العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ

مرشحا الرئاسة يقتربان من اتفاق لتقاسم السلطة في أفغانستان

قال مسئولون غربيون وأفغان إن المرشحين المتنافسين في الانتخابات الأفغانية الرئاسية قد يتوصلان إلى اتفاق لتقاسم السلطة في وقت لاحق من اليوم الثلثاء (16 سبتمبر/ أيلول 2014) ما قد ينهي أشهرا من التوتر بشأن نتائج الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت في يونيو حزيران الماضي.

وأدى الصراع على اختيار خلف للرئيس الأفغاني حامد كرزاي- الذي تولى السلطة منذ الاطاحة بحكم طالبان عام 2001- إلى زعزعة استقرار البلاد وشل الاقتصاد في الوقت التي تستعد فيه معظم القوات الاجنبية للانسحاب.

ويتفاوض المرشحان المتنافسان على الرئاسة الأفغانية منذ أشهر على كيفية تقاسم السلطة ما دفع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى السفر مرتين إلى كابول للتوسط في سبيل التوصل إلى اتفاق.

ويزعم عبد الله عبدالله -الذي قاتل ضد طالبان وتولى من قبل منصب وزير الخارجية- أن نتائج الانتخابات زورت لصالح منافسه وزير المالية السابق أشرف عبد الغني الذي ينفي هذه الاتهامات.

وقال فيض الله زكي المتحدث باسم عبد الغني عن الاتفاقية غير واضحة البنود "إذا لم تطرأ قضايا جديدة .. من المحتمل والمتوقع أن يتم الانتهاء (من صياغة الاتفاق) خلال اجتماع اليوم."

وأشارت النتائج الأولية للتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات إلى تقدم عبد الغني على منافسه بحوالي مليون صوت. كما توقع مسؤولون مشاركون في عملية مراجعة فرز الأصوات التي تشرف عليها الأمم المتحدة أن تظهر نتائج التدقيق فوز عبد الغني أيضا.

ولم يفصح فريق عبدالله من جهته عن التفاصيل ولكنه قال إن تقدما أحرز في اليوم السابق وستظهر الصورة بشكل أوضح في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً