العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ

"مسرح البحرين" يستقبل فرقة الباليه الكمبوديّة الملكيّة في اليوم العالميّ للسّياحة

في احتفاءٍ باليوم العالميّ للسّياحة، تستضيف وزارة الثّقافة فرقة الباليه الكمبوديّة الملكيّة في السّاعة الثّامنة مساءً من يوم السّبت 27 سبتمبر/ أيلول الجاري على خشبة مسرح البحرين الوطنيّ لتقديم عرضها (ضوء وظلّ)، حيث تستدرج سحرَ الباليه والرّقص عبر روائع المزج ما بين نوعين من الفنون التّقليديّة لكمبوديا، ملامسةً بذلك واحدةً من أجمل الثّقافات الآسيويّة خلال عامها الذي تحتفي فيه ببرنامج الفنّ عامنا وباختيار المنامة مدينة للسّياحة الآسيويّة 2014م. وقد أعلنت وزارة الثّقافة عن استمرار مبيعات تذاكر هذا الحفل من خلال محلّات فيرجين ميغاستور في مجمّع البحرين سيتي سنتر أو من خلال الموقع الإلكترونيّ للمحلّات.

عرض (ضوء وظلّ) الذي يستضيفه مسرح البحرين الوطنيّ يستمدّ اسمه من عرائس خيال الظلّ – وهو أحد أنواع الفنون المدرجة في قائمة التّراث الثّقافيّ غير الماديّ لليونسكو – التي تتخلّل أداء الفرقة، وهي أوّل مرّة يتمّ فيها دمج فنَّيْن كمبوديَّيْن تقليديَّيْن.

يأتي هذا العرض الرّائع احتفاءً بمناسبة يوم السّياحة العالميّ، ويشارك فيه 30 فنّانًا بين راقصين وعازفين وفنّاني عرائس، وهو يسرد سلسلة من القصص المستوحاة من الملحمة الهندوسيّة (رامايانا)، والتي شكّلت لقرونٍ طويلة النصّ المرجعيّ الرّئيسيّ وأساس القواعد السّلوكيّة للعديد من أشكال المسرح في جنوب شرق آسيا.

ومن الجدير بالذّكر، أنّ فرقة الباليه الكمبوديّة الملكيّة بحركاتها وتصاميم رقصاتها الرّائعة، وهي تعتبر انتصاراً حقيقيًّا للفنّ نظرًا للأحداث المؤسفة التي مرّت بها كمبوديا في تاريخها. يعود الفضل في ذلك إلى جهود صاحبة السّموّ الملكيّ الأميرة نورودوم بوبا ديفي، والتي كانت بدورها راقصة باليه مرموقة ووزيرة ثقافة سابقة، وهي حاليًّا مصمّمة الرّقصات ورئيسة الفرقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:34 ص

      هذا الي فالحين فيه

      شعب البحرين بريء عن هذه الثقافات

اقرأ ايضاً