العدد 4385 - الإثنين 08 سبتمبر 2014م الموافق 14 ذي القعدة 1435هـ

ملتقى الشباب والتكنولوجيا الثالث ينعقد 20 سبتمبر الجاري بمشاركة متحدثين بارزين

رئيس الملتقى عثمان عادل خان العباسي
رئيس الملتقى عثمان عادل خان العباسي

يعقد يوم السبت (20 سبتمبر/ ايلول 2014) ملتقى الشباب والتكنولوجيا الثالث تحت عنوان "الشباب و التكنولوجيا... خطوة نحو المستقبل"، وذلك تحت رعاية الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد.

ويقام هذا المؤتمر الشبابي الهام بقاعة الأمير عبدالعزيز بن فهد آل سعود بمركز الأميرة الجوهرة، وذلك بمشاركة عدد من المتحدثين البارزين.

وقال رئيس الملتقى عثمان عادل خان العباسي في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين ان ملتقى "الشباب والتكنولوجيا... خطوة نحو المستقبل" ينعقد هذا العام بهدف الارتقاء بالشباب البحريني ليكون فاعلا في صناعة التكنولوجيا، ولتثقيف المجتمع وتوعيته في المجال ذاته، مشيرا الى أن هذا الملتقى الشبابي الهام ينبثق ليكون الثالث في سلسلة ملتقيات حرصت الجمعية على اقامتها سنويا منذ انطلاقها، مضيفا "اننا نجتمع في هذا الملتقى لنرسم طريقا لسنوات قادمة استنادا لخبرة نخبة من المتحدثين وبقيادة مشاريع لشباب طامحين.

وأوضح العباسي ان الملتقى يتطلع لتحقيق جملة من الاهداف من أهمها:
1. تثقيف الشباب بصناعة التكنولوجيا وأهميتها للمستقبل.
2. الاطلاع على فرص الشباب في تطوير تقنية المعلومات والاتصالات.
3. تثقيف الشباب باحتياجات سوق العمل لصناعة التكنولوجيا.
4. إعطاء الشباب صورة واضحة عن المجالات التكنولوجية في سوق العمل.
5. عرض ومناقشة واقع ومستقبل تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين.
6. السعي للانتقال بالمجتمع البحريني من مستهلك للتقنية إلى مجتمع مصنع لها.
7. الإلمام بالمشاريع الشبابية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

وأشار الى ان الملتقى ينقسم الى عدد من المحاور من أبرزها فتح آفاق جديدة أمام الشباب في مجال صناعة التكنولوجيا وتسليط الضوء على أهمية تقنية المعلومات والاتصالات في تطوير مجتمعنا ببناء صناعة تكنلوجية بأيدي شباب الوطن وفرص الشباب في صناعة التكنولوجيا في سوق العمل البحرينية.

وحول الفئات المستهدفة من الملتقى قال انها تشمل أصحاب المشاريع المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومؤسسات القطاع العام والخاص وطلبة جامعات ومدارس البحرين وجميع من له ارتباط مع هذا المجال.

وحول ابرز المتحدثين في الملتقى قال العباسي أن المتحدث الرئيس سيكون الوجيه حامد الزياني وهو مالك ومؤسس استثمارات الزياني، حامد  راشد الزياني صاحب الخبرة العملية الواسعة في مجال إدارة الأعمال والتكنولوجيا في مختلف المجالات العملية وعلى المستوى المحلي والعالمي معاً، أما المتحدث الثاني سيكون وفيق أجور وهو رئيس مجلس إدارة فرع معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE في البحرين، له خبرة طويلة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات مستمدة من عمله مع عدة أسماء عالمية في مجال التكنولوجيا والاتصالات مثل شركة Nokia الرائدة في مجال الاتصالات وشركة IBM الرائدة في مجال الحوسبة، فيما سيكون عصام هادي هو ثالث المتحدثين وهو مدير أول لتقنية المعلومات في شركة ألمنيوم البحرين "ألبا"، وله خبرة طويلة في مجال تقنية المعلومات مستمدة من عمله 32 عاما في خدمة هذا المجال. فهو أول بحريني يحصل على شهادة SAP كاستشاري تخطيط الإنتاج عام 2002.

وقال ان ورقة الوجيه حامد الزياني خلال المؤتمر ستكون بعنوان "الشباب والاقتصاد" وسيتطرق خلالها للخطوات الأساسية للشباب لمساعدتهم في بناء مستقبلهم، وعن أهمية الشباب في بناء ودعم الاقتصاد الوطني من خلال كونه صمام الأمان في حال تم تمكينه ودعمه، بالإضافة إلى دور الشباب البحريني في مجال الاقتصاد.

فيما ستكون أطروحة وفيق أجور بعنوان "التفكير مفتاح التغيير: التكنولوجيا أنموذجاً" وسيتطرق خلالها الى منهجية التفكير، كون التفكير هو طريق النهضة وهو مفتاح التغيير الحقيقي لسلوك الإنسان وطريقه لتحقيق الإنجازات الحضارية وخصوصا في مجال التكنولوجيا. وستتناول المحاضرة مفاهيم أساسية مثل النهضة، والتفكير وأنواعه، والسلوك، الحضارة والمدنية، والتغيير، ثم تعرض لأمثلة تبرز دور التفكير في صنع الانجازات الحضارية والتكنولوجية.

وستكون ورقة عصام هادي بعنوان "تقنيات جديدة، تحديات جديدة" وسيقدم من خلالها استعراضا للتحديات الجديدة المصاحبة للتطورات التقنية الحديثة التي يتم تطبيقها، كما سيناقش أهم التحديات التي يجب التعامل معها من أجل التكيف مع المنافسة العالمية المتزايدة.

والجدير بالذكر أنه يصاحب الملتقى معرض تتخلله العديد من المشاريع المتميزة التي تتنوع بين ثلاث أنواع أساسية، الأولى شركات ذات باع كبير في مجال التكنولوجيا، والصنف الثاني لشركات بحرينية ناشئة تعتمد على التكنولوجيا كعامل أساسي في عملها أو في زيادة إنتاجيتها وأخيرا الصنف الثالث مشاريع شبابية مبدعة في مجال التكنولوجيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً