العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ

(رسالة مواطن)...بريد المستلم ممتلئ!

 24 عاماً، خريجة جامعية، تتقن الإنجليزية، متفوقة في المراحل الدراسية ومجتهدة -على حد قول أساتذتها-، مع الكثير من الهوايات والإهتمامات و"الشهادات"، بلا عمل!

كلا، ليس هذا إعلاناً مبوباً للبحث عن وظيفة أو شكوى للجهات المسؤولة، هذه مجرد مواقف حدثت لي كعاطلة، عفواً، باحثة عن عمل، رغم أن البطالة موجودة في كل دول العالم حتى أكثرها استقراراً ، فلا ضير في ذلك.
ذات يوم، استيقظت باكراً، على خلاف ما اعتدت عليه، متسلحة برزمة من نسخ لسيرتي الذاتية، تزينها صورتي الشخصية التي اجتهدت كثيراً في تصويرها وانتقائها، وتوجهت إلى منطقة السيف، كونها تحوي الكثير من المؤسسات والشركات التي تستثمر الشباب الجامعي المؤهل.
توجهت لأحد المباني وهممت بصعود السلم إلا أن موظف الأمن استوقفني قائلاً:
-وين بيروح فوق؟ممنوع!
CV-ليش ؟يبي يودي
-فأعطاني مشكوراً بطاقة مذيل بها البريد الإلكتروني الخاص بالوظائف لهذه الجهة.
-توجهت إلى شركة أخرى، فسلمتني الموظفة بابتسامتها قصاصة بحجم (1 سم و5 سم )إنهم لا يهدرون الأموال!
-أرسلي سيرتك الذاتية عبر بريدنا الإلكتروني!خبأتها في محفظتي كي لا تضيع فرصتي الذهبية، أتذكر أني حزنت كثيراً.
وإلى مشهد آخر، أعطيت موظفة الإستقبال سيرتي الذاتية، ولكنها كانت مشغولة بإستلام طلب البيتزا الشهي للموظفين "يمكن أقل شي كانوا خمس علب ، أتوقع أكلوا على خبراتي ومؤهلاتي، هني وعافية !
تلقيت اتصالا هاتفيا لحضور مقابلة شخصية في إحدى الوزارات واستبشرت كثيراً، لم أنم ليلتها، كما إني انهمكت في التحضير والإستعداد لمهنة العمر.
ذهبت مبكرة كثيراً، حتى ان رجل الأمن نظر إلى بطاقتي الشخصية وعقب:"وايد ياية من وكت زهرة!"
في المقابلة التي لم تتعد الخمس دقائق، لم أُُسأل عن ما درسته وما الذي سأقدمه للمنصب الذي سأشغله، أو خلفيتي الثقافية عن الوزارة، ولكنه سألني:"عندج سيارة"؟ وسؤال آخر:"إنتي شنو الوظيفة الا اتصلو لج عشانها؟"وأيضاً:"إنتي متزوجة".ولكن كل ما حمدت الله عليه أن تلك الحادثة لم تترك أثراً سلبياً في نفسي البتة.
ذهبت يوماً إلى احد معارض التوظيف، وبيدي كالمعتاد سيرتي الذاتية، فأعطيتها لممثل أحد البنوك فقال لي:"أنا باخذ ألـبس إحنا ماعندنا وظايف"CV
"طيب ما يبي يزعلني، بس تعجبني الصراحة "انضممت لبرنامج تقدمه جهة شبة مستقلة تهتم بتدريب البحرينيين وتطوير قدراتهم، ولكن في منتصف البرنامج تم إيقافه إلى إشعار آخر، وليومكم!
التقيت يوماً بقريبة لي فسألتني:ماتوظفتين؟ شكلش ما تبين تشتغلين!
بصراحة لم أرد عليها، ولها نماذج كُثُر أغلبنا صادفهم، ونتهكم بهم كثيراً في وسائل التواصل الإجتماعي، ونقول :"مقصودة"، لكن مافي فايدة!
عندما يرن هاتفي المحمول صباحاً فيوقظني من نومي، لأجده رقم هاتف ثابت لا أعرفه مسبقاً، فأول ما يخطر بذهني أنها مكالمة تخبرني بترشيحي لمقابلة وظيفية، ولكن غالباً مايكون اتصالاً خاطئاً أو اتصالاً من البنك يخبرني بوجوب تغيير بطاقة الصراف الآلي.
ربما إلى الآن لم يعرف أحدكم مغزى العنوان وعلاقته بما سبق، ولأختم من حيث بدأت، فهذا مادفعني مباشرة لأكتب بعض نوادر وحوادث الباحث عن عمل، فغيري لاقى ماهو أعجب.
بما أن أغلب المؤسسات اليوم لا تستلم السيرة الذاتية الورقية، بسبب التحول الإلكتروني، لذا زرت صفحة أحد البنوك أبحث عن "الوظائف"، فلم أجد تلك الكلمة إلا بعد عناء طويل مكتوبة بخط صغير في الأسفل، وإلى الزاوية. ضغطت ووجدت البريد الإلكتروني "الخاص بالوظائف"، فباشرت بإرسال سيرتي الذاتية، وفي الحال تلقيت رداً يخبرني بأن بريد المستلم ممتلئ!فهل هو ممتلئ بسبب ضغط الباحثين عن عمل، أم انه لم يُفتح "خير شر"؟

زهرة السيد





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 7:01 ص

      ...عاطلة

      بالضبط نفس الي صار في المقابلة..صار ويايي ماسألوني عن شي له علاقة بتخصصي..اسألتهم تتعلق بحياتي الاجتماعية..متزوجة عندي اولاد او لا ! عندي ليسن او لا! شعلاقة هذا بالتخصص ؟ مقابلة عمل هذي او مقابلة تعارف وفي النهاية انرفضنا كلنا وانقبلت العازبة الوحيدة مع العلم انها اقل وحدة فينا من ناحية الدرجات !ويمكن لانها من طائفة غير الطائفة المرغوب فيها! فعلاً شي مخزي..سنتين عاطلة مع اني الاولى على دفعتي

    • زائر 13 | 5:01 ص

      تقولين يا بنتي: ذهبت يوماً إلى معارض التوظيف !!!!

      عادةً معارض التوظيف معظمها تكون بإدارة وزارة العمل صحيح؟ أنا أقول لك بأنهم ومع الأسف الشديد لن يُفيدوا أحد ولا أعتقد أنهم سيفيدوا أحد ونصيحة لا تعتمدي عليهم . ودلالة على ذلك بأنني ذهبت وقابلت من هم موظفين في الوزارة ويعرفون مشكلتي و مشكلتي دارت على المسئولين في الوزارة كلهم من كبيرهم حتى صغيرهم وما حصلتُ الا على الوعود الزائفة وأنا الان سأكمل السنتين والكل يعرفني عندهم وطلبي هو توظيف أحد أولادي أي وظيفة لذلك نصيحة يا بنتي حاولي مرة أخرى واعتمدي على الله ثم على نفسك فقط والله سيوفقك.

    • زائر 12 | 4:17 ص

      قصص مؤلمة

      لم ادرك يوماً حجم معاناة العاطلين بحكم اني كنت طالبة همي الأول التخرج
      ولم أعاني أبداً في البحث عن وظيفة .. أنما فرصة العمل هي من طرقت بابي وأحمدُ الله كثيراً على ذلك.. فقد حصلت على وظيفة قبل ان اتخرج..
      لكن في المقابل .. تم فصل زوجي من عمله في نفس الفترة التي عملت فيها..
      ان لنا ربٌ رحيم لا يضيع عبده أبداً
      أسأل الله لكم التوفيق جميعاً..~

