العدد 4432 - السبت 25 أكتوبر 2014م الموافق 02 محرم 1436هـ

20 % نسبة الإصابة بمرض الدم المنجلي بالقطيف

قدر استشاري أمراض الدم وسرطان الأطفال زكي نصر الله، نسبة حاملي مرض الدم المنجلي بمحافظة القطيف وحدها بنحو 32في المئة، فيما تصل النسبة في محافظة الأحساء 22في المئة، مبينا بأن نسبة الإصابة بالمرض في القطيف تبلغ 20في المئة، و10في المئة في الإحساء وفق ما نقلته صحيفة اليوم السعودية اليوم الأحد (26 أكتوبر/ تشرين الأول 2014).

وشدد خلال ورقة عمل قدمها في مهرجان اليوم العالمي لفقر الدم المنجلي، الذي أقيم في قاعة الملك عبدالله الوطنية بالقديح، على أهمية رفع ثقافة الأبوين للآلية المناسبة للتعامل مع الطفل المصاب بالمرض، باعتبارها وسيلة ضرورية لمحاربة المرض، لاسيما وان الطفل المصاب يمتلك بعض المناعة، داعيا أولياء الامور لمراقبة الأطفال المصابين والتحرك السريع في حالة ارتفاع درجات الحرارة تفاديا لوفاة الأطفال.

وطالب بضرورة استحداث مراكز لوقف انتشار المرض في المنطقة، خصوصا في ظل إمكانية إنجاب أطفال سليمة للأبوين الحاملين للمرض من خلال الحمل الصناعي، متوقعا أن يصل عدد المواليد المصابين للمرض 250 - 500 مصاب سنويا في منطقة القطيف لينضموا إلى آلاف المصابين في المنطقة.

وساهمت فعاليات مهرجان (الدم المنجلي) في تثقيف 900 فرد مهتم بهذا المرض في المهرجان الذي تستضيفه محافظة القطيف.

وأقيم المهرجان الذي توافد إليه أكثر من 500 طفل برفقة طاقم التدريس في الفترة الصباحية وما يزيد عن 400 زائر في الفترة المسائية، بإشراف مدير المراكز الصحية في القطيف  علي الجشي وبتنسيق من نائب مدير مركز اللياقة الطبية والمختبر المرجعي رئيسة قسم أبحاث الدم تهاني النجار، ورئيسة قسم الكيمياء الحيوية بنين آل عبدالعزيز.

وأشارت أخصائية مكافحة العدوى والتي تشرف على عيادة المشورة الخاصة بالفحص قبل الزواج سهير آل شهاب إلى أن الركن يهدف لتعريف الزاور بماهية الفحص الطبي للمقبلين على الزواج.

وقدم ركن سلم المريض الذي تشرف عليه كلٌ من مشرفة التطعيم بقطاع القطيف آمنة آل درويش ورئيسة قسم التثقيف الصحي ووحدة الدعم المعنوي بقطاع القطيف فرحة العكش، رسائل صحية خاصة بالمرض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:47 ص

      والسكلر في البحرين ؟؟

      شخصنا في سكلر القطيف ؟؟ خلنا أنشوف للي عدنا أول حل

    • زائر 1 | 10:13 ص

      أين إحصائية البحرين؟

      حبذا لو يطلعونا دكاترتنا الأعزاء على نسبة المرض في مناطق البحرين لنعرف ما إذا كانت جهود وزارة الصحة ساهمت في خفض النسبة أم لا؟

اقرأ ايضاً