العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ

قوات حفتر تسعى لإغلاق ميناء بنغازي لوقف «إمدادات الأسلحة»

قال قائد كبير أمس الإثنين (15 سبتمبر/ أيلول 2014) إن القوات الموالية للواء الليبي السابق خليفة حفتر في بنغازي هددت بتفجير ميناء المدينة الواقعة في شرق ليبيا مالم تغلقه السلطات هناك لوقف إمدادات الأسلحة للإسلاميين.

وتقاتل قوات حفتر جماعات إسلامية بينها «أنصار الشريعة» من أجل السيطرة على بنغازي التي تعد المدخل الرئيسي للقمح والواردات الغذائية الأخرى إلى شرق ليبيا. وبرز حفتر كقائد عسكري منشق يحارب المقاتلين الإسلاميين لكنه دخل في الفترة الأخيرة في تحالف هش مع الحكومة. وقال قائد قوات حفتر للدفاع الجوي، صقر الجروشي لوكالة «رويترز»: «حذرنا مدير الميناء بأننا سنقوم بضرب أي باخرة تقترب من الشواطئ الليبية ونحمل مدير الميناء مسئولية ذلك». وذكر أن جماعة «أنصار الشريعة» تستخدم الميناء لإدخال الأسلحة والذخيرة.

وتشعر قوى غربية والدول المجاورة لليبيا بالقلق من تحولها إلى «دولة فاشلة». وعجزت الحكومة الضعيفة عن السيطرة على مقاتلي المعارضة السابقين الذين ساعدوا في الإطاحة الزعيم المخلوع معمر القذافي في العام 2011 لكنهم الآن يديرون البلاد بشكل فعلي.

في إطار منفصل، أعلن المتحدث باسم البحرية الليبية أمس أن عشرات المهاجرين الأفارقة فقدوا أمس الأول (الأحد) عندما غرق القارب الذي كان ينقلهم قبالة السواحل الليبية. وصرح العقيد أيوب قاسم أن البحرية أنقذت 36 شخصاً من بينهم ثلاث نساء، مؤكداً أن القارب كان يقل قرابة 200 مهاجر عندما غرق شرق طرابلس.

وأضاف «أحصي عدد كبير من الجثث الطافية. لكن قلة الموارد حالت دون انتشالنا الجثث، ولاسيما بعد حلول الظلام... كانت أولويتنا إنقاذ الأحياء».

العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً