العدد 4423 - الخميس 16 أكتوبر 2014م الموافق 22 ذي الحجة 1435هـ

"آبل" تكشف عن آيباد أنحف وآي ماك فائق الوضوح و تعلن خفض الأسعار

الوسط- محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت شركة آبل الخميس أمس الخميس (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) عن جهازي "آيباد اير" جديدين، وعن جهاز الكمبيوتر المكتبي "الآي ماك" بشاشة فائقة الوضوح .بالإضافة إلى إعلان تخفيض أسعار بعض المنتجات وإطلاق خدمات دفع آبل ابتداءً من الاثنين 20 أكتوبر 2014.

وأشار موقع إذاعة مونت كارلو بأنه ليس هنالك من مفاجآت ، أو بثوري، وكما كان متوقعا، جاء المؤتمر الصحافي لشركة آبل كاستكمال لإعلان التطويرات على منتجات آبل بعد إطلاق جهاز الآيفون 6 في شهر سبتمبر 2014 . وكأن آبل تحضر فترة أعياد الميلاد والهدايا المنتظرة في المنازل من خلال طرح مجموعة كبيرة من منتجات وخدمات في محاولة لتجاوز التدهور على مبيعاتها في سوق الكمبيوتر اللوحي.

 إستهل  تيم كوك، المدير التنفيذي لشركة آبل المؤتمر مستعرضا الأرقام القياسية لمبيعات الآيفون6  في العالم من دون السوق الصيني، حيث يتوقع  بيع أكثر من 20 مليون جهاز.كما أعلن كوك إطلاق خدمة الدفع عبر الإنترنت من آبل Apple Pay  الاثنين 20 أكتوبر 2014 بعد عقد اتفاقات مع أكثر من 500 مصرف ومؤسسة تجارية.

وتقول أبل إن بمقدور مستخدمي خدمة "Apple Pay" أن يدفعوا باستخدام أجهزتهم في 220 ألف موقع في الولايات المتحدة .و لم يوضح المدير التنفيذي لشركة آبل  بعد كيفية نشر هذه الخدمة في الدول المختلفة.

  وبعد الثناء المعتاد على جودة و ابتكار منتوجات أبل تطرق تيم كوك بسرعة للساعة أبل الذكية Apple Watch، و على إقبال المطورين على تطوير التطبيقات لهذه الساعة حيث ستتوفر حزمة أدوات تطوير البرمجياتWatchkit SDK  ابتداء من نوفمبر 2014.

 ثم قدم رئيس قسم هندسة البرمجيات غريغ ،فيديريغي، ابرز تطويرات أنظمة التشغيل IOS 8  و  Yosemeteو لم يتطرق إلى الهفوات الأخيرة لنظام التشغيل IOS8  والتي حدت من انتشاره إلى 48 بالمائة من أجهزة أبل المحمولة .

  وركز رئيس قسم هندسة البرمجيات على ميزة الاستمرارية Continuity  في نظام تشغيل أبل الجديد  التي تتخطى حدود التفاعلات المحتملة بين iDevices المختلفة: عن طريق استخدام ميزة Handoff تتواصل الأجهزة بعضها ببعض بسلاسة لتقاسم اتصال الإنترنت كإجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل والرد عليها من جهاز الكمبيوتر من خلال اتصال الآيفون  بجهاز الكمبيوتر. وبالتالي  تمنح المستخدم إمكانية بدء نشاط معين على جهاز ما ومن ثم نقله إلى جهاز آخر  لمتابعة العمل من حيث توقف.ومن الميزات الجديدة في بيئة آبل يمكن استخدام AirPlay لنقل وبث المحتوى من أي جهاز أبل  إلى تلفزيون أبل مباشرة بدون الحاجة للوصل عبر شبكة الاتصال اللاسلكي .يتوفر نظام OS X Yosemite مجاناً لكافة المستخدمين.وسيتاح نظام iOS 8.1  للتحميل  يوم الاثنين 20 أكتوبر 2014.

ليعود بعد ذلك تيم كوك منشرحا ليقدم لجمهور أبل "آيباد آير 2"  مشددا على نحافته شاشة بقياس 9.7 إنش وتصميماً مشابهاً  للإصدار الأول من "آيباد آير" ، وهو أنحف بنسبة 18بالمائة حيث تبلغ سماكته 6.1 ميليمتر.

 ثم شرح نائب رئيس التسويق  فيل شيلر، كيفية تحقيق هذه "النحافة"عن طريق استخدام تقنية جديدة في صنع الشاشة ألغت فيها وجود أية فراغات للهواء. كما تضمنت الشاشة تغليفاً مضاداً للانعكاس، وأضاف شيلر إن هذه التقنية تستخدم للمرة الأولى في تصنيع كمبيوتر لوحي .

 يعمل "آيباد آير 2" بمعالج أبل A8X الجديد بمعمارية 64 بِت تمت صناعته خصيصاً للجهاز. وبحسب نائب رئيس التسويق يحسن هذا المعالج أداء الكمبيوتر اللوحي بشكل كبير، خاصة فيما يتعلق بأداء الرسوميات، حيث ذكرت الشركة أنه أسرع بـ180 مرة مقارنة بجهاز "آيباد" الأول.

 وركز فيل شيلر،  على تحسين أداء الكاميرا في "آيباد آير 2" ، حيث يحمل الجهاز كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل قادرة على تسجيل الفيديو عالي الوضوح بدقة 1080p إضافة إلى تسجيل الفيديو بالحركة البطيئة وذلك بسرعة 120 إطارا في الثانية بدقة  720بيكسل.

 أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فقد تم تحسين الحساس الخاص بها كي تصبح أكثر قدرة بنسبة 81في المئة على امتصاص الضوء، كما تم تحسين ميزة اكتشاف الوجوه و قدت أبل م مجموعة من التطبيقات للتعامل مع الصور والرسومات التي تناسق تحسين كاميرات "آيباد اير2 ".

 هذا وبعد نجاح ميزة حسّاس البصمة Touch ID  في أجهزة "آيفون 5 إس" تمت إضافتها للـ"آيباد آير 2" تتيح للمستخدم إقفال  إلغاء قفل الجهاز عبر تمرير بصمة الإصبع فوق الزر الرئيسي، كما يمكن استخدام هذه الميزة في عمليات الشراء عبر الإنترنت بواسطة خدمة Apple Pay.

 ستتوفر نسخات " ايباد اير 2  مع ميزة wifi بأسعار 499 و599 و699 دولار أميركي لسعات 16 و64 و129 جيجابايت. في حين ستتوفر نسخة الجيل الرابع LTE  من الاتصال الخلوي  بأسعار 629 و729 و829 دولار لسعات 16 و64 و128 جيجابايت.

 كما كشفت أبل  عن الكمبيوتر  اللوحي الجديد  iPad Mini 3 والذي يحمل شاشة "ريتينا" بقياس 7.9 إنش وكاميرا بدقة 5 ميجابيكسل. وهو مزود بحساس البصمة Touch ID .

 ويبدأ سعر الجهاز بـ399 دولار لنسخة WiFi وبسعر 529 دولار لنسخة LTE ويتوفر بالفضي والرمادي والذهبي.

 وستستمر أبل بطرح الجيل السابق من الجهاز "iPad Mini2" بسعر مخفض يبدأ من 299 دولار، بينما سيبقى الإصدار الأول  "iPad Mini" متوفراً للبيع بسعر 249 دولار.

 أخيراً وصلت شاشة الرتينا الفائقة الوضوح  إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبي "الآي ماك"  الذي يعتبر جهاز الكمبيوتر ذات الشاشة الأعلى وضوح في العالم مع مجموعة  14.7 مليون بيكسل في شاشته بحجم  27 بوصة  و بدقة 2880x5210 بيكسل هذا يعني إن دقة شاشة "الآي ماك" بدقة  5K  هي أعلى من 4K والتي تعرف بالـ  و المتوفرة حاليا في أجهزة التلفزيون الأكثر تطورا. سييتوفر "الآي ماك إبتدا من  2499   دولار أمريكي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً