العدد 4405 - الأحد 28 سبتمبر 2014م الموافق 04 ذي الحجة 1435هـ

مجلس الوزراء يوجه لتشديد الرقابة على حملات الحج البحرينية

تكليف «البلديات» متابعة الصيانة الدورية لمرفأ البديع وسائر مرافئ الصيد

الحكومة: 146 مليون دينار اُنفقت على المساعدات الاجتماعية للمواطنين
الحكومة: 146 مليون دينار اُنفقت على المساعدات الاجتماعية للمواطنين

وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في جلسة مجلس الوزراء امس (الاحد)، الجهات الحكومية ذات العلاقة وبعثة البحرين للحج الى ضرورة تقديم أفضل الخدمات لحجاج مملكة البحرين والسهر على راحتهم ومتابعة شئونهم واحتياجاتهم وتشديد الرقابة على حملات الحج للتأكد من التزامها بالقوانين والأنظمة وبحصتها المحددة سلفاً من الحجاج والتعاون مع السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية بهذا الشأن.

كما وجه سموه الى ضرورة الصيانة الدورية وتوفير الرعاية والخدمات الأساسية في مرافئ الصيد كافة بمختلف مناطق البلاد ومنها مرفأ البديع للصيادين، وذلك بتهيئة خدمات الصيانة والتطوير فيه بالشكل الذي يخدم مصالح الصيادين ومهنتهم ومرتادي البحر، وكلف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بمتابعة ذلك.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك صباح أمس الأحد (28 سبتمبر/ ايلول 2014) بقصر القضيبية، وأدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

دعوة لاستلهام قيمة وحدة الصف من فريضة الحج

رفع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء خالص التهاني والتبريكات إلى عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإلى شعب البحرين الكريم بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك. وحث مجلس الوزراء على ضرورة استلهام العبر والمعاني السامية من موسم الحج في العمل على رص الصفوف ووحدة الكلمة بين الدول والشعوب الإسلامية وفي التعاضد بينها لنبذ العنف والإرهاب الذي يتنافى مع الطبيعة السمحاء للإسلام، سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل من حجاج بيت الله الحرام مناسكهم وأن يجعل حجهم مبروراً وذنبهم مغفوراً. وعبر مجلس الوزراء عن بالغ تقديره للجهود الجبارة التي تبذلها المملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في خدمة ضيوف الرحمن والتيسير عليهم في أداء مناسكهم. وفي إطار ذي صلة فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الجهات الحكومية ذات العلاقة وبعثة البحرين للحج الى ضرورة تقديم أفضل الخدمات لحجاج مملكة البحرين والسهر على راحتهم ومتابعة شئونهم واحتياجاتهم وتشديد الرقابة على حملات الحج للتأكد من التزامها بالقوانين والأنظمة وبحصتها المحددة سلفاً من الحجاج والتعاون مع السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية بهذا الشأن.

زيادة المراكز التاريخية بالمحرق

بعدها وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزارة الثقافة الى العمل على زيادة المراكز الثقافية والتاريخية في محافظة المحرق لتتناسب مع مكانتها التراثية وأهميتها التاريخية وأثنى سموه على جهود وزارة الثقافة في استقطاب المزيد من الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تخدم القطاع السياحي وتبرز الاحتفاء باختيار المنامة عاصمة الثقافة الآسيوية 2014.

وحفاظاً على الثروة السمكية وتنميتها وتلبية احتياجات العاملين في قطاع صيد الأسماك، فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بضرورة الصيانة الدورية وتوفير الرعاية والخدمات الأساسية في مرافئ الصيد كافة بمختلف مناطق البلاد ومنها مرفأ البديع للصيادين، وذلك بتهيئة خدمات الصيانة والتطوير فيه بالشكل الذي يخدم مصالح الصيادين ومهنتهم ومرتادي البحر، وكلف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بمتابعة ذلك.

بعدها بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: استعرض مجلس الوزراء جهود ومبادرات الحكومة في تعزيز الأمن الاجتماعي ومد مظلة الحماية الاجتماعية اللازمة عبر تخصيص 146 مليون دينار أنفقتها الحكومة حتى شهر (أغسطس/ آب 2014) على المساعدات الاجتماعية للمواطنين في حالة الشيخوخة والمرض والعجز عن العمل واليتم والترمل وفي مساعدتهم على تلبية المتطلبات المعيشية، وأحال المجلس مذكرة بهذا الخصوص إلى اللجنة الوزارية لشئون الخدمات الاجتماعية والإعلام وقطاع النقل والاتصالات مرفوعة من وزيرة التنمية الاجتماعية.

إقرار اتفاقية بين «التربية» ومايكروسوفت

ثانياً: أكد مجلس الوزراء ضرورة مواصلة الجهود لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الممارسات والمهارات التعليمية والتعلمية وفي إرساء بنية تكنولوجية قادرة على التأقلم مع المستجدات المتواصلة في مجال التكنولوجيا ووافق المجلس في هذا الصدد على التوقيع على اتفاقية بين وزارة التربية والتعليم وشركة مايكروسوفت العالمية في المجال التعليمي من خلال مذكرة مرفوعة في هذا الشأن من وزير التربية والتعليم.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على إعادة تنظيم هيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات، وذلك بعد الاطلاع على المذكرة المرفوعة من نائب رئيس مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الخدمة المدنية، وكلف المجلس الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات التنفيذية لذلك.

طرح أسهم الشركة المشغلة لميناء خليفة للاكتتاب العام

رابعاً: اطلع مجلس الوزراء على الواقع التشغيلي في ميناء خليفة بن سلمان شاملاً ذلك حركة السفن والمسافنة وما تقوم به الشركة المشغلة للميناء المذكور من دور في هذا الخصوص فيما عرض وزير المواصلات من خلال مذكرة مرفوعة إلى المجلس بالإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة لطرح جزء من أسهم الشركة المشغلة للاكتتاب العام، وقد قرر المجلس إحالتها إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

خامساً: تابع مجلس الوزراء جاهزية وكفاءة وأداء شبكتي الكهرباء والماء واستعرض الجهود المبذولة لتحسين أدائهما والذي عكسه عدد حالات الانقطاع ومددها وبما تم تحقيقه من انخفاض ملحوظ في متوسط مدة الانقطاعات تتراوح بين 50 في المئة و90 في المئة في العام 2014 مقارنة بالأعوام السابقة. وأثنى المجلس على النتائج الطيبة التي تحققت على صعيد أداء شبكة الكهرباء والماء بفضل جهود الوزير والعاملين كافة في هيئة الكهرباء والماء.

سادساً: بحث مجلس الوزراء زيادة آفاق التعاون بين مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية في مجال تأشيرات الدخول لحملة الجوازات الدبلوماسية وفي مجال نقل الأشخاص المحكوم عليهم وتسليم المجرمين وفي مجال التعاون الثقافي والسياحي وقد أحال المجلس إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية مذكرة مرفوعة من وزير الدولة للشئون الخارجية بهذا الخصوص.

العدد 4405 - الأحد 28 سبتمبر 2014م الموافق 04 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً