العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ

الانفصام السياسي

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

انفصام الشخصية ليس مرضاً واحداً بل ثمانية أمراض، بحسب آخر البحوث العلمية، إذ اتضح للعلماء أن انفصام الشخصية ليس مرضاً واحداً، بل يتكون من ثمانية اضطرابات، كل واحد منها ناتجة عن تغيرات في مجموعة جينات، تؤدي إلى ظهور أعراض مختلفة.

وحسب قول العلماء، يسبب هذا المرض (الشيزوفرينيا) خللاً في عمل مجموعة الجينات، التي يرتبط كل منها بتطور أعراض معينة مرتبطة بنوع المرض، فمثلاً وجد العلماء أن مجموعة جينات مسئولة عن ظهور أعراض الهلوسة، ومجموعة ثانية مسئولة عن الهذيان والارتباك، والخوف، والتشكيك، وأضف لها في هذا المقام التخوين في عالم السياسة.

انفصام الشخصية “الشيزوفرينيا”، مرض نفسي يؤثر في مختلف وظائف الوعي والسلوك. وأكثر الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالمرض هي الهلوسة والهذيان وجنون العظمة وغيرها.

آخر الهلوسات السياسية لرئيس تجمع الوحدة الوطنية عبداللطيف المحمود التي لا تتوقف عند حد، في تصريحاته الأخيرة ما قاله إن “الجمعيات السياسية التي تدعي الإصلاح تثبت يوماً بعد يوم أنها جمعيات تأتمر بأمر نظام ولاية الفقيه الإيراني، وأنها تثبت على نفسها بُعدها التام عن الوطنية وأنها تعاون أعداء الوطن على الوطن وأهله، وأن هذا الأمر من الجمعيات السياسية وقيادتها الدينية يجعلها تجني جناية كبيرة على الطائفة الشيعية في البحرين وعلى إخلاصهم ووطنيتهم”.

في علم النفس وانتهاء بذلك التصريح، يكون الأمر طبيعياً مقبولاً منطقياً وعقلياً، في ظل الصراع السياسي الذي حوله المحمود وجماعته إلى صراع طائفي، منذ “فزعتهم” وتحركهم وتحريكهم واستخدامهم وتسخيرهم لضرب المكون الآخر، بحسب ما وثقه التجمع على نفسه في وثيقته السياسية.

بالطبع سياسة التخوين التي ينتهجها قيادات تجمع الفاتح كثيرة، وإتهام الآخرين بالعمالة والخيانة لدول أجنبية حديث معروف وقديم وليس حديثاً، بقدر ما هو وسيلة مستخدمة لضرب أية مطالب وحراك شعبي.

ومع تلك السياسة، وفي التصريح ذاته الذي شمل عبارات كثيرة تحمل اتهامات الخيانة والعمالة والارتباك الخارجية، دعا المحمود نفسه من يتهمهم بالخيانة والقيام بـ “جناية كبرى” الجمعيات الخائنة المرتبطة بإيران لدخول الانتخابات المقبلة، مؤكداً أن “الخونة” و “العملاء الإيرانيين” وأتباع “ولاية الفقية”، “سيخسرون الكثير سواء بالنسبة إليهم كسياسيين أو بالنسبة الى جمعياتهم التي ينتمون إليها” ما لم يشاركوا في الانتخابات المقبلة.

لن يجد القارئ البحريني، والمتابع الإقليمي والمراقب الدولي لما يحدث في البحرين، ولتلك التصريحات تجسيداً حقيقياً لمرض قيادات جمعيات الفاتح وبالخصوص تجمع الوحدة، ومثالاً أوضح لتشخيص المرض النفسي.

منذ أيام الحوار الأول، والثاني، والثالث، وحتى الآن فإن لغة التخوين والاتهامات للمعارضة سواء كانت من السلطة أو من مواليها سياسيين متسلقين أم كتاباً متملقين بـ “العمالة” و “الخيانة” لم تتوقف، وفي النقيض وعلى ذات الطريق والأسلوب والمنهج الذي يعكس حالة “الشيزوفرينيا السياسية” يصرون على مشاركة تلك الفئة الخائنة والعميلة في الحوار أو في الانتخابات!

يبقى السؤال، من تدعو السلطة وموالوها للانتخابات، ولماذا لازالت السلطة مصرّة على المضي في مشاريعها السياسية ودعوتها الدائمة وإصرارها وضغطها بالترغيب والترهيب لمن تراهم بالعملاء لدول أجنبية بالدخول في العملية السياسية؟.

تجمع الوحدة، وقياداته وبإيعاز من السلطة عبر “الريموت كنترول”، لا يرون ما يحدث في البحرين هو نتاج أزمة سياسية، وبعد أن وجدوا أن خيار “الطائفية” أربكها وأتعبها ونقلها إلى أبعاد إقليمية ودولية، لجأوا إلى التوصيف “الإرهابي”، مع التشديد ورفض الحديث عن أزمة سياسية، ومع ذلك يطرحون مشروعاً سياسياً جديداً، في حالة انفصام تتكرر بين فترة وأخرى.

السلطة تؤكّد أن ما يحدث في البحرين محاولات لعرقلة التنمية والتطور الاقتصادي تحت دعوى وذرائع زائفة، وتنفيذاً لمخطّطات خارجية، مشددة على أن ما يحدث في البحرين لا علاقة له بالديمقراطية أو مطالب سياسية أو معيشية أو إسكانية أو صحية أو خدمية، بل هو تخريب متعمد سينتهي بالفشل.

وعبداللطيف المحمود، يضع ما يحدث في خانة “المؤامرة الإيرانية” كشماعة، مستهلكة، وأنه لا مشاكل في البحرين، البلد المتقدم جداً في الديمقراطية وحقوق الإنسان.

كان السؤال من قبل أيام الحوار، مع من الحوار؟ كان لابد من الجواب على ذلك السؤال بالتالي: لماذا الحوار أصلاً، في ظل عدم وجود مطالب سياسية أو معيشية أو إسكانية أو صحية أو خدمية؟ فإذا أجبنا على هذا السؤال، سنفهم مع من يكون الحوار.

والسؤال اليوم، لماذا الإصرار على دخول المعارضة الانتخابات المقبلة، إذا كانت هذه المعارضة “خائنة” و “عميلة” وتعمل لمصالح دولة أجنبية”؟

من قبل كان الحديث عن خونة، وتساءلنا في ذلك الوقت لماذا الحوار مع الخونة، والعملاء؟

اليوم الحديث عن إرهابيين ومحرضين على الإرهاب، وداعمين للإرهاب، ومموّلين للإرهاب، والسؤال يعيد نفسه: لماذا تريدونهم وتصرون على وجودهم معكم، إذا كانت كل هذه الأوصاف فيهم؟ فلماذا يتم “استجداؤهم” للعودة إلى الانتخابات ومجلس النواب من جديد؟

متناقضاتٌ لا يمكن أن تجتمع، ومع ذلك تتمسك السلطة وموالوها بدخول “المعارضة” لمجلس النواب، واتهامها في الوقت ذاته بـ “الإرهاب” والعمالة والخيانة!

عبداللطيف المحمود “على يقين أن الجمعيات السياسية التي قادت الأزمة وقياداتها الدينية مرتبطة ارتباطاً تاماً مع القيادة الدينية والسياسية في إيران، مضيفاً أن هذا الأمر أثبتته الوقائع بما لا يحتاج إلى المزيد من الإثباتات”، وهي تهمة تحاكم عليها المعارضة لا أن تدعى إلى المشاركة في الانتخابات، أو يحاكم عليها المحمود لأنه لم يثبتها، بل “يستجدي المعارضة” للمشاركة.

قد تحتاج قيادات تجمع الوحدة الوطنية لجلسات علاج نفسي من حالة الانفصام السياسي، ودروس إعلامية، في كيفية التصريحات والابتعاد عن المتناقضات، فهي تقلل من شأن حالة الغرور والإحساس بالعظمة التي تعيشها كونها أحد أعراض “الشيزوفرينيا السياسي والنفسي”.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 77 | 10:35 ص

      البحراني

      فكنا بس فكنا من هالكلام اللي طعمه صار بايخ ولا تدخل في امورنا نحن الشيعة في البحرين نعلم جيدا ان جمعيتنا الموقرة بقيادة الشيخ علي سلمان حفظه الله ورعاه لايمكن ان يتنازلوا عن حقوق الشعب ولا تنطلي علينا هده الكلمات الفارغة .قدم النصح لمن يتبعوك وتركنا في حالنا لدين رجال اوفياء مخلصين لشعبهم لا تاخدهم في الله لومة لام.

    • زائر 75 | 8:24 ص

      محب الوطن 1519

      مساء الخير صج لوعة جب دنا من كثرت الوزراء والشوري والبرلمانية فكرهم إلى النصف وبعد واجد

    • زائر 76 زائر 75 | 10:25 ص

      ايران

      جميع مشاكل البحرين سببها الوحيد ايران

    • زائر 74 | 8:14 ص

      محب الوطن 1449

      مساء الخير للشعب الطيب زائر 57 و 62 الله يبارك فيكم عجل بلد صغير فيه هل الكثر مسؤلين بو سلمان قلل عدد الوزراء النصف الشورى 20 والبرلمان 20 واجد علينا بعد حتى رواتبهم فلكية متناسب مملكته وباقي الفلوس نبني بها بيوت إسكان وتزيد الرواتب للجميع والله يزيد المحبه بيننا تحت راية ملكنا بو سلمان الله يحفظه

    • زائر 73 | 7:50 ص

      على أساس المعارضة الثانية ماعندها أنفصام .

