العدد 4409 - الخميس 02 أكتوبر 2014م الموافق 08 ذي الحجة 1435هـ

الحجاج يقفون في عرفة اليوم... والسعودية تعلن: 1.3 مليون حاج من خارج المملكة

حجاج يغادرون منى في طريقهم للوقوف في عرفة  - reuters
حجاج يغادرون منى في طريقهم للوقوف في عرفة - reuters

أعلن وزير الداخلية السعودي، رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام القادمين من الخارج، والذين بلغ عددهم (1,389,053) حاجّاً.

وأشار إلى ازدياد عدد الحجاج القادمين لهذا العام عن العام الماضي (8,545) حاجّاً بنسبة قدرها (0,6 في المئة)، يمثلون 163 جنسية من مختلف أقطار العالم.

إلى ذلك، أعلن المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي نجاح خطط نقل ضيوف الرحمن إلى المشاعر المقدسة.

وقال: «إن الوضع الأمني ولله الحمد على أفضل ما يرام، ولم يتم رصد أو التعامل مع أي أمر يعكر صفو الحج، أو سلامة ضيوف الرحمن، ونحن بعون الله ساهرون وجاهزون للمحافظة على ما تحقق حتى الآن، ونسأل الله التوفيق فيما تبقى، وأن يُمكّن حجاج بيته الحرام من أداء شعائرهم في أمن أمان ويسر وسهولة».

وتوافد مئات الآلاف من الحجاج أمس (الخميس) إلى مشعر منى القريب من مكة المكرمة لقضاء يوم التروية أول أيام الحج، استعداداً للوقوف على صعيد عرفة اليوم (الجمعة).

وتحيط بالحج تدابير مشددة هذه السنة؛ لحماية الحجيج من فيروسين مميتين: فيروس ايبولا الذي يفتك في غرب افريقيا، وفيروس كورونا الذي أودى بحياة 300 شخص في السعودية.

وقالت الجزائرية عزيزة يوسفي البالغة من العمر 60 عاماً بينما كانت تهم للانطلاق من مكة الى منى: «انه شعور رائع (...)؛ لأن الحج لطالما كان حلماً بالنسبة إلي».

أما الحاج الهندي سيد تجمل حق (64 عاماً) فقال بينما كان يسير باتجاه منى مع زوجته: إن «الله سيقبل دعاءنا من أجل الرحمة والغفران». وردّاً على سؤال عن شعوره في الحج، قال بابتسامة: «رائع».

وعززت السلطات التدابير الأمنية حول المشاعر المقدسة، فيما لاحظ مراسلو وكالة «فرانس برس» وجود ثلاث نقاط تفتيش على الطريق بين جدة ومكة للتأكد من حصول العابرين الى المدينة المقدسة على تصريح للحج.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية ان اكثر من 145 ألف شخص اجبروا على العودة أدراجهم بسبب عدم حيازتهم تصريحاً للحج.

ولم يتم تسجيل أية حادثة تذكر حتى الآن عل رغم الأعداد الكبيرة من الأشخاص الذين يتوجهون إلى منى سيراً على الأقدام أو بواسطة الحافلات أو مترو المشاعر المقدسة.

ونشرت السعودية 85 ألف عنصر لضمان حسن سير الحج.

من جهته، أكد وزير الصحة عادل فقيه في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية أنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة بين الحجيج بما في ذلك فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

ومنعت السعودية مواطني غينيا وليبيريا وسيراليون من دخول أراضيها، إذ إن هذه الدول الثلاث هي الأكثر إصابة بفيروس ايبولا. وقد توفي ثلاثة آلاف شخص في غرب افريقيا حتى الآن بسبب الفيروس.

الا ان المملكة سمحت للنيجيريين بالمشاركة في الحج على رغم ان ثمانية اشخاص توفوا في هذا البلد بسبب فيروس ايبولا.

العدد 4409 - الخميس 02 أكتوبر 2014م الموافق 08 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:44 ص

      يا ليتا كنا معكم.. لو ترفع نسبة الحجاج من الخارج (عدد المسلمين في الخارج أكثر)..

      حجاج بيت الله الحرام القادمين من الخارج، والذين بلغ عددهم (1,389,053) حاجّاً..
      إذا كان عدد الحجاج مليونين فإن نسبة الحجاج من الداخل 30% (والخارج من كل الدول 70%)
      وإذا كان عدد الحجاج مليونين ونصف يعني نسبة الداخل 44% والخارج 56%..

اقرأ ايضاً