العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

العثور على دولفين نافق على ساحل كرانة

«الأعلى للبيئة» يرجح نفوق الدولفين منذ فترة في عرض البحر قبل أن تجرفه التيارات إلى الساحل
«الأعلى للبيئة» يرجح نفوق الدولفين منذ فترة في عرض البحر قبل أن تجرفه التيارات إلى الساحل

المنامة - المجلس الأعلى للبيئة 

29 أكتوبر 2014

أفاد المجلس الأعلى للبيئة بأنه تم في يوم الإثنين (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) العثور على دولفين نافق على ساحل كرانة. وأشار رئيس الفريق المختص بالمجلس عادل الماجد الذي تابع حادثة النفوق، إلى أنه على إثر استلام بلاغ عضو فريق التفتيش البيئي علي السواد ضمن جولة تفتيش اعتيادية، تمت معاينة الدولفين النافق واتضح أنه من نوع «الدولفين قاروري الأنف Bottlenose Dolphin».

وأضاف الماجد أن حالة جثة الدولفين المتحللة ترجح أنه نفق منذ فترة في عرض البحر قبل أن تجرفه التيارات البحرية لشاطئ كرانة.

يشار إلى أن «الدولفين قاروري الأنف» يعد من أكثر أنواع الدلافين شيوعاً في المياه الإقليمية لمملكة البحرين، حيث يشاهد في المياه الضحلة وهو يسبح على هيئة قطيع يتألف من أفراد عدة ويمتلك هذا الدولفين مهارة عالية في صيد الأسماك.

وفي سياق تعليقه على الحادثة، أعرب المجلس الأعلى للبيئة عن قلقه من استمرار تسجيل حالات نفوق الثدييات والسلاحف البحرية، مشيراً إلى أن الدراسات السابقة أوضحت أن أنشطة الصيد البحري غير الرشيدة - وعلى وجه الخصوص استخدام الشباك الممنوعة وشباك الجرف القاعي - تعد من أبرز العوامل المباشرة المتسببة بنفوق تلك الحيوانات المهددة بالانقراض. وناشد المجلس الصيادين بضرورة الامتناع عن استخدام الشباك المحظورة لما لها من آثار سلبية كبيرة على البيئة البحرية، كما حث مرتادي البحر على توخي الحذر لتجنب إضرار محركات قواربهم بالأحياء البحرية الكبيرة.

وأكد المجلس الأعلى للبيئة أن الحفاظ على الثدييات والسلاحف البحرية يتطلب شراكة مجتمعية فاعلة بين جميع المؤسسات المعنية والمواطنين والمقيمين، معرباً عن شكره الجزيل لفريق وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني الذي باشر نقل الدولفين النافق، ويغتنم المجلس هذه الفرصة ليدعو المواطنين والمقيمين الكرام، وبالأخص جمهور الصيادين ومرتادي البحر إلى التكرم بالاتصال بالخط الساخن على الرقم المجاني 80001112 للإبلاغ عن حوادث نفوق الأحياء البحرية أو أية مشكلات بيئية أخرى، مقدماً شكره وتقديره سلفاً لكل من يتعاون معه من أجل سلامة البيئة.

العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:07 ص

      ستراوية

      يا دافع البلاء حتى الحيوانات ما تقدر تعيش في هالديرة

    • زائر 5 زائر 4 | 6:24 ص

      مسكين

      يمكن مات بسبب الغازات السامة .

    • زائر 3 | 1:48 ص

      اعتقد

      ان على الجهة المعنية بشؤون البيئة تقديم البحوث فيما يخص مواضيع نفوق الحيوانات البحرية على سواحل البحرين مؤخرا وما هي اسبابها؟ القارئ يريد معرفة وضع البلد من ناحية البيئة البحرية

    • زائر 2 | 12:15 ص

      عمل ارهابي

      أتمنى ما يعتقلونكم يا شباب بسبب هذه الجيفة .

    • زائر 1 | 10:46 م

      تركيا

      كان بالسرعه سويتون اليه تنفس صناعي،يمكن للحين ما مات هههه

اقرأ ايضاً