العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ

ميرزا: دول الخليج تفادت 1073 حالة انقطاع كهربائي بسبب الربط الخليجي منذ يوليو 2009

أكد وزير الدولة لشؤون الكهرباء والماء عبد الحسين علي ميرزا "أن الربط الكهربائي الخليجي يعتبر اكبر انجاز لوزراء الكهرباء في دول مجلس التعاون"، مضيفا "ان الربط الكهربائي قائم وموجود بين الدول الست، وان هناك كابلات ممدودة بين كل دول الخليج حيث انه اذا حدث اي انقطاع او مشكلة للكهرباء في أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي يتم مدها بالكهرباء من الدول الأخرى بشكل اوتوماتيكي"، مشيرا انه عندما يحدث أي نقص للكهرباء في فصل الصيف نتيجة للحمولات الزائدة فان الربط الخليجي يقلل من الانقطاعات.

وكشف وزير الدولة لشؤون الكهرباء والماء في تصريح له اليوم على هامش ندوة (التكامل الاقتصادي: التحديات والحلول) بـ"أن الاحصائيات توضح انه منذ يوليو 2009 وحتى الان قد تفادت دول مجلس التعاون 1073 حالة انقطاع بينها بسبب الربط الخليجي".

وأوضح د.ميرزا "ان دول المجلس تعمل الآن على الانتهاء من المرحلة الثانية من الربط الكهربائي والمتمثلة في المرحلة التجارية التي ستشهد تصدير للكهرباء من دول مجلس التعاون، فالدولة التي لديها فائض من الطاقة الكهربائية يمكن لها ان تبيعها للدولة المحتاجة للكهرباء".

مؤكدا ان وزراء الكهرباء في دول المجلس يعملون على انهاء هذه المرحلة حاليا والتي اعتبرها هامة لأنها ستوفر لجميع الدول فوائد اقتصادية كبيرة، مشيرا إلى أن "أن كل دول الخليج طبقا للربط الكهربائي يجب ان توفر للأمانة العامة وهيئة الربط الكهربائي الطاقة المستقبلية التي ستكون لديهم وهذا يمثل التزام عليهم"، مضيفا انه في اخر جلسة تمت بين وزراء الكهرباء في الكويت قدمت كل دول المجلس الطاقات التي تتوقع ان تكون لديها في 2018-2019م.

وتابع وزير الدولة لشؤون الكهرباء والماء قوله "انه عقب المرحلة التجارية بين دول الخليج سننتقل إلى مرحلة الربط الكهربائي العربي، ثم بعد ذلك الربط العربي والخليجي للكهرباء مع دول اوروبا، لافتا الى ان "اوروبا تحتاج الى الكهرباء في فصل الشتاء ودول المنطقة نحتاج للكهرباء في فصل الصيف وبالتالي يمكن ان نمدهم بالكهرباء في فصل الشتاء وهم يمدوننا بها في فصل الصيف".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:30 ص

      بسكم هراااااارر

      عندكم فائض من الكهرباء وتقطعون على المواطن الكهرباء بسكم تصريحات وهذا كلام جرائد بس تعالو شوفو معانات المواطن ويه الكهرباء اغلب الدول الكهرباء مجان الى المواطن الا البحرين ليش ماتراعون ظروف المواطن صارت العيشه مره

اقرأ ايضاً