العدد 4400 - الثلثاء 23 سبتمبر 2014م الموافق 29 ذي القعدة 1435هـ

حرب «داعش» والإعلام العربي

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

مع بداية القصف الجوي للتحالف الدولي الذي انطلق أمس (الثلثاء) على الأراضي التي تسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في أنحاء مختلفة من سورية والعراق. كتبت وكالة الاسوشيتدبرس تقريرا عن «تفوق داعش على الاعلام العربي الرسمي» اذ أوضحت ان الحرب في هذه المرحلة تختلف كثيرا عما كانت عليه أيام أسامة بن لادن، فهناك اليوم حرب إعلامية متطورة حشدت من خلفها شبانا محرومين وتفوقت بها على جهود الحكومات العربية اذ ولت ايام جماعة بن لادن وهم يهربون اشرطة الفيديو لقناة الجزيرة.

ان انصار داعش يستخدمون في الوقت الحالي أدوات الإعلام الجديد مثل «تويتر» و «فيسبوك» ومواقع تواصل أخرى لجذب مجندين جدد بأشرطة مصورة معدة باحترافية واضحة، «تظهر المقاتلين وهم يشنون حربهم المقدسة».

ونقل التقرير عن أحد مقاتلي التنظيم لرجال وأطفال سوريين في فيديو يسمى «خير أمة» الذي يقول: «نريد أن نكون إخوتكم وأن تكونوا إخوتنا».

ويظهر الفيديو العربي ذو الترجمة الإنجليزية، مجتمعا يقوم فيه رجال أتقياء بأعمال الشرطة في الشوارع، ويقضون على المخدرات والخمور ويتأكدون من أن الجميع يصلون في جماعة معا في المسجد. ويوزع المسلحون الطعام على المحتاجين ويتأكدون من أن الأسعار عادلة في الأسواق المحلية.

وبحسب تقرير الوكالة فقد أشار الفيديو إلى أن ذلك يفرض رؤية لعالم أفضل، ويقف ذلك في مقابلة صارخة مع معظم دول المنطقة التي يترأس فيها مستبدون طاعنون في السن حكومات ينظر إليها على أنها فاسدة ومتحجرة. ايضا الرسالة الموجهة إلى الشباب المغترب في المنطقة وفي الخارج هي أنهم يستطيعون أيضا شن حرب مقدسة، ويقومون بالانتقام ممن ينظر إليهم على أنهم يضطهدون المسلمين، وبناء مجتمع عادل مبني على القانون الإلهي.

وكانت أكثر مقاطع الفيديو التي اجتذبت الانتباه في الغرب هي التي تظهر رجلا مقنعا يقوم بقطع رقبتي صحافيين أميركيين وعامل إغاثة بريطاني في الصحراء. وتوثق مقاطع أخرى الحياة في محافظة الرقة التي يسيطر عليها المسلحون شرقي سورية، وتدعو المجندين المحتملين باحتفاء للانتقال إلى هناك.

يقول خبراء – بحسب التقرير - إن محاربة تلك الرؤية تتطلب أكثر من إسكات المدافعين عنها ببساطة فهي طريقة لجذب الناس بعيدا عن تلك الأفكار. اما أغلب الحكومات العربية فترى في وسائل التواصل الاجتماعي تهديدا لاستقرارها، اذ حاولت الحكومات فرض رقابتها على الشبكة العنكبوتية ورصدها، لتقوم ببث خطبها وتصريحاتها على وسائل الإعلام الرسمية.

مقاتلو «داعش» يقومون بالتغريد مباشرة من ساحة المعركة لحظة بلحظة، ما يقدم تحديثات حقيقية والخوض في مناقشات دينية مع منتقديهم عبر الإنترنت.

كل ما يحدث يبرهن دور الانترنت في بث افكار «داعش»، فتلك الجماعة لديها جيش الكتروني والرقابة والمنع على المواقع لن يحد من المشكلة وخاصة ان الحكومات التي تقاوم هذه الجماعة هي نفسها من كان لها دور في يوم من الايام في خلق «داعش» ونشر هذه الأفكار باسم الدين والمناهج الدراسية وغيرها وذلك من اجل تخدير العقول ومقاومة مطالب الشارع العربي وحماية المصالح المشتركة بينها وبين الغرب.

فقط الآن يريد الجميع اجتثاث «داعش» بعد اعلنوا الحرب عليها رغم أن ذلك لا يعني حقيقة القضاء على هذا الفكر كليا وهو الذي تطور مع الزمن وتغلغل داخل المجتمعات العربية لاسيما في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد تراجعا فكريا واجتماعيا وثقافيا بمختلف النواحي.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 4400 - الثلثاء 23 سبتمبر 2014م الموافق 29 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:32 ص

      سلام عليكم .

      السيد علي مستحيل يعلن الحرب ع السنه لانه يصفهم اخواننا حتى لو ظلمونا وما ساندونا , اولا ثم ان داعس صناعة يهودية وامريكيه ومن لف لفهم .., والحرب الانية هي حرب اعلاميه بلا شك لدور الاعلام الحيوي من تحريك المواضيع المصيريه . نسال الله الفرج من عنده . واللهم صل على محمد وال محمد . خاتون .

    • زائر 3 | 1:27 ص

      الإرهابيين البحرينين

      وين حكومة البحرين عن المجموعة التي دهبت الى داعش في سوريا . لماذا لم يتم القبض عليهم وزجهم في السجن ، مع العلم ان هناك صور تؤكد وتوثق صحة الخبر بأنهم شاركو مع داعش وهم من أتباع داعش والنصرة التي تحاربهم أمريكا بريطانيا ودول الخليج ومن ضمنها البحرين !!!!!

    • زائر 5 زائر 3 | 2:41 ص

      انا

      المطلوب من حكومة البحرين القبض على كل من ذهب ليقاتل في سوريا والعراق من جميع التنظيمات الارهابية

    • زائر 6 زائر 3 | 3:31 ص

      انا

      لم اقل ما يستدعي كل هذا الوقت للموافقة على اضافة التعليق . ما قلته أن على حكومة البحرين القبض على كل ( اعيد كل ) من ذهب ليحارب في سوريا والعراق

    • زائر 1 | 11:33 م

      للتذكير فقط

      اولا شكراً للكاتبة ريم خليفة
      ثانيا عندما ظهرت داعش في الانبار و احتلتها افتى السيد السيستاني بعحاربتها و من ظمن ما قالة بأن نارها ستطال الجميع غداً ، بعدها ظهرت اصوات في انحاء الوطن العربى تقول بأن السستاني اعلن الحرب على السنة ، بينما الغرب و أمريكا اخذوها على محمل الجد و تمر الايام و يعلن التحالف على هذا التنظيم فأين هم الآن و اين ذهبت اصواتهم .

اقرأ ايضاً