      على أساس المعارضة المريضة الي مصدقه نفسها معارضة الي عندنا ماعندها انفصام سياسي . فكنا يا هاني من سوالف التجمع و المعارضة محد مخرب البحرين غيرهم . ............................ فكونا من السياسة التعيسة الي انتوا فيها تمللنا ماراح تفيد السياسة أحد .

    • زائر 71 | 6:17 ص

      حقوق الشعب لا تنازل عنها

      والله هدا المحمود اضحك ويش دخل ولاية الفقيه في حقوق الشعب . شعب اطالب بحكومة منتخبة وصوت لكل مواطن وقضاء مستقل وعدم التجنيسي وهده الحقوق للشيعة والسنه كل يوم ماطفر لنا بسالفه ولاية فقية ويران والقاعده وداعيش وحزب الله مهما قلت ماراح اغير من الواقع شي الشعب اطالب بحقوفه المشروعه.

    • زائر 70 | 5:55 ص

      محب الوطن 1244

      مساء الخير وشكرن زائر 51 الشكر موصول للمواطنين جميع والله يحميهم من وباء داعش والتكفير الإرهابي ومن الفتنه وان تحقق الدوله مطالب الشعب وترفع رأس كل بحريني والله يستاهل ون وإنشاء الله تزيد اللحمة بيننا أكثر من أيام زمان

    • المتمردة نعم | 5:41 ص

      المتمردة نعم

      لا يوجد انقسام شيعي سني في البحرين بل هناك انقسام بين فئة تعاني من مرض الشيزوفرينيا السياسية كما قلت والبعض الاخر يعاني من مرض التقديسينيا لدرجة اني ذهلت بالامس من كاتب عمود كل عموده ديباجة وتهليل وعرض انجازات احد الجمعيات الاشهر من نار على علم وبحثت بين السطور في مقال هذا الكاتب الموضوعي لأجد ثغرة او حتى ربع لهذه الجمعية فلم أجد.بارك الله سعينا احنا ماشين في السليم

    • المتمردة نعم | 5:41 ص

      المتمردة نعم

      لا يوجد انقسام شيعي سني في البحرين بل هناك انقسام بين فئة تعاني من مرض الشيزوفرينيا السياسية كما قلت والبعض الاخر يعاني من مرض التقديسينيا لدرجة اني ذهلت بالامس من كاتب عمود كل عموده ديباجة وتهليل وعرض انجازات احد الجمعيات الاشهر من نار على علم وبحثت بين السطور في مقال هذا الكاتب الموضوعي لأجد ثغرة او حتى ربع لهذه الجمعية فلم أجد.بارك الله سعينا احنا ماشين في السليم

    • زائر 67 | 5:40 ص

      وسيبقي

      وسيبقي الشيخ المحمود خنجرا في خاصره خوارج الوطن في الداخل والخرج

    • زائر 66 | 5:37 ص

      يبدوا ان الاعراض تنطبق على الحكومة و الر.....

      فايران صنعت داعش و القاعدة
      و ايران سبب الازمة بين قطر و دول الخليج
      .........

    • زائر 65 | 5:33 ص

      زائر رقم 2 كلام منطقي

      اذا كنا خونة وعملاء للخارج فلماذا يريدون منا المشاركة في الانتخابات القادمة ولماذا يريدون أن تمنح للخونة 888 أو 666 فالمعروف أن الخائن جزاءه أما السجن أو الإبعاد أو القتل................
      إذا فالمشكلة تكمن في انفصام الشخصية وتكمن أيضا في أن يكون تفكير الطرف الثاني فقط العبودية للبشر عملا وكلاما لله.
      الإمام علي عليه السلام يقول
      لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه.

    • زائر 64 | 5:11 ص

      مباركة خاصة للأستاذ هاني

      مبروك قدوم لين و لجين الله يحفظهم لك ويجعلهم قدومه قدم السعد لكم

    • زائر 63 | 5:07 ص

      دام حكام الخليج عايشين البحرين في امان

      للاسف ايران غاسلة عقولكم يالعرب انظرو الشيعة في لبنان مسوين لهم دولة وجيش بروحهم والعراق بعد موت صدام ابتلعتها ايران عن بكرة ابيها وانظرو الى الحوثين في اليمن اول ما احتلو صنعاء منعو الصلاة في المساجد والله يستر على ديرتنا نلاقي روحنة مذبحين مثل اهل السنة بالعراق

    • زائر 62 | 5:02 ص

      الى محب الوطن زائر 51

      اشكرك جزيل الشكر على تعليقاتك المتميزه الداعيه الى نبذ الطائفيه وتوحيد الصف كل ما نريده الان هو الوحده من اجل الوطن والوقوف بوجه الدواعش

    • زائر 61 | 4:59 ص

      الصراخ على قدر الألم

      يبدو ان عبد اللطيف المحمود مسبب لك عقده

    • زائر 60 | 4:53 ص

      لو يعمل غير المطلوب لتبهدلت حياته

      تبغون يترك العز علشان يقف مع الحق في مطالب الناس بحياة كريمة وتفعل فيها المواطنة هو يعمل لصالح فئة يفضلها ولا يستطيع احد إجباره على فعل شيء يخالف قناعته ثانيا غير مستعد يتبهدل وتسحب جنسيته وبعدها حتى بلد الأجداد لن ترحب به لانه مستهدفنها توضيح قيم أكيد وبسيط فاعذروه

    • زائر 59 | 4:49 ص

      المحمود واجد متحسس من ايران

      والسبب بسيط انتم تعرفونه لأني فصلته في موضوع ............. واترك لكم ان تعملوا عصف ذهني لمعرفة الجواب وساقربكم للجواب في التسعينات كان احد موقعي العريضة النخبوية واحد الزعماء حينها أصابه ما أصاب غيره وتم إحضاره وتم اسماعه كلام انسحب من المشهد بعدها حتى تم ارجاعه لوطيفته وتم ذكره في ذلك التقرير المثير الذي صرح بانه لم يسمع به ولم يقرأه ولكم قد قربت الجواب

    • زائر 58 | 4:48 ص

      لنا الله

      ولنفرض إننا نتبع ولاية الفقيه هل لديك الجرءة الكافية على الاطلاع على كتب الشيعة لمعرفة ما الذي تعنيه ولاية الفقيه وهل قتل الذين يختلفون معك في المذهب او المعتقد ودبحهم وتهميشهم وإتهامهم بالكفر حلال لدى علماؤكم دبحتونه وأنتم تعلمون علم اليقين بأن مطالبنا شرعية وأنتم الوحيدين المستفيدين من دمائنا وحبسنا وتهميشنا ان شاالله كل دينار تستلموته مقابل قتلنا وظلمنا تعالجون به أولادكم اله الحق آمين

    • زائر 56 | 4:38 ص

      ...............

      متى ستترك عنك أهل السنة؟

    • زائر 54 | 4:19 ص

      المعارضة ليست الوفاق وحدها

      ولا تجمع الوحدة الوطنية ولا الفاتح و لا غيرها من جمعيات، فهناك فئات كثيرة لا تنتمي لأي طرف كان.... انا اتفق مع كل من عارض ادخال الدين من اي طرف وجعله هدفا لإدارة شؤون الدولة. اللعب بالدين وسيلة لتحقيق مآرب دنيوية حرام،

    • زائر 53 | 4:12 ص

      وما تخفي الصدور..

      أهم شيئ هو كيف ينظر إلينا الله عز وجل وهل عبداللطيف المحمود صادق أم كاذب أم هل علي سلمان صادق أم كاذب لأن الظروف المحيطة بنا ربما تغير الحقائق وتقلب الموازين ولكن الله لا تخفى عليه خافيه .. والسلام .

    • زائر 51 | 3:46 ص

      محب الوطن 0957

      صباح الخير للجميع هذه الردود تبين الاصطفاف المذهبي وكله من ثمار الجمعيات الطاءفيه من الطرفين والمسؤول عن هذا هم من قام ببناءها ومن رخص لها العمل في السياسه كل جمعيه تدعي الحق ولا سواها فرقت الشعب تبي تحقق مطالب المواطنين المحقة العادلي لاكن هل يحل الخطاء بخطاء أعظم منه هذا العداء الديني بينها لايمكن حله لأنه عميق في العقيده فلا يمكن تلتقي وتناقش مع بعض وهذا أساس الديمقراطيه الحل دمجها مع بعض بنسبه متقاربة والي ترفض ما تعمل في السياسه هذا بداية الحل
      ة

    • زائر 57 زائر 51 | 4:46 ص

      اايدك زائر51

      اي شي تقوله الوفاق غلط صح ايايدونه الشيعه ويرفضونه السنة
      والعكس اي شي يقوله الفاتح غلط صح يرفضونه الشيعه ويايدونه السنه
      لوووووعتون جبدنا
      يا ملك
      كنسل هالزفت البرلماااان
      اني اطالب بالغااائه
      والله يوم كنا عليك بروحك
      كنا نحصل شي الحين من سووه يقصون مرتباتنا بحجة واحد بالمئة بس تعبناااا
      تدخل
      شيله كنسله المخاسير لي عليه تنتبني ابها بيووووووت للناس ومرتباتهم يتوظف فيها فوق الالف موظف بسنا عاد مانبغي برلمان
      نبغي نرجع نفس قبل

    • زائر 50 | 3:45 ص

      لا ويبونا نشارك

      لا وغصب بعد، يعني شارك وانت خ...... للوطن هل كيف؟

    • زائر 49 | 3:39 ص

      استاذ هاني مقالك اليوم هو (الشيزو فرينيا)

      ذكرتني يا استاذ هاني بزيد من الناس وهو يجعل من شخصه متميز بستخدامه هذا المصطلح وغيره من المصطلحات التي تجعله في اعتقاده انه سيد الثقافة والفكر.باللهجة العامية جبتها يا استاذ هاني عصفورين بحجر.
      الشششششششششششششششششششششششششيزوفرينيا.
      ------------
      ------------
      -----------

    • زائر 47 | 3:25 ص

      ضربتهم في مقتل يا هاني

      هدا المرض والصراخ عادة يصيب من يشعرون بالنقص . خاصة اذا كانوا يواجهون من هم اكثر منهم صدقا وولاءا لوطنهم لانهم اصخاب الارض الاصليين . وهذه الامراض تصيب .......................... والمحمود و من تبعه يشعرون بالنقص الحاد امام عمالقة الوطن الشرفاء والتي تضرب جذورهم قاع الارض واجدادهم مدفونون هنا من سالف الازمان فلا بد من طهور عقدة النقص عند الاتين من وراء البحار .

    • زائر 44 | 3:17 ص

      المحمود أداة طائفية تستغلها السلطة متى رأت ذلك في صالحها

      يتكلم ويسكت ويغيب ويحضر للساحة حسب الطلب: متى ما احتاجوه لتأجيج الحس الطائفي والفتنة الطائفية كبسوا على الزر فتكلم ومتى استغنوا عنه خرس وسكت

    • زائر 42 | 3:05 ص

      ولد الرفاع

      نحن اهالي الرفاع لايمثلنا هذا الشخص .......... لانه فقط يحب الزعامه ولايهتم الا بنفسه وهو حتي اقل شأنا من ان يرد عليه

    • زائر 46 زائر 42 | 3:22 ص

      ......إيراني الأصل

      أصلا الم............... إيراني الأصل وهو الأولى بالعمالة لإيران بلده الأصلي

    • زائر 82 زائر 42 | 3:27 م

      من الدراز وانت الصاج !

      اهالي الرفاع مواقفهم صريحه وواضحه من قياداتهم الدينيه والوطنيه وعيب من النكرات ان يتخفوا وراء الاسماء الوهميه للتحدث باسم اهالي الرفاع

    • زائر 41 | 3:02 ص

      متى تكبر العقول ومتى يبدل المط.....معزوفة ايران

      هذه المعزوفة الممجوجة التي اكل الدهر عليها وشرب ولم يستطع احد من المحققين اثباتها ولا زال المحم........ وتوابعه يرددونها كالببغاء من اجل حفنة من المال

    • زائر 40 | 3:00 ص

      شبعة الناس من هراركم وحشركم سالفة ايران بالسالفة

      لن تكبير عقولكم ولن يتغير تفكيركم من يطالب شعب بحقوقه رأسا قفزتم على مسألة العمالة لأي بلد قريب هذه معزوفة مملولة وعقولكم مصدية وكحيانة.
      العالم يعرف ويعلم ان لهذا الشعب حقوق وانتم مستولون عليها بالقوة وانتم من جلب جيوش ال.......... لقمع مطالب الناس فلا ترموا بلاكم على غيركم

    • زائر 38 | 2:52 ص

      ..... مقاطعين الانتخابات بس حتى من جماعتك متذمر من الانتخابات

      شنو رايك يا ريال

    • زائر 37 | 2:50 ص

      4000الاف سجين خائن في الحوض الجاف وجو

      طالما نحن خونة لماذا تريدون منا ان ننتخب

    • زائر 36 | 2:48 ص

      معروف من وراء المحمود

      ...................

    • زائر 35 | 2:47 ص

      افلا تعقلون

      يامحمود عبد اللطيف اعلم ان هؤلاء الذين تبيع اخرتك من اجلهم سيتبرؤن منك في موقف انت في اشد الحاجة لمن يعينك انت تعلم اكثر من غيرك ان المعارضة ليس لها ارتباط الخارج وانهم يسعون لاصلاح البلد واعادة الحقوق المسلوبة فاتق الله في نفسك و جماعتك ياشيخ

    • زائر 34 | 2:43 ص

      توصفنا بالخونة وتبيني اقول اليك بوسة يالحبيب

      .........................

    • زائر 33 | 2:40 ص

      رجاء من القراء الشرفاء الحين بردون عليكم المتمصلحين وحديثي النعمة الرجاء عدم الرد على هؤلاء المجن.....

      الحمد لله ................... تركوا الانتخابات للشعب البديل الجديد الشريف الموالي للوطن

    • زائر 32 | 2:37 ص

      المحمود ماهو الابوق يستخدم وقت الحاجة

      المحمود انتهى صداه ضعيف ثمن نفسه بمقدار مايدفع له فطريق الحق قليلون سالكيه

    • زائر 31 | 2:35 ص

      وينك عمرو دياب الحين اغنيتك :وبكل يومين الاقيك بحال

      انا ميال ميال ميال ميال وبحبك انا مشغول البال #اغنية عمرو دياب بس الحين اقولها المحمود لجمع اكبر رصيد بنكي لمواقفه الرخيصة

    • زائر 30 | 2:31 ص

      ما ادري هالريال اشلون بقابل ربه

      استح عاد اشوي

    • زائر 28 | 2:29 ص

      اعتقلتون اولادنا وفصلتونا وجوعتونا وشردتونا وهدمتون مساجدنا ونكلتون بنا وتعالوا انتخبوا

      وانتون خونة وتعالوا انتخبوا صدق اللي اختشوا ماتوا

    • زائر 27 | 2:27 ص

      تخوني وتطعني في وطنيتي وتعالوا انتخبوا

      اذا انتخبت يعني يعني مزيد من السجناء وضياع الحقوق

    • زائر 26 | 2:26 ص

      هلوسات المعارضة والإنكار !

      دعوة جمعيات المعارضة وتوابعها للمشاركة في الانتخابات لتعمل على تهدئة شارعها السياسي والابتعاد عن العنف وإرهاب الشوارع وعقلانية المطالب من خلال العمل البرلماني الشرعي ولفك الدعم والمؤازرة عن الفئات الفوضوية الإرهابية ليتم التعامل معها حسب القوانين المحلية

    • زائر 25 | 2:25 ص

      أنا خائن ليش انتخب

      خليت الانتخابات للشرفاء

    • زائر 24 | 2:23 ص

      صح طالما نحن خونة وصفويين وننفذ اجندات ايرانية لماذا نصوت ؟؟

      اوليس نحن خونة ؟ فلماذا ننتخب

    • زائر 23 | 2:22 ص

      ماقاله

      ماقاله الشيخ المحمود هو الحقيقه فانتم وطنكم الطاءفه في جميع الدول التي فيها شيعه فلا أمان لكم

    • زائر 55 زائر 23 | 4:24 ص

      نعم

      نعم يا أخي مادام الظلم موجود فلن يهدأ لنا بال حتي تتحقق العداله الإلاهيه ويبسط الله الحق ولو كره الكافرون

    • زائر 21 | 2:03 ص

      محب الوطن 0755

      صباح الخير مطالب الوفاق وغيره محق والشعب يستاهل أكثر لاكن هل الدواء بعمل جمعيات مذهبية هل هذه الديمقراطيه هذا دواء قاتل العن من المطالب المعيشية ويوم ما نطالب المشاركه في الحكم هنا يبرز السؤال الصعب هل هذه الجمعيات تستطيع أن تشرك في عضويته المخالف في المعتقد أو الرئي اليوم الجميل علا البحرين عندما نشاهد الدراز في الأصالة والحد في الوفاق هذا هو الدواء النافع للبحرين انشاء الله

    • زائر 19 | 1:48 ص

      للحين يهلوس

      من سيجعل هذا المحمود.............................أما دعوته لدخول الانتخابات فيكفيه جماعته في تجمعات .......................... وليذهب لكي يلعب بعيدا عن الجمعيات السياسية وأتباعها والمشاركة من عدمها حرية شخصية ولكن نقول أخيرا الله .............

    • زائر 18 | 1:44 ص

      احدى طرق علاج الشيزوفرينيا

      هو استخدام التيار الكهربائي لصعق الدماغ بشحنات كهربائية ذات جهد عالي لرده الى صوابه shock and awe ،كمثل من أعطي طراق ( كف ) على نافوخه (رأسه ) كي يفيق من هلوسته ............... فهذه الطرق ناجعة وكفيلة برد بعض من التلف في خلايا الدماغ و تقويم النفس و ابعاد الغرور و ادراك ان الدين لا يسمح للمتسلقين المتسولين بأن يكونوا وسيلة ...........

    • زائر 17 | 1:15 ص

      صباح الخير ابو لين ولجين

      .

    • زائر 16 | 12:58 ص

      عيب

      عيب عليك تتكلم عن شصية مثل الشيخ عبداللطيف المحمود. الرجل قال رأيه بصراحة وهذا رأي معظم المجتمع البحريني

    • زائر 43 زائر 16 | 3:07 ص

      العيب في رجل الدين حين يصبح اكبر المستخفّين به=لماذا يرى في العدالة ظلما؟

      هل حين تطالب المعارضة بدوائر عادلة وصوت لكل مواطن ظلم لأحد؟
      أليس العدل من قيم الدين الاولى والاساسية؟
      لماذا يكون رجل الدين اول المستخفّين بقيم الدين؟
      هل هناك عيب في ان تصبح اصوات المواطنين متساوية؟
      هل هناك خلل في الدين اذا اصبح الشعب يملك برلمانا يحاسب المفسدين من المسؤولين؟
      لماذا يخاف المحمود من برلمان يحقق العدالة والانصاف لديه كل الصلاحيات؟
      ما معنى الدفاع عن وجهة نظر مخالفة للاديان والقيم الانسانية

    • زائر 48 زائر 16 | 3:39 ص

      يالحبيب

      رأيك احترمه اذا لم تسبني وتعتدي علي باللفظ او اليد ولكن حينما تخونني........... . خل المحمود وغيره يحترمون انغسهم اولا ولن يتعرض لهم احد اما طايحين في اهل القرى تخوين وتقول لذ رأي ؟ الخاين هو وكل من يتجرأ عل ابناء القرى الشرفاء اذا لا تريدون هذا الكلام منا احفظوا السنتكم عنا ولن نتعرض لكم . والسلام .

    • زائر 15 | 12:53 ص

      محب الوطن. 0743

      صباح الخير وعيد مبارك المحمود بل المكون الثاني في غالبيتهم شيء طبيعي يقفون ضد الوفاق وحتى جمعيات من نفس المكون هذا ليس مستغرب بل العكس هو المستغرب المواطن العادي يعرف أعضاء الوفاق بس اللي على خط المرجع يتبع

    • زائر 14 | 12:43 ص

      المحمود

      الشيخ المحمود يمثلني

    • زائر 13 | 11:48 م

      ومن يكسب خطيئة او اثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا واثما مبينا

      ايها الشيخ هل قرأت هذه الآية؟
      هل تمعنت فيها جيدا وفهمتها تماما؟
      هل تعي معنى كلمة احتمال البهتان؟
      نحن شعب البحرين خرجنا مطالبين بأبسط حقوقنا الانسانية والوطنية والتي انت رفضتها رفضت الدوائر العادلة وهذه مساواة وهي من اسس ودعائم الدين الاسلامي التي جاء من اجلها.
      رفضت مجلس ذا صلاحيات كاملة وهذه الاخرى كانت من مقوّمات الدين الاسلامي ومقومات حكومات الخلفاء الراشدين التي تدعي انك تؤمن بهم

    • زائر 12 | 11:44 م

      هل المحمود رجل دين ام رجل سياسة؟

      رجل الدين سلاحه الأول هو الخوف من الله في صغيرة وكبيرة خاصة في رمي الناس بما ليس فيهم والذي يعتبر شرعا بهتانا والبهتان اثما مبينا وكبيرا
      رجل سياسة!! رجل السياسة لا يتخبط كتخبط المحمود والذي اثبت من خلال تفكك تجمعه المزعوم فشله التام

    • زائر 11 | 11:35 م

      نحتاج خبير نفسي لكي يخبرنا ما سبب وجود فوبيا ولاية الفقيه في عقل انسان

      ولاية الفقيه كلمة يرددها المحمود على الدوام ولا ندري ما هو السبب فهل يمكن ان نكلّف احد الاخصاء النفسيين لكي يشرح لنا ويش صاير عند المحمود وما سبب وجود هذه الفوبيا لدى المحمود رغم انه لا وجود لها على ارض الواقع

    • زائر 10 | 11:33 م

      أرى ولاية الفقيه هو فوبيا في مخيلة المحمود تعيق تفكيره على الدوام

      لا اسمع ولا ارى ولاية الفقيه في خطاب ولا في ممارسة ولا على ارض الواقع لدى المعارضة مع متابعتي لمعظم فعاليات المعارضة والشارع البحراني. لكني من خلال ما اسمع عجبا من بيانات المحمود المليئة بمثل هذه المصطلحات .

    • زائر 9 | 11:23 م

      تسلم ايدك يا ولد الفردان

      الغريب ياولد الفردان ليست تلك القيادات المتمصلحة من التناقضات وظلم غالبية الشعب، بل العجب كل العجب في العوام من الناس الذين لا زالوا يعقدون عليهم الآمال رغم الوعود الكاذبة التي مرا عليها أكثر من ثلاث سنوات ولم يتحقق منها شيء، يؤسفني بأن أقول بأن غالبية أتباعهم هم من .................. الذين لا يفقهون خطر ما يجره إليه السياسيون المتمصلحون من الفساد الحالي .

    • زائر 8 | 11:09 م

      لا يعرنك صوته وقد ملأ الارجاء ، انه مجرد جندب

      عبد اللطيف المحمود وتجمعه لا يستطيعون حشد مئة شخص دون ان لم تتدخل االسلطة في الضغط للحضور و منذ ان نقلت باصات المتعهدين الخلائق متنوعة العرق لساحة الفاتح في احد ايام فبراير و آخر في مارس وكان قدر عددهم في احسن الاحوال بعشرين الف لم يفلح في تخطي عدد مدعوين لزواج متواضع و لكن منح تضخيم لصوته ليبدو و كأنه الاقوى على الساحة و المؤثر

    • زائر 6 | 11:02 م

      هلوسة مطرب ودعوة لبيع السمك والخضرة

      شارع الفاتح يبون زيادة رواتب وهو يدعوهم لتسفيط السمك ووبيع الخضراوات في سوق الخضرة صج .....

    • زائر 5 | 10:54 م

      كلام الشيخ المحمود صحيح100%

      ليس الشيخ عبد الطيف المحمود يقول هذا الكلام فقط كل انسان لديه عقل يعلم ذالك المعارضة لا تشك خيط في ابرة الى بأمر من الولى الفقيه الثوري وهذا لا يخفى على احد و الصيح هي معارضة ايرانيه وليسة وطنية كما يدعون

    • زائر 22 زائر 5 | 2:06 ص

      اذا لماذا تريدونها تشارك في الانتخابات

      لماذا كلام انشائي فقط لم يسند بالارقام والحقائق؟ لكن اتباع داعش ثابتة بالصوت والصورة ولا يمكن نكران ذلك وهي في لائحة الارهاب لدى العالم ،لماذا لا تنعتونها بخيانة الوطن والارهاب ؟
      اذا اي مخالف لكم في الرأي ويطالب بحقوقة تلصق به التهم حتى لا يرفع مظلوميته ؟
      هذا هو السبب واذا عرف بطل العجب .

    • زائر 45 زائر 5 | 3:20 ص

      روحوا أشربوا ماي البحر

      لن نغير ديننا دين محمد وعلي وفاطمة وأبنائهم وأحفادهم والي ما يعجبه يطق راسه بأقرب حديده نحن شيعة علي وروحوا بعيد عنا تت تت تت

    • زائر 52 زائر 5 | 3:47 ص

      100 في 100 لو في شفافية ارجو نشر التعليق

      كلام الشيخ ال محمود صحح وفي البحرين مافي معارض في خ...... تابع إلى ايران ال.... والكاتب ا... يمهد لجماعات ال...... في الدخول إلى الانتخابات وهذي الكتابات تمهيدا إلى الشارع المصدقين لكذب جماع.............

    • زائر 3 | 10:40 م

      8

      اقول للمحمود .. كيف ستواجه سكرات الموت وكيف ستواجه القبر وكيف ستواجه الميزان .. فالمكاسب الدنيوية زائلة ... وعندما تقف امام رب العباد يوم المحشر .. لن يفيدك احد ..ولا مال ولا واسطة .. ولا صديق .. ولا ولد .. ولا دول داعمة .. الكل نفسي نفسي .

      اعلم يا محمود اعلم بان ظلم العباد من الذنوب التي تجلب النقم ... طوال الازمة ومازلت تقوم بالتحريض على اناس يطالبون بحقوقهم ..

      الدنيا قصيرة .. وخذ العبرة لان الله ليس بغافل عما يفعل الظالمون ..

    • زائر 2 | 10:31 م

      فعلا يا استاذ هاني

      اذا كنا خونة وعملاء للخارج فلماذا يريدون منا المشاركة هذا الكلام يشبه حد ما شاب يختلف مع فتاة في احد المقاعد الدراسية ويشتمها باقذع الالفاظ كا ابنت زنا وانها ليست من صلب ابيها وانها عاهرة وانها كذا وكذا وبعد ذلك يريد ان يتقد لخطبتها وبعدها ترفضه وتقول له الست انا التي وصفتها بكذا وكذا فلماذا تريد ان تصاهر ابنت الحرام التي ليست من صلب ابيها؟
      نعم انه مرض (الانا) حين يرى الانسان نفسه ولا سواه سواه يحمل الوطنية والولاء والناس في نظره خونة وعملاء ونسال الله لنا وله الهداية

    • زائر 1 | 9:56 م

      قرأت.

      نعم عندما قرأت موضوعك يا استاد هانى احسست بأن هذه الايام ايام عيد. فشكرا لك وتبا لهم.

اقرأ ايضاً