العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ

وزير لبناني: إذا وصل السلاح للاجئين السوريين سيصبحون أقوى من جيشنا

دافع وزير الشئون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس عن اقتراحه بإقامة مخيمات للاجئين السوريين في لبنان بحيث يمكن إحكام الرقابة عليها.

وقال في تصريحات لصحيفة «السفير» اللبنانية نشرتها أمس الإثنين (29 سبتمبر/ أيلول 2014): «عند وجود أي احتقان، فإننا نلجأ في بادئ الأمر إلى إبعاده عن الأماكن الحساسة والأساسية. وكان تفكيري ومن ثم اقتراحي أن نعتمد مناطق بعيدة عن العمران وقريبة من الحدود لإقامة مخيمات متوسطة تكون تحت الرقابة الأمنية والصحية والتربوية».

ولم ينكر درباس أن التخوفات من إقامة مخيمات للنازحين وجيهة، ولكنه قال: «هناك فرق بين وجود 1400 مخيم عشوائي وليس لديك سلطة عليها ولا تعرف ما يحصل في داخلها، وبين إقامة مخيمات منظمة، علماً بأن عملية نقل النازحين إلى المخيمات المستحدثة لن تكون قسرية».

ورداً على الدعوات للتنسيق مع الجانب الرسمي السوري، قال: «أنا لا مانع لدي من التنسيق مع الجانب السوري إذا كان لديه برنامج لاسترداد النازحين السوريين». وحذر درباس من أنه «من بين مليون ومئتي ألف نازح قد يكون هناك مئة ألف شاب أدوا خدمتهم العسكرية، وإذا وصل السلاح إلى أيديهم يعني أنهم سيصبحون أقوى من الجيش اللبناني».

في سياق آخر، تظاهر مؤيدون للجيش اللبناني في بيروت أمس الأول (الأحد) أمام مكاتب قناة «الجزيرة» قبل أن يقتحموا المبنى وذلك احتجاجاً على تغريدة نشرها أحد صحافيي القناة تستهزئ بالجيش، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

وقالت الوكالة إن «عدداً كبيراً من المواطنين تجمع أمام مكاتب قناة الجزيرة في بيروت... للاحتجاج على تطاول الإعلامي فيصل القاسم على الجيش»، ثم عمد بعض المتظاهرين إلى «الدخول سلمياً إلى مكاتب الجزيرة».

وأضافت الوكالة أن المحتجين «رفعوا شعارات تأييد للجيش وإدانة للتعدي والتطاول عليه، مطالبين بإقالة القاسم من منصبه». وأكد مسئول عسكري أن «مجموعة من المواطنين المؤيدين للجيش» تظاهروا وأنهم «كانوا يحملون فقط أعلاماً لبنانية ويطالبون القاسم والجزيرة بالاعتذار».

العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً