العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ

المعارضة تقاطع الانتخابات

4 جمعيات معارضة تعلن مقاطعتها للانتخابات في مؤتمر صحافي أمس - AFP
4 جمعيات معارضة تعلن مقاطعتها للانتخابات في مؤتمر صحافي أمس - AFP

أعلنت أربع جمعيات معارضة (الوفاق، وعد، القومي، الإخاء)، مقاطعتها النهائية رسمياً للانتخابات النيابية والبلدية المقبلة واصفة الانتخابات بأنها «بلا جدوى».

وأفادت قوى المعارضة الوطنية في مؤتمر صحافي عقدته في مقر جمعية الوفاق في الزنج، ظهر يوم أمس السبت (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، أنها «دعت مراراً إلى توافقات سياسية عبر حوار جاد مع السلطة، إلا أن الأخيرة سدّت الباب على ذلك».

ولم توقع جمعية المنبر التقدمي على بيان الجمعيات التي أعلنت فيه مشاركتها، غير أن الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان، أكد لـ «الوسط» أن «موقف المنبر التقدمي هو ذاته موقف المعارضة، ولا يوجد اختلاف بينهم، غير أنها فضلت إعلان موقفها في وقت سابق للمؤتمر الصحافي للجمعيات».

فيما قال الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان لـ «الوسط» إن «الجمعية أعلنت أنها لن تقدم مرشحين للانتخابات، وأن عدم وجودها في المؤتمر الصحافي للمعارضة جاء لأن الجمعية أوضحت موقفها في بيانٍ رسمي، وأنها تختلف عن باقي الجمعيات فقط في عدم مشاركتها إياهم في دعوات تصفير صناديق الاقتراع، وأنها لن تدعو لذلك».


سلمان: قرارنا يتناغم مع جماهيرنا ولن نجلس في البيوت بعده... والموسوي: لن نخضع للمساومات

المعارضة تعلن مقاطعتها النهائية للانتخابات النيابية والبلدية

الزنج - حسن المدحوب

أعلنت أربع جمعيات معارضة (الوفاق، وعد، القومي، الإخاء)، مقاطعتها النهائية رسمياً للانتخابات النيابية والبلدية المقبلة، واصفة الانتخابات بأنها «بلا جدوى».

وقالت قوى المعارضة الوطنية في مؤتمر صحافي عقدته في مقر جمعية الوفاق في الزنج، أمس السبت (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، إنها «دعت مراراً إلى توافقات سياسية عبر حوار جاد مع السلطة، إلا أن الأخيرة سدّت الباب على ذلك».

ولم توقع جمعية المنبر التقدمي على بيان الجمعيات التي أعلنت فيه مشاركتها، غير أن الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، أكد لـ «الوسط» أن «موقف المنبر التقدمي هو ذاته موقف المعارضة، ولا يوجد اختلاف بينهم، غير أنها فضلت إعلان موقفها في وقت سابق للمؤتمر الصحافي للجمعيات».

كما شددت قوى المعارضة أنها «ستعلن عن برنامج سياسي بشكل متتابع بعد إعلانها مقاطعتها»، مؤكدة أنها «لم تكن جالسة في البيت ولن تكون كذلك، وأنها لا تخضع للمساومات، كما ذكر القائم بأعمال الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي، وأن هذا الموقف يتناغم مع موقف شعبها الذي ينادي بالديمقراطية الحقيقية والشراكة الوطنية».

ويأتي إعلان المعارضة عدم مشاركتها في الانتخابات قبل 4 أيام فقط من فتح باب الترشح للانتخابات.

وذكرت قوى المعارضة في بيانٍ ألقاه القائم بأعمال الأمين العام لجمعية «وعد» رضي الموسوي، خلال المؤتمر الصحافي أنه «بعد تدارس التنظيمات المنضوية تحت مظلة القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة الموقف من الانتخابات في هياكلها التنظيمية، وحيث صدرت بيانات منفردة لها تؤكد عدم المشاركة ومقاطعة الانتخابات المقبلة، فقد قررت القوى الوطنية الديمقراطية الموقعة على هذا البيان مقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية، وتدعو أعضاءها وجمهورها وأصدقاءها ومناصريها والجمهور البحريني عدم المشاركة في انتخابات قد تقود بلادنا إلى مستقبل مجهول تتعمق فيه الأزمة السياسية الدستورية في البحرين».

وشددت المعارضة على أن «الحراك مستمر بسلمية وحضارية وفق المواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة بحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان، وتدعو جماهيرها إلى الاستمرار في الالتزام بذلك».

وأضافت «كثفت المعارضة طوال الفترة الماضية سلسلة اجتماعات بين تنظيماتها وعقدت ندوات وفعاليات عديدة، فضلاً عن الحوارات المكثفة داخل كل تنظيم في أطره القيادية وبين كوادره، وبعد استمزاج رأي العديد من مؤسسات المجتمع المدني وعقد اللقاءات مع العديد من الشخصيات الوطنية ذات الصلة بالشأن السياسي واستطلاع وجهات نظر وآراء القيادات السياسية والحقوقية والنشطاء من معتقلي الرأي والضمير في السجون البحرينية، وذلك من أجل الوصول إلى موقف نهائي من الانتخابات المقبلة دون أي استشارات أو توافقات مع المعارضة، في خطوة تفرد جديدة تضاف إلى إصراره على استمراره في الحكم الشمولي الرافض للشراكة وقطعه الطريق على كل المبادرات التي تقدمت بها قوى المعارضة داخل الحوار الوطني وخارجه.

وتابعت «وحيث تواجه المنطقة بروز الجماعات التكفيرية وفي مقدمها تنظيم داعش الذي يعتمد على القتل البشع واختطاف وسبي الناس وتصفيتهم جسدياً بعد تعذيبهم في المناطق التي يبسط سيطرته عليها، معتبراً تلك الوسائل المتوحشة وسيلة للوصول إلى أهدافه في إقامة دولته التي يبشر بها وينذر شعوب المنطقة بحقبة دموية يمارسها ضد جميع الأديان والمذاهب، فالجماعات لا تؤمن بالحوار ولا تعترف بالدول وتمارس أقصى درجات التوحش مع الذين تم إخضاعهم لسيطرتها، كما هو الحال في العراق وسورية، ما فتئ يهدد الدول الخليجية، الأمر الذي يفرض على الجميع الشروع في حوارات ومفاوضات جادة لحل الأزمات المستفحلة والمتراكمة منذ عدة عقود، لتوحد الجهود والجبهة الداخلية حول الأخطار المحدقة ولا يتسنى ذلك إلا بإعادة اللحمة الوطنية والنسيج المجتمعي وتكريس السلم الأهلي والاستقرار الاجتماعي الذي أصيب بشرخ كبير جراء الأزمة التي ترفض السلطة وضع حد لتداعياتها وتصرّ على السير منفردة ما يغلق أبواب الحل الوطني».

وأضافت قوى المعارضة «ومن هذا المنطلق فإن المعارضة تودّ أن توضح وتؤكد على التالي للشعب البحريني بكل مكوناته وقواه الفاعلة، ولكل محبي الحرية والعدالة الديمقراطية في المجتمع الدولي من منظمات حقوقية وسياسية ودول وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة، حقيقة ما آلت له الأوضاع في البحرين، أولاً: مرونة المعارضة وحرصها على حل الأزمة، إذ إنه منذ انطلاق الحراك الشعبي في الرابع عشر من فبراير (شباط) 2011 إثر الدعوات الشبابية على وسائل التواصل الاجتماعي والاعتصام في دوار اللؤلؤة وحتى اللحظة الراهنة، تقدمت المعارضة بالعديد من المبادرات السياسية التي بدأتها بالمطالبة بالسماح للمجاميع الشبابية الاعتصام في الدوار وتبعتها بتقديم مرئياتها في الثالث من مارس (آذار) 2011 إلى سمو ولي العهد تجاوباً مع دعوته التي وجهها في الأول من مارس للجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم مرئياتها في حل الأزمة السياسية».

وأكملت «منذ ذلك الحين تعاطت المعارضة بجدية وإيجابية تمثلت في إصرارها على ضرورة الخروج من الأزمة التي تمثلت في شن حملات اعتقالات واسعة وإصدار الأحكام القاسية على المعتقلين السياسيين وتنفيذ عمليات الفصل التعسفي من العمل وزيادة جرعة التمييز السياسي والطائفي والإمعان في التجنيس السياسي وإغراق البلاد في أزمات معيشية مثل الإسكان والبطالة والأجور المتدنية، ناهيك عن الفساد الإداري والمالي بما فيه الاستحواذ على الأراضي بغير وجه قانوني وزيادة العجز في الموازنة العامة وتضاعف الدين العام بصورة مقلقة وانتفاء الشفافية والإفصاح في الأداء الحكومي الذي يعاني من تراجع كبير في النظام الإداري العام.

