العدد 4402 - الخميس 25 سبتمبر 2014م الموافق 01 ذي الحجة 1435هـ

مسئول: مصر استقبلت مساعدات بترولية سعودية بثلاثة مليارات دولار في 5 أشهر

قال مسئول في الهيئة المصرية العامة للبترول إن مصر حصلت على مساعدات بترولية من السعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار منذ أبريل/ نيسان، وحتى الأسبوع الأول من سبتمبر/ أيلول.

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت التي قدمت لها مساعدات بمليارات الدولارات عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013.

وأوضح المسئول الذي اشترط عدم نشر اسمه في اتصال هاتفي مع رويترز أمس أن القيمة الإجمالية للمساعدات البترولية التي حصلت عليها مصر من السعودية منذ يوليو 2013 وحتى سبتمبر 2014 بلغت خمسة مليارات دولار.

وأضاف أن إجمالي المساعدات البترولية التي جاءت من الإمارات العربية المتحدة بلغ ثلاثة مليارات دولار ومن الكويت مليار دولار.

والدول الخليجية الثلاث لها مصالح سياسية قوية في الحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي في مصر قد يسمح بعودة جماعة الإخوان المسلمين، التي تعتبرها تلك الدول الخليجية عدواً لدوداً لها.

من جهة أخرى، قالت شركة ايني النفطية الإيطالية العملاقة أمس إنها حصلت على ثلاثة تراخيص تنقيب جديدة في مصر في إطار تعزيز أنشطتها في إفريقيا.

وقالت الشركة التي تسيطر عليها الحكومة في بيان إنها فازت بالتراخيص في مناقصة وإنه سيتم الإعلان رسمياً عن ذلك قريباً.

وذكرت ايني أنها ستكون المشغل الوحيد لمنطقة امتياز مليحة الواقعة في جنوب غرب الصحراء الغربية. كما ستتولى تشغيل منطقتي الامتياز 9 و8 قرب الحدود مع المياه الإقليمية لقبرص.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالتسي في البيان: «أنا سعيد للغاية بالحصول على تراخيص التنقيب الجديدة هذه التي تعزز أكثر وجودنا في مصر الدولة التي تحظى بأهمية تاريخياً واستراتيجياً بالنسبة لايني».

العدد 4402 - الخميس 25 سبتمبر 2014م الموافق 01 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً