العدد 4435 - الثلثاء 28 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

«البخل» والسياسة ولّدا مدارس آيلة للسقوط

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

الحديث عن أوضاع مدارس البحرين، وخصوصاً في مناطق معينة والقرى، حديث ذو شجون، تجدد آلامه أحداث لا تتوقف، ومسلسلات من «الفضائح» المدوية، كفضيحة غرق مدارس بسبب سقوط الأمطار، أو استمرار وجود صفوف خشبية رغم دخولنا القرن الحادي والعشرين، بينما الوزارة تتكلم عن مشاريع «مدارس المستقبل»!

تأتي حادثة «انهيار أجزاء من سقف مبنى بمدرسة الدراز الإعدادية للبنين، لتكشف عمق فشل مسئولي وزارة التربية في تنفيذ مشاريع صيانة دورية لتلك المدارس البالية، إذا ما عرفنا أن مدرسة الدراز موضع الحديث على حالها منذ بنائها في العام 1977، كما يوجد بعض أعضاء مجلس أولياء أمور الطلبة في المدرسة.

وكالعادة، سارعت وزارة التربية والتعليم إلى تكذيب أي خبر عن «انهيار مبنى في المدرسة»، وأصدرت بياناً وصفت ذلك الحديث بـ «أكاذيب ملفقة لا أساس لها من الصحة»، مؤكّدةً أنها بالتعاون مع وزارة الأشغال، تقومان بشكل مستمر بتفقد المنشآت المدرسية ضمن جدول زمني محدد.

هذا الحديث الغريب من قبل الوزارة سبقه بيان رسمي من وزارة الأشغال أيضاً، يبدو أن مسئولي وزارة التربية والتعليم لم يطلعوا عليه فسارعوا لتكذيب الخبر! إلا أن وزارة الأشغال اعترفت بوجود المشكلة، وأكّدت في بيانها الصادر يوم الاثنين (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) سقوط بعض القطع الأسمنتية من سقف مبنيين في مدرسة الدراز، اللذين يعانيان من التصدعات والشروخ في الأعمدة خلال العطلة الأسبوعية!

وزارة التربية تكذّب وزارة الأشغال، التي أوضحت في بيانها حول سقوط أجزاء من مبنيين دراسيين في مدرسة الدراز الإعدادية للبنين خلال العطلة الأسبوعية، بأنها كُلفت من قبل وزارة التربية والتعليم، حيث طلبت منها تقييم الحالة الإنشائية للمدرسة المذكورة وتقديم الاستشارة الفنية لها.

وبينت وزارة الأشغال بأنه على ضوء طلب التقييم من قبل وزارة التربية، فقد قام فريق هندسي من إدارة هندسة المواد بقطاع الخدمات الفنية بوزارة الأشغال، بمعاينة المدرسة، وأفاد الفريق في التقرير الفني عن الحالة الإنشائية للمباني - ومنها المبنيان رقم (5،7) -والذي أرسل إلى مدير إدارة الخدمات بوزارة التربية بتاريخ 23 أكتوبر 2014، بأن «عدداً» من «مباني المدرسة» غير آمنة للاستخدام في حال عدم صيانتها أو إعادة تأهيلها «بصفة عاجلة».

وعليه، قامت وزارة الأشغال باتخاذ الإجراءات الاحترازية، حيث تم تسوير المباني الأكثر تضرراً، كما تم أيضاً وضع دعائم مؤقتة للأجزاء المتضررة من المباني وإزالة القطع الاسمنتية الآيلة للسقوط.

ونظراً لحالة المبنيين اللذين يعانيان من التصدعات والشروخ في الأعمدة والأسقف، أدى ذلك إلى سقوط بعض القطع الأسمنتية منهما خلال العطلة الأسبوعية. وعليه قامت وزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات اللازمة وتوفير البدائل وتوزيع الطلبة على فصول أخرى، بما لا يؤثر على السير الطبيعي للدراسة ويسهل أعمال الصيانة الوقائية.

مع ذلك التوصيف الدقيق لوزارة الأشغال لحالة انهيار وسقوط أجزاء من مبنيين في مدرسة الدراز، تتحدث وزارة التربية والتعليم عن «أكاذيب ملفقة»، في موقف رسمي «مخجل» وغير قادر على تحمل المسئولية وتبعاتها، والاعتراف بالأخطاء بشجاعة، بدل اللف والدوران، ومن ثم البدء في معالجتها ومحاسبة المسئولين المقصّرين عنها، وفي ظل حديث الوزارة الدائم والمجترّ، قبل أي موسم دراسي، عن صيانة شاملة للمدارس!

سقوط الأجزاء كان في الإجازة الأسبوعية وفي ظل غياب الطلبة، ولكن ماذا لولا قدر الله، حدث ذلك السقوط في فترة الدوام الرسمي وتواجد الطلبة؟

مدارس البحرين تعاني من حالة عدم اهتمام وقصور، فمن يرتبط بمدارس قرى البحرين سيجد هذا التقصير الكبير، وعدم الاهتمام والاكتراث، ونحن لسنا ببعيدين عن مشهد قريب من ذلك، عندما تساقطت الأمطار العام الماضي وعلّقت الدراسة في بعض المدارس، وتبرّعت وزارة التربية والتعليم بـ «طوب» لصفّه أمام تلك المدارس وفتح طرق للطلبة للوصول إلى صفوفهم، في مشهدٍ يعد أيضاً «فضيحة» لبلدٍ يعد من البلدان الخليجية النفطية، علاوة على ذلك منعت الوزارة إدارات ومنتسبي المدارس من الحديث عن ذلك.

مع ذلك قد يعتقد البعض أن السبب الرئيسي وراء سوء أوضاع المدارس في بعض مناطق وقرى البحرين، يعود لأسباب مالية، وضعف الموازنات والمخصصات، إلا أن ذلك ليس حقيقياً إذا ما عرفنا أن وزارة التربية والتعليم في العام 2013 لم تصرف من الموازنة المخصّصة لها سوى 60 في المئة، وأعادت إلى خزينة الدولة 40 في المئة، مع وجود تلك الأوضاع المتردية لمدارس في عدة مناطق، وكذلك وجود أكثر من 300 فصل خشبي! وذلك بحسب ما أكده النائب خالد المالود في 24 يونيو/ حزيران 2014.

نعتقد أن الأسباب كثيرة وراء عدم اهتمام وزارة التربية والتعليم بالمدارس في مناطق معينة، قد يكون من بين تلك الأسباب أمور سياسية، فليس منطقياً بقاء مدارس على حالها منذ عشرات السنين دون اهتمام أو حتى صيانة حقيقية، تمنع وقوع كوارث بشرية لا قدر الله، في ظلّ وجود موازنات مالية مقرّة أصلاً للوزارة ترفض استخدامها، وتصر على إرجاعها إلى خزينة الدولة!

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4435 - الثلثاء 28 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 45 | 12:04 م

      التربية بمخالب جديدة

      لعل ادق عنوان ممكن يسجل لتربية هو عنوان .........لانها تخطت كل الحدود والمعاير حتي افلست من عنوان التربية الامر الذي جعلها تصادر كل الحقوق التربوية والانسانية بدل من تصرفها السريع من انقاد كارثة انسانية ممكن تقع وقوقعت الخبر بعنوان كذبة وانا اقولها واوجه نداء الاغاثة لانقاد ابنائنا واقول كلكم راع ومسوؤل عن رعيته

    • زائر 44 | 9:52 ص

      حمدوا ربكم

      لازم أحد المطبلين بيقول حمدوا ربكم عندكم مدارس حتى لو آيلة للسقوط لا يفوتك يا ولد الفردان إذا بنوا مدرسة مثل سند بنين بنوها على أسوء المواصفات صفوف صغيرة وثلاثة أدوار وأطفال 6سنوات يحمل حقيبة أكبر من وزنه مرتين يصعدها لفوق هذه مدارسهم الجديدة يا زعم ولا أزيدك من الشعر بيت بدون صالة رياضية رغم تأسيسها من الخمسينات بس لانها في قرية

    • زائر 42 | 5:59 ص

      زائر

      ليش ياولد الفردان ما تاتي لمدرسة الحنينية الابتدائية والرفاع الشرقي الابتدائية للبنين وترى الحاجة الضرورية لهدم وتجديد بس شوي طل واشوف موبس القرى يا عمي وهذي موبس وزارة التربية تتحمله مثل ما ذكر احد المعلقين بل وزارة الاشغال تتحمل وهذا الكلام صحيح ما عليه غبار بل أقول وين الدولة عن ذلك وين النواب السابقين