    • زائر 11 | 3:38 ص

      بنت عليوي

      الله يكون بعونك وعون العاطلين، هذا هو حال الباحثين عن عمل، سبق وأن تعرضت لنفس المواقف قبل 6 سنوات، والحين لما توظفت رغم قلة الراتب وصعوبة العمل وطول فتره الدوام إلا إني صابره على الوظيفة لأني أدري ان فنشت راح أقعد بالبيت سنة أو سنتين ثلاث لين ما أحصل وظيفة ثانية وخصوصاً الوظع الحين أصعب من الوضع قبل لزيادة عدد المتخرجين العاطلين وزيادة عدد الأجانب، حسبنا الله ونعم الوكيل في اللي كان السبب

    • زائر 10 | 3:13 ص

      90% من المشكلة تتحملهاالمتقدمات للوظيفة من حيث ضعف طريقة التقيم وفنون المقابلة..

      فلا رحمة في النظام الرأسمالي الا لمن يملك المؤهلات العلمية والشكليةوالتقديمية والتميز الشخصي لكي يجتاز ابواب المؤسسات المشهورة..وهناك طرق الكترونية معروفة تسهل للمتقدمات التعريف بنفسها مثل لينك ان

    • زائر 9 | 2:02 ص

      24 عاما وتعبت احنا وش نقول

      الله يعينش. اني بعد عمري 30 سنة ولحين عاطلة. الحمدلله على كل حال

    • زائر 8 | 1:48 ص

      شهادتك ما منها فايدة

      هذا رد وزارة العمل اللي يقولونه لينا عن شهادة معهدالبحرين ان الشهادة حالها حال الثانويه .. والشركات اتجيب الاجنبي تدعمه وتعلمه من الصفر واحنا لينه المهانه والمذله... خلها على الله..

    • زائر 7 | 1:41 ص

      أنت ممتازة

      أسلوبك جميل جدا, لو كنت وزيرة لوظفتك مباشرة دون امتحان ولا مقابلة وأكتفي بمؤهلاتك الأكاديمية التي تعبت انت في الحصول عليها.

    • زائر 6 | 1:17 ص

      كان الله في عونش

      كلنا ممرنا بهذه التجربة المريرة لدرجة اني فقدت من خططت انا وهي لحياتنا الزوجية حينها كنت عاطلا عن العمل ولم أستطع الإرتباط بها بسبب قلة الحيلة هي تزوجت وانا واصلت درب البحث عن وظيفة توظفت بعد زواجها بشهر وأسميت الوظيفة بوظيفة الحرمان والي اليوم انا اعمل في السنة التاسعة نسئل الله ان يفك هذه الأزمة عنش يا أخت زهراء وتبدئين حياتش وتنسين شقاء البحث

    • زائر 4 | 12:36 ص

      الله لكم يا عاطلين

      الحال من بعضه وصل عمري 31 وبعدي لم اتوظف صارت االوظايف للبحرينيني مثل كابوس او بيت الاسكان ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل .... ان الله لكم بالمرصاد

    • زائر 2 | 12:28 ص

      عاطلة لايعة جبدها من قعدة البيت

      حالنا من حالش زهرة ، فوق ال 7 سنيين وللحين ما توظفنا ،الله يفرجها لكم ولنا وللمؤمنين جميعاً

    • زائر 1 | 12:09 ص

      الله كريم, مايندرى متى تنفرج

      الحال من بعضه, اغلب العاطلين يواجهون نفس المشكلة
      الايميل يا يرجع يا اغلب الشركات تضيعك علا ماتحصل مكان التقدبم بموقعها
      او اغلبها من تدخل صفحه الوظائف يكون فيها خلل علا عكس الموقع ككل
      ..
      الحاله في البلد من سيء لأسوء وجميع الجهات الحكومية تزيد الوضع بدل بحرنة الوظائف والاولويه للبحريني يكون الاجنبي هو ابن البلد والبحريني في الي مايرده
      .. لاكن الامل بالله كبير ومردها تنفرج..
      والمشكله لافي دعم للبحريني حق عالاقل يكون له مشروع يستقل فيه الا جانب عدم وجود الوظائف ..
      وكان الله غفوراً رحيما ..

اقرأ ايضاً