العدد 4430 - الخميس 23 أكتوبر 2014م الموافق 29 ذي الحجة 1435هـ

واشنطن تحض جميع الاوكرانيين بمن فيهم سكان الشرق والقرم على التصويت الاحد

حضت الولايات المتحدة أمس الخميس جميع الاوكرانيين، بمن فيهم سكان الشرق المتمرد وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، على التصويت الاحد في اطار الانتخابات التشريعية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "انها مرحلة جديدة مهمة بالنسبة الى امة لا تزال تثبت التزامها ببناء ديموقراطية صلبة رغم التقلبات السياسية الاخيرة والتحدي الامني الكبير في بعض مناطق البلاد".

وحذرت بساكي المتمردين الموالين لروسيا من اجراء انتخابات موازية في معقليهم دونيتسك ولوغانسك، مؤكدة ان "الانتخابات الشرعية الوحيدة" هي التي ستجري نهاية هذا الاسبوع وفي السابع من كانون الاول/ديسمبر لاختيار برلمان اوكراني جديد.

ويقاطع الانفصاليون الذين يسيطرون على حوالي ثلاثة في المئة من الاراضي الاوكرانية ويقاتلون الجيش النظامي منذ نيسان/ابريل هذه الانتخابات. واعلنوا انهم عازمون على إجراء انتخاباتهم الرئاسية والتشريعية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.

واوضحت اللجنة الانتخابية ان نحو مليوني شخص من اصل 5,2 ملايين ناخب يمكنهم التصويت في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، ما يعني ان العملية لن تشمل 14 مقعدا من اصل 32.

وفي شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في الربيع الفائت، فان الانتخابات لن تشمل 12 مقعدا. وقالت كييف ان الانتخابات ستجري في هذه المنطقة حين تعود إلى السيادة الاوكرانية.

واكدت بساكي ان الاميركيين "سيرفضون ايضا اي شكل من التدخل في هذه العملية الشرعية الديموقراطية وفي قدرة الشعب الاوكراني على اختيار قادته"، لافتة إلى ان واشنطن "مستعدة للعمل مع البرلمان الاوكراني الجديد لمحاربة الفساد وتعزيز الاصلاحات ومواصلة الحل السلمي للنزاع في شرق البلاد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً