العدد 4400 - الثلثاء 23 سبتمبر 2014م الموافق 29 ذي القعدة 1435هـ

جلسة نقاشية ببيت الأمم المتحدة تؤكد دور الخطاب الإعلامي الاجتماعي في تنمية المجتمعات

المتحدثون في الجلسة النقاشية ببيت الأمم المتحدة
المتحدثون في الجلسة النقاشية ببيت الأمم المتحدة

المنامة - بيت الأمم المتحدة 

23 سبتمبر 2014

أكد المشاركون في جلسة نقاشية نظمها بيت الأمم المتحدة في مملكة البحرين عصر يوم الاثنين (22 سبتمبر/ أيلول 2014)، أهمية تضافر الجهود لترسيخ دور الخطاب الإعلامي والاجتماعي البناء الذي يسهم في النهوض بالمجتمعات ويشجع المبادرات الرامية إلى المشاركة الفاعلة في التنمية.

وفي مستهل الحلقة النقاشية، عبر المنسق المقيم للأمم المتحدة بيتر غروهمان عن اعتزازه بالمشاركة الفاعلة من جانب شخصيات إعلامية واجتماعية وثقافية وفكرية في هذه الحلقة التي تعقد بمناسبة انعقاد القمة الأممية للعمل الاجتماعي اللائق (Social Good Summit 2014)، وهي فعالية مهمة نظمها برنامج الامم المتحدة الانمائي مع الشرفة الإعلامية وبحضور فعاليات شبابية من المؤسسة العامة للشباب والرياضة، وزارة التنمية الاجتماعية وبعض الجمعيات الشبابية، منوهًا الى أن أهم محاورها هو التعريف بأهداف الامم المتحدة لما بعد العام 2015.

واستعرض غروهمان مكامن الأهمية التي تتصدرها التكنولوجيا بكل وسائطها ووسائلها للترويج لتلك الأهداف، مؤكدًا الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني وقطاع الإعلام والقطاع الشبابي في غرس القناعات بتحقيق الطموحات التنموية وعلى رأسها الرخاء والعدالة والكرامة والسلام في العالم.

كما أكد اهمية التواصل مع وسائل الإعلام (وبخاصة وسائل التواصل الاجتماعي) التي اصبحت رافداً لكثير من الافكار المبتكرة، والحلول التي يمكن أن تحدث فرقا في حياة الكثير من المجتمعات المحلية. فعلى سبيل المثال: “اصبحنا نرى أن بعض البحرينيين الشباب قد بدأ في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة حسابات الانستغرام، كأداة فعالة في الترويج والتسويق لبعض الأعمال التجارية الخاصة، والتي غالباً ما تنطلق من البيوت، وتشمل بيع الأغذية منزلية الصنع والحلويات، وبيع الملابس وغيرها من السلع الأساسية والكماليات”.

وتناولت الحلقة النقاشية محورين مهمين الأول هو الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في التنمية، والثاني هو إبراز دور الشباب في الدفع بأهداف ما بعد العام 2015 وذلك باستخدام التكنولوجيا وعلى الخصوص، وسائل التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي شهدت فيه الجلسة عرض بعض المواد الإعلامية ذات الصلة بالقمة العالمية التي تعقد في مدينة نيويورك يومي 21 - 22 سبتمبر 2014، متزامنًا مع اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بالإضافة إلى استعراض أهم نقاط قمة العمل الاجتماعي اللائق.

العدد 4400 - الثلثاء 23 سبتمبر 2014م الموافق 29 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً