العدد 4432 - السبت 25 أكتوبر 2014م الموافق 02 محرم 1436هـ

أوكرانيا تنتخب اليوم برلماناً جديداً من دون القرم ونزاع مسلح في الشرق

حبست أوكرانيا أنفاسها أمس السبت (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) عشية الانتخابات التشريعية المبكرة التي يفترض أن تسفر عن أكثرية كبيرة للقوى المؤيدة للغرب التي تخوض مع الانفصاليين الموالين لروسيا نزاعاً دامياً تزداد خطورته في الشرق.

وقد انتهت الحملة الرسمية مساء الجمعة من دون لقاءات كبيرة ولا تظاهرات جماهيرية على خلفية المعارك التي أسفرت، كما تقول الأمم المتحدة، عن أكثر من 3700 قتيل منذ أبريل، وحملت ما يفوق 800 ألف شخص على الهرب من منازلهم.

وفي الاجمال، لن يستطيع نحو خمسة ملايين ناخب من أصل 26 مليوناً، الادلاء بأصواتهم اليوم (الأحد) في القرم التي ضمتها روسيا في مارس وفي المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في حوض دونباس. وسيبقى 27 من 450 مقعداً في البرلمان الأوكراني شاغراً.

ولم تؤدِ عملية السلام التي بدأها الرئيس بترو بوروشنكو، إلى وقف المعارك نهائياً بين الجيش والانفصاليين الذين يستعدون لتنظيم انتخاباتهم الخاصة في الثاني من نوفمبر في منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

وعلى الرغم من أن الأيام الأخيرة مرت من دون الإعلان عن سقوط قتلى في صفوف المدنيين ولا في صفوف القوات الأوكرانية، في سياق هدوء ملحوظ، إلا أنه تسمع باستمرار أصداء القصف المدفعي في دونيتسك، كبرى المدن التي يسيطر عليها المتمردون.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب طويل الجمعة وجه فيه انتقادات صريحة إلى الولايات المتحدة، عن اسفه «لانعدام الارادة لدى السلطات الأوكرانية» لحل النزاع «بالوسائل السلمية».

وقال إن «الأمر المهم هو إنهاء الحرب على الفور. إذا أرادت أوكرانيا الحفاظ على وحدة أراضيها، ونحن نريد ذلك أيضاً، يجب أن تدرك أن عليها ألا تتمسك بهذه القرية أو تلك».

ونبه الرئيس بترو بوروشنكو مساء الجمعة إلى أن «لا خيار آخر لمواجهة العدوان غير الاصلاح».

وبوروشنكو الذي انتخب في مايو منذ الدورة الاولى خلفا لفيكتور يانوكوفيتش الذي هرب إلى روسيا بعد مقتل متظاهرين في ساحة الميدان في كييف، يبدو الأوفر حظا بحصوله على نحو 30 في المئة من الأصوات في استطلاعات الرأي.

وقد يضطر على الأرجح للتحالف مع واحد أو اكثر من الاحزاب السياسية المؤيدة للغرب والتي سيتقدم عليها حزبه، ويؤيد بعضها شن هجوم حاسم على الانفصاليين المدعومين من القوات النظامية الروسية، كما تقول كييف وحلف شمال الأطلسي.

وتراجع الحلفاء السابقون ليانوكوفيتش الذين تصدروا الانتخابات التشريعية في 2012، ومن المتوقع ألا يفوزوا إلا بتمثيل ضعيف. وقد يختفي الشيوعيون من المجلس.

وستفتح أقلام الاقتراع في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (6:00 ت غ) من صباح اليوم (الاحد) على أن تقفل في الساعة الثامنة (18:00 ت غ) مساء. وستجرى على الفور استطلاعات للرأي، على أن تصدر النتائج الرسمية خلال الليل.

العدد 4432 - السبت 25 أكتوبر 2014م الموافق 02 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً