العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ

لا للتخوين أو تسقيط المشاركين أو المقاطعين

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

المشاركة والمقاطعة في الانتخابات النيابية والبلدية منذ العام 2002 وحتى 2014 وما بعدها، هي قرارات سياسية، وبمواقف اختيارية وقناعات فردية أو جماعية، وهي حرية مكفولة للمواطنين أفراداً كانوا أم جماعات أو جمعيات، وبالتالي فإن ذلك حق مكفول للجميع للتعبير عن مواقف سياسية بأساليب حضارية.

بغض النظر عن مواقفنا السياسية تجاه المشهد السياسي المحلي، وقناعتنا بجدوى المشاركة أو المقاطعة وتقاطع ذلك مع الأزمة السياسية الخانقة في البحرين، والتي يبدو أفقها ضيقاً جداً، مع اشتداد الصراع السياسي بين مختلف الأطراف (سلطة أو معارضة)، فإن اختيار الموقف والتوجه مكفول للجميع، وحق التعبير عن الرأي يجب أن لا ينتهك بأية وسيلة ومن أي طرف، سلطةً أو معارضة.

المعارضة أعلنت السبت (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) مقاطعتها للانتخابات النيابية، وفق قراءات خاصة لواقع الأزمة في البحرين، وهي قراءتها المعروفة والمتوقعة سواءً آمنا بها أم اختلفنا معها، ولكن سيبقى قرارها وموقفها قراراً محترماً على أقل تقدير لدينا، قاطعنا أم شاركنا، بغض النظر عن اتهامات السلطة المتكررة لقوى المعارضة والتي أعلنتها مؤخراً ونشرتها «الشرق الأوسط» (الأحد 12 أكتوبر 2014) عندما اتهمت المعارضة بـ «الطائفية» والسعي لنقل الأزمة البحرينية لصراع طائفي، وهو اتهام غير منطقي حتى لو كان الحديث عن محاصصة، إذ يعلم جميع شعب البحرين أن مسألة المحاصصة الطائفية بشكل غير مباشر موجودة في تشكيلة الحكومة، وفي تركيبة الدوائر الانتخابية، وتشكيلة مجلس الشورى، وغيرها من التشكيلات الرسمية.

الموالون قرروا المشاركة، وهو خيار مُسَّلم به ومعروف، إذ لا يمكنهم الخروج عن عباءة ورغبة السلطة في ذلك، وهو ليس اتهاماً ولا تحاملاً عليهم، فبعضهم اعترف جهاراً بأنه مجرد «روموت كونترول». ومن حقهم اختيار موقفهم وطريقة عملهم ويتحملون تبعاته، دون أن يحق لنا تخوينهم أو تسقيطهم أو حتى الإساءة الشخصية لهم.

المعارضة البحرينية والمنتمون لها، تعرضوا طوال السنوات الماضية، لحملات تخوين، تكفير، اتهامات بالعمالة لدول أجنبية، وارتباط بمرجعيات خارجية، وكان ذلك بحركة رسمية منذ مارس/ آذار 2011، إذ اشتغل الإعلام الرسمي وشبه الرسمي على تخوين كل من يختلف مع السلطة، حتى بلغ الأمر لوضع صور المعارضين ورسم دوائر عليهم ونشرها في التلفزيون الرسمي ضمن برنامج «الراصد» وغيره، وأقيمت حفلات الزار التي شاركت فيها أطراف موالية وبثت علنية على الهواء، لملاحقة كل من هو من طائفة معينة وله منصب في مكانٍ ما لعزله وتعيين آخرين موالين.

ذلك المشهد عانت منه المعارضة كثيراً، ولازالت تعاني منه حتى الآن، فيوم الجمعة الماضي اتهم خطيب جمعة جمعية معارضة (الوفاق) وأتباعها بـ «الإرهاب» والعمالة للخارج، وتساءل عن أسباب «استجداء» السلطة لها للمشاركة في الانتخابات، وقد سبقناه من قبل بطرح السؤال ذاته: إذا كانت المعارضة طائفية وإرهابية، وخائنة وعميلة، فلماذا تستجدونها للمشاركة في الانتخابات؟

مع كل ما تعرّضت له المعارضة (ليست جمعيات فقط)، خلال الأيام الأخيرة أو السنوات الماضية من تخوين وتكفير، واتهامات وتسقيط، إلا أن ذلك الفعل السيّئ والمرفوض، لا يبرّر لها أيضاً أن تقوم به أو تنتهجه، أو تسير عليه.

بصدق نرفض أي توجه من أي شخص كان معارضاً أو موالياً، تخوين أو تسقيط أي مواطن بحريني قرر المشاركة أو المقاطعة. فإن قرّر اتخاذ موقف سياسي معين، بقناعته أو بقناعة غيره، فهو خياره وموقفه، سواء كان ذلك داعماً للسلطة أو المعارضة، فهو رأي يجب احترامه، إن كنا جادين في أن نجعل هذا الوطن بلداً ديمقراطياً حقيقياً، يحترم التعددية واختلاف الآراء والمواقف والتوجهات، ويحترم الإنسان وخياراته، معارضاً أو موالياً.

المعارضة في البحرين أكثر وعياً وتحضراً من أن يكون لها دعوة تخوين وتسقيط لأحد، وهي أكبر من أن تنتهج أسلوباً طالما استخدم ضدها لسنوات، وهي دعوة منا صادقة بأن تغلق الباب على كل من يحاول تسقيط أو تخوين أحد، وأجزم أنها ليست بحاجة لمثل هذه الدعوات لتثبت صواب موقفها أو حتى تروج له، فالشارع البحريني يمتلك من الوعي الكثير، وهو قادر على تحديد خياراته ومواقفه، سواءً قررت المعارضة المشاركة أو المقاطعة.

من حق كل طرف، سلطة أو معارضة، أن تروّج لمشروعها السياسي، مشاركةً أو مقاطعة، ومن حق كل طرف أن يحشد قواه وجماهيره للفوز بالمعركة المرتقبة في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، ولكن ليس من حق أحد تخوين أو تسقيط الطرف الآخر، ولا يعني أن تنتهج السلطة وموالوها ذلك النهج أن تبيح المعارضة لنفسها استخدامه.

موقف سليم لجمعية المنبر الديمقراطي عندما أعلنت صراحةً أنها ضد تخوين وتسقيط المشاركين أو المقاطعين، وموقف جميل أيضاً من القيادي بجمعية الوفاق خليل المرزوق الذي شدّد على أن «التخوين لا أحد يتبناه، لكن اتخاذ موقف ما لا يعني عدم نقده».

كل طرف، معارضة أو سلطة، قادر على إنجاح مشروعه السياسي، من خلال إقناع الناس به وبصوابيته، دون الحاجة للجوء إلى أساليب بالية وقديمة، جُرّبت منذ مارس 2011، ولم تفلح في تغيير قناعات الشارع البحريني أو مطالبه.

نحن مقبلون على معركة سياسية مرتقبة، مقبلون على اشتداد الأزمة، وعلى سخونتها، وأوج صراعها، وسيمر أبناء هذا الوطن من عنق نفق ضيق لا يعرف أحد نهايته بعد، ومع ذلك ليس من حقّ أحد تخوين أو تسقيط مشارك أو مقاطع.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 58 | 10:17 ص

      لا والله تعليقك في محله ، هزلت

      زين يالبروفوسور ، اذا تزوج صاحبنا وما حضرو اهله ، بيتوقف الكون والنماذج كثيره ، بيعرس والله يرزقه لعيال ويكون حياه سعيده ، اهم شي المبغضين لا يعكرون فرحة العرس

    • زائر 57 | 10:10 ص

      كذب

      للأسف مازال البعض يكذب وينكر ان قراره يدار بالفتاوى والريموت المرجعي ويتهم الطرف الاخر بالتبعية للنظام.
      لنكن أحرارا ويترك الناس لاختيار قراراتهم بعيدا عن استغلال المنابر والدين فما ننبذه من تصرفات الاخرين من الاولى ان لا نقوم بفعله فهذه الحقيقة يدركها ويعلمها الجميع ولكن لا يستطيع نبذها خوفا من المليشات التي يتم توزيعها في القرى وعلى المعارضة ان تضرب لنا المثل في الديمقراطية ان كانت صادقه وتترك عنها سد القرى والشوارع لإجبار الناس للجلوس في منازلهم.

    • زائر 61 زائر 57 | 1:16 م

      زائر57

      احييييك على كلااامك
      لكن
      منهو يسمع
      والله لو توقف لواحد صبغو بيتك في نفس اليوم
      عميل
      الخائن يقتل
      روح شوف بيوت الدراز بس
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 56 | 8:08 ص

      الاخ هاني

      اقترح على مجيد العلوي ترشيح نفسه للانتخابات في مقال لنرى ما يمكن يعمله

    • زائر 55 | 6:59 ص

      هل تحب أن تشارك في قتل الشعب؟

      ياسيد هاني ألا ترى معي أن هذه الانتخابات بمايحيطها من ظروف هي إحدى وسائل السلطة لضرب الحراك الشعبي والثورة بما تنادي به من مطالب وليس ضرب المعارضة، وأن المشاركة فيها هي عبارة عن تزكيةوشرعنة للظلم والإضطهاد والقتل والتعذيب والسجن والفصل من الأعمال وسحب الجنسيات والتمييز ،وغير ذلك مما مارسته السلطة تجاهنا طوال سنين. والمشاركة في الانتخابات تشبه إلى حد التطابق المشاركة في سحب زناد البندقية لقتلنا. أن المشاركة في الانتخابات هي مشاركة في كل الانتهاكات التي نعمل على إيقافها والتخلص منها. فلا تظلموا

    • زائر 53 | 6:30 ص

      النقال رائع

      هذه حقيقة نريد الديمقراطية والحرية.. ولكن نسقط من يختلف معنا كيف ينسجم ذلك غريب... من يريد ان يغير يغير بنفسه اولاً قبل ان يطالب غيره بالتغيير

    • زائر 52 | 5:53 ص

      الحكومة

      الحكومة....قدرت ان تشترى النفوس المريضة وسيطرت على ميزانية الدولة لقمع شعبها وزجهو فى السجون وجلبت الاجانب وجنستهم تريد ان تمحى الشعب الاصلى لاكن نحن شعب البحرين قبلنا التحدى والله راح ينصرنا

    • زائر 51 | 5:37 ص

      سياسة

      للتكونوا حسينين اكثر من الحسين عليه السلام فا الحسين خرج لسبب والامام الحسن قعد لسبب والسياسة تبتغى المرونة وكان يتوجب على المعارضة الدخول الى البرلمان ولو بي صف ثانى والدفاع عن الحقوق من الداخل والخارج وعدم ترك الدبة بلوباه الى المنافقين مجرد رأي

    • زائر 50 | 5:22 ص

      هذا رأيي

      لو كان البرلمان ( قوي ) بالرغم من وجود الأزمة في البلد لتسابق الناس اليه وهذا ما يحدث في البلدان المتقدمة فيها ازمات ولكن المجالس التشريعية ماضية ولكن في بلدنا تجمع الأثنين معا مجلس ( كسيح عقيم ) وازمة خانقة ، وباتت المشاركة او المقاطعة هي هدف بحد ذاتها لكسر العظم يراها البعض انتصار لفئة على اخرى وخرجنا عن السياق ، واستغلينا تلك الأنتخابات لتخوين بعضنا اكثر مما كنا لأهداف انتقامية لا علاقة لها بالسياسة ، كل ما نرجوه ان يحكم العقلاء ضميرهم ويحلوا الأزمة اولا ولنذهب الى رأب الصدع والا سنبقى كذلك .

    • زائر 47 | 4:30 ص

      يسمونه عرس ديمقراطي

      للأخوة المعلقين على يسمونه عرس ديمقراطي أشكركم جميعا على الثناء وفعلا هذه الانتخابات عرس يحضره أهل العروس فقط دون العريس لأنهم غير راضيين عن زواج إبنهم المدلل بعروس مجهولة الهوية والمجلس القادم مجهول ولا تدري هل سيكون ذا فاعلية أم لا

    • زائر 44 | 3:30 ص

      يجب ان تكون لك كلمة في كل مكان و ليس الابتعاد

      اخي نقول لا للتخوين و انت تقول لا تنسى دم الشهيد و المساجد المهدمة و .. اخي المقاطعة عمل سياسي بحت و البرلمان قبه نحن من طالب بها و ابتعادنا عنها حتى لوكانت غير مجدية حرام و انت وانا نتيح الفرص لاي متسلق و .......ان يصعد للبرلمان ليخرب و يدمر

    • زائر 40 | 3:07 ص

      العقل و الحكمة زينة و النضال له عدة اوجه

      كلام و تعبير كبير "طريقنا طريق سيد الشهداء والا فما معنى ان يكون الحسين اماما وقدوة لنا . لذلك اما ان نحصل حقوقنا او طريق النضال طريقنا "
      النضال يا اخي له اشكال و تنوع في الوسائل و التكنيك يعني يمكن ان تناضل وانت في البرلمان احسن من غيرك الضعيف المغلوب على امره بسبب مقاطعتك ات..
      طبعا الجمعيات المقاطعة كانت تحسب حسابات سياسية و لها ابعاد كبيرة قد تكون صحيصة وقد تكون خاطئة
      يا جماعة العقل و الحكم زينه و يكفي عواظف ومعاك معاك اليوم و لكن من معاك غدا و غدا

    • زائر 38 | 2:45 ص

      محب الوطن 0923

      صباح الخير ود الفردان المحترم المطلب الحقوق المشروعة هذا حق لجميع المكونات لاكن يوم نطالب بم كون واحد ولا نعبر المكون الثاني أي اعتبار اكيد سيقف ضدنا هذا شيء طبيعي بيحصل لماذا لم تفكروا فيه قبل أي شيء وماذا يكون رد فعله لهذا التجاهل

    • زائر 33 | 2:24 ص

      ليش

      انتخب وبعدين بدل مايحلون مشاكلي يدورون في مزايا وراتب تقاعدي حقهم او يدورون لروحهم علاوات

    • زائر 31 | 2:19 ص

      طبعا الجمهور السني

      واللي راح يشارك بالانتخابات لا يمكلك حريه التفكير او حتى الاختيار فما يقوله امام المسيد او احد الملتحين فهو قران مقدس وهذا ما يقولنه علنا رغم انهم لا يثقون به ولكن يملكون القدره على اتباعه فلذلك كل اختياراتهم تصب في ترشيح الدواعش مما زاد الاحتقان في المجلس وزاد الاصطفاف الطائفي
      راح يرد علي احد المتزلفين انكم اتباع ولا................ه وهو لا يعلم ماذا تعني الكلمه وانا لست من اتباع ال...... بعدين من وجهة نظري ان اداء مجلس الشورى السابق افضل من اداء النيابي الذي كان حكوميا اكثر من الحكومه

    • زائر 29 | 2:14 ص

      زائر

      المشاركة والمقاطعة في الانتخابات النيابية والبلدية منذ العام 2002 وحتى 2014 وما بعدها، هي قرارات سياسية، وبمواقف اختيارية وقناعات فردية أو جماعية، وهي حرية مكفولة للمواطنين أفراداً كانوا أم جماعات أو جمعيات، ثم تقول هذا التناقض إذ لا يمكنهم الخروج عن عباءة ورغبة السلطة في ذلك وثانيا نعم من الممكن عدم الخروج ولكن مشاركة الجميع بدون المعارضة بالتعميم 100% وهذا اتهام وتحامل وإن ذكرت عكس ذلك في مقالك

    • زائر 28 | 2:11 ص

      تكلفة مالية باهظة

      منذ بدأ البرلمان او مجلسي الشورى والنواب وصلت الفترة إلى 12 عاما
      وبحسبة بسيطة وسريعة تم صرف أكثر من نصف مليار دينار على النواب والشوريين بواقع الرواتب فقط ومن دون حساب رواتب الموظفين في المجلسين ولا بدل السفر وباقي المصاريف
      144 شهر طوال الفترة الماضية كل نائب أو شوري كلف خزينة الدولة ما يقارب من المليون دينار
      الجميع 80 مجموع الرواتب وصلت طوال المدة الماضية أكثر من نصف مليار دينار
      لو تم صرف هذا المبلغ على الاسكان لنجحت الدولة في حل هذه المشكلة
      مجلس بلا فائدة

    • زائر 27 | 2:07 ص

      اليكم السيناريو المتوقع

      سوف تقوم الدولة بإغراء الجمعيات عن طريق اعلان زيادة صلاحيات المجلس واعطائه صلاحيات خيالية بحيث يحلم السياسيون بأنه هذا نسخة مصغره من مجلس العموم البريطاني وتعقد الجمعيات بقيادة الوفاق اجتماع طارئ يتفقون على ضرورة دخول المجلس واعلان سقوط قرار المقاطعة ويبدأ التحشيد، كالعادة تستجيب الجماهير ويترسون صناديق الاقتراع،، بعد جلسه او جلستين ينتهي الحلم وتكتشف الجمعيات بأنهم انخدعوا للمرة المليون والمجلس لا يكش ولا ينش وكل صلاحياته واقتراحاته تحتاج موافقة مليون هامور في الحكومة؟؟

    • زائر 48 زائر 27 | 4:48 ص

      كلام الليل يمحوه النهار

      وفي النهاية سيصبح الأعضاء ملتزمين بالعبارات التالية حاضر - الي تشوفونه - زيادة الرواتب عبئ على الحكومة - التجنيس عادي في كل مكان - وإذا بليتم فاستتروا - يعني فسر الماء بالماء بعد جهد وعناء

    • زائر 26 | 2:03 ص

      فئتان

      الشعب فئتان فئة موالية تدار بالريموت كنترول واخرى معارضة لها جمهورها العريض بشقيه الثوري والسلمي والكلام هنا لشعب المعارضة ان نسيتم بيوت الله فشاركوا وان نسيتم السهداء فشاركوا وان نسيتم انتهاك الاعراض والمساجين وارهاب النظام وووو
      فأي خيانة اكبر واوضح من هذه الخيانة للمشاركين؟؟؟؟

    • زائر 46 زائر 26 | 3:54 ص

      هذا هو السبب

      عندما تحعلون انفسكم انكم احرار في قرارتكم وانتم تدارون بأجهزة وفتاوي ايمانية فإن هذا هو السبب العميق للأزمة
      عندما تجردون انفسكم كذبا من الولاء للخارج والعقيدة التي تتجاوز حدود الاوطان فأن هذا هو السبب العميق للازمة
      عندما تختزلون انفسكم بالشعب وكأنه لا يوجد غيركم من يعيش على هذه الارض فأن هذا هو السبب العميق للازمة
      عندما لا تعترفون بانكم طائفيين وانكم غير سلميين وانكم قتلتم واحرقتم وشوهتهم صورة البحرين الجميلة فإن هذا هو السبب العميق للأزمة

    • زائر 24 | 2:01 ص

      نعم لا لتسقيط وتخوين الآخرين

      تسلم يا ابن الفردان على هذا المقال الرائع
      فكل له عقل يفكر به ويسير به حياته وله حق في رأيه وتصرفاته واختيارته و يتحمل مسؤولية ما يراه مناسب لنفسه
      وليس لأحد حق في تخوين وتسقيط الأخرين فمن لا يريد يكتفي ومن يريد فلنفسه والحساب يوم الحساب وليس من حق أحد أن يحكم على الآخرين فكله بعين الله جل وعلى.

    • زائر 23 | 1:58 ص

      من

      مورس التعذيب والفصل والقتل لدى طائفة معينة لايمكن لها ان تدخل برلمان مظلم وعقيم..ومن تم اغرائه بالاراضي والاموال والمنصب لايمكنه ان يقاطع..جولتان بين الحق والباطل فاختر ايهما تفضل

    • زائر 21 | 1:48 ص

      هيهات من الذلة

      مقولة سيدي ومولاي أبو الأحرار سلام الله عليه

    • زائر 19 | 1:38 ص

      المشكله المجنس حين يترشح

      هذا قمة الانحطاط الاخلاقي .. عندما يقدم الغريب،بترشيح نفسه مع العلم برفض الشعب له

    • زائر 18 | 1:36 ص

      انا على يقين

      لو كانت هذه الإنتخابات هي فعل في مصلحة المواطن وانها ليست دعاية للعالم الخارجي للديمقراطية المزيفة لكان صوتي اول الأصوات ولكنه غير ذلك فصوتي ما هو الا زبد البحر

    • زائر 17 | 1:33 ص

      انا يقهرني بس ..

      لنفترض جمعيات المعارضة شاركت ...
      يقهرني هؤلاء الذين يشتمون الجمعيات او قيادتها و هم جالسون وراء الكيبورد
      الوفاق انجزت اكثر من ما انجزه حرق الاطارات و سد الطرقات
      و حتى حين اعلنت المقاطعة ... استصغر هؤلاء القرار و استهزأوا

    • زائر 16 | 12:48 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،ما هو الشئ الجديد في الموضوع ،،سواء قمنا بالتسويط ام ابينا ،،هذه الدوله بعثرت اموالها واستملكت اراضيها من قبل عائله يعرفها الجميع ،،وباقي الشعب ،،في فقر مدقع ،،وعوز دائم ،،عسى ما زعلنا احد ،،السلام عليكم .

    • زائر 25 زائر 16 | 2:02 ص

      nice

      what u said good

    • زائر 14 | 12:40 ص

      احسنت

      نعم كلام صحيح ، اليس انتم من تدعون الديمقراطية؟ فلتطبقوها مع انفسكم اولا؟

    • زائر 15 زائر 14 | 12:45 ص

      حبيبي الديمقراطية لايعني التسلق على ظهور الاخرين و الاندفاع نحو مجلس شكلي ويبقى الوضع بائسا على الجميع بسبب هذا التسلق العفن .

    • زائر 13 | 12:39 ص

      بكل صراحة

      في الوقت الراهن و بحسب الظروف الموضوعية فإن الترشح من مجموعة من المتسلقين الانتهازيين للدخول للمجلس الشكلي هو عمل قذر ولا يمكن وصف صاحبه الا بسنخ اوصاف العمل المذكور

    • زائر 11 | 12:35 ص

      مراقب ...

      ( تعليق على التعليقات وليس على المقال )
      المقال يعالج قضية سياسية بحته ما دخل الإمام الحسين رضي الله عنه بالموضوع .. وهل يرضى سيدنا الحسين رضي الله عنه أن نحرق ونخرب ونسب ونشتم .. أم أن القضية هي عملية انتقاء للأفكار والأحكام بحسب ما يوافق الهوى
      عجبا أيها القوم كيف تفكرون ..!!

    • زائر 43 زائر 11 | 3:30 ص

      مراقب

      اين الشتم الي قاعد تتحدث عنه
      وليش يكون (ولكم في رسول الله أسوة حسنة)؟

    • زائر 10 | 12:07 ص

      بل هي المواقف بين موقف الاباء وموقف الخنوع

      قال الامام الحسين ع فإن عشت لم اندم وان مت لم ألم ..اي ان مواقف الشرف اما يتحقق من خلالها المطلب واما الموت من احل موقف شريف ..عدى ذلك لا يهم ولا مساومة على القيم

    • زائر 8 | 12:00 ص

      لن نعطي اعطاء الذليل

      طريقنا طريق سيد الشهداء والا فما معنى ان يكون الحسين اماما وقدوة لنا . لذلك اما ان نحصل حقوقنا او طريق النضال طريقنا

    • زائر 49 زائر 8 | 5:21 ص

      لامعنى لإقحام سيد الشهداء في تجاذبات سياسية

      اخي الحسين اعلى وارقى شأن من اقحامه فلنتأدب مع الحسين الحسين مشروع الهي مقدس وقضيته ليست للإستغلال الحسين لم يخرج لدنيا ولالعيش كريم ولم يخرج لحياة ديمقراطية لامعنى لهذه الشعارات التي نستغلها باسم الحسين مانحن الا مخطئون او مصيبون في قراراتنا اوتوجوهاتنا السياسية ولكن الحسين معصوم لايخطئ وكفى

    • زائر 7 | 11:26 م

      عزيزي هاني

      ماكو شئ في النص !! يا اسود يا ابيض وخلاص

    • زائر 4 | 11:14 م

      ما يحدث في الواقع ليس محاصصة

      بل تمييز عنصري في التعليم و الوظائف و الترقيات و حرية الحركة و حرية العمل و حرية امتلاك العقارات

    • زائر 3 | 11:13 م

      هي الامانة من شاء ان يعطي اولاده شرف الوقوف مع شعبه

      من شاء ان يورث لابنائه شرف الوقوف مع الحق ومع غالبية ابناء شعبه ومع شرف النضال ويبقى مرفوع الرأس بمواقفه النبيل فالخيار متروك له ومن شاء ان يقف في الجانب الآخر غير عابئ بالمبادئ والقيم فالخيار خياره

    • زائر 2 | 11:09 م

      نحن لا نخون ولكنها امانة

      هل من المعقول بعد تفريغ المجلس من كل صلاحياته بحيث اصبح لا يكش ولا ينش فقط يشفط اموالا من الشعب وجزءا من الفساد المنتشر. ويقنن للمنكرات في الدولة تعتبر المشاركة في مجلس كهذا وطنية ومن الشرف في شئ

    • زائر 12 زائر 2 | 12:36 ص

      رأيي

      رأيي و بحسب المعطيات الواقعية و ما عشناه بالتجربة و دخول اشخاص فقد بقت الامور كما هي هي بل زاد التعقيد في عمل المجلس و صعوبة بل واستحالة استجواب الوزراء فارى ان العديد ممن يريدون دخول المجلس ما هم الا مجموعة من المتسلقين اللاهثين وزاء المال العفن على حساب الناس و بحجة الخدمة.

    • زائر 42 زائر 2 | 3:23 ص

      يعني هو اول مل استوى

      فيه صلاحيات
      ست اسنين الوفاق فيه وش سوو فهموووني
      وش انجزووو
      تعيبون لي لي بيدشون وهايجين فيهم
      حالهم حال لي دشو
      مثل ماغيرهم خدو سيارات ومكافات وجوازات خضرة وراتب تقاعدي
      خلوووهم
      الله لا يربحهم لاهم ولا لي قبلهم

    • زائر 45 زائر 2 | 3:39 ص

      من يتسلق على دماء هذا الشعب ف..........

      بالضبط كلام الزائر 12
      هؤلاء .......................، كذلك الامر فالحق واضح و اتجه للباطل متعمدا لابد ان يسمى ..................و ينعت بذلك فههذا فعله وليس افتراء عليه

    • زائر 1 | 10:52 م

      يسمونه ترس ديمقراطي

      لنتخيل هذا العرس القاعة مجهزة للفرح بحضر المعازيم وكلهم من أهل العروس فقط ولا أحد أبدا من أهل العريس ثم يدخل الزوجان وتفاجأ العروس بأنه لا أحد من أهل العريس ويصيبها الحرن والخجل وفي اليوم التالي يكون تعليق الناس ( وش نالعروس مأخذة وأحد مقطوع من شجرة ) وتعليق آخر ( أهل المعرس مو راضيين يأخذها ولدهم ) وغيرها من التعليقات هذا هو العرس الذي يتحدثون عنه والي يحب يروح العرس من أهل العريس يروح هو حر

    • زائر 9 زائر 1 | 12:07 ص

      صباح الخير

      خوش تعليق.

    • زائر 20 زائر 1 | 1:46 ص

      من جمهور العريسين

      أقف وأصفق وأتمايل مع الموسيقى والصخب لأعود لبيتي خاوي اليدين هكذا هي انتخابتنا نقف في طوابير ممتدة لنرشح شخص دون جدوى منه
      طلبي الاسكاني 93 أي 21 سنه أين هم من وقفت طوال يومي لأنتخبه ؟

    • زائر 22 زائر 1 | 1:56 ص

      لول

      عجبني التشبية كثيرا

    • زائر 30 زائر 1 | 2:15 ص

      شكله

      شكله توك معرس يالاخو. تعبير بليغ تنفع تصير كاتب روايات و دواوين شعرية

    • زائر 32 زائر 1 | 2:22 ص

      إبداع

      المهم ان كل شخص حر
      ينتخب ام لا ينتخب
      عقلك براسك تعرف خلاصك
      مقارنه جميله

    • زائر 34 زائر 1 | 2:28 ص

      تعليق على زائر رقم 1

      صدقت و الله هو فعلا مقطوع من شجرة و محد يعرف من وين ياي و حاشر نفسه بعرس بس العتب مو عليه لكن على اللي قربه و عرسه بنتهم و الا لا هو من ثوبهم و لا يناسبهم مقلع مشرد و عرسوه شنو يتوقعون و هو ما ليه اهل و لا عائلة و لا هو معروف من ياي. يأخذ اهل العروس اللي يجيه من حجي الناس.

    • زائر 54 زائر 1 | 6:47 ص

      اذا المعرس والعروس يحبون بعض مايهمهم من جا ولا ماجا

      اهم شي انه حبهم اخيرا توج بالزواج
      ههههههههه P:

اقرأ ايضاً