وأفادت المعارضة «وثانياً: مبادرات ووثائق المعارضة، حيث حرصت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة على التقدم بمبادرات إيجابية من شأنها إعادة اللحمة الوطنية وإنضاج مقترحات الحل السياسي والتمسك بالمطالب الشعبية حتى تحقيقها في إطار السلمية والحضارية التي عرف بها الحراك الشعبي، ومن هذه المبادرات ما يلي: في 12 أكتوبر (تشرين الأول) 2011 أطلقت القوى المعارضة وثيقة المنامة التي حددت فيها موقفها من الأزمة تركزت في نقاط خمس: الحكومة المنتخبة، المجلس المنتخب الكامل الصلاحيات التشريعية والرقابية، الدوائر الانتخابية العادلة التي تترجم صوت لكل مواطن، والسلطة القضائية والأمن للجميع. وقد ودعت جميع القوى لمناقشتها ووضع التعديلات والإضافات ومن ثم التوقيع عليها».

ورحبت المعارضة «بما توصلت إليه اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق التي شكلها جلالة الملك وأصدرت تقريرها في 23 نوفمبر 2011، وطالبت بالتنفيذ الأمين لكل التوصيات والابتعاد عن الانتقائية، رغم أن التقرير كشف جزءاً بسيطاً من حجم الانتهاكات التي قامت بها الأجهزة الأمنية إبان السلامة الوطنية».

وأردفت «وفي 6 مارس (آذار) 2012 قدم التيار الوطني الديمقراطي مرئياته إلى وزير الديوان الملكي، وتركزت على ضرورة إخراج البلاد من الأزمة العاصفة وحدد رؤيته في القضايا السياسية العالقة، وفي 7 نوفمبر (تشرين الثاني) 2012 أطلقت المعارضة وثيقة إعلان مبادئ اللاعنف الذي أكدت فيه على تمسكها بنضالها السلمي لتحقيق المطالب الشعبية العادلة واحتوت على 6 مبادئ أساسية هي: أن نحترم الحقوق الأساسية للأفراد والقوى المجتمعية، وأن ندافع عنها، وأن نلتزم بمبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية والتعددية، ألا ننتهج في سلوكنا أياً من أساليب العنف أو تجاوز حقوق الإنسان والآليات الديمقراطية، وأن ندين العنف بكل أشكاله ومصادره وأطرافه، وأن ندافع عن حق المواطنين في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات، وفقاً للمواثيق العالمية المعتمدة، وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، وأن نكرس وندعو في أدبياتنا وخطابنا وبرامجنا إلى ثقافة اللاعنف وانتهاج السبل السلمية والحضارية».

وأفادت «في 9 يناير (كانون الثاني) 2014 أطلقت المعارضة وثيقة «مشروع التسامح ومناهضة التحريض على الكراهية»، اعتبرت فيها أن التحريض على الكراهية يعتبر «آفة تفتت المجتمع البحريني، وتقوض السلم الأهلي، ويشجع على التعصب والتشدد والاستقطاب الطائفي، وأن تحقيق التسامح، وتعزيز الاعتدال، وتكريس القبول بالآخر، والتعددية، ينبع من إصرار الأطراف مجتمعة على إيجاد الأرضية المناسبة لتحقيق الغايات السامية وعلى رأسها أن البحرين وطن يتسع لجميع البحرينيين، وهو المظلة الجامعة لكل مكوناتهم بمختلف انتماءاتهم الدينية والمذهبية والعرقية والعقائدية والفكرية، وعلى الدولة بمختلف مؤسساتها وأجهزتها ومسئوليها وموظفيها العمل لصالح جميع البحرينيين بمختلف انتماءاتهم». ودعت في وثيقتها إلى وقف التحريض الإعلامي بكل أشكاله ووسائله.

وتابعت «وثالثاً: تهرب السلطة من الحوار وإغلاقه منفذ اللقاءات الثنائية، حيث مارست عملية تهرب كبرى من جميع الاستحقاقات والتعهدات، ومنها حوار التوافق الوطني وبعده الحوار في المحور السياسي، حيث فصلت طاولات الحوار على مقاساتها دون النظر للمصلحة الوطنية العليا. كما أغلقت منافذ اللقاءات الثنائية نهائياً وذهبت في منتصف سبتمبر (أيلول) 2014 للقاء الأعيان، وتم إعادة توزيع الدوائر، دون الرجوع لاستكمال الحوار مع المعارضة بحسب ما اتفقت عليه. ومع ذلك أرسلت المعارضة خطابين للملك وولي العهد تطالب فيهما بالعودة للحوار من أجل الخروج بحل توافقي، إلا أنها لم تتسلم أي رد على خطابيها».

وذكرت «فمنذ تفجر الحراك الشعبي، شرعت المعارضة في سلسلة اتصالات وحوارات مع السلطة ومع القوى السياسية والشخصيات الوطنية، وذلك بعد رفع حالة السلامة الوطنية، بدأ بحوار التوافق الوطني في يوليو (تموز) 2011 الذي شارك فيه بعض هذه القوى وقاطعته أخرى، والذي لم يفضِ إلى حل للأزمة، بل استخدمت بعض مخرجاته لتعميقها وذريعة للاستفراد بالقرار وتكشفت الدوافع الخفية في التشريعات التي أصدرها المجلس الوطني بغرفتيه لتقويض ما تبقى من هامش صلاحيات للمجلس المنتخب».

وواصلت المعارضة «وشاركت بكل جد وفعالية في استكمال حوار التوافق الوطني في محوره السياسي الذي انطلق في العاشر من فبراير 2013، حيث وجهت المعارضة رسالة لوزير العدل تطالب فيها بحسم الآليات التي سيقوم على أساسها الحوار، إلا أنه دعانا إلى طرح كل شيء على طاولة الحوار، وهو الأمر الذي بدا توجهاً سلبياً من قبل الحكم إزاء الحوار، حيث حذرت المعارضة من عملية تقطيع الوقت وتطيير الحوار. كما تقدمت بأجندتها وموضوعاتها في الحوار، إلا أن طبيعة الحوار وتركيبته لم يُرَدْ لها أن تصل إلى خلاصات تفرز حلول للأزمة السياسية، ما أجبر القوى المعارضة على إعلان تعليق مشاركتها في الحوار في سبتمبر 2013 خصوصاً بعد زيادة جرعة الانتهاكات واستمرار الاعتقالات بما فيها قيادات وكوادر المعارضة، وقد تم الإعلان الرسمي عن تعليق جلسات الحوار، ما يفسر فشلاً جديداً للسلطة عندما تصر على استفرادها ورفضها التنازل عن أي شيء لصالح الشعب».

وأوضحت «وفي منتصف يناير 2014 عقد اجتماع بين سمو ولي العهد والمعارضة جرى التأكيد فيه على أن طريق الحوار الثنائي (الذي طالبت به المعارضة في حوار فبراير 2013) هو الطريق الأسلم للوصول إلى تفاهمات وإطلاق حوار جدي. وقد سمَّى سمو ولي عهد الوفد المفاوض ممثلاً في كل من نائب رئيس الوزراء الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة ووزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وقد أعلن سمو ولي العهد ذلك في بيان رسمي صدر عن ديوانه ونشر في اليوم التالي في الصحافة ووسائل الإعلام المحلية، إلا أنه وبعد أيام قليلة جرى تغيير وفد السلطة وتحول إلى وزير الديوان الملكي الذي اجتمعت معه المعارضة اجتماعاً يتيماً في 4 فبراير 2014، وطلب منها تقديم مرئياتها من جديد وقد فعلت المعارضة ذلك وقدمت رؤاها للخروج من الأزمة، وقد احتوت على بندين: الأول ضرورة التوافق على خارطة طريق الحوار، والثاني أجندة الحوار. وقد احتوى البند الأول المتعلق بخارطة الطريق على ست نقاط هي: التمسك بالاجتماع مع ممثلي السلطة في الحوارات القادمة من خلال وفد موحد يمثل المعارضة، والتمسك بما تم الاتفاق عليه مع سمو ولي العهد من الحاجة لاستمرار اللقاءات الثنائية لحين تنضيج الاتفاقات بين الأطراف، ونتفق تماماً مع رؤية سمو ولي العهد من أن الحوار بالطريقة السابقة لم يكن مجدياً ولابد من استمرار المسار الثنائي لكي تذلل كل العقبات، وجدولة وتزمين اللقاءات الثنائية لتكون العملية جدية ومثمرة، وتكثيف هذه اللقاءات بواقع ثلاثة لقاءات أسبوعياً على أقل تقدير. وأن يكون للحكم رؤيته للحل السياسي أثناء هذه الاجتماعات، وضرورة شرح وتفهم منطلقات الأطراف لمطالبها ما يستوجب أن يكون تقديم المرئيات في المواضيع الأساسية من خلال الاجتماعات وليس من خلال التراسل بأوراق مكتوبة».

وأكملت «تهيئة الأجواء التي تقتضيها العملية السياسية في البحرين، وهو أمر أقدم عليه جلالة الملك قبيل التصويت على الميثاق، وهو ما تقوم به الدول التي تعاني من أزمات تبحث لها عن حل جذري، الأمر الذي يتطلب تبريداً أمنياً للساحة المحلية عبر الانفراج الأمني والسياسي، ووقف المحاكمات السياسية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والبدء بإطلاق سراح الأطفال وطلبة المدارس والجامعات والمعاهد والنساء وكبار السن والمصابين بعاهات مزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة ووقف التحريض الطائفي من فوق المنابر الدينية والإعلامية الرسمية وشبه الرسمية وتهيئة الأجواء الحاضنة للعملية السياسية الجادة، باعتبار ذلك خطوة تؤسس لأجواء الثقة وتخفف من الاحتقان والتطرف وتفتح الباب لمن يرغب من القيادات السياسية المعتقلة المشاركة في الحوار وتقديم مرئياتهم.

وتابعت «والتوافق على آليات وضمانات تنفيذ توافقات الحوار بحيث يتم إضفاء الإمضاء الشعبي على مخرجاته لتحصينه بالشرعية الشعبية عبر إجراء استفتاء شعبي يقرّ الاتفاق النهائي وينقله لمرحلة التنفيذ، ووضع جدول زمني له مع ضمانات جوهرية وحقيقية للتنفيذ».

وأكملت «أما البند الثاني المتعلق بأجندة الحوار فقد تقدمت المعارضة بمرئيات تفصيلية ممثلة في تسع نقاط: تأسيس نظام انتخابي عادل وشفاف متوافق عليه، تتولى الإشراف على تطبيقه هيئة وطنية مستقلة، ويقوم على أسس المساواة وتطبق فيه المبادئ العالمية في إجراء الانتخابات النزيهة والشفافة والرقابة عليها وفي رسم الدوائر الانتخابية وتحديدها بما يضمن المساواة والعدالة بين المواطنين وفق مبدأ تساوي الصوت الانتخابي لجميع الناخبين بحيث لا تتجاوز نسبة الفارق بين الدوائر النسب العالمية المتعارف عليها».

وأكملت «ودراسة الخيارات التفصيلية التي تحقق الإرادة الشعبية في تشكيل الحكومة المنتخبة من خلال نتائج العملية الانتخابية بتأكيد حق الكتل النيابية بالتمثيل في الحكومة بما يتناسب مع ثقلها الانتخابي، على أن تخضع هذه الحكومة لإجراءات منح الثقة وسحبها وفقاً لأفضل الممارسات الديمقراطية العالمية، مع كون هذه الحكومة مساءلة ومسئولة أمام البرلمان المنتخب، والاتفاق على آلية القرارات التي تصدر عنها بحيث تعبر عن إرادة الشعب الجامعة وليس الاستئثارية من أي طرف خصوصاً في القضايا التي تمس الحقوق والحريات والمسائل الجوهرية والمصيرية.

وشددت على «حق المجلس النيابي المنتخب في التفرد بكامل الصلاحيات التشريعية والرقابية مع دراسة آليات التشريع الضامنة لحقوق وشراكة جميع أبناء الوطن بلا مغالبة أو مصادرة للحق الأصيل في التشريع للإرادة الشعبية المنتخبة، ما يجعل التشريعات كافلة لحقوق جميع المواطنين على المستوى ألفردي والجماعي ومبنية على الأسس السليمة التي تساهم في التنمية والتطوير.

ودعت إلى «إصلاح القضاء بما يحقق استقلاليته ومهنيته وإبعاده عن التسييس والتجاذبات من أي طرف كان، ما يستوجب المزيد من النقاش التفصيلي في الحوارات الثنائية».

وأكملت المعارضة «الوقف الفوري لسياسة التمييز التي مسّت الاستقرار الاجتماعي والسلم الأهلي واستهدفت شريحة واسعة من أبناء الشعب، وخصوصاً حرمانها من العمل في أجهزة الدولة الأمنية والعسكرية ومؤسسات في القطاعين العام والخاص، والبدء في معالجة الآثار السلبية لهذه السياسة والتي تسببت بضرر بالغ على الإنتاجية والتنافسية ونماء الاقتصاد الوطني».

وطالبت «بإيقاف التجنيس السياسي الذي يستنزف مقدرات الوطن ويهدد ثروة الأجيال المقبلة ويؤسس لأزمات اجتماعية ويهدد السلم الأهلي والاستقرار الاجتماعي، ومراجعة ما خلقته هذه القضية من وقائع مصطنعة ومؤلمة على مختلف مكونات الوطن، ما يفرض ضرورة معالجتها بصورة إنسانية واجتماعية سليمتين».

وشددت على «التمسك بنبذ العنف أي كان مصدره، والتوقف عن التحريض على الكراهية وخصوصاً من خلال وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرسمية، وتكريس روح وسلوك التعايش والتسامح والنهج السلمي والوحدة الوطنية في مواجهة القضايا الخلافية، انطلاقاً من صون الحقوق وإتاحة البدائل لممارسة حرية الرأي التعبير بسلمية وحضارية وفقاً للمعايير والمواثيق الدولية».

وشددت على أن «الانتخابات التي لا يترتب عليها تداولاً للسلطة في إطار الملكية الدستورية على غرار الديمقراطيات العريقة التي بشّر بها ميثاق العمل الوطني منذ أكثر من ثلاثة عشر عاماً، هي انتخابات بلا جدوى وتكرس الواقع القائم على السلطة المطلقة. كما أن الانتخابات المزمع تنظيمها تجري في إطار التفرد في اتخاذ القرار غير العادل لا من حيث النظام الانتخابي أو توزيع الدوائر الذي طالبت المعارضة بضرورة أن يكون عادلاً ويترجم المساواة في ثقل الصوت الانتخابي، أو مشاركة المنتمين للسلك العسكري والذين تم تجنيسهم خارج القانون وبهدف سياسي ديمغرافي واضح، ما يقود إلى سيطرة الحكم على مخرجات هذه الانتخابات».

وواصلت قوى المعارضة «لقد تأكد بما لا يدع مجالاً للشك أن التجربة النيابية في إطار دستور 2002 والصلاحيات المنقوصة لمجلس النواب وخصوصاً بعد التعديلات الأخيرة نحو الأسوأ، فإنه لا يمكن لمجلس النواب القادم أن يسهم في التعبير عن مصالح المواطنين ولا أن يسهم في عملية الإصلاح، بل على العكس تماماً، إذ سيسهم في تكريس الأوضاع القائمة وإضفاء الشرعية عليها وسيقود إلى المزيد من التأزم والدخول في مرحلة جديدة من الأزمة العاصفة، وتنذر بإدخال البلاد في نفق مظلم من التوتر والاستقطاب في ظل التداعيات التي تشهدها المنطقة».

وأكدت قوى المعارضة «على تمسكها بالمطالب الوطنية المشروعة لشعبنا والمضي من أجل تحقيقها بإرادة وتصميم أكبر، كما تشدد على أن البرلمان بتركيبته الحالية هو أعجز من أن يحقق مطالب الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في دولة المواطنة المتساوية، وستبقى المعارضة وفيَّة لدماء الشهداء الذين سقطوا على قربان الحرية، ولن تهدأ حتى يتم الإفراج عن جميع معتقلي الرأي والضمير وفي مقدمتهم القيادات السياسية والحقوقية والنشطاء ومحاسبة منتهكي حقوق الإنسان بمن فيهم الذين مارسوا التعذيب بحق المعتقلين ومن أصدر الأوامر لهم، وذلك وفق التوصية رقم 1716 من تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق وتوصيات مجلس حقوق الإنسان العالمي».

العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 183 | 2:24 م

      التقدمي

      المنبر التقدمي دائما عندهم رجلين احدهما في جانب الماء و الاخرى في النار مواقف الجمعية مائعة

    • زائر 182 | 1:41 م

      بالمنظار

      للاسف الخاسر الاكبر هو الشارع الشيعي ... وستندمون وبعدها سوف لن ينفعكم ع.......... ... وستثبت لكم الايام وتذكروا هذا اليوم والتاريخ جيدا .

    • زائر 176 | 1:22 م

      العلوي

      اللهم احفظ البحرين

    • زائر 175 | 1:21 م

      سلمان بو عادل

      الانتخابات ناجحة باذن الله تعالى.

    • زائر 173 | 1:19 م

      محمد

      ساشارك الانتخابات

    • زائر 172 | 1:13 م

      ام علي

      ساشارك في الانتخابات

    • زائر 170 | 12:11 م

      لاحول ولاقوة الاباللة

      كفانا فتن، ولنجمع الكلمة ، هناك من يتربص بنا ليشعل فتنة ، تفرق الشعب ، صرنا طوائف ، كل واحد كفر الاخر ، اتقوا اللة ولنعمل معا ان تكون اهدافنا وطنية وليست مذهبية او مصالح دول اخري ، لنقول للجميع هذا وطننا وبلدنا ونحن احرار فيما نقرر ولاتتدخلوا في شئووننا ، انظروا مصائب الدول الاخري وما حصل بها من دمار ، اتقوا اللة وحفظ اللة البحرين واهلها .

    • زائر 169 | 12:11 م

      لاحول ولاقوة الاباللة

      كفانا فتن، ولنجمع الكلمة ، هناك من يتربص بنا ليشعل فتنة ، تفرق الشعب ، صرنا طوائف ، كل واحد كفر الاخر ، اتقوا اللة ولنعمل معا ان تكون اهدافنا وطنية وليست مذهبية او مصالح دول اخري ، لنقول للجميع هذا وطننا وبلدنا ونحن احرار فيما نقرر ولاتتدخلوا في شئووننا ، انظروا مصائب الدول الاخري وما حصل بها من دمار ، اتقوا اللة وحفظ اللة البحرين واهلها .

    • زائر 168 | 11:59 ص

      الوعد في 22 نوفمبر 2014

      لا الوفاق ولا وعد واللي أكبر منهم يستحق العناء. سنشارك وبقوة في إنتخابات بيت الشعب البرلمان.

    • زائر 167 | 9:51 ص

      لأجل دم شهداء البحرين

      شعب البحرين الأبي #مقاطعة_الانتخابات

    • زائر 165 | 9:27 ص

      شكرا لكم

      شكرا لكم

    • زائر 164 | 9:24 ص

      فصلت من عملي

      مقاطع و شكرا للمعارضة

    • زائر 162 | 8:47 ص

      الشعب يريد:-

      إنتخابات حقيقية .
      لكل مواطن صوت طبعا أقصد المواطنين الأصليين أي ما قبل التغيير الديمغرافي .
      إلغاء الدستور وكتابة دستور يوافق عليه الشعب .. كله تقولون الشعب أولا الشعب أولا عجل خرطي .. كله شعارات تكحلون بها الرأي العام العالمي !! .
      وأولا وقبل كل شيئ الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي ورد الإعتبار لهم ولذويهم وحفظ حق الشهداء .. ومعاقبة المجرمين قتلت أبناء الشعب .

    • زائر 161 | 8:21 ص

      الوضع الحالي

      لا يدعو إلى التفائل والمشاركة .

    • زائر 160 | 7:59 ص

      غير متفائل

      أنا مواطن بحراني لم أكن أنتظر قرار الجمعيات كي أقاطع وحتى لو قررو الدخول لن أشارك لأنني مدرك تماما بأن الحق يأخذ ولا يعطي .. وأصلا أعتقد بأنه بقي أكثر من شهر على الإنتخابات سوف تمارس الكثير من الضغوطات على الجمعيات إضافتا للوعود التي تعودنا عليها ولم توفى وأمامكم الميثاق مكتوب وتنكرو له .

    • زائر 159 | 7:53 ص

      مع احترامي للجميع

      من ينادي بدخول البرلمان في هذا الوضع الحرج اقوله له أنت ابناؤك بجنبك لا يوجد عندك شهيد أو معتقل أو مطارد الظاهر لم تفصل من وظيفتك وتجلس تنتظر الشفقة من الآخرين والسبب الوشاة الحاقدين الظاهر مساجدك لم تهدم ولم تنتهك حرماتك الظاهر أنت من اصحاب الغنائم التي

    • زائر 158 | 7:43 ص

      انتخابات ميين

      بلوها واشربوا مايها هالانتخابات

    • زائر 150 | 6:17 ص

      مقاطعة

      انا ساقاطع التصويت لمجلس لايملك الصلاحيات. وابارك للذين سيشاركون.

    • زائر 148 | 6:02 ص

      المقاطعة الحقيقية

      ليست في مقاطعة الانتخابات بل تكمن في مقاطعة بنوك و مؤسسات ووظائف وكل شي يتعلق بالحكومة عندها فقط سيتم تنفيذ المطالب عندما يهلك الشعب و يخلص...إعقلوا....تفكير المقاطعة جربناه في 2002 و 2011...ومافي نتيجة...تره التكرار يعلم الشطار يا شطار ورجاءا عدم الخلط بين مصلحة الجمعيات و مصلحة الشعب...عقلية المقاطعة من اجل سجن فلان او فصل علان أشبه بغلق الطريق و تعطيل مصالح الناس باسم التظاهر ومن دون فائدة بل ضرر! برلمان اعرج بممثلين حقيقيين ينكن ينفعون أفضل من برلمان أعرج فيه سبلان سيضرون ولن ينفعوا

    • زائر 179 زائر 148 | 1:33 م

      بق بق

      ههههه ضحكتي تقاطع البنوك ... تقص على روحك انت .... يلا بنجوف .

    • زائر 147 | 5:52 ص

      نسبة المشاركة

      الموضوع ليس في المشاركة او المقاطعة ..سؤال للموالاة منذ ثلاث دورات للمجلس النيابي ..ماذا تغير على المواطن ...لاشي .....اقولها للاسف بحرقه ...وللمعارضة اقول سواء شاركتم او لا فان نسبة المشاركه ستكون فوق الخمسين بالمئة ....انه الاعلام

    • زائر 146 | 5:28 ص

      مقاطع

      من اول ما بدات الانتخابات في البلد وهي تصب في جيب اللذين يدخلون البرطمان والبلدي .
      عن نفسي وعائلتي مقاطع حتى لو الجمعيات دخلت لان لا فائدة .

    • زائر 144 | 5:14 ص

      على راحتكم يا معارضة ولكن ؟؟؟

      اذا كنتم يا معارضة اعلنتم المقاطعه اذا لماذا تأمرون وتطالبون من يتبعكم بأن يقاطع الانتخابات وانتم تعلمون بان من يتبعكم اذا لديه مطالبات دعوهم يختارون مرشحهم يكون لهم عون لكي يوصل مطالبهم بطرق المشروعه المعتدله وليس بدعوات التخريب وقطع ارزاق المواطنين ومصالحهم نتيجة افعالكم الغبية التي فرقت الشعب واضرت بهم وفي اولادهم وارزاقهم لكن مشكلة اعضاء المعارضة يهمهم ان يقتسموا القطعه الكبرى واولادهم في الخارج عايشين برغد واحسن جامعات يدرسون واما هني في البحرين مالنا شغل بعيالكم هذه حقيقتكم يا معارضة

    • زائر 143 | 5:10 ص

      والتقدمي ؟؟؟

      وينه عبد النبي سلمان والتقدمي ؟؟ هب وياكم

    • زائر 142 | 5:08 ص

      دمستان تقاطع الانتخابات

      مقااااااااااااااااااااااطع للانتخابات الكومبارسيه

    • زائر 134 | 4:03 ص

      مقاطعة

      نعم للمقاطعة الكرامة لا تعطى بل تؤخذ

    • زائر 132 | 4:02 ص

      انا لا اوالي الا علي (ع)

      بلا انتخابات بلا بطيخ ماحد سوا لينا شي ولا علينا من المعارضه ماتهمنا بقناعتي مقااااطعه

    • زائر 131 | 4:00 ص

      بنت عليوي

      بارك الله فيكم، كنت واثقة بأنكم لن تخذلوا جماهيركم بالمشاركة في هذه المهزلة التي تدعى أنتخابات وماهي إلا شوو فاضي بلا فائدة

    • زائر 130 | 3:42 ص

      اللهم احفظ الخليج العربي

      ان شاء الله تنجح الانتخابات

    • زائر 129 | 3:34 ص

      5 ضاعت وتاهت وضلت وضاقت ثم خربت لعلكم ترجعون الى الله

      توبوا الى الله واخرجي ايتها المعارضة بكفاءاتك من الرجال والنساء واذهبي بها إلى البرلمان واعملوا وسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون، واعملوا هناك على اصلاح الأمور الكل سيراكم ويحترمكم بهذه الطريقة. اما حشر الناس في نفق مظلم لا نهاية له، والمضي بهم على غير هدى! يوما تسألون، قل الحمدلله نحن في خير ونعمة، واسألوا الله من فضله، ولكني اراكم لا تريدونها إلا فساداً لعلكم ترجعون

    • زائر 156 زائر 129 | 7:40 ص

      هههههه

      يعني الحين قالوا لك ان الانتخابات السابقة الي كانت فيها المعارضة خاربة والانتخابات الي قاطعتها الوفاق البعدية بعد خاربة ....يا اخ افهم ويش تقدر تتعامل مع هالعقول والعنجهيات الي في البرلمان ...وخلك عن حقوق الشعب ...الشعب بيحصل حقوقه من رب العباد وليس العبيد

    • زائر 127 | 3:32 ص

      4 ضاعت وتاهت وضلت وضاقت ثم خربت لعلكم ترجعون الى الله

      في هذه الفترة التاريخية ستكون التجربة مختلفة في البرلمان ونحن متفائلين بذلك لانه هناك نوايا صادقة وواضحة للإصلاح وترسيخه يا شيخ علي سلمان ...................... اترك الشأن السياسي لأهل السياسة، لأنه السياسة لا تدار بالطريقة التي انت تريدها، وان كنت سياسي ا................. وكن رجل سياسي وحاور واعلم ان ابسط تعريف السياسة هي فن الممكن، واخذ واعطي. .........................

    • زائر 151 زائر 127 | 6:36 ص

      قريه الدير الصامده

      مقاطعه مقاطعه

    • زائر 126 | 3:31 ص

      3 ضاعت وتاهت وضلت وضاقت ثم خربت لعلكم ترجعون الى الله

      من يريد المضي قدما في عمار هذه البلد يعمل، ولا يقف مكتوف الأيدي وبعيد عن المشاركة، الكل يعلم بما حدث في بلادنا وهو مؤلم وحزين جدا، والحل اليوم هو أن نقفز على كل جراحنا وكل آلامنا ونسعى، الله لا يغدق الخير على عبادة إلا الساعين إليه، ليست شرطا بالطريقة التي تريدونها إن لم تتيسر فهناك طرق أخرى، معذبين ومعتقلين ملفات اخرى اذهب بها للبرلمان وقف هناك واعلنها واجعل لها مقدمة واضحة وصريحة وسعي دؤوب ونية صافية في التسوية بالتي هي احسن، لا بالعند ولا بالمكابر ولا بافتراش الشوارع

    • زائر 124 | 3:30 ص

      صورة جميلة معبرة

      ...الصراحة صورة الجماعة جدا تعبر عن واقعهم المرير و المخزي

    • زائر 122 | 3:29 ص

      الكل يقول مقاطع !!!!!!!

      نعلم برلمان لايمثل الشعب وضعيف ولكن اذا ترك للطائفيين والمتمصلحين سيكون الغباء والسذاجة والتهور في هذا القرار العاطفي سوف نندم على المقاطعة يااخوان يااعزاء البرلمان وان كان سيء لايترك لايترك لايترك اقولها واعني مااقول وافهم جيدا التبعات لهذا القرار العاطفي

    • زائر 119 | 3:28 ص

      2 ضاعت وتاهت وضلت وضاقت ثم خربت لعلكم ترجعون الى الله

      اخفاقات تلوها اخفاقات، وقرارات وتصريحات لا تصب إلا في متاهة العقل الذي ضللتم به واضللتم به غيركم، لو كنتم منقطعين عن هؤلاء الناس لما اتبعوكم اليوم، ولكن سمعة الأمس لكم هي من اسعفتكم ولم تعد هي سمعتكم اليوم، اربع سنوات فقط كانت كفيلة بأن يرى اي عاقل كيف كنتم متخبطين، من ينكر ان عهد اصلاح الملك حمد كان عهدا عاديا او غير صادق غير اللئيم، وتحدث الاخفاقات ونبقى نحتاج لمسيرة الاصلاح ونشد عليها ولكن لا نخرج عن الصف الواحد ونجعل بلادنا تحت اطماع التدخلات الخارجية المتعددة.

    • زائر 118 | 3:27 ص

      المحرق مقاطعة

      المحرق كلها مقاطعة و اللي بيتنخب .........

    • زائر 180 زائر 118 | 1:39 م

      بومحمد

      تحدث عن نفسك و وانا ساشارك الانتخابات.

    • زائر 117 | 3:26 ص

      الشعب سيشارك بالانتخابات اذا تعدلت آلية البرلمان بالكل :

      الشعب يريد تعديل اللائحة الداخلية للبرلمان وهي كاتالي :
      1. يحق للناخب عندما يرى أداء ناخبة بالبرمان ليس جيد يتم تغيرة .
      2. تقليل العلاوات والمكافآآآت وتعديل نظام التقاعد لهم , لانه يسبب استنزاف للمال العام .
      3. تقليل الاجازات بشكل عام , ومحاسبة الذين لا يحضروون من النواب للجلسات .
      4. تغير شرووط الترشح بآلية جديدة شهادات جامعية وفصل الدين عن السياسه .
      5.سرعة البت أولاً بما أتفق عليه من قرارات من قبل اللجان وخاصة الرواتب للموظفين بالعام والخاص والمتقاعدين .

    • زائر 116 | 3:26 ص

      1 ضاعت وتاهت وضلت وضاقت ثم خربت لعلكم ترجعون الى الله

      أراكم يا جماعة الوفاق والمعارضة لا تريدونها إلا فساد! اتقوا الله ناس تحسب عليكم للأسف وهي أعقل وأكبر من ان تكون خلفكم، انتم لم تعودوا تقودون الشارع السليم والعاقل من المعارضة انتم الان تتبعكم للأسف الفئة البسيطة جداً والمعدمة التي لا حول لها ولا قوة غير أن تتقي هي الأخرى ربها، لأنه هو صاحب الفضل وهو خير وكيل. وان كانت جاهلة فلتعلم ايضا ان الله خير معين.
      وصل الحال الى ما وصل إليه ولا تتجرؤون على ان تعترفوا لاتباعكم ان الطريق كان خطأ وعلينا الدخول في السلم كافة.

    • زائر 115 | 3:26 ص

      ابو صرة

      فريق أبو صرة بالمنامة مقاطع بالكامل تضامنا مع فريق جراندو

    • زائر 114 | 3:24 ص

      مدن مقاطعة

      مدينة حمد ومدينة عيسى مقاطعين بالكامل واللي بيشارك ............

    • زائر 113 | 3:23 ص

      هناك من نصبه نفسه متحدث رسمي للمنطقة!

      اللي بيقاطع ايقاطع و اللي بيشارك على كيفه...ليش ..............اكثر على المقاطعة؟ وبعدين منهو ده اللي على كيفه مرة ايقول البلاد مقاطعة و مرة ايقول كرباباد...جه الديرة مافيها الا انت؟!

    • زائر 111 | 3:21 ص

      مقاطع

      نعم مقاطع وواثق من النصر يوم ما لان الله دائماً مع المظلومين

    • زائر 110 | 3:21 ص

      مقاطعة

      الرفاع الشرقي و الغربي بالاضافة الى جو وعسكر بعد مقاطعون!!! الحجي ببلاش...مين بجيك

    • زائر 108 | 3:08 ص

      مواطن دايخ

      كرزكان تقاطع الإنتخابات

    • زائر 107 | 3:00 ص

      هل

      هل ستشفي المقاطعة مريض الغاز او تخلي سبيل المسجون ظلما او ترجع الشهيد للحياة؟ تاملوا...هي الحياة تتوقف وهل هناك ثمن معلوم للميت وهو ارضاء جمعية؟

    • زائر 106 | 2:58 ص

      886

      خلاصة الطالب اللي يبونها هي 8 8 6 و الباقي مجرد حشو و هرار

    • زائر 105 | 2:58 ص

      الخليج العربي

      ان شاء تنجح الانتخابات

    • زائر 163 زائر 105 | 8:54 ص

      يامدير

      الانتخابات بتنجه جدي او جدي لو مليون رشحو او واحد

    • زائر 104 | 2:57 ص

      تحصيل حاصل

      لا بد من مقاطعة الانتخابات حتى يتم استرضائهم لاحقا بالوزارات...والناس تدفع الثمن من شهداء ومفصولين و معتقلين....يمكن ايهدون جمن واحد على سبيل الترضية و التطبيل لوزارات الوفاق المقبلة

    • زائر 100 | 2:10 ص

      تعديل دوائر و مقاطعة

      من الصعب المشاركة مع تعديل الدوائر الحالي اللي خربط الاوراق حيث النتيجة الجتمية هي الخروج بخسارة عدد من المقاعد....لا مطالب و لا هرار قصوا على الجهالوا

    • زائر 98 | 2:09 ص

      كرباباد مقاطعة

      كرباباد مقاطعة

    • زائر 112 زائر 98 | 3:22 ص

      انى كربابادية

      وبشارك
      وش علينا من هريركم

    • زائر 97 | 2:09 ص

      تمديد المهلة

      قرار الجمعيات يعني الحكومة عندها ثلاثة ايام لتنفيذ المطالب المذكورة اعلاه لترضى عنهم المعارضة و تنزل الانتخابات... راورنا شطارتكم

    • زائر 178 زائر 97 | 1:26 م

      هههههه مسكين للحين يحلم

      صح النوم حبوب الحكومة ولا كأنها شايفتكم ولا معبرتنكم بالمره. قال شنو قال مهلة3 أيام. المهلات نخليها حق المعارضه يوم بنقاطع ويوم بنشارك ههههه وكل يوم تمديد .... والله فشلتونه

    • زائر 95 | 2:06 ص

      مقاطعه مقاطعه

      البلاد القديم بمن فيها جميعاً مقاطعون بأذن الله, هدمو مساجدنا, قتلو شبابنا, روعو النساء, سجنو الاطفال, كسرو المنازل عاثو في الأرض فساداً. جنسو وووو القائمه تطول..
      إذا انا مقاطع وكل اهلي.

    • زائر 94 | 2:05 ص

      مقاطعة

      انا ابنتي الصغير مريضة بسبب الغاز السام مسيل الدموع انا وعائلتي وجميع اهل قريتي مقاطعين مقاطعين

    • زائر 93 | 2:05 ص

      سبلمتم الرلمان للفاتح لتستلموا الوزارات

      شخبار 666 و 886؟ الظاهر ناطرين الكيكة العودة....هههههه

    • زائر 92 | 2:03 ص

      احترم المقاطعين ولا احترم المخونين

      لن أشارك ولكن لا احترم ترهيب وتخوين المرشحسن و الناخبين فهذا دليل ضعف لا قوة وكله مرة ايقولون ما بنخون و يجدبون

    • زائر 91 | 2:01 ص

      كلنا مقاطعون وكلنا الوفاق لا تمثلنا

      قاطعوا ان شئتم او شاركوا فلا ناهبه بكم....شرفاء الوطن في السجون واما انتم ....

    • زائر 90 | 1:59 ص

      لا يمثلون كل شعب البحرين

      هناك اكثرية مقاطعة و دخولهم في هاذا الوقت غير سليم بوجود المقاطعة و لو كانو يمثلون الغاليبة لما تضائل شارعهم شيئا فشيئا وهم مقاطعون لا خوفا من الخسارة لا اكثر ولا اقل...والناس ما تباهم وملت التطبيل و التزمير

    • زائر 87 | 1:56 ص

      لا ولن نشارك نعم للمقاطعة

      اولا ماذا استفذنا من مشاركتنا
      ثانيا لماذا اعطي صوتي لناس لا تستحق التصويت
      ثالثا اشجع كل من سيقاطع لانها لن تستفيذ بأي حال من الأحوال والله على ما أقول شهيد عني نفسي

    • زائر 86 | 1:55 ص

      انا مقاطع لو

      لو كانت المقاطعة ذات جدوى انا اول المقاطعين بس بتأمل بسيط للتاريخ ينبين عدم جدوى المقاطعة الا للمطبلين لها فقط و الناس هي من تدفع الثمن بدخول غير الكفؤ الذي اذا لم يفدك فسيضرك

    • زائر 85 | 1:54 ص

      الفوز الكبير

      نبارك للحكومة الفوز على المعارضة بنتيجة واحد صفر وحظى الوفر للمعارضة بعد اربع سنوات

    • زائر 84 | 1:53 ص

      أم كميل

      الوفاق و غيرها لم يقاطعوا بسبب اصلاح ولا هرار لو بيقاطعون جان قالوها من زمان.....السالفة ومافيها.....شارعهم ما يبى المشاركة لان هناك العديد وعوا ولم تعد تنفع معاهم الفتاوى ولا الخرابيط

    • زائر 82 | 1:50 ص

      اقتباس من التقرير المذكور أعلاه ومزيدا من التركيز !

      ولم توقع جمعية المنبر التقدمي على بيان الجمعيات التي أعلنت فيه مشاركتها

    • زائر 145 زائر 82 | 5:26 ص

      جمعية المنبر لم توقع...خير ان شاء الله

      شكلك مو متريق....شنو يعني المنبر ماوقعت؟ ليش هي الوفاق والا المارد مال.....450 الف؟ كلها ديوانية من جمن واحد...الستر زين

    • زائر 81 | 1:50 ص

      أنا مع المقاطعة وليس القطيع

      قاطعت في انتخابات التطكميلية ولم يتحسن الوضع وكانت النتيجة وصول النطيحة و المتردية الى البرلمان ليتكلم باسمي و الصراحة حتى ايام برلمان المعارضة هم بعد ما سوو شي، عندكم قضايا ممكن التركيز عليها و حلها بدون الحاجة لحكومة منتخبة، البحرين ما بتصير المدينة الفاضلة باجر

    • زائر 79 | 1:48 ص

      تفكير الموالاة السطحي

      اللي يقول ان السفينة ماشية .. حسباله البلد مزرعة .. وصاحب المزرعة هو اللي المدير والحاكم والمفوض .. واللي بدكم اياه
      وحسباله انه عبد عن السلطة
      ويفكر الناس الثانية عبيد مثله .. ويفكر المعارضين بعد عبيد بس عبيد متمردة على سيدها
      احنا نقول هيهات ان نكون عبيد نفضل الموت والسجن والفقر والتمرمر والتمرمرط والاستهداف والتهميش والتمييز
      بس ما نكون عبيد .. ما نفتكر في قيادة دينية او سياسية .. نسوي اللي نشوفه يحفظ كرامتنا

    • زائر 154 زائر 79 | 6:57 ص

      من حقك تقاطع او تشارك

      من حقك تقاطع او تشارك فهذا شأن خاص بك و بقناعاتك و ليس لاحد الحق ان يمنعك و لكن ليس من حقك ان تحتقر من يخالفك في الرأي و تصفه بالعبد

    • زائر 75 | 1:43 ص

      بالنسبة لل trolls

      بالنسبة لل trolls اللي يقولون كلمات مثل عرس عائلتي مشاركين ديمقراطي
      بنشوف النسبة حتى بعد التلاعب والتزوير والتجنيس والترهيب والترغيب وشراء الذمم والاصوات من المستحيل نسبة المشاركة تتجاوز ال45%

    • زائر 149 زائر 75 | 6:09 ص

      45 واجد

      لو علقولتك فيه لعبة ليش ما تصير نفس الميثاق 98.4؟ او علشان المصداقية 55؟ كله من ايهر ويمر ببلاش و الفيصل هو الدليل...لو كان فيه تزوير جان مافي نواب فازو في دوائر فيها الالاف بمئة صوت...جان زوروها و زيدوا اصفار؟ الصراحة التزوير العدل بتجوفه لما تدخل المعارضة في 2018 بتجوف اشلون بينلعب في الاصوات علشان الترضية...والا تدري يمكن قبلها اسونهم وزراء او في الشورى....هههههه

    • زائر 174 زائر 75 | 1:20 م

      صج صج مالكم في الانتخابات

      مع إحترامي لذكاءكم لكن هل تعلمون أن أعلى نسبة مشاركة في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية كان 42%. وأنت تطالب ب 45% في البحرين ذات المذاهب والمشارب المتعدده!!!! أكيد م....... وتألق أرقام. أنه أقول حتى لو كانت النسبة 26% ستكون إنتخابات مبهرة.

    • زائر 74 | 1:42 ص

      مقااااااااااطعة

      نعم مقاطعة لا ومسويين حملة بصوتك تقدر أقول #تقدر طل
      كان قدرتون تسوون شي في المجلس اللي طاف له لا بيوت لا رواتب عدلة تجنيس من هب ودب غير المسجونين والأزمة وووو ومجلس الموب رياييل راقدين ولين قعدوا قالوا حاضر سيدي ههههههه

    • زائر 70 | 1:38 ص

      #البحرين_تقاطع

      لا شرعية لانتخابات هزلية ......................
      #مقاطعة #مقاطعة ..

    • زائر 69 | 1:36 ص

      الكل يقول مقاطعه

      الكل يقول مقاطعه بس اللي انشوفه وبنشوفه غير لأنه كل اللي يقاطعون الانتخابات يروح المجمعات وينتخبون عشان محد يشوفهم ههههههه وليش انقاطع احنا مع الإصلاح يارب أحفظ بلدنا من الفتن

    • زائر 109 زائر 69 | 3:16 ص

      حلاوة التخاريف

      لاتنسى تاخذ وياك كبوس وساعه رولكس اذا رحت المجمع وانتخبت

    • زائر 139 زائر 69 | 4:27 ص

      خمبس

      كلامك عدل ميه ميه بننتخب وبنروح مع عوائلنا وسنلبس ساعات رولكس وجب بيزة بالمخبه ههههههه اشحارك انت

    • زائر 66 | 1:35 ص

      كله من ميلونسكي...هو السبب!!

      زين يا ميلونسكي؟ أكو المعارضة بتقاطع علشان الحكومة طردتك من الديرة، مساكين كانو ايحارسونه لاخر لحظة بس الظار ما بيجي ولا بيخلونه ايطب الديرة مرة ثانية، مسكين مايسوى عليه جاي الزعفران

    • زائر 64 | 1:33 ص

      رأي خارج عن السياق العام

      الصراحة مقاطعة الجمعيات صايرة " بايخة" طبلوا وزمروا بنشارك لا ما بنشارك و حطو موعد وعقبه تمديد....لا يكون امصدقين بتحلون ربع اللي في البيان مالككم من مطالب - حزة الحزة- الرجاء بلا أفلام أكشن باصقة!!

    • زائر 63 | 1:31 ص

      الرجاء الملاحظة

      مع إحترامي لجميع الاراء الملاحظ ان من كتب التعليقات هم شخص واحد او إثنين....الاسلوب واحد و يفضح!!

    • زائر 125 زائر 63 | 3:31 ص

      صدقت اخي الكريم

      انا بعد حسيت بان بعض التعليقات والتي تؤيد المشاركة يكتبها شخص او شخصين لان اسلوب التعبير واحد بس مو حاس الى روحه فالكتابة فن وذوق وابداع واقناع في نفس الوقت وهذا غير موجود

    • زائر 62 | 1:31 ص

      المعارضه المستفيده

      قبل اعلان المقاطعه كانت المعارضه تستلم رواتب تقاعديه من المجلس
      و الحين تستلم من من المجلس و من جهات خارجيه
      اين الشعب من هذه الرواتب العاليه ؟

    • زائر 60 | 1:30 ص

      المقاطعون هم ناخبو الفتوى

      بدأ التطبيل للمقاطعة مع العلم ان المقاطعين هم مقاطعون من الاساس وليس بانتظار الجمعيات التي تلهث وراء الفتات وعندما تأكدت بان هذا الفتات لا يكفي لحفظ ماء وجهها أعلنت المقاطعة- توه الناس

    • زائر 59 | 1:28 ص

      شعب البحرين شعب الفاتح سيصوت في الانتخابات

      السواد الأعظم من الشعب سيقول كلمته وسوف تنجح الإنتخابات النيابية. نعم مع الميثاق نعم مع الدستور وضد مشاريع المعارضة الهدامة.

    • زائر 57 | 1:23 ص

      يقولون ويقولون بس على الفاضي

      المعارضة تقول وتهدد وتشجب وتستنكر بس على الفاضي. واصلوا الصياح والنياح واحنا بنرتب لكم وضع البلد وبنسوي ليكم شوية قوانين في البرلمان نخليكم تفترون في مكانكم هههه.

    • زائر 56 | 1:21 ص

      مقاطع

      مقاطع احتجاجا لانه تم خنق عائلتي بالغازات السامة (مسيل الدموع) و هم في المنزل .. مقاطع لانه مجلس حكومي بامتياز .. مقاطع لانه مجلس اقام مصلحته فوق مصلحة الشعب .. مقاطع لانه مجلس دعائي مبتور ... مقاطع لان شعبي يعاني و لا ليس هناك بوادر حل .. مقاطع من اجل عوائل الشهداء .. مقاطع بسبب التجنيس .. مقاطع بسبب التمييز و الاقصاء ..... القائمة تطول اعزائي انا مقاطع

    • زائر 54 | 1:20 ص

      الديه مقاطعه

      كل شخص في الديه مقاطع الانتخابات الصوريه

    • زائر 53 | 1:19 ص

      مقاطعون

      حملة مقاطعون حتى تحقيق المطالب

    • زائر 181 زائر 53 | 1:40 م

      بومحمد

      اذكر مطالبك .

    • زائر 51 | 1:18 ص

      انا مفصول

      يعني مقاطع وكل اهلي هم مقاطعين

    • زائر 73 زائر 51 | 1:42 ص

      عاطل

      مشكلة المعارضة أن كل واحد عاطل أو مطرود من عمله لحالة إهمال وتغيب سموه مفصول. روحوا ترزقوا الله مكان ثاني. أنت مفصول شدخل أهل قريتك جيفه تصرف عليهم.

    • زائر 48 | 1:14 ص

      جميع شعب الفاتح سوف يشارك في هذا العرس الدمقراطي

      اذا انتم لن تشاركوا فيوجد اكثر من 500 الف ناخب محب لهذا الوطن سوف يشارك فجلسوا في منازلكم افضل لنا ولكم ولا نريدكم في العملية السياسية

    • زائر 77 زائر 48 | 1:46 ص

      500 الف !!!!

      شي مضحك وثقافة انتخابية معدومة وسطحية في متابعة البيانات الرسمية ، أمس أعلن ان الكتلة الانتخابية تتكون من ما يقارب 350 الف ناخب الذين يحق لهم التصويت مع كل الإضافات الداخلية والخارجية وذلك بالنسبة للبرلمان

    • زائر 83 زائر 48 | 1:52 ص

      تعسا لعبيد المال

      الوطن لا يعني المشاركة في برلمان قائم على أساس فاسد يرضي غرور المتحكمين ويستر عوراتهم في الفساد ونهب أموال المواطن والإستيلاء على خيرات الوطن وتجنيس المرتزقة من أصقاع الأرض. ثم ما بال هؤلاء البؤساء المشرئبة أعناقهم للمشاركة في إنجاح الإنتخابات البرلمانية، هل نسوا أنهم كانوا ضد البرلمان من الأساس الذي جاء على دماء شهداء التسعينات؟! ألا تبا لكم لا دين ولا أخلاق يا بؤساء همكم بطونكم وجني الأموال فلا تعقلكم عقيدة ولا تربطكم أواصر شعب .. يا عبيد النظام .. هبوا كما تهب الأنعام على علفها بئسا لكم وترحا

    • زائر 47 | 1:13 ص

      الشعب مع خيار الديمقراطية والحرية

      الشعب مع خيار الديمقراطية والحرية لذلك سنشارك في الإنتخابات البرلمانية القادمة. لن نخذل حكومتنا وقيادتنا وشعبنا وسنكون على الوعد وندعم والمشروع الإصلاحي لجلالة الملك حفظه الله ورعاه.

    • زائر 46 | 1:11 ص

      عن نفسي وعائلتي ومدينتي

      سنشارك في العرس الديمقراطي، وسنصوت للأفضل. أنا وعائلتي وجميع سكان مدينة المحرق متجهون لصناديق الاقتراع يوم 22 نوفمبر 2014.

    • زائر 45 | 1:11 ص

      تمنت ان تشارك المعارضة

      يكفي يامعارضة اذلال للشعب , الحقوق والمطالب التي تونادون بها هية حق من حقوق الشعب كيف تطالب بها وانت جالس في بيتك ليش متشارك وتناطح الحكومة تحت قبت مجلس النواب وانتو اصحاب حق , وبأمكنكم تكسبون عدد كبير من الكراسي للمطالب بحقوقنة بس لاصيرون .....

    • زائر 43 | 1:09 ص

      الوعد في 22 نوفمبر 2014

      لا الوفاق ولا وعد واللي أكبر منهم يستحق العناء. سنشارك وبقوة في إنتخابات بيت الشعب البرلمان.

    • زائر 42 | 1:08 ص

      .....

      مقاااااااااااااااااااطعة.

    • زائر 41 | 1:07 ص

      مشاركون

      بإذن الله مشاركون. لن ترهبنا تهديدات المعارضة فقد فشل حراكهم للأبد.

    • زائر 40 | 1:00 ص

      مقاطعة مقاطعة

      اقول ياحكومة في خرفان واجد تبحث عن العلاف عطوهم مائة الف دينار علشان يشاركون

    • زائر 39 | 12:55 ص

      وليد

      تم توقيفي من سيارتي و ضربي ضرب مبرح بالتكايد سوف اقاطعها

    • زائر 38 | 12:54 ص

      نعم

      سوف نقاطعها مقاطعه تامه

    • زائر 37 | 12:51 ص

      سترة عن بكرة ابيها مقاطعة حتى النخاع

      الانتخابات لا تمثلني

    • زائر 36 | 12:50 ص

      $$$$$ فلوس فلوس

      المتسلقون والباحثين عن الثروة والمراكز الاجتماعية فرحانين لمقاطعة الجمعيات عشان يشحنون جيبوهم من اموال الشعب التي تنفق عليهم من غير فائدة

    • زائر 65 زائر 36 | 1:34 ص

      مو غلط

      مادام المقاطعين مرتاحين انت ليش زعلان، بنغرف من الفلوس لين نشبع وخلك أنت في البيت.

    • زائر 32 | 12:30 ص

      مقاطعة

      ما دام لن أستفيد شيء من البرلمان ولن أنال ولو أبسط حقوقي وظيفة وسكن وكرامة لن انتخب أحد

    • زائر 30 | 12:14 ص

      زويره

      مبروك للمنتخبين على فتات الخبز اللي بحصلونه من الحكومه وهي منزله راسها بالارض بدون كرامه ....والمبروك الاكبر للي ما انتخبوا وراسهم مرفوع لمستقبل افضل والله يفرجها علينا ...م ق ا ط ع ه

    • زائر 29 | 12:06 ص

      الجردابي

      الانتخابات لا تمثلني
      #مقاطعون
      #مقاطعون

    • زائر 27 | 11:58 م

      كم تمنيت

      كم تمنينا من المعارضه المشاركة وتخفيف الحمل علي كاهلنا ، كلمة المقاطعة أجلت إيجاد ولو شئ بسيط من تحريك الحكومه لبعض الحقوق الحياتيه التي وجدنا أنفسنا وبعد الحراك إننا أصبحنا مواطنين درجه ثانيه ، كثيرون يعانون في عدم إيجاد عمل لأبنائهم كانت ستحرك في المجلس وكثير غيرها ، المعارضه نظرت الي الشق السياسي وتناست الشق الاجتماعي ، كم تمنيت ان لو قامت المعارضه بمشاورة الناس كما وعدت وعدم اتخاذ هذا القرار لوحدها ، اربع سنوات قحط اخري سنعيشها علي فعاليات وتجمعات لا تغني ولا تشبع .

    • زائر 26 | 11:57 م

      خل السفينة تمضي وي المستوطنيين الجدد

      خل السفينة تمضي وي المستوطنيين الجدد

    • زائر 25 | 11:44 م

      لن تتراجع السلطة عن موقفها.

      وماذا ستفيد المقاطعة مادامت الحكومة متمسكة بالحل الأمني وتسير بهذه الانتخابات بأي شكل من الأشكال ولا يهمها من ينتخب ومن يترشح ومن ينسحب هي تفعل ما تشاء دون حساب ولا كتاب ولا يهمها أحد لا في الداخل ولا في الخارج ،الكل يقول ان الأزمة خلقت مشاكل اقتصادية ولكن الحكومة لم تهتم لها ويقولون خلقت لها مشاكل سياسية في الخارج والسطلة غير مهتمة بهذا القول والدليل أن المسئولين يسافرون ويجتمعون ولا كأن حدث شيئ في البحرين ، وهذا معناه ان السلطة في وادي والشعب في واد آخر والسلطة لن تتراجع عن خططها بسبب المقاطعة

    • زائر 24 | 11:33 م

      8

      منصورين

    • زائر 23 | 11:32 م

      بوعلي

      نبارك لكم عدم دخول المعمعه في الانتخابات

    • زائر 17 | 11:07 م

      مقاططططططط ع ة

      امتناع اكثر من نصف الشعب مالا يقل عن ستمائة الف شخص عن ااانتخابات يفقدها شرعيتها تماما

    • زائر 33 زائر 17 | 12:34 ص

      الكواري

      اقول استريح الظاهر ماتريقت شكلك ههههههاي السفينه ماضيه بكم او بدونكم يقول اغلبيه الشعب هههههههاي

    • زائر 89 زائر 17 | 1:59 ص

      وهم الأكثرية

      اكثر من نصف الشعب !! للحين الحبيب عايش علي وهم الأكثرية ،، الطيور طارت بأهلها ،، باعتكم المعارضه .

    • زائر 152 زائر 17 | 6:52 ص

      من صجك انت؟

      من صجك للحين مصدق سالفة الأكثرية ؟ اخوي نصيحه لوجه الله خل الخلاف سياسي و لا تقلبه طائفي

    • زائر 166 زائر 17 | 9:35 ص

      المشكلة

      ان حتى من يدعون الموالاة للحكومة مابيصوتون في هالإنتخابات والابيصوت مغرقينه بجم دينار

    • زائر 16 | 11:00 م

      ام نور

      زين زين سويتوا والسفينه ماضيه بكم او بدونكم ههههههه

    • زائر 28 زائر 16 | 12:03 ص

      كلمة

      عليكم بالعافيه وهذا حقكم....
      بعضهم بركب اعلى الجبل حتى اسلم من الماء ولا اغرق... فغرق
      وبعضهم ركب بالسفينه وحمل عليها من كل البهائم زوجين اثنين ... فنجى
      وكل واحد عنده عقله

    • زائر 133 زائر 16 | 4:03 ص

      بنت عليوي

      نعم السفينة ماضية بنا أم بدوننا ولكن ماضية إلى أين وماذا حصدتم من المجلس السابق؟؟؟؟!؟!؟!؟!؟!!! تهللون للأنتخابات كأنما هو تحديد للمصير بينما الكل يعلم بأن هذا المجلس بلا صلاحيات وكله شوو

    • زائر 15 | 10:54 م

      انا هذه الانتخابات لا تمثلني ( الموضوع الذي خرجت من اجله في 14/ فبراير /2011 ليس للانتخابات بل لشي اكبر من ذلك بكثير

      بعدم هدم المساجد واستباحة المنازل وقتل الناس وسجن الابرياء واستهدافنا من اعمالنا وفي بيوتنا الموضوع صار اكبر من انتخابات

    • زائر 12 | 10:41 م

      كلمة

      من له نفسية او خلق بأن ينتخب وله اب مقتول او اخ مقتول او قريب مقتول او صديق مقتول او اخ له في الدين مقتول او حتى حيوانات مقتوله او عرض مهتوك او شخص مسجون او قريب مضروب او محروم من العمل ووووووووووو.
      عدلوا الاوضاع يا حكومة وسننتخب ونحن نضحك

    • زائر 138 زائر 12 | 4:24 ص

      الكواري

      لم تطلب منكم السلطه او جركم بالعافيه للتصويت ومن قتل او سجن عليهم قضايا امنيه وله تبون الديرة تصير مصخرة بدون قوانين نحن سننتخب رغم عن انف المعارضه نابنائنا سينتخبون والكل سينتخب

    • زائر 11 | 10:39 م

      احسن

      شاركتون او ما شاركتون نفس الشى غيركم موجودين

    • زائر 52 زائر 11 | 1:18 ص

      زائر 11

      غيركم موجودين, يالحبيب تقصد من إلي مو رياييل الضاهر فيك عرج منهم!!!

    • زائر 10 | 10:34 م

      مشكلة السلطة

      مشكلة السلطة في بلدنا أنها لا تلعب سياسة أي تريد أن تأخذ كل شيء ولا تعطي لشعبها شيئا من تقاسم القرار السياسي والثروة
      فليس من المعقول أن تجد سلطة في العالم لا تتنازل لشعبها ولو لمطلب واحد ولو لتحسينات ملموسة بعد كل هذه التضحيات
      لهذا من المعقول والمسئولية أن لا تشارك معارضة وطنية في الإمضاء على وضع سياسي مستبد ومتعنت يركز السلطة في يد فئة قليلة وممثلو الشعب مهمشون أذلاء

    • زائر 7 | 10:31 م

      محنه منتخبين احد

      البلد القديم عاصمة البحرين سابقا.

    • زائر 6 | 10:24 م

      قتلوا أبناء قريتي

      قريتي مقاطعة.

    • زائر 5 | 10:21 م

      في ظلام الليل طبوا بيتي

      مقاطع الإنتخابات.

    • زائر 4 | 10:18 م

      الشرطي بصق في وجهي

      مقاطع الإنتخابات.

    • زائر 136 زائر 4 | 4:16 ص

      علي

      تستاهل اكيد امسوي شي مافي نار من غير دخان

    • زائر 3 | 10:16 م

      مساجد هدمت

      قريتي مقاطعة .

    • زائر 2 | 10:13 م

      3000معتقل

      البلادالقديم تقاطع الإنتخابات.

    • زائر 61 زائر 2 | 1:31 ص

      ابنائنا سيحاسبونا

      من اجل البحرين من اجل ابنائي والمستقبل نعععععععم ساشارك بكل قوة

    • زائر 67 زائر 2 | 1:36 ص

      خير وبركة

      450,000 ألف بحريني شريف سيشاركون في الإنتخابات البرلمانية ولا يهمنا المتخاذلون.

    • زائر 102 زائر 2 | 2:53 ص

      زائر 67 للآن خدعة الـ 450 ألف معشعشة في أذهان البعض

      إذا الكتلة الإنتخابية للبحرين بأجنمها 349 ألف (بعد زيادة الجدد) - كيف أصبحت جماعة الفاتح التي ستشارك 450 ألف؟؟ لا يكون تحسب الهنود والآسيويين والخدم والعمال؟؟
      ثانياً- الشريف هو من يقف في وجه الفساد والظلم وليس من يطبل له.. هكذا تعلمنا من ديننا الحنيف..

    • زائر 1 | 9:40 م

      بنترك الجمل بما حمل الرياييييل المرحلة المقبلة

      خير عملت الجمعيات عن نفسي وعائلتي لن أشارك وأبارك لموالاة او من يرغب بالمشاركة ان يكون هدفه اقل شيء رفع مستواه الاجتماعي كم دينار زيادة لو قدروا لا ينسون شعب البحرين وان أبارك للموالاة اكتساح المجلس وليتم تغيير الصفة التي أطلقتها عليم الشيخة مي مبروكين بمجلسكم الجيد

    • زائر 135 زائر 1 | 4:04 ص

      نعم لن نشارك

      الأشتراك في الأنتخابات هو تشجيع لهذه المهازل التي تدعى برلمان وما هو بيبرلمان وأنما برطمان

    • زائر 140 زائر 1 | 4:45 ص

      البركة في الأجانب

      عندنا أجانب مايحتاج عددهم فظيع خل يروحون ينتخبون مع تغيير لباسهم واهم شئ تصوير الطوابير من الخلف عشان لا تبين الوجوه وينكشف المستور وبعدين يطلع التصريح مشاركة منقطعة النظير هههه

اقرأ ايضاً