العدد 4403 - الجمعة 26 سبتمبر 2014م الموافق 02 ذي الحجة 1435هـ

قاسم: الانتخابات المغرية بأجوائها ومقدماتها الإيجابية لا يحتاج إقبال الشعب عليها إلى دعاية

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

قال خطيب جامع الإمام الصادق (ع) بالدراز، الشيخ عيسى قاسم في خطبته أمس الجمعة (26 سبتمبر / أيلول 2014): «إن الانتخابات المغرية بطبيعتها وأجوائها ومقدماتها الايجابية كإطلاق أحرار الشعب من السجون - هذا كمقدمة - والمعتقلات لا يحتاج إقبال الشعب عليها إلى دعاية مناصرة ودفع».

وفي تساؤل “إلى أي حدٍّ سيشارك الشعب في الانتخابات المقررة؟”، قال قاسم: “أما أصل المشاركة، فمعلوم بحسب طبيعة الأمور، إذ من الشعب من يرى نفسه وهو في موقعه الخاص وفي نظره أن يصوّت بنعم وإن كان التصويت على إبادة الشعب، لو جاء تصويتٌ على إبادة الشعب هناك مستعدون بأن يصوتوا بنعم على إبادة الشعب، فهذا مفروغ منه، ومن الناس من لا يحسبُ إلا لمصلحته الشخصية المادية، ولذلك فإنه مستعدٌ للترشيح والتصويت إذا كان ذلك ثمناً للحفاظ على موقعٍ أو كسب موقعٍ جديد له قيمة في نفسه على كل التقادير خسر الشعب أو ربح، خفّ الظلم أو زاد على سائر الناس، وهذا قليل، وخصوصاً الأول فهو قليل في الناس”.

وأضاف “أما عن السؤال، إلى أي حدٍّ ستكون المشاركة؟ وهذا هو المهم، من يدري بالإجابة الدقيقة على هذا السؤال بدرجة أكبر وآكد من بين الناس هي السلطة. السلطة تدري تماماً أي مقدارٍ من هذا الشعب سيصوت بنعم أو سيشارك أصلاً في التصويت، ذلك بعد أن يكون تم جازماً تخطيطها للانتخابات والصورة التي ستأخذها من جمودها على ما كان أو تغيّرها سلباً أو إيجاباً، وموافقتها أو مضادتها لمصلحة الشعب، فمن كل ذلك تكون الحكومة على بيّنة من حجم المشاركة ومن سيدخل فيها، بعد أن عرفت هذا تعرف هذا”.

وقال قاسم: “إن الدعاية المؤيدة أو المضادة، فتأثيرها لو قُدّر لها تأثير في ظل وعي الشعب وانكشاف الصورة له فهو تأثيرٌ ثانوي ضعيف، والتأثير المحوري لقيمة هذه الانتخابات في نظر الشعب، ولم يفد لخلق موقف شعبي مضاد لقناعته تزهيدٌ أو ترغيب أو تخويف أو عصا، والمال السياسي، لا ينجح في تغيير الموقف عند غالبية الشعب، والأمر لا يحتاج إلى فتاوى دينية، فمخطط الانتخابات هو الذي سيفتي الشعب بالمشاركة أو عدم المشاركة”.

وذكر أن “الانتخابات المغرية بطبيعتها وأجوائها ومقدماتها الايجابية كإطلاق أحرار الشعب من السجون - هذا كمقدمة - والمعتقلات لا يحتاج إقبال الشعب عليها إلى دعاية مناصرة ودفع، قدّم مخططاً للانتخابات يعرف الشعب منه تماماً أنه في مصلحته وقل للشعب لا تشاركوا سيشاركون، والانتخابات الضارة لن يجدي معها أسلوب لين أو قوة أو تضليل أو وعود لدفع الناس للمشاركة، والانتخابات التي لا نفع فيها ولا ضرر بحسب تقدير الشعب لا يُقدم عليها عاقل جاد ولا تحمله رجله إلى صناديق الاقتراع فيها، هذه هي الحقيقة وكل ما في أمر هذه الانتخابات، والمشاركة فيها، وما عدى ذلك ضجيج بلا أثر، وخضخضة للبن بلا زبدة”.

وتحت عنوان “نحن والدين”، قال قاسم: “الدين وإن كان مأخذه في الأصل العقل، والعقل هو الذي يصير بنا إليه، إلا أن المرجع في أحكامه الوحي، وما يكشف العقل عنه من هذه الأحكام إنما هو بعض الكليات العريضة الكبرى منها. ولا قيمة لمرجعية الظن والرجوع للعقل الشخصي ولو كان الشخص عالماً، فالرأي منه في نفسه لا عبرة به، وإنما دور هذا العقل مع التخصص المطلوب - أي العقل الشخصي - أن يتوصل إلى الأحكام من أدلتها الشرعية، أما الهوى فطريق مضادٌ للدين، وتحكيم العقلية العامية في الأحكام مُفسدٌ للدين ومؤدٍ إلى الخروج عليه. إذا عمل أحدنا بعقليته العادية غير الفقهية الاجتهادية المتخصصة في أمر الدين ونصح بما يريد وزّهد فيما لا يريد فهو مفسد لدين الله تبارك وتعالى، وهذا كله يستوي فيه أمر الدين كلّه بعباداته ومعاملاته وفي كل نسيجه، كل نسيج الدين غير قابل أن تدخل فيه هذه العقلية العامية شيئاً من عندها، فلنحذر”.

وأضاف “أفسدت العقلية العامية وغير المتخصصة - العقلية العامية هنا في قبال العقلية الفقهية للفقيه المكتمل الفقيه الناضج في فقاهته - بما فيه الكفاية - مساحات من الدين لما أدخلت فيها من مفردات جهلها، ولو ترك لهذه العقليات أن تذهب إلى آخر مداها في إدخال ما تراه في دين الله وحيث تشاء لفسد الدين كلّه، سلّم الدين بيد العقلية العامية لن تجد من هذا الدين صحيحاً. ما صاغته وتصوغه العقلية العامية في قضية كربلاء مثالاً، وهي مدرسة إسلامية نقيّة كبرى من خرافات استطاعت أن تأخذ مكانها للمنبر والموكب والشعار وعموم مسألة إحياء ذكرى الطف في قديمه وحديثه، ومازالت العنديّات والاجتهادات العامية تدخل بشكلٍ وآخر في هذا الإحياء. لايزال يسيء إلى هذه المدرسة الهادية، ولم تسلم الصلاة في بعض المناطق من تأثيرات هذه العقلية وإنتاجها من زيادة لا أصل لها في الدين، والحج قد تزحف إليه البدعة كما تنذر بعض البدايات المنقولة على ألسنة ملاحظين من الحجاج والمرشدين الواعين الكرام - هناك ملاحظات ينقلها حجاج وينقلها مرشدون هي بدايات مخوفة ومنذرة لإدخال العقلية العامية والمشتهيات النفسية من البدع ما تدخله في فريضة الحج - هذا إلى جانب ما يحصل من تهتكٍ عند شبابٍ وشابات في مواسم من مواسم الحج في الديار المقدسة”.

وشدد قاسم على أن “كل هذه المساحات الدينية تحتاج إلى حماية من العلماء وكل الواعين والغيارى على الدين من هذه الأباطيل ومن تصرف العقلية العامية المؤدي حتماً إلى دينٍ ممسوخٍ بعيدٍ عن واقع الدين، إن أردنا جيلاً مسخاً فلنترك العقلية العامية أن تفعل ما تشاء في دين الله”.

وتابع “المساحات الدينية كلها تحتاج إلى حماية من كل المعنيين، وإلا اشتركنا كلّنا في الجريمة، جريمة القضاء على الإسلام، وما يمكن اليوم تداركه لا يمكن غداً أو لا يكون تداركه إلا بفتنة كبرى وخسائر فادحة”.

وفي موضوع آخر حمل عنوان “من سفه الإنسان”، تحدث قاسم عن أن “من سفه الإنسان أن أراد الله له أن يكون كبيراً، وأعدّه أن يكون كبيراً، وهو لا يريد لنفسه إلا أن يكون صغيراً وحقيراً، وأن يسّر سبحانه طريق الهدى وهو يصر إلا أن يكون ضالاً، ووفر له منهج السعادة وهو يستهدف إلا أن يكون شقيّاً، يرتكب كل ذلك حين يتولى عن الله عز وجل، ويقيم حياته ويبني حضارته على هذا النهج أو ذلك النهج على هذا المنهج أو ذلك المنهج من مناهجه الجاهلية المبتدعة على يده. من سفه هذا الإنسان وجهله أن أقام حضارة مادية جاحدة لله، منفصلة عن القيم الإلهية، والتي تنادي بها فطرة النفس البشرية الناطقة بالحق وبما فيه استقامة طريقة الحياة وصلاحها وتحقيق سعادة الإنسان الآن في هذه الحياة وفي الأبد. حضارةٌ يهدم فكرها وقاعدتها وأخلاقيتها المادية غرضها، وتضاد هدفها بوسائلها. لو كان غرض حضارة المادة أمن الإنسان في دنياه وغناه وسعادته فيها فإن قاعدة الكفر التي تنطلق منها فاقدة للرادع عن الظلم والفساد والاستحواذ على كل أسباب اللذة البدنية واستجماع الثروة وإن كان في ذلك شقاء الآخرين وفقرهم وتدهور العلاقات الاجتماعية، وشيوع هذه الظواهر يجعل المسبب لها محل استهدافٍ للملايين، ما يسلب الراحة والسعادة”.

وأضاف قاسم “أنت حين تنطلق بحضارتك من قاعدة الكفر، والكفر معناه تركيز روح الأنا عند الإنسان، وتركيز روح الجشع، وهو قاعدة فقد القيم كل القيم، إنما تصنع إنساناً شريراً، إنما تصنع إنساناً مفسداً، فأين السعادة والناس مفسدون، والناس أشرار؟ أين تكون السعادة التي تطلبها الحضارة المادية؟ حتى سعادة هذه الحياة، حتى أمن هذه الحياة، كيف يكون؟، والأخلاقية المادية وروح الأنا التي تتعملق وتتمدد في أحضان هذه الأخلاقية، والتي أنتجت القنبلة الذرية ثم القنبلة النووية والأسلحة الكيماوية الفتاكة تضع حياة أهل الأرض جميعاً على كف عفريت وتحطم ما بنته حضارة المادة لقرون في لحظات، هذه الحضارة يهدم فكرها غرضها أو لا؟ تهدم أخلاقيتها هدفها الدنيوي أو لا؟، وهذه الأخلاقية التي تلهب السباق والتنافس المادي الشرس والمجنون، وتستبيح كل شيء في سبيل الاستحواذ على الثروة والهيمنة الظاهرة على الآخرين قد أدت إلى تسميم البحر واليابسة والجو بما أفسد البيئة وأحدث خللاً خطيراً في طبقة الأوزون الحافظة للحياة على الأرض من التأثيرات السلبية المهلكة للشمس، وليس أشد مما تؤدي إليه هو ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان بين الناس إلى جنب الآثار المدمرة الأخرى”.

وقال قاسم: “إن الحضارة المادية التي تحكم الأرض اليوم بقوتها الفتاكة المبيدة الشرسة المتغطرسة، وأخلاقيتها السقيمة المفسدة تعمل في طريق انتحارها على بعدين: البعد المعنوي، حيث تستمر جاهدة في تحطيم الجانب الروحي والأخلاقيات المعنوية للإنسان وحكومة الضمير، ما يطلق يد الشر والفساد ويسقط الحواجز القوية عن التعدي على الآخر، هذا بُعد تحطم به الحضارة المادية نفسها، وشن الحروب الاستكبارية الظالمة التي تأتي على الحرث والنسل. والبعد الثاني الذي تعمل حضارة الحيوان القائم على اللعب به وتحطيمه، هو البيئة الطبيعية بحراً وبراً وجواً على سبيل الأطماع المادية والنسف المادي والاستعلاء والاستكبار وبناء القوة الكافية لتدمير العالم وتكديسها ومضاعفتها تمكناً من الهيمنة على الآخر”.

وأشار قاسم إلى أنه “لا سعادة لهذا العالم، ولا بقاء لبناء مادي بناه الإنسان، ولا وجود لمعنويات تحفظ له الأمن والاستقرار، ولا عدل يُنهي فوضى البغي والعدوان والإرهاب إلا بالرشد، ولا رشد ولا تمسك بهدىً ما لم تصدق عودة الناس إلى الله ودينه الصادق والقيادة الربانية التي يرتضيها هذا الدين، والبشرية اليوم تذوق بعض ما جنته يدها من آثامٍ وأخطاء، وهي آخذة في غيّها إلى حين، ما يضاعف محنتها ويريها صدق وعيد الله في الدنيا قبل الآخرة لتطلب العدول إلى طريق النجاة والنجاح لتلقى من وعده الكريم في الحياة الأولى قبل حياة الأبد الآتية”.

العدد 4403 - الجمعة 26 سبتمبر 2014م الموافق 02 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 90 | 2:09 م

      يجب

      يجب يكون في حل اين المستشارين في الدوله

    • زائر 87 | 10:40 ص

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

      الوضع للحين مايبشر بالخير فالاعتقالات جاريه والشباب بالسجون والي قتلوا حسروا اهاليهم , والافق لا يلوح بشيء , ولن اشارك .( ملاحظه : اشوف كل الطباله يشاركون بالموضوع حسبالهم برنامج الاتجاه المعاكس ) .

    • زائر 83 | 7:05 ص

      مسرحية

      خضخضة للبن بدون زبدة ، هذا حال ما يسمى بالانتخابات

    • زائر 80 | 6:26 ص

      هذي بس شكليات عشان يفكرونا ديرة ديموقراطية

      انتخابات وانتخابات وعفسة وعوار راس الي يسمكم اللحين مشتطين يقول اتنتخابات مجلس الوزراء !!!! لو يمكن انتخابات رئاسية وحنا ماندري
      كلها انتخبات مجلس مايقدر يسوي شي ولا منه فايده !!!

    • زائر 74 | 6:18 ص

      الحين تأكدت

      الحين بس عرفت وتأكدت بعد الخطبه ............ ... بصراحه كفوا عليك ... قدرت تقنعني اني ما أفهم شي م...

    • زائر 66 | 4:48 ص

      !!!

