العدد 4394 - الأربعاء 17 سبتمبر 2014م الموافق 23 ذي القعدة 1435هـ

الشمالي يلتقي المآتم استعدادا لعاشوراء نرتقي (5)

الجنبية – المجلس البلدي للمنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

التقى المجلس البلدي للمنطقة الشمالية ممثلين عن المآتم في المحافظة الشمالية استعدادا لتدشين عاشوراء نرتقي (5) في موسم عاشوراء القادم وذلك (أمس) الأربعاء الموافق 17 سبتمبر 2014 في مبنى المجلس بالجنبية.

وقال عضو المجلس البلدي حسين الصغير أن " هذا اللقاء من أجل الاستنارة بآراء ممثلي المآتم  و أفكارهم  و مشاركتهم معنا في رسم <عاشوراء نرتقي 5> لموسم هذا العام، و النهوض بالمنطقة الشمالية و رقيها ".

وأوضح أن " الإحصاءات تؤكد وجود زيادة مضطردة في كمية النفايات المتولدة في البحرين كما أنها تؤكد على زيادة كمية المخلفات في موسم عاشوراء بضعف المخلفات المتولدة في باقي أيام السنة، ولذلك تسعى حملة "عاشوراء نرتقي " للتركيز على تدوير المخلفات والتقليل من حجم النفايات بشكل عام وفي موسم عاشوراء بشكل خاص لمساهمة ذلك في الحفاظ على البيئة ".

وأشار مدير دائرة التطوير والتنسيق ببلدية المنطقة الشمالية علي السلم إلى جائزة البلدية لأفضل مأتم في الممارسات البيئية بعد وضع معايير محددة للتقييم من أهمها مدى تفعيل المبادئ البيئية في الإدارة السليمة للنفايات عبر إعادة تدوير النفايات وفرز المخلفات والتقليل من النفايات قدر الإمكان بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة ونشر الوعي البيئي وتخصيص محاضرة خاصة عن ثقافة النظافة لبيان البعد الديني للنظافة وتقديم أفكار إبداعية للاستفادة خلال مواسم عاشوراء القادمة والالتزام بالإرشادات والتعليمات البلدية.

وبين أن "على كل مأتم ومضيف وموكب عزاء يرغب بالتقدم للمشاركة ملء استمارة طلب المشاركة وإرسالها لمقر بلدية المنطقة الشمالية بالبديع وتقديم ملف خاص يبين تحقيق الأهداف بالمسابقة مدعم بالصور في موعد أقصاه  29 صفر1436هـ، كما يمكن تقديم ملف مشترك بين أكثر من مأتم يمثل القرية الواحدة ".

وقال السلم "إن التزام المآتم والمضايف والمواكب الحسينية بالممارسات البيئية الصحيحة خلال موسم عاشوراء من خلال محاولة التقليل من حجم النفايات وإعادة تدويرها والتزام الخطباء بدورهم  في نشر الوعي البيئي يساهم بشكل كبير في الارتقاء بالبيئة وإعطاء الأجانب نظرة إيجابية تعكسها ممارسات المجتمع الحضارية فيما يتعلق بالبيئة والنظافة".

وأكد مسئول ملف حملة ارتقاء محمود العافية خلال اللقاء على " أهمية استغلال مناسبة عاشوراء بلدياو كيف يمكننا كبلدية المنطقة الشمالية بشقيها المجلس البلدي و الجهاز التنفيذي

من استثمار هذه المناسبات في توعية المواطنين و المقيمين في الارتقاء بالسلوك و التعلم و العمل و تطوير الذات بيئيا و بلدي ".

وقال بأنه "وعبر حملة <عاشوراء نرتقي> التي أطلقت قبل خمس سنوات وبالتعاون والتنسيق مع الأهالي، تؤكد هذه الحملة وعبر المسئولية القيمية  والمجتمعية بأن نسعى إلى ترجمة القيم الإنسانية التي رسختها رسالة الإمام الحسين عليه السلام إلى واقع عملي من خلال المسئولية المنوطة بنا كجهة خدمية تعمل على تقديم أفضل الخدمات للجميع".

وعرض بدوره قسم النظافة بالبلدية خلال اللقاء عرضا خاصا بدوره وخطته خلال موسم عاشوراء، كما عرض مأتم الزراريعبشهركان تقريرا وفيديو خاصا بمشاركته في حملة عاشوراء نرتقي العام الماضي ملخصا الخطوات العملية التي قام بها من أجل تحقيق أهداف الحملة.

وفي نهاية اللقاء، تقدم ممثلو المآتم بمقترحاتهم وآرائهم وتم مناقشتها مع أعضاء المجلس البلدي ومسئولي بلدية المنطقة الشمالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:48 ص

      نرتقي ونرتقي

      والله لاعت جبدنا من كلمة نرتقي نرتقي والظاهر الجماعه ما يعرفون انهم غيرو الكلمه الي نسمو هههه الحين نسمو عاشوراء واحد ههههه

اقرأ ايضاً