العدد 4403 - الجمعة 26 سبتمبر 2014م الموافق 02 ذي الحجة 1435هـ

الحواج: استعداد تجار التجزئة لاستقبال الطلب المتزايد قبل عيد الأضحى

لا ارتفاع في أسعار السلع والبضائع خلال موسم العيد

توافد المستهلكين على المحلات لشراء الملابس الجديدة استعداداً للعيد
توافد المستهلكين على المحلات لشراء الملابس الجديدة استعداداً للعيد

كشف النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين جواد يوسف الحواج، أن قطاع تجارة التجزئة في البحرين قطاع كبير يشمل الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. وأضاف أنه قطاع واسع ويوفر مختلف السلع والبضائع بكميات كبيرة استعداداً لتلبية الطلب المتزايد قبل عيد الأضحى.

وأكد الحواج أن هناك الكثير من القوانين والأنظمة التي تحدّ من زيادة أسعار البضائع خلال هذه الفترة، حيث وضح أن أسعار الملابس والعطور والمكياج والأدوات وغيرها من السلع تكون أسعارها ثابتة على مدار العام ولا تختلف من موسم إلى آخر. وقال الحواج إنه لن تكون هناك أي زيادة في الأسعار خلال موسم عيد الأضحى وإن الاسعار ستكون مستقرة.

ونوه الحواج في تصريح سابق إلى أن هناك عوامل تساعد على نمو قطاع التجزئة مثل شراء البضائع بكميات كبيرة بسبب زيادة الطلب في المواسم مثل موسم الأعياد، حيث يعطي فرصة للتجار لتوفير البضائع بأسعار أقل وكميات أكبر.

وذكر الحواج أنه في الفترة الأخيرة قد زاد النمو في هذا القطاع وذلك بسبب التوسعة الموجودة والزيادة في المحلات التجارية والزيادة في المجمعات التجارية. وأضاف أن هناك منافسة كبيرة جداً بين التجار العاملين في هذا القطاع. تزامناً مع زيادة المنافسة في السوق هناك الكثير من الشركات تتنافس على البضائع الجديدة وتخفيض أسعارها لجلب المستهلكين، حركة المنافسة هذه في السوق تخلق حركة تنشط القطاع وتنعشه.

وأشار الحواج إلى أنه بسبب المنافسة الكبيرة التي تعاني منها الشركات في هذا القطاع، وبالخصوص الشركات المتوسطة والشركات الصغيرة يجب أن يكون هناك وعي بين التجار حتى يستمر التاجر في السوق. وبسبب التطور الكبير الموجود في السوق فإن أسعار السلع تتغير بشكل سريع جداً حيث في السابق كانت تأخذ وقتاً أطول لتتغير.

وأضاف الحواج أن المنافسة الموجودة بين الشركات ليست على الصعيد المحلي فحسب بل تصل الى الصعيد الخليجي. وإن المنافسة بين البحرين والخليج لها دور كبير في زيادة الحركة في الأسواق. وأكد الحواج أن العرض الموجود كبير بسبب المنافسة وهو يفوق الطلب.

وقال الحواج إن السياحة لها علاقة كبيرة بقطاع التجزئة، وخصوصاً السياحة الخليجية، التي تزيد من القوة الشرائية للمستهلكين بشكل عام، ففي عطلة نهاية الأسبوع تنتعش الأسواق وتشهد ارتفاعاً في المبيعات بسبب وجود السياح الخليجيين وغيرهم.

العدد 4403 - الجمعة 26 سبتمبر 2014م الموافق 02 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً