العدد 4408 - الأربعاء 01 أكتوبر 2014م الموافق 07 ذي الحجة 1435هـ

المديرون الماليون التنفيذيون في البحرين يتمتعون بمسئوليات أكثر شمولية بمنظومة الأعمال

الوسط - المحرر الاقتصادي 

01 أكتوبر 2014

بات المديرون الماليون التنفيذيون في البحرين يتمتّعون بدور أكثر شمولية ضمن شركاتهم، ما يفرض عليهم ضرورة استيعاب جوانب عديدة ومختلفة في عالم الأعمال، وفقاً لمعهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز (ICAEW)، الرائد عالمياً في مجال المحاسبة والتمويل.

والتقى عددٌ من المديرين الماليين التنفيذيين وكبار المسئولين الماليين للمشاركة في المنتدى الأول للقادة الماليين، الذي نظّمه معهد المحاسبين القانونيين في 22 سبتمبر/ ايلول الماضي واستضافه فندق وسبا ريتز كارلتون البحرين، حيث ناقشوا الدور المتغيّر الذي يقع اليوم على عاتق المديرين الماليين.

وأجمع المتحدّثون خلال جلسات المنتدى على أن دور المدير المالي التنفيذي في مملكة البحرين بدأ يتطوّر بشكل ملحوظ ليُصبح أكثر شمولية، بل ومُـكمّلاً لمهمات ومسئوليات الرئيس التنفيذي. كما أشار المشاركون إلى الخطوات التي ينبغي للمديرين الماليين التنفيذيين أن يخطوها، لكي يدركوا مدى إسهاماتهم الاستراتيجية، وبالتالي لابدّ لهم من الارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم المهنية خارج نطاق القطاع المالي، وتنمية معارفهم بالأسواق العالمية التي تتحرّك بوتيرة سريعة، بالإضافة إلى مجالات البُنى التقنية، وتنمية الأعمال، والموارد البشرية، ولاسيما أنها تؤثر حالياً بشكل واضح في مسئولياتهم ومهماتهم.

وتضمّنت قائمة المتحدّثين في المنتدى كلاً من: مدير خدمات الشركات في مؤسسة عبدالله ناس، هيمانت جوشي، والمدير المالي للمؤسسة العربية المصرفية، برندون هوبكينز، والعضو المنتدب والمدير المالي في بنك الخليج الدولي، ستيفن ويليامز، والمدير المالي في قناة العرب الإخباريةماثيو روجرز. وأدار النقاش كبير الاقتصاديين بمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، يارمو كوتيلين.

ومن المثير للاهتمام أن المتحدّثين لاحظوا أن المديرين الماليين التنفيذيين يحتاجون وعلى نحو متزايد إلى إظهار قيمة استراتيجية أكبر لمؤسساتهم، من خلال تولّي مهمات تقييم المخاطر، واتخاذ القرارات الاستراتيجية، وتطوير الأعمال، فقد أصبح دورهم التقليدي كمراقب مالي أكثر أهمية بعد الأزمة المالية العالمية.

وعلى نحو مماثل وفي ظل التنافس الداخلي لتنمية رؤوس الأموال، تحتاج الشركات إلى اعتماد نماذج أفضل لقياس الأداء المالي. وينبغي على المديرين الماليين التنفيذيين وضع آلية سليمة ومتينة لإعداد ورفع التقارير المالية، ومعايير التدقيق، فضلاً عن تقييم الإجراءات التشغيلية للشركة.

وفي كلمته التي ألقاها خلال الحدث، قال المُحاسب القانوني المُعتمد والمدير الإقليمي لمعهد لمحاسبين القانونيين في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، مايكل آرمسترونغ: «يتحمّل المديرون الماليون التنفيذيون المزيد من المسئوليات، حيث أصبح دورهم محورياً بشكل أكبر من أي وقت مضى. من هنا، يتوجّب على المديرين الماليين التنفيذيين تنمية المهارات الإضافية التي يحتاجونها لتلبية هذه المتغيّرات». وأضاف: «ان التعلّم من الأقران، والتبادل المعرفي، وأيضاً الاحتكاك بالزملاء في مجال مهنة التمويل، تشكّل جميعها وسيلة رائعة لإدراك مهمات المدير المالي التنفيذي بصورة أفضل، وهو ما يدفعنا في معهد المحاسبين القانونيين إلى مواصلة جهودنا لتنظيم فعاليات مثل منتدى القادة الماليين».

العدد 4408 - الأربعاء 01 أكتوبر 2014م الموافق 07 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً