08 سبتمبر 2014م الموافق 14 ذي القعدة 1435هـ

"الخدمات التأهيلية للمستشفيات الخارجية" تنظم ورشة عمل في اليوم العالمي للعلاج الطبيعي

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت مجموعة الخدمات التأهيلية للمستشفيات الخارجية بوزارة الصحة ورشة عمل بعنوان "الرعاية الشاملة للاضطرابات الحركية لدى المسنين" بقاعة مستشفى المحرق للولادة ورعاية المسنين وقد جاءت هذه الورشة تزامناً مع احتفال الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي والمصادف اليوم الثامن من سبتمبر من كل عام.

ويعتبر هذا اليوم فرصة لأخصائيي العلاج الطبيعي والتأهيل في جميع أنحاء العالم لزيادة الوعي حول الدور المهم لمهنة التأهيل في الحفاظ على الصحة و الحركة و الاستقلالية لدى الأشخاص. وقد تضمنت الورشة ستة محاور علمية و عملية قام بتقديمها فريق متعدد الاختصاص.

وقام بتقديم المحور الأول طبيب المسنين عباس فروخ إذ أشار إلى التغيرات الفسيولوجية المصاحبة لتقدم السن بما فيها تغيرات الجهاز العصبي الحركي و الأمراض الشائعة بها.

وقدم المحور الثاني الصيدلانية علا صالح و قد تطرقت فيه إلى التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية و المسببة للاضطرابات الحركية و كيفية تفادي هذه الآثار الجانبية.

المحور الثالث قدمته أخصائي أول علاج طبيعي ولاء جاسم حول دور العلاج الطبيعي من ناحية التشخيص الفيزيائي والذي شمل على عروض مرئية و مناقشة لبحث تخرج عملي لطالبة من جامعة البحرين.

وفي المحور الرابع تطرقت رئيسة التأهيل بمستشفى الطب النفسي سعاد حبيل لأهم الدراسات العلمية الحديثة المتعلقة بعلاج الاضطرابات الحركية.

أما المحور الخامس فقد حاضرت فيه أخصائية التغذية مريم الفزاري عن علاقة سوء التغذية بالاضطرابات الحركية لدى فئة المسنين و نوع البرامج الغذائية المتبعة لهذه الفئة.

وفي المحور السادس قدم أخصائي أول علاج مهني السيد علي صباح مناقشة مفتوحة لورقة علمية عن كيفية رفع جودة حياة المسن من خلال برامج التأهيل التفاعلية.

وتأتي هذه الورشة في ظل الاهتمام و التوجيهات المستمرة من قبل الإدارة العليا بوزارة الصحة للارتقاء بالخدمات الصحية والتأهيلية المقدمة ورفع مستوى كفاءة العاملين بمجال الرعاية الصحية من أجل ممارسات مهنية أفضل.       





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً