العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ

كوريا الشمالية: الإفراج عن الأميركي فاول جاء تلبية لمناشدات أوباما

الطائرة التي أقلت الأميركي فاول لبلاده  - REUTERS
الطائرة التي أقلت الأميركي فاول لبلاده - REUTERS

سيئول، مانيلا - رويترز، د ب أ 

22 أكتوبر 2014

نشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أمس الأربعاء(22 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) أن زعيم البلاد كيم جونغ أون أفرج عن جيفري فاول أحد ثلاثة أميركيين تحتجزهم بيونغ يانغ «واضعاً في الاعتبار المناشدات المتكررة من الرئيس الأميركي باراك أوباما». وألقي القبض على فاول (56 عاماً) في مايو/ أيار بعد أن ترك أنجيلا في ملهي في مدينة توشنجين التي كان يزورها كسائح وأطلق سراحه فجأة أمس الأول (الثلثاء). وقالت الوكالة «جرى تسليم المجرم إلى الجانب الأميركي بما يتماشى مع الإجراءات القانونية.»

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في برلين إن الافراج عن فاول لم يكن بموجب صفقة مقايضة وأبدى أمله أن تستأنف محادثات نزع الأسلحة النووية مع بيونغ يانغ في وقت قريب.

وأضاف «نأمل أن نطور الآليات على مدى الأسابيع المقبلة وربما الشهور كي نستأنف المحادثات. الولايات المتحدة مستعدة لذلك تماماً».

وتابع «الإدارة الأميركية على اتصال بأسرتي أميركيين آخرين محتجزين في كوريا الشمالية» متمنياً أن يفرج عنهما قريباً.

من جهة أخرى، ذكرت السلطات في مانيلا أنه جرى نقل جندي مشاة البحرية الأميركية المتهم بقتل فلبيني متحول جنسياً إلى قاعدة عسكرية فلبينية، في قضية زادت التوترات الشعبية مع الجيش الأميركي.

ونقل تقرير لصحيفة «فلبين ستار» عن رئيس أركان القوات المسلحة الفلبينية الجنرال جريجوريا بيو كاتابانغ القول إن الجندي أول جوزيف سكوت بيمبرتون نقل إلى معسكر أجوينالدو في وقت مبكرأمس. وأكدت السفارة الأميركية أن المتهم نقل من على متن السفينة الهجومية البرمائية «يو.إس.إس بليليو» إلى القاعدة العسكرية الفلبينية، ولكنها أضافت أنه سوف يظل محتجزاً «تحت سيطرة أميركية».

العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً