العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ

جامعة الخليج تحصل على أفضل جامعة في البحرين والسابعة خليجيّاً والتاسعة عربيّاً

أشادت مديرة مركز الجودة والتميز بجامعة الخليج العربي آمال عاقلة بحصول جامعة الخليج العربي على أفضل جامعة على مستوى الجامعات في البحرين، والمرتبة السابعة على مستوى جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، والتاسعة على مستوى الجامعات في العالم العربي، وفقاً لتصنيف QS العالمي للجامعات للعام 2014، معتبرة أنه جاء بفضل تكاتف جهود منسوبي جامعة الخليج العربي كافة.

وقالت عاقلة إن الجامعة بدأت في الخوض بفكرة التصنيف العالمي للجامعات منذ مدة، وقد وقع الاختيار على مؤسسة QS للتصنيف العالمي للجامعات نظراً لكونها مؤسسة تراعي معايير أكاديمية صارمة من خلال مجلس استشاري ورقابي مكون من نخبة من الأكاديميين العالميين والذي يقوم بدوره بتقييم أداء المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي من النواحي الأكاديمية والإدارية والتطويرية، وذلك بحسب أعلى المعايير الأكاديمية العالمية. وأضافت أنه تكمن أهمية إصدارات QS للتصنيف العالمي للجامعات من منطلق اهتمام الطلبة الجامعيين وأولياء أمورهم ومسئولي الجامعات والحكومات في العالم بالمستوى الذي تقف عليه مختلف الجامعات عالمياً.

يذكر أن مؤسسة QS للتصنيف العالمي للجامعات تنتقي الجامعات التي يمكن أن يتم النظر بها بحسب 4 معايير أساسية في البحث العلمي، وهي: جودة التعليم، توظيف الخريجين، والعولمة. ومن ضمن هذه المعايير الأربعة هناك معايير فرعية تحت كل منها وهي : في البحث العلمي ينظر إلى جودة البحث وعدد الأبحاث المنشورة والمقروءة، والنسبة التي حققها تداول البحث في تطبيق إسكوبس (SCOPUS) للبحوث، كما ينظر للأبحاث المنشورة في المجلات العالمية المحكمة مثل مجلة لانست (LANCET) المرموقة في هذا المجال على الصعيد العالمي. وفي جودة التعليم ينظر إلى نسبة عدد الطلبة إلى الأساتذة وجودة البرامج واستحداث برامج صدارة تخدم المجتمعات. وفي سمعة الجامعة ينظر إلى نسب توظيف الخريجين وسمعة جهات التوظيف، إضافة إلى تنوع جنسيات الأساتذة والطلبة.

وبينت مديرة مركز الجودة في جامعة الخليج العربي آمال عاقلة، أنه يتم احتساب النقاط بناء على معادلة معينة يتحدد على إثرها ترتيب الجامعة ضمن الجامعات المتقدمة.

العدد 4429 - الأربعاء 22 أكتوبر 2014م الموافق 28 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:59 ص

      بس

      الاولى طائفيا

    • زائر 3 | 2:06 ص

      عورة

      الاعور على العميان باشا.
      بعدين حد يقنعني، التاسعه عربيا؟ يعني البحرين احسن من بعض جامعات الاردن والعراق وسوريا؟ طلبه مدارس الاردن مستواهم اعلى من مستوى خريجين جامعة البحرين، مدارسهم احسن من جامعة البحرين. ارحمو عقولنا يا ناس. زين بعد ما قلتون العشرين عالميا

    • زائر 2 | 12:36 ص

      موفقة يا جامعة الخليج

      الجامعة الحكومة الكبرى و ين الاستراتيجية !!

    • زائر 1 | 11:41 م

      جامعة الخليج و جامعة البحرين

      و ين الاستراتيجية مال 2014 يا جامعة ..... التعيينات الاخيرة خاصة نواب الرئيس و ووو

اقرأ ايضاً