      البحرين بدون انتخابات وبرلمان أفضل ، أقترح حل البرلمان والرجوع للنظام القديم قبل قيام المملكة

    • زائر 65 | 4:46 ص

      نحن طوع بنانك ياشيخنا وقائدنا

      نحن عن وعي وإدراك وثقة رهن اشارتك سيدي. سماحة الشيخ أفنى عمره المبارك (أطال الله في عمره الشريف) في خدمة الدين والوطن. اعطونا شخص له تقوى وإيمان ووطنية وإخلاص ورجاحة عقل الشيخ لنتبعه ونسير خلفه ونحن إذ نقول ذلك لا يعني إننا الغينا عقولنا كما تروجون بل نأمن بأن سماحته هبة مباركة من الله تعالى من بها على هذا الشعب الصابر. هذه هي قناعتنا الراسخة فقولوا ماشئتم فلن تستطيعوا أن تزلزلوا ثقتنا هذه. أما عن الانتخابات فمن يريد المشاركة فليشارك ومن يرى المقاطعة فليقاطع أليس هذه هي الديمقراطية؟

    • زائر 62 | 4:30 ص

      كلمة حق

      متى ستأمرهم بدخول الإنتخابات و تضع العذر لهم ؟ فهم ينتظرون الأمر منك !

    • زائر 79 زائر 62 | 6:26 ص

      والله وصارت لكم كلمة يالريمونت كنترول

      خلكث عز عماكم طق طيران وطب......... .

    • زائر 60 | 4:26 ص

      أغلبهم لا يعرفون اللغة العربية

      الجملة الشرطية لا يرفون دلالتها إذا لم تكن هناك أصلاحات حقيقة لن ولن ندخل هذه الإنتخبات الشكلية ... سنجعلها للمجنسين البلوش و اليمنين و السورين ...

    • زائر 72 زائر 60 | 5:22 ص

      نعم اتركوها للشرفاء

      الإنتخابات عملية تتطلب أمانة وصبر وحكمة وكما اقترحت اعتزلوها واتركوها للشرفاء من أبناء هذا الوطن وأقصد هنا كل من تشرف بحمل الجنسية البحرينية.

    • زائر 59 | 4:13 ص

      ما عندك شغل

      اعتقد ان الاخ اللي صار ليه ساعة يغرد ما عنده شغل أو يمكن واحد مشغلنه بس ينتقد و يطعن عن يازعم الشعب كله ضد الخطبة .. حبيبي بدل ما تتعب روحك .. الشعب مو قطعان اغنام حق يتأثرون بردود باهتة مثل ردودك اللي تنم عن انفجار كوني يغلي في داخلك ... روح انتخب و الله يوفق لك .. و لولا هالمعارضة اللي صار لك ساعة تطحن عليها جان ما جفت حتى برلمان كسيح مثل اللي عندنا .. و اللي تبي تصوت و تنتخب فيه .. او انا اعتقد انك توك جديد على البحرين فما تعرف بالتاريخ ....

    • زائر 56 | 3:51 ص

      الحقيقه المره

      المفروض ما يشارك بالانتخابات الا ما كان بحرينيا اصيلا .. ويفترض ان يكون بحرينيا بالاصل وما قبل سنة 1900 ميلادي .. يعني شكثر من جماعتك بطيحون من المشخال .. حتى حنا لنا شروط أن يكون بحريني اصلي مو مجنس .. يعني مو تختار اللي تبيه واللي ييتفق مع مصلحتك بس .. البحرين للبحرينيين الاصليين فقط

    • زائر 55 | 3:47 ص

      والزبدة؟ هات من الآخر

      بتدخلون الإنتخابات بالوضع الحالي أم لا ؟ توقعي الشخصي أنكم ستدخلون وبقوة من أجل المزيد من المكاسب السياسية والمادية. أما الخطب الواهية والخداعة فلن تنطلي على أحد. شارعكم ينتظر إشارتكم بلا وعي. على طق الطار ترقص المينونه.

    • زائر 53 | 3:39 ص

      سيشاركووووون

      من مصادر موثوقة..الوفاق وتوابعها سيشاركون في الإنتخابات..لكن متوهقين مب عارفين اشلون يفتحون الموضوع مع (( الشعب )) ... سيايير موديل 2015 ورواتب وسفرات وجوازات دبلوماسية...محد يعاف.......رفاعي

    • زائر 52 | 3:38 ص

      كيف ذلك

      بشرط يجب ان يكون مكون السني يقبل بهذا الكلام والاء يكون الموضوع ناقص او جزاء من الطائفه الكريمة الشيعية هو الشعب يجب اقنع الاخر وسوف يكون الموضوع صحيح وناجح

    • زائر 51 | 3:33 ص

      الى الشيخ الفاضل عيسى قاسم

      في خطابكم تتحدثون بنبرة سوء النية! وتزعمون بقولكم أن المشارك في عملية الإنتخابات كتصويت أو ترشح هو من أجل المال! لا ليس صحيح، تعالجون الأمور بتعنت لازم ونحن نفهم طبيعة المرحلة وواقعين وليس مؤزمين.
      أنظر لكلامك عن العقل في هذا الموضع! لكي يوسم المؤيد للمشاركة بالمجنون كضد للعاقل! هل يعلق هذا حوار من مشايخ تؤمن بالحريات والعدل. ما كان انحشار العوام في شؤون الدين إلا لتخلي المشايخ عن الحديث في الدين واشتغالهم في خطب السياسة. رؤاكم ليست كاملة في المشهد السياسي.
      وتأثيركم قد يجر الويلات.

    • زائر 50 | 3:30 ص

      لا فائدة من هالبرلمان

      برلمان ميت لا يملك أي صلاحية فلماذا اضيع وقتي في مهاترات لا طائل منها. .

    • زائر 49 | 3:26 ص

      لا للانتخابات الفاشلة

      ....................

    • زائر 47 | 3:23 ص

      ابو سامي حفظك الله

      عذرا لبعض التعليقات الغير منطقية من بعض الأخوة مع العلم الخطبة باللغة العربية الفصحى لكنهم يتعامون عن قول الحقيقة التي تمر بها البلد . اي انتخابات والسجون مليانه !!! من عنده نفسية ومداهمات البيوت مستمرة !!! خيرات البلد للأجانب !!!من يريد للبلد الخير ان يحرص على انقاذ البلد واعطاء الشعب حقه فهو الحصن الحصين ودمتم سالمين

    • زائر 86 زائر 47 | 8:11 ص

      استريح

      شدخل الانتخابات في السجون ... ذي شي وذاك شي ... ليكون تبي يهدون الارهابيين عشان الانتخابات ... عساها مافي انتخابات بس الارهابيين و........مكانهم في السجن ... استريح بس استريح .

    • زائر 42 | 3:09 ص

      الشيخ عيسى قاسم

      الأمر أمرك القول قولك ونحن تحت إشارة

    • زائر 45 زائر 42 | 3:22 ص

      خير يا طير

      الشور شورك يا يبه والقول قولك يا يبه. فعلا هذه هي الدولة المدنية التي ينادون بها.

    • زائر 64 زائر 42 | 4:33 ص

      اي دولة مدنية و اي خرابيط

      وين الدولة المدنية الي ازعجتونا بها

    • زائر 39 | 2:46 ص

      الى الأخ عيسى قاسم

      يا اخ عيسى ستشاركون في الانتخابات و هذا شيء نعلمه جميعاً

    • زائر 37 | 2:42 ص

      معكم معكم يا علماء

      الله يوفقك ويحفظك شيخنا الكريم. سيروا ونحن خلفكم.

    • زائر 46 زائر 37 | 3:23 ص

      عمياني

      وراكم وراكم للهاوية ا.... وراكم.

    • زائر 71 زائر 37 | 5:14 ص

      زائر 46

      يالحبيب خلك أنت ويا السمع و الطاعة او على فكرة ترة تجمتهة بل عامي ( أسمع الكلام وكل تبن ) !!!

    • زائر 77 زائر 37 | 6:23 ص

      زاير 46

      ما عندكم قيادات دينية من هذا الطراز يا يبه اهذا انت دايخ الله يكون بعونكم .

    • زائر 85 زائر 37 | 7:38 ص

      زاير 77 طراز

      طراز!!!! ليش احنا نتكلم عن موستينق لو بي ام دبليو. لا أخوي عندنا كثير ومو سكند هاند نفس اللي عندكم هههه.

    • زائر 33 | 2:16 ص

      ضيعتونا

      لقد ضاعت قضيتنا بين المتاجرين. أصبحت الإنتخابات هي الأهم أما جراح الناس والمعتقلين والشهداء ففي المؤخره. لا نريد كلام نريد حلول. كفانا عنادا ولنرجع إلى أمنا البحرين ولنحتظن إخواننا السنه ونطيع قيادتنا بما يرضى الله.

    • زائر 30 | 1:50 ص

      كلام .....

      خطبه ..............................

    • زائر 29 | 1:50 ص

      الجديد مغيب

      كلام جميل بس الجديد مو عند الشيخ الله يخفظه الجديد عند الحكومه انهاء عسكرة البلد واطلاق سراح الرهائن المعتقلين والمعتقلات والرموز حكومه منتخبه وحق الشعب في تقرير مصيره والغاء جنيع الاحكام الجائره التي صدرت على المواطنين الشرفاء هذا الجديد ياحبيبي

    • زائر 27 | 1:47 ص

      ما الشعب إلا ضحايا تقذفهم موجات المعارضه والحكومه يمين ويسار

      هم يعاندون بعضهم واحنا الضحايا لاعبين فينا انا بشوف الي في مصلحتي بسويه ماعلي لا من معارضه ولا من حكومه خل اصلح احوالي الشخصيه بعدين افكر بالعموم والسياسه

    • زائر 26 | 1:33 ص

      الاخوه

      الاخوه الشيعه مايتعبون روحهم فهم ينتظرون القاتمة الايمانيه المزكيه من المرجعيه للتصويت عليها هذه للديمقراطيه والحريه التي يجب علينا ارسالها للغرب ليستفيدوا منها

    • زائر 24 | 1:19 ص

      المجهول

      مازالت الوفاق ومن يدور في فلكها من جمعيات سياسية تحاول إستدرار عطف الحكومة والحصول على أقل القليل في سبيل المشاركة في الإنتخابات. هذا الوضع يقود هذه الجمعيات إلى المجهول وخصوصا أن الجماهير صحت من الأحلام الوردية وفهمت حجمها وتأثيرها في الشارع البحريني.

    • زائر 23 | 1:13 ص

      دعوة من الشيخ

      الشيخ عيسى قاسم يوجه لكم في خطبته الأخيرة دعوة ضمنية للمشاركة الفاعلة في الإنتخابات النيابية. هذه الدعوة أتت من خبرة سماحته بالوضع القائم وضرورة تفعيل حق الشعوب في الحرية والاستقلال.

    • زائر 22 | 1:09 ص

      يزيد

      مافهمنا كلامك .... كل جمعه ولك دان تددن

    • زائر 21 | 12:59 ص

      هيهات منا الذله

      شعارات فضفاضه أطلقتها المعارضة في البحرين إبان أزمة2011 وهاهم يرون حجمهم الحقيقي بالنسبة لهذه الشعارات. اليوم وبعد حراك استمر 4 سنوات تقريبا تتوسل المعارضة الحوار تارة وتارة أخرى محاصصة وتارة اي فتات ترميه لهم الحكومة لحفظ ماء وجوههم.

    • زائر 20 | 12:54 ص

      لبيك يا فقيه

      إصرار الحكومة وقوة مواقفها الأخيرة وحسمها للكثير من الشائعات بحرفنه وذكاء جعل المعارضه وجمهورها يلفون على أنفسهم. وها نحن على بعد أسابيع قليله من الإنتخابات والمعارضة إلا الآن ترفض الإعلان عن المقاطعة رغم الخسائر التي تكبدتها.

    • زائر 19 | 12:49 ص

      خطبة قليلة الدسم

      أعتقد الخطبة هذه الجمعه كانت خفيفة وقليلة الدسم. للأمانة توقعنا خطابا مجلجلا لكن الشيخ معذور وخصوصا بعد الحضور الأكثر من ضعيف في آخر مسيرة. الشارع قد ضج من ملاحقة السراب.

    • زائر 78 زائر 19 | 6:23 ص

      كم يدفعون ل......؟

      خل غيرك يترزق بعد ههههه مسيره لا ليها بدايه و لا نهايه قال حضور ضعيف

    • زائر 18 | 12:43 ص

      العقلية العامية في قبال العقلية الفقهية

      كلام الشيخ واضح انتوا يا جمهور لا عقل لكم ولا تستطيعون التفكير أو أخذ قرار فعقلكم عامي. القرار بيدنا نحن أصحاب العقل الفقهي وما عليكم إلا إتباعنا في ما تشتهون وما لا تشتهون.

    • زائر 17 | 12:39 ص

      لن نسمح بأن تكون الأجواء ايجابية

      إذا كانت ثمن مشاركتكم في الإنتخابات وتنقية الأجواء هو إطلاق سراح مساجينكم فأنتم واهمون. هؤلاء أشخاص تمت محاكمتهم في محاكم نزيهة وسجنوا بعد أن تم إدانتهم. شعب البحرين وحكومة البحرين لن يضحوا بالقانون وأحكام القضاء لإرضاء غروركم.

    • زائر 15 | 12:29 ص

      تغير واضح

      خطاب الجمعه من منبر الدراز تغير كثيرا فقد أصبح أكثر رقه وودا. أين التهديد والوعيد الأسبوعي، أين القوة في طرح المطالب. كل هذه الأشياء اختفت واتسمت الخطبة بالعقل أخيرا.

    • زائر 70 زائر 15 | 5:13 ص

      متسمة بالعقل

      الخطب دائما متسمة بالعقل ولكن يفهمها من لديه عقل !!

    • زائر 14 | 12:27 ص

      ما فهمنا

      ما فهمنا...
      لم لا يوجد وضوح... ومصالح من تتكلم عنها؟ ومن يحدد تمثيل الشعب؟ فليكن هناك استفتاء للشيعة..
      أم هذا كله التفاف لتهديد السلطة؟
      لم هذا التخوين؟ ما الفرق بينكم وبين ابتكفيريين؟ ها انتم تقريبا تكفرون من لن يكونو معكم ويستمر بأماكن. .. أين هي الحرية التي تنادي بها؟

    • زائر 13 | 12:26 ص

      ملخص الخطبة

      يا قيادة ويا حكومة حنو علينا بشيء عشان نقنع به ربعنا وجمهورنا يشاركون في الإنتخابات. أي شيء الله يرحم والديكم. نتوسل ليكم نبغى نشارك وما عارفين شنسوي.

    • زائر 73 زائر 13 | 6:15 ص

      ههههههه

      هذا استنتاج مغلوط .. اذا كان عقلك يفهم هذا فبارك الله به من عقل

    • زائر 12 | 12:21 ص

      ولد الرفاع

      شباب جوفوا خطبة ثانية ........

    • زائر 11 | 12:17 ص

      من مثلك التكلم باسم الشعب ؟

      لمذا لا تكون لهم مصداقية و يقول طائفة من الشعب وجزء من الشعب يريد يشمل في خطابه جميع الشعب ليس له حق في ذالك فهو لا يمثل جميع الشعب .... ولابواب مفتوحه في هذا العرس الدمقراطي من اراد فليدخل هذا العرس ومن لا يريد فهو حر ولن يستطيع ومهما فعل ان يوقف سفينة الا صلاح والدمقراطية في هذا البلد الطيب

    • زائر 76 زائر 11 | 6:21 ص

      فعلا

      انته و ال20 .......الي بصوتون احرار خخخخخخ يا نكته

    • زائر 10 | 12:09 ص

      التردد ... والرجاء الأخير

      مازالت المعارضة تراوح مكانها بشأن المشاركة في الإنتخابات البرلمانية القادمة. وها هو المرجع الديني الشيخ عيسى قاسم ينزل بسقف طلبات المعارضة إلى الحضيض كي يشاركوا في الإنتخابات ليربطه فقط بإطلاق سراح من يسميهم الأحرار. هذا إنتصار حكومي وشعبي كبير في مواجهة المعارضة الراديكالية.

    • زائر 9 | 12:02 ص

      اين الجديد يا شيخ؟

      اين الجديد يا شيخ الناس ملت من كثر الكلام ؟ نحتاج الى من ينهي الازمة التي اصبحت كابوسا على المواطن البسيط وخاصة من فقدوا ارزاقهم ، نحتاج الى اناس ينقذوا البلاد من الضياع حيث ان التعنت والعناد لا يجلب الا الخسارة للجميع.

    • زائر 25 زائر 9 | 1:21 ص

      الجديد هنا

      كلام الذي ينبغي ان يقال من شيخ هو الخطاب ا.....الذي يتماشى مع النظام الأستبدادي القمعي الفاشي.

    • زائر 28 زائر 9 | 1:48 ص

      صح لسانك يا زاير رقم 9

      ناس مالها ذنب تعرضت للكثير بسبب عنادكم. نريد حلا سريعا للأزمة. يجب على المعارضة المشاركة في الإنتخابات وإبداء حسن النيه وترك المسيرات والخطب العبثية.

    • زائر 31 زائر 9 | 1:56 ص

      اكيد

      اذا ماطالك الظلم والتميز ماراح تعرف معني الحريه وراح تكون ع.......د

    • زائر 32 زائر 9 | 2:12 ص

      لماذا

      و لماذا تريد من الشعب التنازل ؟ ليثور مرة اخرى بعد سنوات و يقدم المزيد من التضحيات ؟ فلتطل و لتكن الاخيرة .. النظام من عليه التنازل ليرحم البلاد و العباد .. تعنت النظام هو ما يعطل مصلحة المواطن .. و ليس مطالبة المواطن بحقه تعطل مصلحة الوطن .. فالوطن يحيا و ينمو عند اعطاء كل ذي حق حقه ... و يموت بالظلم و الفساد

    • زائر 69 زائر 9 | 5:13 ص

      زاير 32 ......

      عقب هالهزيمة مستحيل يثور مرة ثانية. مستحيل يثور ومارد الفاتح موجود....................

    • زائر 75 زائر 9 | 6:19 ص

      زائر 69

      قصدك رموت الفاتح الي انجازاته و وقفاته مع جمهوره صفر... لا تضحك على روحك... جمعتوا كل الهنود و دعايه من الحكومه في الجرايد و الشوارع و بعد حضور اقل من اقل تجمع رسمي للمعارضه و لا 70% هنود... قال مارد و هو واجد عليه انلقبه اب رموت كونترول

    • زائر 81 زائر 9 | 6:36 ص

      زاير 69 مارد الفاتح ههههههههه

      صدق ضحكتني ذكرتنا بالكوكتيل باكستاني وبنغالي وطريقتهم بالهتاف ههههه المارد الاسود والازرق

    • زائر 6 | 11:53 م

      ستراوي متعصب

      سبحان الله !! من قبل الا مايصوت بالانتخابات آثم والحين مايحتاج دعاية والا بصوت على ابادة الشعب ... فقط تغير الزمان والضحية والمضحوك عليه هو الشعب ... الله يساعدنا ويصبرنا بس

    • زائر 5 | 11:42 م

      كلام انشائي لا يودي ولا يجيب

      كل خطبة جمعة نفس الكلام لا يتغير نحن الشعب وحقوق الشعب واعطاء الشعب وذهب الشعب وجاء الشعب؟؟ كل من يتغنى بأسم الشعب ومن اعطاه الحق يتكلم بلسان الشعب وهو لا يمثل الشعب ؟ وفي النهاية كلام لا يودي ولا يجيب

    • زائر 84 زائر 5 | 7:24 ص

      صديك

      انتا كلام عن نفس انت يالا جو

    • زائر 4 | 11:32 م

      لم نرى أي زبدة في الأيام التي وعدنا بها غير الردة

      الانتخابات التي لا نفع فيها ولا ضرر بحسب تقدير الشعب لا يُقدم عليها عاقل جاد ولا تحمله رجله إلى صناديق الاقتراع فيها، هذه هي الحقيقة وكل ما في أمر هذه الانتخابات، والمشاركة فيها، وما عدى ذلك ضجيج بلا أثر، وخضخضة للبن بلا زبدة..

    • زائر 3 | 11:10 م

      كلام موزون شيخنا الجليل

      فعلا لا ارى تقدمي للترشيح والانتخاب مغريا حتى وتعديل الدوائر لم يكن مغريا أبدا والتجاوزات على حقوقي لا زالت على اشدها توظيف وكرامة وانتهاكات كبيرة لم تتغير رجلي لن تذهب للتصويت هذا هو موقفي دون ان يطلب مني شيخي الجليل

    • زائر 34 زائر 3 | 2:29 ص

      هههه يازعم مستقل

      دون أن يطلب منك شيخك الجليل!!!! حبوب والله لو يقول لك قط روحك في البحر كنت رميت نفسك بدون تفكير. هذا الفكر الذي تربيتم عليه فلا تتهربوا من ذكر الحقائق. لا يستطيع أحد منكم رفض كلام الفقيه وأن فعل ففي الخفاء. عليكم بالمراكز العامه في الإنتخابات.

    • زائر 35 زائر 3 | 2:35 ص

      قطار الديقراطية

      قطار الديمقراطية لن ينتظر المترددين والمتخاذلين. من أراد أن يشارك في صنع مستقبل البحرين فليشارك وإلا ذنبهم على جنبه. لا تقولون بعدين قرارات البرلمان مو زينه وما تمثلني أنتم من رفضتم المشاركة.

    • زائر 36 زائر 3 | 2:39 ص

      طوفان الانتخابات قادم

      كلنا سنشارك في الإنتخابات. لسنا صغار أو ناقصين عقل حتى تمنعونا من المشاركة. طوفان الإنتخابات سيغرق المعارضة ومشاريعها للأبد. عفوا شيخنا صوتنا أمانه ولن نضيعه لأي كان.

    • زائر 38 زائر 3 | 2:43 ص

      انقلب السحر على الساحر

      بالأمس كان التهديد والوعيد هو سمة خطاب المعارضة واليوم ما في غير التمسح والتمني. فعلا انهزام واضح وفشل كبير لن تنساه المعارضة وجمهورها.

    • زائر 58 زائر 3 | 3:57 ص

      مثلي لا يبايع مثلة .السلام على الحسين

      فساد سرقاات نواب يهزهم وزير ويطيرهم بلحظة تهميش 3000 سجينبين رجل وامراءة وطفل تعذيب هدم مساجدنا طائفية ومثلنا لا يبايع مثلهم

    • زائر 68 زائر 3 | 5:10 ص

      زاير 58 هههه حلوه

      حبيبي شوف عاد مثلك غصبا عليه بيبايع مثله إذا سماحته أمرك تبايعه. ليكون تسوون روحكم أحرار بالغصب.

    • زائر 2 | 10:48 م

      بارك الله فيك يا شيخنا

      الله يحفظكم يا علماء الدين الإسلامي

    • زائر 1 | 10:47 م

      نعم

      تماماً كما قال سماحته
      "والأمر لا يحتاج إلى فتاوى دينية، فمخطط الانتخابات هو الذي سيفتي الشعب بالمشاركة أو عدم المشاركة"
      فما جرى من مهزلة تدوير الدوائر لأكثر طائفية استخفاف بالشعب وحقه والرد لابد أن يكون بتصفير صناديق المشروع الذي يراد منه تعميق التمييز والتجنيس والقوانين الظالمة.

    • زائر 48 زائر 1 | 3:26 ص

      صلوا على النبي

      والله احنا ملينا وجلينا...
      ومشاركة بنشارك.... لمتى بظلون جذي..
      ناس توديكم وناس تجيبكم.
      امركم غريب للحين ماتعلمتون درس من اللي صادنا من هالمهزلة اللي سميتونها معارضة.!!!!
      كل شي اعترضتون عليه حتى ربكم.
      صبروا لين يحطون ليكم الاجنبي يشرع ليكم في البرلمان.
      اول واللي راحوا ضحايا المعارضة والاعتراض .... خسارة عمر والم فراقهم على اهلهم بس.
      والله الكل واكل شارب رايح جاي... و..........اولهم.
      اللي متزوج واللي مسافر.....الخ
      خلكم تيتي تيتي...
      لكن ما اقول الا حسبي الله على اللي كان السبب

    • زائر 54 زائر 1 | 3:42 ص

      زائر 48 ألف الصلاة على النبي وآله

      البركة فيك رشح روحك أو إنتخب من تراه كفو وراوونا شطارتكم في هكذا مجلس الذي لا يستطيع وقف فساد ولا محاسبة سارق ولا تشريع قانون.. يقول المثل البحراني (اللي ما فيه فايدة.. تركه فايدة)..

    • زائر 82 زائر 1 | 6:45 ص

      رشح روحك احنا بنقاطع

      و مجلس اقل ما ينقال عنه ان مب رياييل ما نبغيه

اقرأ ايضاً