    • زائر 41 | 5:13 ص

      كبيرهم من علمهم السحر

      اذا الراس العودة معودتنهم على هالشي هالشماطيط بيتعلمون الغل العدل في وين ؟؟
      لا و............عدل و لا موظفين سنعين
      وزيير ................... في وزارة من اكثر الوزارات اهمالا شلوون ؟؟ لو بس عشان من ربعهم
      الله ينتقم منة من اتباعة واحد واحد عفسو الديرة والله يفشلون
      نص مدارس البحرين بنتها الكويت و البحرين فالحة تبني مدارس في سوريا و غزة

    • زائر 40 | 4:35 ص

      البحراني

      وزراة التربية والتعليم لديها اخطاء كثيره وزادة كثرتها عندما تم تعين ه................... التميز الوظائفي . فصل المعلمين والمعلمات .والمدراس حدث ولا حرج حتي مدارس الاجانب افضل من مدارسنا نحن البحرينين اصحاب الوطن ... وهدا دليل واضح ان هدا ال............... غير قادر على ادارة الوزارة.

    • زائر 39 | 4:05 ص

      كلما

      كلما جاعوا سرقوا او كلما شبعوا زيدوا السرقات والشعب هو الضحيه بكرا راح اردون على المقال بعيون قويه واكذبون الخبر يعنى بس هم الصادقين والناس تكذب هادى هى السياسه القمعيه المشتكى لله والله اخلص هاده البلد من الظلم اكثر التعليقات المنشورة تشتكى من ظلم الحكومة فهل من منقد لشعب البحرين بعد الله

    • زائر 38 | 4:01 ص

      مقال واقعي وحقيقي

      صدقت هذه حقيقة وزارة التربية والتعليم كذب والاشغال فضحتها وعرت كذبها

    • زائر 37 | 3:45 ص

      بحراني

      حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظلامه لهذا الشعب

    • زائر 36 | 3:40 ص

      زائر

      الأخ هاني ................ انا ولي الامر من المحرق لماذا هل هذا يعارض ما كتبته الحقيقة ما تري وتشاهد ..................

    • زائر 35 | 3:34 ص

      اقتراح

      اقترح تحويل المدارس الايلة للسقوط لاسطبلات خيول وبذلك ستحصل على اهتمام ودعم مالي ومعنوي كبير وتذر دخلا كبيرا من الجهة الاخرى يكفي لإنشاء مدارس جديدة، طبعا اضافة للاستمرار في مشاريع (الطرارة الوطنية) التي تساعد على ملأ الجيوب الخرقى الكروش النفخى!

    • زائر 32 | 2:36 ص

      زائر

      ...................بكبرها تحتاج الى هدم وبناء من جديد حيث لايفيد الترميم بما ان الاساسات متصدعه ومنهيه

    • زائر 31 | 2:31 ص

      وزارة التجارة و الصناعة خير مثال

      حيث المجموعات الادارية التي تمثلها من اعلى الهرم هي في الاساس شديدة البخل. ولكم التمعن في هذا الكلام. هذا دليل على تدهور العملية التجارية و الصناعية في البلاد. و يجب تصحيحها.

    • زائر 30 | 2:13 ص

      السبب معروف

      المدرسه للطلاب الشيعه والقائمين على هذه الوزارة هم من الطائفيين من اول الى اخر مسؤول فشنو تتوفقعون يقول لك عساها تنهد على البحارنه
      وزارة توظف الاجنبي ... وتعطيه بيت تترجون منها فايده بعد
      هذا الوزير يعرف كلمه وحده والكل يعرفها طال عمرك ...

    • زائر 29 | 1:52 ص

      قسم ادارة المواد و الخدمات نايم

      و قسم الصيانه لا يقوم بمهامه كما يبدو.
      اذا كانت هذه الاقسام بالوزارة لا تقوم بعملها، لماذا تصر الوزارة على مركزية عمليات الصيانة و المشتريات لكل هذا الكم من المدارس؟ بل اتجهت الى الغاء نفس الاقسام المذكورة بمعهد البحرين للتدريب ايضا.
      اين الرقابة على المال العام في ظل اسناد عمليات الشراء و الصيانة للمعلمين بالمدارس؟!
      و هل المعلم اصبح سوووبر معلم ليباشر عمليات الادارة من حسابات و مشتريات بالاضافة الى وظيفة التدريس؟
      موظف منقول من معهد البحرين للتدريب .

    • زائر 28 | 1:50 ص

      زائر

      اخ هاني ارجو منك زيارة المدارس القديمة منها في الرفاع مثلا وشوف المبنى القديم في مدرسة احمد الفاتح ثم احكم فالموضوع ليس بمدارس قرى البحرين فقط بل في جميع المناطق

    • زائر 26 | 1:42 ص

      الوزارة تنتظر حدوث الكارثة لتتحرك !!

      سياسة وزارة التربية والتعليم لا تختلف كثيرا عن سياسة بقية وزارات الدولة التي تسارع الى نفي او تكذيب فضائحها قبل التحقيق والتأكد من حدوثها وما حادثة انهيار اجزاء من سقف احدى المدارس الا مثال واحد لكثير من الحوادث التي تعرضت لها المؤسسات التعليمية فهل فعلا ستبقى المدارس في تلك المناطق بيئة آمنة ومهيئة لسلامة الطلبة خصوصا تلك التي مضى على انشاؤها ما يربو على 4 عقود ؟؟ حفظ الله الجميع من كل سوء .

    • زائر 25 | 1:36 ص

      زائر

      انا ولي امر من المحرق لدي أبناء في مدارس مختلفة منا القديمة جدا وتحتاج إلى صيانة وبعضها إلي تجديد فلا أرى ان وزارة التربية تهتم بمنطقة عن منطقة

    • زائر 24 | 1:36 ص

      قيادات التربية لا تتمتع بالكفاءات

      ما تعانية وزارة التربية هو مرض اجتماعي يسمى الطائفية.العديد من قيادات الوزارة ليس بالمستوى المهني والأكاديمي المناسب للمنصب الذي يتبوأه والسبب انه من طائفة تتمتع بكل شيئ.هذه الأمراض انعكست على تصرفاتهم بشكل مطلق فستجد ان المدارس في المناطق الشيعية مهملة ولا تصل لها الاحتياجات الضرورية للقيام بمهامها.وعدم صيانة المدارس او الاهتمام بالمياه والمجاري والظلم الذي تمارسه الوزارة على المدرسين هذه هي العناوين الرئيسية للممارسات قيادات التربية للاستمرار في مناصبهم.

    • زائر 23 | 1:29 ص

      زائر

      انا اتفق معك ان وزارة التربية والتعليم تتحمل مسؤولية ولكن ليست كاملة بل جزء ولأوضح ذلك وهذا التوضيح ليس دفاعا عن الوزارة فهي تتحمل جزء فالاشغال هي من تبني المشاريع الحكومية ومنها المدارس أي هي من بنت مدرسة الدراز وقامت وزارة التربية بطلب للاشغال بالكشف عن المدارس وكان أولى ان تقوم بذلك وزارة الاشغال لعلمها العمر الافتراضي للمباني ومن ثم مخاطبة وزارة التربية لتبرئة ذمتها ولكن ان نلوم جهة واحدة نكون قد أخطأنا الحكم

    • زائر 22 | 1:19 ص

      هناك ميزانيات يصرف عليها بكل بذخ ولكن الشحّ ينال الخدمات فقط

      في بعض المفاصل في البلد يصرف عليها ببذخ فاحش لأقولها بكل صراحة ملف التجنيس >>> يصرف عليهم بكل بذخ ومن دون حساب بينما يصبح التقتير والتقنين على الخدمات التي تقدّم للمواطنين فقط

    • زائر 19 | 12:56 ص

      !!!

      مع بداية كل سنه دراسيه تقول الوزارة بإنها انتهت من اعمال الصيانه للمدارس ومع عودة الطلبة يتفاجأ الجميع بإنها فقاعه !!

    • زائر 18 | 12:55 ص

      الحافظ اللة

      اللة يحفظ جمبيع الطلبة

    • م هاني حمزة | 12:50 ص

      البهرجة أهم من التعليم

      مدرسة الدراز الإعدادية للبنين التي ضمت 3سنين من عمري الدراسي هي مدرسة في أغلبها آيلة للسقوط ، وما يجري فيها من صيانة هي عملية مكياج لإخفاء العيوب ليس الا وما تصرفه الوزارة على البهرجة الإعلامية لتمرير مشاريعها التي لم نرى ولحد الآن جدواها على العملية التعليمية سوى انتشار الأمية العلمية بين أبناء الجيل الحالي تفوق ما يصرف على صيانة وتحسين المباني المدرسية.نتمنى أن تتحلى الوزارة بالشجاعة ولو لمرة واحدة وتعترف بالمشكلة بدل النفي المتكرر الذي لن يزيدها سوى تعقيد ولن نتقدم خطوة واحدة الا الى الخلف.

    • زائر 16 | 12:48 ص

      اليوم..امس..اول امس

      وزارة التربيه الله اسامحهم كل يوم اتصل فيهم بخصوص منحة ولدي ما دخلو في حسابه السنه ولا فلس اتصل بالبداله ما يردون اتصل اتصل برقم قسم البعثات ما يردون وانا على هل الحال كل يوم شنو السبب اللي ما يردون ،يمكن بعد فلسو ما عندهم فلوس!!!!

    • زائر 15 | 12:45 ص

      خلك منصف يا ولد الفردان

      ليش ما تكلم عن حرق المدارس من قبل الارهابين . ليش ما تكلم عن حذف المولوتوف على المدارس . كم مدرسه تضررات من الارهابين , أكثر من 100 مدرسه تضررت بس شاطر تضهر عيوب الوزاره و ماتتكلم عن الجانب الاخر حرام عليك يا أخى اذا كنت منصف يجب عليك ذكر كل شى . من عطل المدارس ووو

    • زائر 34 زائر 15 | 3:15 ص

      الى الزائر 15

      الى الزائر رقم 15
      كان اجدر بك ان تكتب سطرا واحدا في الطلب من وزارة التربية الاستعجال في صيانة مدرسة الدراز فأولادنا الطلاب يدرسون فيها وكأولياء امور نخاف عليهم ...هنا مشكلة كبيرة فحياتهم في خطر مشكلة اساسية تتعلق بالصيافة..اولى والف مرة من حوادث عابرة لانعلم من عملها و من حرق على قولتك ولانعلم ان كانت حدث ذلك بالفعل او لا.

    • زائر 43 زائر 15 | 8:20 ص

      زائر34

      لا انت تدري
      والكل يدري
      ان الحرايق فعلا استوت
      لا تهرهر علينااا

    • زائر 46 زائر 15 | 5:50 م

      الى الزائر 43

      الى الزائر 43
      بالفعل انا لا ادري عن حرائق مفتعلة في المدارس فلا اتوقع ان هذا يحصل فالمدرسة مكان للتعلم.
      نعم أؤكد لك انني لا اعلم عنها وربما اقرأ في الصحف ومن طرف واحد لذا يبقى تساؤلي مشروعا عن اصل حدوثها.
      و اكرر لك طلبي بأنه كان اولى بك ان تكتب ولو سطرا واحدا يفيد الطلاب في مدرسة الدراز و الذين نقلوهم من المبنى الآيل للسقوط وتكدسوا في الصفوف وغرف المدرسين.

    • زائر 14 | 12:44 ص

      الوزير وينه

      لو في دولة أخرى لقدم الوزير استقالته فورا ، وليس إصدار بيان تكذيب ، لكن حالنا حال ...

    • زائر 13 | 12:20 ص

      الكويت

      الكويت بنت العديد من المدارس التابعة لوزارة التربية و التعليم في البحرينز
      شكرا على التعاون بين بلدان الخليج

    • زائر 11 | 12:03 ص

      الحمد لله

      قادرون فقط بناء أكبر كنيسة في الشرق الأوسط ، مدرسة في غزة ، مدرسة للاجئين السوريين ، تمويل محاربة الإرهاب .......... والقائمة تطـــــــــول إلى ما لا نهاية ... لله ذرك أيها الشعب المضحي والمظلوم.

    • زائر 10 | 11:58 م

      الله الحافظ

      على وزارة التربيه اتخاذ اجراء عاجل وعدم المكابره و نقل الطلبه من المباني المتصدعه في المدرسه و الاستعانه بصفوف خشبيه على اقل تقدير هي اروح ناس مو لعبه يا مسئولين

    • زائر 9 | 11:58 م

      تخبط

      ليس بخلا بل هو سوء ادارة، من جهة تنفق الوزارة الملايين بشكل مبالغ على توفير تجهيزات لا يتم تفعيلها كالصفوف الالكترونية واجهزة العرض والمختبرات ، فقد قامت الوزارة باستبدال اجهزة عرض الوسائط المتعدد في جميع صفوف المرحلة الاعدادية والثانوية بالمملكة رغم ان الاجهزة السابقة لم يمضي على تثبيت بعضها عام ومن جهة اخرى يدرس الطلبة في صفوف خشبية او ايلة للسقوط وهناك مدارس لا يوجد بها صالات رياضية!

    • زائر 27 زائر 9 | 1:45 ص

      اوفقك الرأي

      اهدار المال العام في غير موضعه والفساد المستشري بين اروقة الوزارة لا يجد له حل والطلبة والمعلمين اول الضحايا !!

    • زائر 8 | 11:50 م

      وزارة وي وزيرها مشغول في جلب العمالة الاجنبي من كل مكان

      هذي الوزارة شاطرة في جلب الاجانب وتوظيفهم في وزارة التربية والتعليم واقصاء المواطنيين الشيعة منها

    • زائر 7 | 11:27 م

      --

      تحتاج مدرسة الدراز الاعدادية للبنين و بحسب زيارتي الميدانية -تحتاج- الى صيانة شاملة عاجلة .
      مسؤلية الصيانة تقع على وزارة التربية فإدارة المدرسة كانت ترسل التقارير حول الوضع بحسب علمنا .
      نتمنى من وزارة التربية ان تسارع بالصيانة للمباني المدرسة لان الطلاب حاليا موزعين على غرف المدرسين و مختبر العلوم و المدرسين وضعت طاولاتهم في الصالة الرياضية.

    • زائر 6 | 11:27 م

      المدرسه كلها

      المدرسة كلها ايلة للسقوط في مبنى اول اعدادي اللي الحين صار مبنى ثاني اعدادي هذا بعد بطيح صفنا الجدار ماله متصدع المفروض مايخلونا نداوم

    • زائر 5 | 11:26 م

      في بلد نفطي

      في بلدٍ نفطي جميع معلمي المدرسة المذكورة موجودون في الصالة الرياضية ذهبت يوم امس من اجل التواصل مع المدرسة فرأيت كيف المعلمون جالسون في الصالة الرياضية بشكل يهين مكانتهم ، ولم استطع ان اتواصل مع المعلمين بحيث كانت نفسيتهم غير مرتاحة على هذا الوضع
      الصالة الرياضية اصبحت سوق المقاصيص

    • زائر 4 | 11:14 م

      خلها مستورة

      مقيولة يا أستاذ هاني .. أولاد البطة السودة

    • زائر 3 | 10:58 م

      صرف 60 ./.و40./.للخزينة

      والمدارس حالتها حالة هالله هالله عليكم يالبخلة.

    • زائر 2 | 10:38 م

      مستقبل البحرين

      رغم كل الفضائح في وزارة الطائفية والتعليم نجد بأن كل السلطات العليا تتبنى الصمت
      لعلها تشجع هذه الممارسات التى تلغي مستقبل التعليم في البحرين

    • زائر 1 | 10:13 م

      نستفيد من ارض المدرسة

      سيتم نقل الطلاب لمدارس اخرى ولنستفد من ارض المدرسة بعمل مزرعة لهامور ماراي المتابعين من قراء الوسط

    • زائر 12 زائر 1 | 12:15 ص

      مدرسة الدراز الاعدادية للبنين

      تحتاج مدرسة الدراز الاعدادية للبنين لصيانة عاجلة و انها لمدرسة تخرج منها افواج من الكوادر البانية للوطن و ازدهارهز
      يهمنا في المقام الاول سير العملية التعليمة فيها ولذا نطالب بسرعة الصيانة لمبانيها و هو مقدم على كل الامور التي تعتبر ثانوية وليست اساسية في قبال ذلك.

    • زائر 21 زائر 1 | 1:18 ص

      ابني طالب

      ابني يدرس في نفس المدرسه واكد لي ان بعض الصفوف يسقط منها قطع اسمنتيه
      ياوزارة ليش اللف والدوران ابنائنا في خطر

اقرأ ايضاً