العدد 4394 - الأربعاء 17 سبتمبر 2014م الموافق 23 ذي القعدة 1435هـ

الكويت: رصد 134 من المتعاطفين مع "داعش"... وبعضهم ضُبطوا ويخضعون للتحقيقات

أكد مصدر امني رفيع المستوى لصحيفة القبس الكويتية ان اجهزة الامن تعمل، بصمت وسرية مطلقة منذ اسابيع، في التحقيق والرصد ومتابعة المتعاطفين مع افكار تنظيم داعش وحذر المصدر من خطورة الاشاعات في هذه المرحلة مؤكدا ان الوضع تحت السيطرة ولا تهاون مع اي محاولة لزعزعة الامن.

وقالت المصادر إن النيابة تحقِّق مع 5 أشخاص (3 كويتيين و2 «بدون») وإن أسماء جديدة - وقد تكون كبيرة - ستظهر ضمن دائرة التحقيق التي تتّسع يوماً بعد آخر.

وتتابع أجهزة الأمن 134 شخصاً، يشتبه بانتمائهم عقائدياً إلى «داعش».

وأكد مصدر أمني رفيع أن أجهزة الأمن اعتقلت خلال الفترة الماضية بعض المواطنين السعوديين، وتم تسليمهم إلى بلادهم، بعد التحقيق معهم، والاشتباه بعلاقاتهم مع «داعش».

اكد مصدر امني رفيع المستوى لــ القبس ان اجهزة الامن تعمل بصمت وسرية مطلقة منذ اسابيع في التحقيق والرصد ومتابعة المتعاطفين مع افكار تنظيم داعش. وحذر المصدر من خطورة الاشاعات في هذه المرحلة مؤكدا ان الوضع تحت السيطرة ولا تهاون مع اي محاولة لزعزعة الامن.

 على صعيد اخر، قال مصدر مقرب من تحقيقات النيابة ان التحقيق يشمل 5 متهمين حتى الآن (3 كويتيين و2 بدون)، وهناك احتمال مؤكد عن وجود أسماء جديدة ستظهر خلال الأيام المقبلة في هذه القضية.

وتابع المصدر «هناك قائمة بأسماء 134 شخصاً تتم متابعتهم حالياً عن كثب، كما أن هناك عدداً منهم تمت ملاحقته وضبطه، وجار التحقيق معه في جهاز أمن الدولة».

وأشار المصدر إلى أن هذه القائمة الكبيرة من الأشخاص ليست هناك أدلة قوية على أنهم اشتركوا مع تنظيم داعش، إنما هناك احتمال بأنهم متعاطفون مع هذا التنظيم الإرهابي، مضيفة: الأجهزة الأمنية في هذه الحال لا تنتظر دليلاً، بل إنها إذا شكت في أي شخص، فإنها تلقي القبض عليه.

وبالنسبة لأجواء التحقيقات التي تجري مع المتهمين الــ5، فقد عرض 4 منهم لأول مرة أمس على قاضي تجديد الحبس الذي قرر تجديد حبسهم لمدة 10 أيام على ذمة القضية.

أما الأوراق التي أحيلوا بها، فقد كشف مصدر أن أمن الدولة ألقى القبض على المتهمين بعد متابعة دقيقة للمشاركين في الجهاد بسوريا، حيث تبين من خلال متابعة أحد الشباب أنه من فئة البدون ويقاتل ضمن صفوف داعش بسوريا، وبعد ذلك قامت الأجهزة الأمنية بتتبع الجذور الاجتماعية لهذا الشاب، وتبين أن والده وهو أحد المتهمين في هذه الشبكة إضافة إلى آخرين ينوون دعم افكار داعش في الكويت.

الخطة

وأضاف المصدر «الخطة التي كان يرسمها المتهمون هي أن يجتمعوا في خطبة الجمعة، وبعد انتهاء الصلاة مباشرة، يقومون بالإعلان عن أنفسهم».

وتابع المصدر «المضبوطات التي وجدتها الأجهزة الأمنية مع المتهمين عبارة عن رشاش لأحدهم، إضافة إلى علم داعش».

وقال مصدر مطلع إن المتهمين أنكروا التهم المسندة اليهم، أمس، أمام قاضي تجديد الحبس، حيث وجهت إليهم تهم الإضرار بأمن الدولة الخارجي، وإساءة علاقة الكويت بالدول الأخرى (وهذه وجهت إلى جميع المتهمين)، بينما وجهت تهمة «حيازة سلاح» للمتهم الثاني فقط.

وقال دفاع المتهمين «هـ.م» و«ف.ف» المحامي سعود المطيري إن جهاز أمن الدولة يمارس صلاحياته القانونية مشكوراً، ولكن الكلمة الأولى والأخيرة للمحكمة في التهمة المنسوبة إلى موكليّ في قضية أمن الدولة، مشيراً إلى أن التهم المنسوبة إليهما هي من التهم الخاصة بقانون أمن الدولة.

وأضاف المطيري لــ القبس نحن بانتظار تحديد جلسة أمام المحكمة ليتسنى لنا تقديم دفاع على براءة المتهمين من التهم المنسوبة إليهما تحت قاعدة أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

 

اليقظة ضرورية

أكد مصدر أمني ان اليقظة ضرورية في ظل التطورات التي نمر بها، وقال إن كل مواطن خفير على أمن بلده واستقراره.

ضبط سعوديين وتسليمهم إلى بلادهم

أكد مصدر أمني ان الأشخاص الذين يديرون الشباب المتطرف يحرصون دائماً على عدم البروز مع عدم إمكانية الوصول إليهم أو ترك أي خيط للإيقاع بهم.

وأضاف المصدر ان هناك أشخاصا تم التحقيق معهم، وتم إخلاء سبيلهم، في حين وقع آخرون على تعهدات، واحيل آخرون للنيابة.

وكشف المصدر عن ضبط سعوديين في البلاد من المنتمين لـ«داعش»، وتم تسليمهم للسلطات السعودية، حيث ان هؤلاء يريدون التوجه الى سوريا أو العراق عبر الكويت.

وأضاف ان هناك تنسيقا متكاملا مع السلطات السعودية التي تملك معلومات متكاملة عن «داعش»، ويتم تبادلها وفقاً للاتفاقية الأمنية بين البلدين، وهناك زيارات متبادلة بين الأجهزة المعنية أولاً فأولا لتبادل المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

وأكد ان جهاز أمن الدولة يجمع معلومات أولية ويعمل على مدار 24 ساعة لرصد أي أشخاص من أصحاب هذا الفكر وغيرهم.

وحذر المصدر الشباب الذين يسهل الإيقاع بهم من التورط في هذه الأفكار، التي لا تهدف إلا لتشويه صورة الإسلام.

من هم «دواعش» الكويت ؟!

مصدر أمني رفيع المستوى قلل من أهميتهم، مؤكداً ان أغلبهم مجموعة من الشباب المغرر بهم، ويتم التحقيق مع مجموعة منهم، في حين أن الآخرين تحت الرصد والمراقبة.

وأوضح المصدر ان «دواعش» الكويت هم فئات مقسمة:

 

1- أشخاص يحملون الفكر المتطرف دينياً منذ سنوات.

2- أشخاص جاهدوا في أفغانستان وبعدها العراق.

3- أشخاص جاهدوا في سوريا.

4- المجاهدون الجدد وهم الذين طرأوا على الساحة حديثاً.

5- أشخاص ينتمون لمساجد تحتوي على أشخاص من ذوي الأفكار المتطرفة منها في الجهراء.

6- متعاطفون مع الفكر «الداعشي».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:50 م

      داعش وقاعدةالبحرين

      نحن نعلم والسلطة تعلم أن هناك منتمين ومتعاطفين للفكر القاعدي والداعشي ونرجع للوراء قليلا عندما تجمع ابناء الفاتح في ساحة الشرفاء وبحضور ........ لفت انتباه المصورين علم القاعده وتم تصويره حيث يقع .... ..... مباشرة .أيضا في تجمعات الفاتح سواءا في المساجد ومسيراتهم تجد علم الدولة الإسلامية داعش مرفرف خفاق ولاينكر المشاهد تلك إلا ناكر للحق .نعم داعش موجودة ولكنها بأمان طالما هي تهدد عدو مشترك مع السلطة والله المستعان.

اقرأ ايضاً