العدد 4422 - الأربعاء 15 أكتوبر 2014م الموافق 21 ذي الحجة 1435هـ

100 فيلم من 36 دولة تتنافس على 7 جوائز في «مهرجان نقش»

ضاحية السيف - مهرجان نقش للأفلام القصيرة 

15 أكتوبر 2014

شهد افتتاح مهرجان نقش للأفلام القصيرة 2014 بمجمع السيف مساء أمس حضوراً غفيراً من النجوم والممثلين والقائمين على صناعة السينما من داخل البحرين وخارجها، حيث 100 فيلم قصير من 36 دولة من ضمنها 31 فيلماً بحرينياً يتنافسون في مهرجان هذا العام على سبع جوائز يقدمها المهرجان، إذ ستقدم الجائزة الأولى والثانية لأفضل فيلمين من جملة الأفلام المشاركة، وجائزة لأفضل إخراج، وجائزة لأفضل سيناريو وجائزة لأفضل أداء وتمثيل، وجائزة لأفضل إسهام فني، إضافة الى جائزة مخصصة لأفضل موهبة فنية واعدة.

وسيتم مساء الأحد المقبل إعلان أسماء الأفلام الفائزة في المهرجان وتكريم صناعها في حفل أعد لتوزيع الجوائز بقاعة 14 بسينما السيف بحضور ضيوف المهرجان وعدد من المسئولين، يليه تصوير الفائزين بالجوائز على السجادة الحمراء التي أعدت لذلك.

وتحدث خلال حفل الافتتاح مدير المهرجان محمد المسقطي مؤكداً أن مهرجان هذا العام يحقق عبر حجم المشاركة والمستوى الفني للأفلام المشاركة فيه سبقاً نوعياً على دوراته السابقة. ودعا المسقطي الجمهور للاستمتاع بمتابعة عروض المهرجان التي تضم أفلاماً مميزة تستحق المشاهدة نالت جوائزعالمية وهي تعكس تطور ثقافة السينما القصيرة، وتزايد الأعمال الإبداعية في مجال الأفلام القصيرة عالمياً، وقال: «يستحق المبدعون البحرينيون أو من الأشقاء في الخليج أن يمنحوا الفرصة لعرض أفلامهم، وتعريف الجمهور بهذه الطاقات الواعدة في عالم صناعة الأفلام».

كما أعرب المسقطي عن شكره وامتنانه لرعاة المهرجان، مشيداً بتبنيهم هذا المهرجان السينمائي غيرالربحي وبدورهم الكبير وشراكتهم في إنجاحه، مؤكداً أن الرعاية التي يقدمها القطاع الخاص لمهرجان نقش تعد حافزاً للقائمين عليه لتقديم الأفضل.

بعد ذلك قدم المدير الفني للمهرجان محمد بوعلي نبذة عن الأفلام المشاركة بشكل عام، كما تحدث عن أفلام الافتتاح معرفاً بصناعها وأبطالها ومسلطاً الضوء على مقوماتها الفنية الناجحة.

كما تضمن الافتتاح عرضاً لعدد من الأفلام كان منها الفيلم البحريني «خطوات» من إخراج سلمان يوسف والفيلم السعودي «حورية وعين» من إخراج شهد أمين وفيلم «بغداد ميسي» للمخرج العراقي سهيم خليفة إضافة إلى فيلم التحريك من المجر (Rabbit & Deer).

تستمر عروض أفلام المهرجان حتى 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 حيث تبدأ عند الساعة 10:15 حتى 11:45 مساء بسينما السيف تعرض خلالها أفلام منوعة منها، أفلام آسيوية، وأفلام التحريك أو ما يسمى بـ «Animation» ويتخللها برنامج خيار المخرجين الذي يحتفي هذا العام بالسينما السعودية ويعرض 14 فيلماً من المملكة العربية السعودية.

فيما يقدم المهرجان بالتعاون مع مهرجان دبي السينمائي الدولي 14 فيلماً هي أفضل الأفلام التي نالت استحسان جمهور مهرجان دبي ليتم عرضها للجمهور البحريني.

كما تعقد اليوم على هامش المهرجان ورشة عمل إثرائية مفتوحة للجمهور تحت عنوان: «تحديات إنتاج الأفلام الروائية الطويلة» وذلك الساعة الخامسة والنصف بنقش جاليري بمجمع العالي. بمشاركة فريد رمضان، وحسين الرفاعي، إضافة لجمعان الرويعي. فيما تتناول ورشة عمل أخرى يوم غد بنفس الموعد «السينما السعودية بين المهرجانات السينمائية والإنترنت».

العدد 4422 - الأربعاء 15 أكتوبر 2014م الموافق 21 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً